العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

«المجلس الأعلى»: التمكين السياسي للمرأة البحرينية يدفع ببرامج «صنع القرار»

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

29 ديسمبر 2012

يعتبر محور «المرأة وصنع القرار» من المحاور ذات الأولوية في عمل المجلس الأعلى للمرأة نظرا لما يمثله من أهمية لتعزيز مركز المرأة البحرينية، حيث تم اعتماد منهجيات وبرامج عمل من شأنها ان تساهم في تحقيق أهداف هذا المحور وتم إطلاق عدد من البرامج والمبادرات والجوائز من أهمها برنامج التمكين السياسي للمرأة البحرينية.

انتخابات 2002: ان دعم مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية والنيابية بدأ استعدادا للمشاركة في انتخابات 2002، وتمثل في بدايات إطلاق برنامج التمكين السياسي حيث تمثل آنذاك في سلسلة الجولات والزيارات الميدانية للمساجد والمآتم في المحافظات الخمس التي قامت بها رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في أكتوبر/ تشرين الاول 2002، أسفرت نتائجها عن زيادة نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات.

انتخابات 2006: واستعدادا للمشاركة في انتخابات 2006، قامت الأمانة العامة للمجلس ببلورة برنامج متكامل للتمكين السياسي للمرأة حمل شعار «معاً نبني الوطن»، تم تنفيذه بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP، ركز على تقديم حقيبة متكاملة من الدعم الفني والتقني والتدريب العملي المكثف لكل امرأة أبدت الرغبة بالمشاركة في الحياة السياسية، شارك فيه نحو (68) سيدة تقدمت منهن 18 سيدة للترشح في الانتخابات النيابية، و(4) سيدات للترشح في الانتخابات البلدية ولم يحالفهن الحظ بالفوز في الانتخابات باستثناء امرأة واحد فازت بالتزكية. وبناء على دراسة علمية نفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تهدف إلى تقييم هذه المشاركة ورصد أبرز الصعوبات والتحديات التي واجهت المرأة المرشحة بهدف الاستفادة من هذه التجارب لزيادة فرص النجاح في انتخابات 2010.

انتخابات 2010: وبعد تقييم هاتين التجربتين تم بناء برنامج التمكين السياسي لدعم مشاركة المرأة في انتخابات 2010 اعتمد على ثلاثة محاور رئيسة ركزت على التوعية والشراكة والتدريب النوعي الذي تم تنفيذه بخبرة وطنية.

الانتخابات التكميلية 2011: دشنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة برنامجا توعويا تدريبيا للانتخابات النيابية التكميلية 2011 بعنوان «معكِ تكتمل الصورة» بهدف رفع الوعي والمعرفة بأهمية المشاركة السياسية للمرأة لدى قطاعات الجمهور المختلفة، وتحفيز التغيير السلوكي الايجابي في المجتمع وذلك خلال الفترة من يونيو/ حزيران الى أغسطس/ اب 2011.

وقد تضمنت المرحلة الأولى عقد لقاءات وحوارات توعوية ركزت على بيان نوعية الفرص المتاحة أمام المرأة بقصد حثها على الإقبال على المشاركة السياسية وتوضيح فرصها في مرحلة إعادة الترشح والانتخاب، بالإضافة الى كسب تأثير الإعلام في دعم مشاركة المرأة.

أما المرحلة الثانية فقد تم خلالها تنفيذ برنامج تدريبي عملي مركز ومباشر مع المقبلات على الترشح للانتخابات النيابية التكميلية 2011 لعضو المجلس الأعلى للمرأة دلال الزايد وتناول طرق صياغة البرنامج الانتخابي والإخراج الفني لكيفية طرح البرنامج على الناخبين عند التواصل المباشر، مناقشة البرنامج مع الناخبين وكيفية طرحه وايصاله للرأي العام من خلال وسائل الإعلام، طرق اختيار وتشكيل أفراد وإدارة الحملة الانتخابية وكيفية تقديم المرشحة للناخبين وطرق توزيع البرنامج الانتخابي على الناخبين، كيفية رصد الناخبين واستقطاب الأصوات ورصد المخالفات القانونية تجاه المرشحة والإجراءات الواجب اتباعها.

ووضع المجلس الأعلى للمرأة وبالتنسيق مع معهد البحرين للتنمية السياسية اطاراً عاماً لبرنامج التمكين السياسي للمرأة البحرينية 2011 - 2014 والذي تتركز أهدافه في دعم المشاركة السياسية للمرأة وتهيئتها للدخول في العمل السياسي، استثمار الخبرات المتراكمة المتاحة لدى المرأة البحرينية، بناء واعداد كوادر قادرة على المنافسة في الانتخابات المختلفة والوصول إلى مواقع صنع القرار من خلال التدريب على المهارات الانتخابية والمعارف والحقوق الدستورية والقانونية، تغيير الصورة النمطية للمرأة وتسليط الضوء على إبرازها كقيادية فاعلة صاحبة رؤية وتفكير وقادرة على تحقيق انجازات على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعميق الوعي لدى المجتمع بضرورة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار وتغيير اتجاهات الناخبين بما يضمن دعم المرأة متى ما توفرت لديها الكفاءة والخبرة والقيمة المضافة لهذه المشاركة.

وتتمثل محاور البرنامج في محاور. الاول: التدريب والتأهيل ويتضمن: برنامجا تدريبيا للبرلمانيات، وبرنامج اعداد الكوادر الواعدة، وبرنامج تدريب المرشحات 2014، وبرنامج تدريب الفرق المساندة. والثاني محور التوعية: وهو مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية التوعوية بشأن المشاركة السياسية للمرأة ومشاركة المرأة في مواقع صنع القرار. والثالث: محور التوثيق: وهو مواصلة توثيق مسيرة المرأة البحرينية في المجال السياسي وإبراز دورها كناخبة ومرشحة وعضو في السلطة التشريعية. اما المحور الرابع فهو الإعلام ويتضمن: إثارة وعي الجمهور نحو المشاركة السياسية للمرأة، وتوظيف البرامج الجماهيرية والاعلامية لدعم قضايا المرأة، وبيان دور المرأة في صنع القرار.

وتم تنفيذ حملة معاً نبني الوطن 2006 في اطار برنامج التمكين السياسي عام 2005 استعدادا للمشاركة في انتخابات 2006 وتهدف إلى: تأهيل المرأة سياسياً من خلال توفير الخدمات الفنية والاستشارية للمرشحات، وإتاحة الفرصة لهن للاستفادة من إمكانات مركز دعم المرأة البحرينية لانتخابات المجالس البلدية والنيابية، وتدريب مدراء الحملات الانتخابية وفرق العمل وتزويد المرشحات بالاستشارات الفنية والإعلامية.

العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً