العدد 3794 - الجمعة 25 يناير 2013م الموافق 13 ربيع الاول 1434هـ

«الأشغال» تبحث الاستفادة من خبرات رابطة المكاتب الهندسية البحرينية

«الأشغال» تعكف على دراسة مبادرات لزيادة مشاركة المكاتب الهندسية للإسهام في تنفيذ مشاريع الوزارة
«الأشغال» تعكف على دراسة مبادرات لزيادة مشاركة المكاتب الهندسية للإسهام في تنفيذ مشاريع الوزارة

استقبل وزير الأشغال عصام عبدالله خلف في مكتبه بديوان الوزارة رئيس رابطة المكاتب الهندسية البحرينية مازن أحمد العمران وعدداً من أعضاء مجلس إدارة الرابطة.

وخلال اللقاء؛ أشاد وزير الأشغال بالدور الذي تقوم به رابطة المكاتب الهندسية البحرينية في مجالات الهندسة المختلفة، منوهاً بالتواصل بين مهندسي الوزارة وأعضاء الرابطة لتبادل الخبرات، مقدراً الدور الذي تقوم به الرابطة منذ تأسيسها.

كما قدم خلف شرحاً عن المهام المنوطة بقطاعات وزارة الأشغال وإسهاماتها في مجال النهوض بالبنية التحتية في مملكة البحرين من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية كالجسور والأنفاق ضمن شبكات الطرق الحديثة والمباني الحكومية والمرافئ وشبكات الصرف الصحي وغيرها.

من جانبه؛ أشاد العمران بالجهود التي تبذلها وزارة الأشغال في مجال البنية التحتية في البحرين، منوهاً إلى أن رابطة المكاتب الهندسية البحرينية تعتبر من أنشط الرابطات المتخصصة في مجال الهندسة في البحرين، وتضم في عضويتها في الوقت الراهن نحو 118 عضواً من مختلف التخصصات الهندسية.

كما تم البحث في بعض احتياجات ومتطلبات تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في سياق أفضل الممارسات والتطبيقات العالمية من أجل دعم هذه المشاريع، ولاسيما من خلال توظيف جانب التحليل الموضوعي لإيجاد الحلول المناسبة لما يعترض هذه المشاريع من مشاكل وعقبات، بما في ذلك مراجعة المواصفات العامة والمعايير الفنية والإجراءات الهندسية المتعلقة بالبنية التحتية بما يتفق مع المعايير الدولية واقتراح الحلول الممكنة للصعوبات الفنية التي تواجهها هذه المشاريع.

وضمن توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بضرورة دعم الشركات البحرينية، ومن منطلق مسئولية وزارة الأشغال المهنية تجاه المكاتب الهندسية البحرينية، تطرقت الوزارة إلى المبادرة التي تم اتخاذها والمتعلقة بإعداد مناقصة للخدمات الهندسية في مجال الطرق والصرف الصحي والمباني والتي تتطلب خبرات متوافرة في المكاتب الهندسية البحرينية حيث تعكف وزارة الأشغال في الوقت الراهن على دراسة عدة مبادرات من أجل زيادة مشاركة المكاتب الهندسية ليتسنى لهذه المكاتب الإسهام في تنفيذ مشاريع الوزارة؛ إذ ستتيح هذه المبادرة لهذه المكاتب اكتساب الخبرة المطلوبة وبصورة تدريجية ليكون لدينا مستقبلاً مكاتب هندسية بحرينية أكثر كفاءة وقدرة على المنافسة عالميّاً.

وذكرت الوزارة أن هذه المبادرة لقيت استحسان الرابطة وأبدى رئيس وأعضاء الرابطة شكرهم على اهتمام وزارة الأشغال الكبير بالمكاتب الهندسية البحرينية.

كما تم الاتفاق على عقد لقاءات دورية بين رابطة المكاتب الهندسية البحرينية ووزارة الأشغال للتشاور بشكل مستمر بخصوص الأمور ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير التنسيق والعمل مع جميع قطاعات الوزارة.

وعلى هامش الاجتماع تمت مناقشة موضوع مشاريع الدعم الخليجي ومدى إمكانية مشاركة المكاتب الهندسية البحرينية في تنفيذ هذه المشاريع عبر الشراكة أو التحالفات مع مكاتب هندسية عالمية، حيث تم الاتفاق على أن يتم الترتيب لعرض المشاريع الخاصة بكل قطاع على المكاتب الهندسية البحرينية بالتنسيق مع الرابطة.

حضر المقابلة كل من وكيل الوزارة وليد الساعي، الوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة المنصور، الوكيل المساعد للطرق بالإنابة رائد الصلاح، الوكيل المساعد للخدمات الفنية أحمد الخياط، مديرة إدارة هندسة التكاليف مريم اليحيى، فيما ضم وفد رابطة المكاتب الهندسية البحرينية كلاًّ من طارق كمال (نائب الرئيس)، يحيى الشيخ (أمين السر)، عبدالحسن الحايكي (مساعد أمين السر)، فري كازروني، ثامر صلاح الدين وشهربان شريف (أعضاء الرابطة).

العدد 3794 - الجمعة 25 يناير 2013م الموافق 13 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً