العدد 3779 - الخميس 10 يناير 2013م الموافق 27 صفر 1434هـ

المضحكي: «الامتحانات الوطنية» شرط للقبول بجامعة البحرين بدءاً من 2013

ضاحية السيف - هيئة المؤهلات وجودة التعليم والتدريب 

10 يناير 2013

كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي عن الاتفاق مع جامعة البحرين لاعتماد نتائج الامتحانات الوطنية التي تعتزم الهيئة تطبيقها مطلع العام الجاري على طلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في جميع مدارس المملكة الحكومية والخاصة، كأحد شروط القبول في الجامعة.

وأوضحت الرئيس التنفيذي، في تعقيب لها على هامش محاضرة تعريفية عقدتها الهيئة لتعريف ممثلي المدارس الخاصة بالامتحانات الوطنية، أن الاتفاق جاء بناءً على مذكرة التعاون التي تم التوقيع عليها عام 2009 بين الهيئة ومجلس التعليم العالي، اضافة الى مذكرة التعاون التي وقعت بين الهيئة وجامعة البحرين في 8 أبريل/ نيسان 2012، والتي على ضوئها ستمثل نتائج الامتحانات الوطنية أحد شروط القبول في جامعة البحرين.

وأكدت المضحكي، بحسب بيان امس الخميس (10 يناير/ كانون الثاني 2013)، ان مثل هذه اللقاءات والمحاضرات تأتي بهدف التعريف بدور الهيئة في ضمان جودة قطاعي التعليم والتدريب. وتمثل الامتحانات الوطنية أداة تقييم خارجي بالنسبة للمدارس، وتسهم في إعطاء مؤشر فعال بشأن محصلة قدرات الطالب التعليمية على مدى سنوات التعليم المدرسي، وقبل دخوله مرحلة التعليم الجامعي بالنسبة للتعليم الثانوي، وانتهاءً برسم مستقبله التعليمي والمهني على الوجه الأمثل من خلال تضافر جهود مؤسسات التعليم والتدريب ذاتها، وكل من سوق العمل وقطاع التعليم العالي اللذيْن يتم رفدهما بالمخرجات التعليمية المؤهلة.

ومن جهة أخرى، أثنت المدير التنفيذي لوحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة سيلكاشاينر على اهتمام المدارس الخاصة بهذه المحاضرة، حيث لبَّى 70 ممثلاً دعوة الهيئة لحضورها، ما يعكس حرصهم الشديد على تطبيق تطلعات تطوير التعليم والتدريب في البحرين، وإيمانا منهم بأهمية تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع موظفيها ومنتسبيها الإداريين والتعليميين والطلبة المنضوين تحت مظلتها، نظراً للدور المناط للامتحانات الوطنية في قياس المهارات التحليلية والاستيعابية واللغوية للمخرجات التعليمية، في ضوء محصلة القدرات التعليمية التي اكتسبها الطالب خلال فترة تعليمه المدرسي».

وأضافت قائلة: «لقد تكللت جهود الهيئة والمؤسسات التعليمية خلال العام الأكاديمي 2011-2012، بنجاح بعد تدشين الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية) لأول مرة، وذلك بالتعاون مع قسم الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج، الشريك الدولي لوحدة الامتحانات. وقد أدى جميع الطلبة الامتحانات الوطنية التجريبية في جميع المدارس الحكومية وإحدى المدارس الخاصة التي انضمت إليها بمحض إرادتها».

هذا وقد شارك في المحاضرة عددٌ من مديري وحدة الامتحانات الوطنية، وقد تم تسليط الضوء خلالها على أهمية الامتحانات الوطنية بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر في مدارس مملكة البحرين الحكومية والخاصة، فضلاً عن أبرز المهارات التي تقوم على قياسها، وكيفية تهيئة الطلبة لأساليب الامتحانات، والترتيبات والاعتبارات الخاصة الملحقة بها. كما تم تزويدهم بجدول الامتحانات الوطنية والإجراءات الخاصة بها، بالإضافة إلى تزويدهم بنماذج عن الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر للعام الماضي؛ للاطلاع عليها والتعرف على أسلوبها والتي ستكون متاحة أيضاً عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.qaa.edu.bh.

كما تم خلال المحاضرة الطلب من ممثلي المدارس تزويد الوحدة بجميع بيانات طلبة الصف الثاني عشر، وذلك بهدف تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالامتحانات الوطنية.

ومن المقرر أن تنطلق الامتحانات الوطنية لهذا العام لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في المدارس الحكومية والخاصة في الفترة من 17 إلى 20 مارس/ اذار 2013م.

العدد 3779 - الخميس 10 يناير 2013م الموافق 27 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:54 م

      تعب

      ااأف من الأمتحان

    • زائر 11 | 3:52 م

      إمتحانات

      والله لاعت كبدنا وجانا الضغط ةالسكر من الأمتحانات إلي مافيها فايدة صرف فلوس وضياع وقت لو كنت وزير لغيت كل الأمتحانات في المدارس والجامعات.

    • زائر 10 | 7:42 ص

      ؟!

      وش سالفة الامتحانات الوطنية؟!

    • زائر 9 | 4:39 ص

      وأيضاً

      وأيضاً يجب أن تطبق هذه المعايير على أطفال الحضانة كفى الله البحرين شرهم

    • زائر 8 | 4:18 ص

      زيده وارحم عبيده

      امتحانات وزارة التربية والتعليم وامتحانات وطنية ، أشوف عدد الامتحانات قليل ، لازم تضيفوا له : الامتحانات الإقليمية ، والامتحانات الدولية ، والامتحانات الكونية ، حتى يتم التعرف الدقيق على من هو المؤهل لجامعتكم العريقة ، هههههه .

    • زائر 7 | 3:25 ص

      بصراحة مضيعة للوقت وخساير

      ادا ارادت وزارة التربية احتساب مواد الامتحانات الوطنية فلا بد من ان تلغى الامتحانات التي تعطى للطالب وفي نفس المواد لانة ليس من المعقول ان تعطى الامتحانات في المواد نفسها مرتين وعلى فكرة ابني في الصف الرابع وامتحن العام الماضي في مادتي الرياضيات والعربي وظهرت النتيجة هدة السنة في الرياضيات فقط وقد صدمنا بالنتيجة لان مستوى ابني افضل بكثير ولا نعلم هل سيعطى نتيجت العربي وللعلم جميع الطلاب هكدا فكيف سيبنى على هدة النتيجة مستقبل اولادنا في الثانوية العامة

    • زائر 6 | 12:14 ص

      أمر عجيب

      ما اهداف الإمتحانات الوطنية و لماذا تربط نتائجها بقبول الطلاب بجامعة البحرين، هل سيتم الإستغناء عن نتائج امتحانات وزارة التربية و التعليم وهي الجهة التعليمية الرسمية في البحرين ؟؟!!!! هل السبب عدم اقتناع الطلبة و اولياء الامور بالإمتحانات الوطنية ؟.
      السيد خليل

    • زائر 5 | 12:01 ص

      من المضحك يا مضحكي

      من المضحك ان يربط قبول الطلبة بجامعة البحرين بتقديم الطالب " للإمتحانات الوطنية" فما العلاقة بين الأثنين،انه لآمر غير علمي و تربوي ان نرى ذلك يحدث في البحرين،بل و في جامعة البحرين بالتحديد.
      مواطن غيور

    • زائر 2 | 11:20 م

      ما بالكم تتخبطون في القرارات التي ستؤدي بالتعليم في البحرين للهاوية انقذونا من كوارث التعليم القادمة بسبب سوء القرارات

    • زائر 1 | 10:34 م

      @محمود حسن

      سؤال مهم ماذا لو تغيب الطالب عن إداء الامتحانات الوطنية ؟
      هل يحرم من الانتساب لجامعة البحرين؟
      وهل عندكم نظام اعادة الامتحان لالطلبة المتغيبين؟
      بدل من أطلاق تصريحات رنانة تأكدو من ألياتكم أم انكم لا تعلمون شيء عن الامتحانات الوطنية أيه القائمون عليها؟!

اقرأ ايضاً