العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

«المانيو» يحسم موقعته مع ليفربول... وفوز تاريخي لـ «المان ستي»

حسم مانشستر يونايتد المتصدر موقعته مع ضيفه وغريمه التقليدي ليفربول 2-1 أمس (الأحد) في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم، فيما تمكن جاره اللدود مانشستر سيتي حامل اللقب من إسقاط ارسنال في معقله للمرة الاولى منذ أكثر من 37 عاما بالفوز عليه 2-صفر.

على ملعب «اولدترافورد»، واصل مانشستر يونايتد مسلسل انتصاراته وحقق فوزه الرابع على التوالي والتاسع في آخر 10 مباريات (المباراة الأخرى انتهت بالتعادل مع سوانسي سيتي) والثامن تواليا في ملعبه والعاشر في 11 مباراة (خسر مرة واحدة أمام توتنهام 2-3)، وجاء على حساب ليفربول الذي لم يذق طعم الفوز في معقل «الشياطين الحمر» منذ 14 مارس/ آذار 2009 حين خرج فائزا 4-1.

وسيطر يونايتد الذي يخوض اختبارا صعبا آخر الأحد في ضيافة توتنهام، تماما على الشوط الاول وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 19 من فرصته الحقيقية الاولى وذلك عبر هدافه الهولندي روبن فان بيرسي الذي عزز صدارته لترتيب الهدافين برصيد 17 هدفا وبفارق هدفين عن مهاجم ليفربول الاوروغوياني لويس سواريز، بعدما تلقف بتسديدة ارضية من اللمسة الاولى عرضية الفرنسي باتريس ايفرا.

وكاد فان بيرسي أن يعزز تقدم فريقه بهدف ثان بعد تمريرة من اشلي يونغ لكن محاولته علت العارضة (26)، واتبعها داني ويلبيك بتسديدة صاروخية علت العارضة أيضا بقليل (34).

واختتم فان بيرسي الشوط الاول بفرصة رائعة اذ حاول ان يضع الكرة بكعبه في شباك ليفربول بعد تمريرة من البرازيلي رافايل دا سيلفا لكن المدافع السلوفاكي مارتن سكرتل تدخل في الوقت المناسب ليبعدها عن خط المرمى (45).

وفي بداية الشوط الثاني، نجح يونايتد في تعزيز تقدمه اثر ركلة حرة نفذها فان بيرسي فوصلت الكرة الى ايفرا الذي حولها برأسه فلمست رأس زميله المدافع الصربي نيمانيا فيديتش ودخلت شباك رينا (54).

لكن ليفربول عاد الى أجواء عبر دانيال ستاريدج الذي دخل بدلا من البرازيلي لوكاس خلال استراحة الشوطين، وذلك بعدما تابع الوافد الجديد من تشلسي الكرة التي صدها الحارس الاسباني دافيد خيا بعد تسديدة من القائد ستيفن جيرارد (57)، مسجلا هدفه الثاني مع «الحمر» في ثاني مباراة له معهم لأنه سبق له أن وجد طريقه الى الشباك احد الماضي في الدور الثالث من مسابقة الكأس ضد مانسفيلد (2-1).

وحصل ليفربول على فرصة ذهبية لأدراك التعادل قبل 4 دقائق على نهاية الوقت الأصلي لكن محاولة ستاريدج علت العارضة بقليل بعد معمعمة داخل المنطقة تسبب بها سواريز، واتبعها اللاعب ذاته بتسديدة اخرى في الوقت القاتل هزت الشباك الجانبية لمرمى دي خيا (90).

وعلى «ستاد الامارات»، فك سيتي عقدته في معقل مضيفه ارسنال وتفوق على الأخير بين جماهيره للمرة الاولى في الدوري منذ الرابع من أكتوبر/ تشرين الاول 1975 (3-2 في دوري الدرجة الاولى حينها)، مستفيدا من النقص العددي في صفوف فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الذي أكمل اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 9.

وجاءت المباراة حامية منذ البداية وحصل سيتي الذي تغلب على ارسنال في معقله الموسم الماضي (1-صفر) لكن في ربع نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة وليس الدوري، على فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل عندما ارتكب المدافع الفرنسي لوران كوسييلني خطأ على البوسني ادين دزيكو ما أدى الى طرده ومنح الضيوف ركلة جزاء انبرى لها الأخير لكن الحارس البولندي فويسييتش تشيسني والقائم أنقذا الفريق اللندني (11).

وعوض فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني الذي افتقد المهاجم الأرجنتيني سيرخيو اغويرو للإصابة وصانع الألعاب الفرنسي سمير نصري للإيقاف، هذه الفرصة الذهبية في الدقيقة 21 حين حصل على ركلة حرة نفذت بسرعة الى الأرجنتيني الآخر كارلوس تيفيز الذي مرر الكرة بينية لجيمس ميلنر فأطلقها الأخير في شباك ارسنال.

واستفاد سيتي من النقص العددي في صفوف مضيفه اللندني ليضيف هدفا ثانيا في الدقيقة 31 عندما افتك الأرجنتيني بابلو زاباليتا الكرة من كيران غيبس فوصلت لميلنر الذي حولها عرضية الى تيفيز الذي لعبها نحو المرمى فصدها تشيسني لكنها سقطت امام دزيكو الذي أودعها الشباك، مسجلا هدفه العاشر في الدوري هذا الموسم.

وبقيت النتيجة على حالها في الشوط الثاني رغم الأفضلية الواضحة لسيتي الذي اضطر لإنهاء اللقاء بعشرة لاعبين أيضا بعد طرد البلجيكي فينسان كومباني في ربع الساعة الاخير بعد خطأ قاس على جاك ويلشير.

وبهذه الهزيمة، فشل ارسنال في الاستفادة من تعادل توتنهام وايفرتون في مباراتيهما مع كوينز بارك رينجرز وسوانسي سيتي (صفر-صفر) السبت لكي يضيق الخناق عليهما، فبقي الفريق اللندني الذي يلتقي جاره تشلسي الثالث الاحد المقبل، في المركز السادس بفارق 6 نقاط عن الاول و3 عن الثاني بعد ان مني بخسارته الخامسة هذا الموسم.

العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً