العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

رئيس ليبيريا الأسبق يستأنف الحكم ضده أمام محكمة جرائم الحرب

قدم رئيس ليبيريا الأسبق المعتقل تشارلز تايلور اليوم الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013) طلب استئناف ضد الحكم الصادر ضده أمام محكمة جرائم الحرب الخاصة بسيراليون والتابعة للأمم المتحدة قرب لاهاي .

وكان تايلور قد تلقى العام الماضي حكما بالسجن 50 عاما بعد إدانته بالدعم والتحريض على الفظائع التي ارتكبتها الجماعات المتمردة خلال الحرب الأهلية التي شهدتها سيراليون المجاورة .

وصار تايلور أول رئيس دولة يسجن بعد إدانته بجرائم حرب منذ المحاكمات التي جرت في نورمبرج في أعقاب الحرب العالمية الثانية لمجرمي الحرب النازيين.

ويصر تايلور على برائته .  ويسعى الإدعاء إلى زيادة فترة عقوبته إلى السجن 80 عاما.

وتبين للمحكمة في نيسان/أبريل الماضي أن تايلور مدام بدعم متمردي الجبهة الثورية المتحدة في سيراليون ، والتي يشتبه بأنها قامت بالتمثيل بالأعداء واستخدام الجنود الأطفال كوقود للحرب الاهلية.

وأدين تايلور بتوفير الأسلحة للمتمردين مقابل الحصول على الألماس فيما عرف بـ"ألماس الدم" ، وذلك خلال الحرب الأهلية في سيراليون (1991-2002).

وأعد محامو تايلور 45 سببا مختلفا لاستئناف الحكم .

ويدفع ممثلو الادعاء بأنه كان يجب على القضاة إدانته بإصداره الاوامر بارتكاب الجرائم والتحريض عليها ويطالبون الان قضاة الاستئناف في المحكمة الخاصة بسيراليون بزيادة عقوبته إلى السجن 80 عاما.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً