العدد 3787 - الجمعة 18 يناير 2013م الموافق 06 ربيع الاول 1434هـ

هجرس والفاضل يشاركان في الدورة الثانية لمؤتمر البرلمانيات المسلمات

غادر البلاد إلى العاصمة السودانية (الخرطوم) كل من عضو مجلس النواب ابتسام هجرس وعضو مجلس الشورى جهاد عبد الله الفاضل للمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمؤتمر البرلمانيات المسلمات الذي سيعقد بالخرطوم اليوم الجمعة (19 يناير/ كانون الثاني 2013)، وذلك ضمن وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في الدورة الثامنة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة لها، والمنعقدة بمدينة الخرطوم في الفترة من 17 - 22 من يناير الجاري.

إلى ذلك؛ صرحت عضو الوفد النائب ابتسام هجرس بأن البرلمانيات المشاركات في المؤتمر والبالغ عددهم حوالي 300 امرأة سينتخبن بعد الافتتاح الرسمي هيئة لمكتب المؤتمر تضم رئيسته ونائبة لها من المجموعة الآسيوية ونائبة من المجموعة الإفريقية ومقررة للهيئة.

وأضافت أنه سيتم تقرير الأمين العام للاتحاد وتقرير مكتب المؤتمر الأول عن التقدم المحرز في تنفيذ إعلان بالمبانغ لمؤتمر البرلمانيات المسلمات، كما سيدرسن المقترح المقدم من المجلس الوطني السوداني بخصوص مشروع وثيقة إسلامية لحقوق المرأة المسلمة.

وأكدت هجرس أهمية مناقشة البرلمانيات المسلمات في هذا المؤتمر والوسائل الكفيلة تعزيز دور المرأة في جميع جوانب التنمية في الدول الأعضاء في الاتحاد بغية تقوية الديمقراطية فيها.

من جانبها؛ أكدت عضو مجلس الشورى جهاد الفاضل تعاظم دور المنظمات الإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني في الدول الأعضاء بالاتحاد في إبراز الحقوق الأساسية التي يكفلها الإسلام، داعيةً إلى ضرورة سنّ التشريعات اللازمة والكافية لحماية المرأة المسلمة والطفل في مناطق الاحتلال والنزاعات ولاسيما في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرها من البلدان التي تعاني من تلك النزاعات، وكذلك منع حدوث العنف المنزلي ضد النساء والأطفال، محذرة من سوء استغلال المرأة في الدعايات التجارية الرخيصة.

ودعت الفاضل إلى ضرورة أن يضع الاتحاد لوائح تنظيمية لمؤتمر البرلمانيات المسلمات بحيث يتم عقده بشكل منتظم متماشياً ومتزامناً مع مؤتمر الاتحاد ورفع توصياته إليه.

العدد 3787 - الجمعة 18 يناير 2013م الموافق 06 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:39 ص

      .....

      أشدخل إلي مو حجية في مؤتمر البرلمانيات المسلمات اهمة المفروض يطرشون
      جدتي حاججة ثلااااث مرات.

اقرأ ايضاً