العدد 3787 - الجمعة 18 يناير 2013م الموافق 06 ربيع الاول 1434هـ

وزارة الثقافة تنظم مؤتمراً صحافياً لفناني «الريجوليتو»

أقامت وزارة الثقافة مؤتمراً صحافيّاً للتواصل مع فناني وموسيقيي عرض «الريجوليتو» الذي يستضيفه مسرح البحرين الوطني مساء يومي السبت والإثنين (19 و21 يناير/ كانون الثاني الجاري) ضمن فعاليات «المنامة... عاصمة السياحة العربية 2013م».

وضمّ هذا اللقاء مدير مهرجان رافينا الإيطالي أنطونيو ديروسا، مؤسِّسة الفرقة ماريا كريستينا مازافيلاني ومايسترو العرض الفني الذين اجتمعوا بعدد من الإعلاميين لعرض تفاصيل «الريجوليتو» وبحث تفاصيل هذا العمل الفني العالمي.

وأعرب ديروسا عن سعادته بهذا الحدث الاستثنائي الذي تشهده المنامة، مشيرًا إلى أن تجربتهم مغايرة هذه المرة، على رغم تجاربهم السابقة في العالم العربي، حيث أكّد: «نمرّ الآن بوطنٍ عربي يعيش استثماراته في الثقافة بصورة فريدة، فالمنامة وإيطاليا تلتقيان في رائعة عالمية، ويتوحدّ هذان الوطنان من خلال الثقافة وتحديدًا فن الأوبرا والمسرح».

وأردف «نتطلع حقًّا إلى أن يكون هذا العالم مجرد بداية للكثير من التطلعات المستقبلية، وكم نحن سعداء أثناء استعداداتنا لاستكمال تدريبات هذا العمل وتعرّفِنا في الوقت ذاته على بلد جميل يمكننا ملاحظة فرادته من خلال العبور في الأحياء والمدن. إن ما نراه من عمران هنا، يمكننا أن نلاحظ في الجهة المقابلة منه استثمارات ثقافية تتوازى فيها عمليات التطوير والتنمية».

أتبعت حديثه كريستينا، التي أشارت إلى هذه الأوبرا كونها واحدة من أهم عروض العالم، حيث قالت: «نهدف من مشاركتنا في عاصمة السياحة إلى أن نجعل هذا الفن قريبًا من الجميع وتبسيط لغته وتركيبته الفنية. نرغب فعليًّا في أن نجعل الجمهور قريبًا من موسيقانا وملحوننا العالمي، لذلك نتحمل مسئولية صناعة الفرح وإيصاله إلى الجميع».

وأوضحت كريستينا أن هذه الشراكة الثقافية تعمد إلى استخدام أدوات ثقافية مشتركة ترتكز على الصوت والحركة والأداء، مبينةً «لا يمكننا أن نشعر بالغربة في الثقافة؛ فنحن نتواصل بالغناء وبالابتسام والتعابير الجسدية، وكل هذا يمكن أن يلامس الروح ويصل بخطاب عالمي لا يعتمد اللغة المنطوقة».

العدد 3787 - الجمعة 18 يناير 2013م الموافق 06 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً