رحيلٌ للرفيق الأعلى
فقدت البشرية في يوم الثامن والعشرين من شهر صفر في السنة الحادية عشرة للهجرة شخصيَّةً استثنائية فَذَّةً، برحيلها انقطع الوحي عن الأرض، وعَمَّ الحزن الأرض وأطبقت المصيبة على جميع أنحائها، وأعلنت السماء الحداد تشاطر الأرض بمصابها برحيل المنقذ والهادي إلى معشوقه الأزلي الذي عشقه مُذْ كَانَ نُورَاً يُسبِّحَهُ ويُمَجِّدَهُ وَيُقَدِسُهْ.
َمحُمَّدٌ رَسُولُ الله
هوُ َمحُمَّدٌ بْنُ عَبْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِمَنَافِ البالغ بنسبه الشريف إلى نبي الله إسماعيل الذبيح بن إبراهيم الخليل (ع). ولِدَ في مكَّة المكَرَّمَة، فجر يوم الجمعة في السابع عسر من ربيع الأول عام الفيل، بعد ميلاد نبي الله عيسى بن مريم (ع) بـ (570) سنة، وكانت أمه الطاهرة السيدة آمنة بنت وهب بن عبدمناف بن زهرة (ع). يلقَّب (ص) بالمصطفى، وحبيب الله، ويُكنَّى بأبي القاسم، وأبي إبراهيم وأبي الزهراء وغيرها.
إطلالة على الحياة الخاصَّة
توفي عبدالله والد النبي (ص) وهو جنينٌ في بطن أُمه في سنة (53) قبل الهجرة، بالمدينة المنورة عند أخواله وهم من بني عدي بن النجار أثناء رجوعهم من الشام مع القافلة التجارية التي خرج معها، حيث مرّوا بالمدينة، وبقي فيها لشدّة مرضه إلى أن تُوفّي ودُفن فيها وهو في ريعان شبابه، وكان يبلغ من العمر وقتذاك (25) سنة، فيما توفيت والدته عنه وهو في سن السادسة من عمره الشريف، ليرحل عنه جده عبدالمطلب بعد سنتين، ويصبح في كفالة عمه أبي طالب (رض).
تزوج رسول الله (ص) بالسيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد (ع) في العاشر من ربيع الأول، وأنجب منها: القاسم وعبدالله والسيدة فاطمة الزهراء (ع)، كما تزوج من السيدة أم المؤمنين ماريا القبطيَّة وأنجب منها أيضاً إبراهيم، فيما كانت له زيجاتُ أخرى متعددة إلا أنه لم يُنجب من أحدهنَّ شيئاً.
البعث والدعوة
بعث رسول الله (ص) رسولاً ومبشراً ونذيراً بمكة المشرفة في 27 رجب، وكان عمره الشريف (40) سنة، وكانت له دعوتان على مراحل ثلاث:
• المرحلة الأولى (الدعوة السرية): وقد استمرت ثلاث سنوات لم يدعُ للإسلام فيها إلا الخُلَّص والمقربين منه.
• المرحلة الثانية (الدعوة الجهرية): وهي إعلان الدعوة لأقرباء رسول الله وعشيرته.
• المرحلة الثالثة: الإعلان العام للدعوة وعرضها على الوفود والقبائل.
وكانت مدة هذه الفترة (13) سنة، وهي ما تعرف بفترة (العهد المكَّي).
الهجرة إلى المدينة المنورة
هاجر النبي (ص) إلى أرض المدينة لكثرة أذى المشركين في أوائل شهر ربيع الأول، ووصل منطقة (قبا) في اليوم الثاني عشر، لتبدأ بذلك فترة (العهد المدني)، والتي أقام فيها رسول الله الدولة الإسلامية من خلال أمورٍ من أهمها:
1 - بناء المسجد.
2 - المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.
3 - كتابة دستور الدولة (وثيقة المدينة).
4 - عقد المعاهدات والاتفاقيات مع القبائل والأقليَّات وخصوصاً اليهود.
وكانت هذه الفترة (10) سنوات، لتصبح مدة نبوته الشريفة (23) سنة، دعا فيها الناس إلى توحيد الله وعبادته وحده، ويلتحق بالرفيق الأعلى عن عمر (63) سنة، فَالسَّلامُ عَلَيَهِ يَوْمَ وِلادَتِهِ وَيَوْمَ وَفَاتِهِ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً.
أحمد عبدالله
مرت الذكرى الأربعين على قيام أول جمعية تعاونية في مملكة البحرين، ومن محاسن الصدف أن إنشاء هذه الجمعية التعاونية حصل في أول مدينة نموذجية تنشأها البحرين آنذاك، وبالتالي تلازم الحدثين بأن تكون الأولى في المدن الحديثة في مملكة البحرين هي مدينة عيسى، وأن تكون أول تعاونية هي جمعية مدينة عيسى، حيث بلغ مؤسسيها 101 مواطن من الرجال والنساء وذلك في العام 1972.
ومن خلال تصفح هذا التاريخ يثبت ويدل على أن المرأة البحرينية دائماً في السبق في أي أعمال خيرية أو تطوعية أو ثقافية، وبالتالي فهي خطت اسمها في هذه الجمعية من خلال مجموعة لا بأس بها من مؤسسيها. وأما عن تطورت الجمعية من الصغر إلى الكبر خلال أعوامها الأربعين فإن حالها من حال أي مؤسسة مرت بمجموعة من إنجازات ومطبات، إلا أن هزة 1996 كادت أن تقصف بها لولا لطف الله.
ومن جهة أخرى، حكمة المسئولين في وزارة العمل والشئون الاجتماعية، وكذلك المجلس المعين الذي تم تعينه لإدارة الجمعية، وأيضاً مجموعة المير التجارية، حيث هذه الأضلاع الثلاثة اشتركت في قرار واحد هو استمرار الجمعية، إذ إن قرارهم التاريخي حفظ هذه المؤسسة الأولى بما ترك الأثر الطيب في وجدان مؤسسيها ومساهميها من رجال ونساء جمعتهم المحبة للوطن وللبشر وبالتالي استمرت الحركة التعاونية لتكون البحرين ثاني دول الخليج من حيث تكوين مثل هذه الجمعيات التي تجمع بين العمل التطوعي الخيري وبين الربح لمساهميها وأعضاء مجالسها. وعليه مرت الذكرى الأربعون هادئة إلا من احتفال متواضع أقامه مجلس الإدارة الحالي ليحتفل بالرعيل الأول من مؤسسيه، ولكن لم يكن الاحتفال رائعاً كما خطط له، وذلك بسبب تغيب غالبية المؤسسين بسبب ارتباطات متنوعة، ولكن تفكير المجلس الحالي للجمعية بأن يذكر هؤلاء الكبار هو في حد ذاته نجاح من حيث إنه رد الدين والعرفان لهؤلاء الكبار في فكرهم وخطوتهم المتمثلة بتكوين وقيام هذا الصرح الكبير التعاوني. سائلين المولى أن يحفظ الباقين منهم ويرحم المتوفين منهم.
مجدي النشيط
كلما تقدمت التكنولوجيا وتطورت كانت وبالاً ورزءاً عظيماً لكل من أساء استعمالها. وتلك نعمة يمنها علينا رب العزة والجلالة، حيث قال في محكم كتابه الكريم «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً».
وإذا ما استخدمت في آفاق البحث العلمي والمعرفة والوصول إلى ما ينفع البشرية بشكل عام، فهو غاية المطلوب والمنى، وعند إذٍ وضعنا التكنولوجيا في محلها ومكانها التي أسندت أصلاً إليه.
فهناك، مع الأسف الشديد، نجد أن التطور العلمي، ومن ضمنها أجهزة التواصل (التلفونات النقالة)، استعمل واستغل لأشياء أخرى، كالعلاقات المشبوهة وغير الشرعية التي تتبعها بعض الفتيات الصغيرات واللاتي هن في عمر الزهور ومراحل المراهقة.
وكما قيل «إن الفتاة كالخيل، كلما أرخيت لها العنان تمادت بالانفلات والتيه في المجهول».
إذ إن ذلك الجهاز وضعه ولي الأمر بين يدي ابنته أو ابنه بدون أية رقابة أو محاسبة، ولا يعلم ماذا أخفي وراء الكواليس عندما لبى طموح أبنائه وأرضى فضولهم بإهدائهم هذا الجهاز.
حيث تتم المواعيد بين الفتى والفتاة سراً بينهم، ويتحقق اللقاء غير الشرعي والمستوحى من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ويمتثلون للأمر الواقع بهم ويحدث مالا يحمد عقباه. وغالباً ما يكون ولي الأمر هو الملام في الدرجة الأولى والأم أيضاً في سقوط أبنائهم في هاوية الموبقات والرذائل.
من هذه الزلات والسهو من أولياء الأمور، وأحياناً يكونوا على علم ودراية بعاقبة الأمور، لكن الشغل الشاغل هو توفير وتلبية ما يصبوا إليه أبناؤهم من غير محاسبة أو مراقبة.
من هذا التوجه، نهيب بأولياء الأمور بحثِّ أبنائهم، وخاصة المراهقات منهم والمراهقين، أن يديروا بالهم ويجعلونهم تحت منظار مراقبة الوالدين لأن لا يتيهوا في فضاء الهوى، ويحوموا مع لهو النزوات وتحقيق الشهوات الشيطانية، ونحفظ مجتمعنا من الأمراض العفنة المتمثلة في العلاقات المشبوهة واللقاءات غير الشرعية لفتياتنا وفتياننا المراهقين ونحفظ براءتهم.
مصطفى الخوخي
تحول الاحتفال بليلة «رأس» السنة إلى احتفال «رقص» السنة، حيث تزدهر المراقص والكباريهات والحفلات في بلادنا (مصر) أكثر من بلاد الغرب الذين يحتفلون به بالألعاب النارية والخروج إلى الشوارع للتعبير عن الفرح، حتى وإن كانت احتفالاتهم أكثر من ذلك فهي فرصة للتوقف عن عمل شاق ومرهق وعجلة إنتاج تدور طوال الوقت وهذه فرصة للترويح عن النفس، أما نحن فنضرب ونعتصم أكثر مما نعمل... ونجعلها فرصة لمزيد من التوقف عن العمل.
- بعض صور حفلات واحتفالات السنة الجديدة على مواقع الصحف المصرية تؤكد أنه في حال الاستمرار في السير وراء من يصفون أنفسهم بأنهم صفوة رجال الفن والثقافة ونساء المجتمع الراقي ومن شابههم أو سار معهم على الدرب نفسه... لن نفلس مادياً، بل سنفلس أخلاقياً!
- الحديث عن إفلاس مصر ليس أمراً جديداً، فمصر كادت أن تتعرض أو تعرضت بالفعل للوصول لحافة الهاوية كثيراً، لكنها دائماً ما تعود دون سقوط، مصر تسرق وتنهب على مر العصور... لكن لا تموت، رجعوا التاريخ لتعرفوا!
- مصر أكبر من أن يبنيها فصيل واحد منفرداً، يجب على الجميع التوحد من أجل غاية واحدة وهي بناء مصر، لكن المشكلة الحقيقية والتي تصنع الأزمة هي أن كل طرف يريد العمل وحده ولا يقبل أي توافق، ومن يدخل السلطة يتوحد الجميع ضده في المعارضة دون إدراك بأن المرحلة تحتاج إلى الوحدة والتوافق أكثر من المعارضة وهدم الآخر من أجل مكاسب سياسية لن تفيد البلد الآن في شيء!
- بخصوص النقطة السابقة، أنا لست ضد أن تكون هنا سلطة ومعارضة لها، فهذا هو المعتاد في كل الديمقراطيات حول العالم، لكن دعونا أولاً نبنى بلدنا بالتوافق والوحدة حتى نصل إلى مثل ما وصلت إليه تلك الدول، ثم بعدها نمارس المعارضة حتى لو وصلت إلى حد التعطيل والابتزاز السياسي، وإن كانت حينها لو وصلت إلى هذا الحد فلن تكون معارضة وطنية!
- يتساءل البعض أحياناً لماذا لا نعمل كمقدمي برامج توك شو؟!، فمكسبها سهل وبسيط، وكل ما عليك فعله هو مقاطعة الضيف كل فترة لجرّه إلى موضوع مختلف، والخروج لفاصل إعلاني، وتلقي مداخلات هاتفية تنتهي غالباً بأن «الخط قطع»، وأحياناً بعض المقدمين يتحدثون معظم وقت الحلقة، هذا بخلاف تطاولهم اللفظي وسوء الحديث والنطق والأدب الذي يتميز به معظمهم... على رأي الفنان إسماعيل ياسين في مونولوج قديم له: «فيه ناس بتتعب ولا تكسبش، وناس بتكسب ولا تتعبش».
- من رباعيات صلاح جاهين: يا قرص شمس ما لهش قبة سما / يا ورد من غير أرض شب ونما / يا أي معني جميل سمعنا عليه / الخلق ليه عايشين حياة مؤلمة... عجبي ! - تأمل في أفعالهم لتعرف السبب!
أحمد مصطفى الغر
بي الأغصان تتفرّع بساتين
وأحمل كل شعوري بين جفنين
مساء الجرح من حرمان كل عيد
مسائي عام عافته الشرايين
يـ عيدي وش جديدك في عذابي؟
فـ كل عام وجروحي تبكي لسنين
يـ جالب لي هداياك بأنيني
نفسها هالهدايا «دمعة العين»
أبيك اتغلف إلـ جرحي «سعادة»
وترسلها في كلمة بوح تضمين
تعبت انطر سنيني عام ثم عام
وكل مرة أطيح ابطول جرحين
جَرِح حرماني من نسمة مشاعر
وجَرِح طفلة في تاسعها وعشرين
بكت أعوامي في كل عام دمعة
وتتشيّع سنيني دون تكفين
يـ عامي هالسنة شنهو جديدك؟
«سنة حلوة» وسط جرح الشرايين
بنت المرخي
العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ
؟؟؟
احفظوا فتياتكم الصغيرا من تكنولوجياالموبايل..
اتسائل ؟؟ ولماذا الفتيات فقط ؟؟؟
ماذا عن الاولاد الصغااار؟؟؟؟