العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

«مالية النواب» توصي بإحالة 13 جهة ثبتت مخالفاتها بـ «تقرير ديوان الرقابة» إلى «النيابة»

أوصت لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب، بأن يقوم ديوان الرقابة المالية والإدارية بإحالة المخالفات الواردة في التقرير بشأن 13 جهة رسمية إلى النيابة العامة.

وعلمت «الوسط» أن هذه الجهات تتمثل في وزارة الأشغال، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وبلديات المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ومعهد الإدارة العامة، وكلية «بوليتكنك البحرين» وشركة مطار البحرين، وشركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة غاز البحرين (بناغاز)، ومشروع الشيخ خليفة الرياضي، ومدينة الشيخ عيسى الرياضية.

وأوصت اللجنة بفصل حسابات شركة «بابكو» عن حسابات الحكومة، وإلى ضرورة استحصال جميع الإيرادات المستحقة للشركة عن مبيعات الغاز ووقود الطائرات من هيئة الكهرباء والماء.

كما دعت إلى مطالبة وزارة البلديات ومجلس بلدي العاصمة، بإصدار حسابات ختامية مدققة للسنوات من 2007 إلى 2011، وإلى استرداد المبالغ المستحقة بأثر رجعي، من محافظات الشمالية والوسطى والجنوبية.


بعد ثبوت مخالفاتها في تقرير «الرقابة المالية»

«مالية النواب» تطالب بإحالة 13 جهة رسمية إلى «النيابة»

الوسط - أماني المسقطي

أوصت لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب، بأن يقوم ديوان الرقابة المالية والإدارية بإحالة المخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة للعام 2011 - 2012 بشأن 13 جهة رسمية إلى النيابة العامة.

وعلمت «الوسط» أن هذه الجهات تتمثل في وزارة الأشغال، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وبلديات المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ومعهد الإدارة العامة، وكلية «بوليتكنك البحرين»، وشركة مطار البحرين، وشركة نفط البحرين «بابكو»، وشركة ألمنيوم البحرين «ألبا»، وشركة غاز البحرين «بناغاز»، ومشروع الشيخ خليفة الرياضي، ومدينة الشيخ عيسى الرياضية.

كما أوصت اللجنة بمحاسبة الجهات المخالفة لأحكام مرسوم قانون تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية.

ودعت اللجنة إلى مطالبة وزارة البلديات ومجلس بلدي العاصمة، بإصدار حسابات ختامية مدققة للسنوات من 2007 إلى 2011، وإلى استرداد المبالغ المستحقة بأثر رجعي، من محافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، وذلك بسبب قيامها منذ العام 2011 بصرف علاوة سيارة للمحافظين ونوابهم، ناهيك عن توفير سيارات خاصة لهم، بما يخالف المادة «81» من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية.

وأوصت اللجنة في تقريرها أيضاً، بأن تلتزم المحافظات بمتطلبات القسم الفرعي رقم «11» من القسم «16» من الدليل المالي الموحد بشأن إجراءات الرقابة على المركبات الحكومية، واستئجار المركبات طبقاً للحاجة الفعلية لها، وذلك من أجل الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، إضافة إلى توقف المحافظات عن أي عمليات شراء للمركبات مستقبلاً.

ودعت اللجنة إلى فصل حسابات شركة «بابكو» عن حسابات الحكومة، وإلى ضرورة استحصال جميع الإيرادات المستحقة للشركة عن مبيعات الغاز ووقود الطائرات من هيئة الكهرباء والماء.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة محاسبة المسئولين في شركة «بابكو» عن مخالفة الأنظمة المتعلقة بالمبيعات في الشركة، وخصوصاً فيما يتعلق باعتماد أسعار وعقود البيع للنفط الخام والمنتجات النفطية من دون سقف محدد لتلك التعاملات، وإجراءات التعامل مع عملاء المنتجات النفطية في حال عدم التزامهم بمواعيد الشحن المتفق عليها، وكذلك لكون البند السابع من الشروط والأحكام العامة لمبيعات المنتجات النفطية العالمية، لم يحدد الموعد الذي يجب فيه على الشركة أن تشعر العميل في حال عدم التزامه بشحن كميات المبيعات طبقاً للمواعيد المتفق عليها مع الشركة.

وطالبت اللجنة بأن تتم محاسبة المدير التنفيذي ومسئولي إدارة الموارد البشرية بشركة «بابكو»، لغياب الجوانب الإدارية والتنفيذية كلائحة لشئون الموارد البشرية في شركة يمتد عمرها لأكثر من سبعين عاماً، في الوقت الذي كان من المفترض أن تكون مثالاً للشركات الأخرى في الانضباط والإجراءات، وفقاً لما أوردته اللجنة المالية في تقريرها.

وحمَلت اللجنة في تقريرها الحكومة، مسئولية استيفاء جميع الديون على الشركات، وخصوصاً شركتي طيران الخليج وطيران البحرين. كما أكدت ضرورة توريد فائض موازنة هيئة تنظيم الاتصالات المعتمدة عن السنة المالية للعام 2010، والبالغة نحو 25 مليون دينار، إلى الخزانة العامة.

العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 2:57 ص

      بنك الاسكان

      ولا ننسى الاتي:
      1- البونس السنوي للمدير العام.
      2- سيارة المدير العام. طبعا على حساب البنك (قيمة السيارة تساوي مبلغ قرض للمواطن المسكين)
      3- المصاريف الشخصية للمدير العام.
      4- راتب المدير العام للبنك كيف زاد للضعف بدون اي وجه حق وبدون موافقة مجلس الادارة (من 7 الاف في الشهر الى 15 الف).
      5- تجديد عقد المدير العام بدوم موافقة مجلس الادارة.
      و و و و و و و و

    • زائر 19 | 2:15 ص

      بنك الاسكان

      حققو ببنك الاسكان اين تذهب المناقصات والى من, فمثلا:
      1- مشروع بندر السيف
      2- مكاتب البنك ببرج المؤيد
      3- اثاث البنك من المؤيد
      4- اسشاري البنك لتطوير العقار من المؤيد
      وقائم التيذير في المال العام تطول ما قول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 18 | 5:49 م

      حققو في البا

      حققوا في البا
      خصوصا
      Reduction Services
      Reduction lines
      Maint Carbon
      اين تذهب المناقصات و تحت اي بند و هل يتطابق ما هو على الورق بما يحصل تحت البيسمنت !!؟؟

    • زائر 16 | 9:34 ص

      فساد المدققين - أن زائر 15

      أين رقابة الديوان من مركز الحرف بالمنامة. أين تقاريرهم عن عدد الزبائن, و عن إتفاقية العقد بين وزارة التجارة و الصناعة و الحرفيين. لماذا هذا العقد غير قابل للتعديل حتى من سلطة ... القانون؟ لماذا تمنع الوزارة الباصات السياحية كل عام من أخذ السواح الى المركز؟ نريد معرفة الأسباب و محاكمة المدققين.

    • زائر 15 | 7:24 ص

      فساد المدققين

      أين رقابة الديوان على مركز الحرف بالمنامة؟ أين تقاريهم عن عدد الزبائن؟ و عن اتفاقية العقد بين وزارة التجارة و الصناعة و الحرفيين.

    • زائر 14 | 6:31 ص

      استهلاك إعلامي

      إستهلاك إعلامي لن يدوم طويلاً

    • زائر 11 | 2:51 ص

      وينكم عنهم

      ديوان الخدمه فيه بلاوي نطالب بلجنة تحقيق الرقيات والتعيين يتلاعب بهما وخارج والمصالح هي القاسم المشترك احد الاسباب الثغره المتعمده في اللائحه التنفيذيه لتمرير طلبات معينه من قبل الوزارات تحت ذريعة الفقره الموجود في اللائحه (بناء على طلب السلطه المختصه )ويقصد بهاء الوزراء في الوزارات

    • زائر 9 | 1:57 ص

      حداد من غير فحم

      جاء الوقت اللي نبي نشوف تشكيل وزاري يفرح قلوب الناس بدل التشكيل الوزاري الهزيل خاصه اغلب وزراء الخدمات ونبي تشوف مجلس نواب لهم سلطه وتكون كلمتهم مسموعه ولهم وزن شوفوا نوابنا مغلوب على امرهم بس منظر اعجبني احد اعضاء مجلس الشورى قبل عدة اسابيع عندما تكلم وقال نحن مهمشين وقبله قال هذا الكلام اعضاء في مجلس النواب الرجل فيكم يقدم استقالته ليكون قدوه ولا الفلوس والامتيازات حلوه السكوت من ذهب احسن لكم حلو المجلس ماوراه الا الخساره

    • زائر 7 | 12:43 ص

      زائر

      وماذا عن مخالفات بنك الاسكان؟ الم يحن الوقت لفتح تحقيق شامل عن التبذير في المال العام من قبل المدير العام؟

    • زائر 6 | 12:13 ص

      فساد بدون مفسدين

      في البحرين فقط
      و برلمان لا يريد صلاحيات

    • زائر 5 | 11:41 م

      لا صوت لكم أيها النواب

      مطالبات أي كلام ، لا صوت لكم أيها النواب أنتم حبستم أنفسكم في زاوية واحدة ورفضتم توسيع صلاحياتكم وقبلتم بالقليل بل بالفتات، فلا تطلبون ما ليس في إمكانكم تحقيقه، وتقرير الرقابة المالية حبر على ورق كحال سابقه، سوف يركن على الرف ولا يمكن تطبيق بند واحد منه وهو يشبه صديقه تقرير بسيوني الإثنان مرضى طريحا الفراش، حتى مطالباتكم أيها النواب فيها ما يضحك،فهل تستطيعون أن تفسروا لماذا ضرورة استحصال جميع الإيرادات المستحقة لشركة بابكو عن مبيعات الغاز ووقود الطائرات من هيئة الكهرباء والماء، مادخل هذا في هذا.

    • زائر 4 | 11:13 م

      هنا إمتحان دولة القانون..!! فهل سنترى «رؤوساً أينعت وحان قطافها» أم كالعادة في هذه الأمور «براءة.. براءة..»

      «مالية النواب» تطالب بإحالة 13 جهة رسمية إلى «النيابة» تتمثل في وزارة الأشغال، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وبلديات المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ومعهد الإدارة العامة، وكلية «بوليتكنك البحرين»، وشركة مطار البحرين، وشركة نفط البحرين «بابكو»، وشركة ألمنيوم البحرين «ألبا»، وشركة غاز البحرين «بناغاز»، ومشروع الشيخ خليفة الرياضي، ومدينة الشيخ عيسى الرياضية.

    • زائر 3 | 10:42 م

      بروحهم النواب يبي من اللي يحاسبهم

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

    • زائر 13 زائر 3 | 6:07 ص

      كفيت ووفيت

      قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)
      بارك الله فيك ورحم الله والديك ووالدين والديك الى ماله نهايه
      كفيت ووفيت
      ونعم ولاننسا تحويل جميع الجالسين في بسطه المجلس الى نيابه لأنهم نسوا الشعب وتفغوا لأصدار قوانين تفيدهم وتفيد مصالحم الشخصيه والتصيد في الماء العكر

    • زائر 2 | 10:32 م

      حاميها حراميها

      محاسبات ورقابة
      الفساد الإداري والمالي والأخلاقي في البحرين منذ زمن.
      حاميها حراميها

    • زائر 1 | 8:37 م

      سؤال يحير : لماذا تستخدم هيئة الكهرباء والماء ( وقود الطائرات ) ؟

      ( ودعت اللجنة إلى فصل حسابات شركة «بابكو» عن حسابات الحكومة، وإلى ضرورة استحصال جميع الإيرادات المستحقة للشركة عن مبيعات الغاز ووقود الطائرات من هيئة الكهرباء والماء )
      هل وقود الطائرات يستخدم في محطات توليد الكهرباء ؟
      ام ان لدى الهيئة طائرات خاصة ؟

اقرأ ايضاً