العدد 3766 - الجمعة 28 ديسمبر 2012م الموافق 14 صفر 1434هـ

تسع وفيات بانفلونزا الخنازير في الضفة الغربية

رام الله (الاراضي الفلسطينية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت الحكومة الفلسطينية السبت (29 ديسمبر/ كانون الأول 2012) ان عدد الوفيات المسجلة في الضفة الغربية بسبب فيروس "اتش1 ان1" المعروف باسم انفلونزا الخنازير بلغ تسع وفيات في حين وصل عدد المصابين به الى 187 مصابا.

وقالت الحكومة في بيان اثر اجتماع رئيسها سلام فياض مع وزير الصحة هاني عابدين للتباحث "بالجهود التي تقوم بها وزارة الصحة وطواقمها المختصة للسيطرة على تفشي مرض إنفلونزا الخنازير ومحاصرة انتشاره" ان معظم الاصابات سجلت "في منطقة شمال الضفة، وخاصة في جنين، وبعضها في رام الله وبيت لحم وجنوب الخليل".
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" عن وزير الصحة قوله ان "عدد الوفيات حتى الآن بلغ تسع حالات"، مشيرا الى ان "هذا الأمر ضاعف من جهود طواقم الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الصحية في القطاعين الخاص والاهلي".
واوضح عابدين ان وزارته تزود هذه المؤسسات "بالادوية اللازمة ومستلزمات اجراء الفحص الخاص بمرض انفولونزا الخنازير، والذي يجري حصرا في مختبر وزارة الصحة، كمختبر معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية".
واثر الاجتماع شدد فياض "على أهمية عدم التهويل أو الذعر من قبل المواطنين، وكذلك عدم الاسترخاء أو التهوين من مخاطر اتساع انتشار المرض، الأمر الذي يتطلب اليقظة والحذر، والمزيد من الجهود والتنسيق والتعاون بين الوزارة مع كافة المؤسسات الصحية المحلية والاقليمية بالإضافة الى منظمة الصحة العالمية".
واكد فياض العمل على "ضمان توفير كل سبل الوقاية والفحص والعلاج"، مشددا على "أهمية الابقاء على حالة الطوارىء والجاهزية لكل الاحتمالات".
وبحسب وفا فان "وزارة الصحة أعطت المطعوم الخاص بمرض الانفلونزا بانواعه لأكثر من 25 الف مواطن حتى هذه اللحظة".
وسبق ان تفشى فيروس انفلونزا الخنازير في الاراضي الفلسطينية واسرائيل مخلفا عشرات الوفيات.
وفي 2009 تفشى فيروس "اتش1 ان1" على شكل وباء في العالم اجمع انطلاقا من المكسيك وقد خلف في حينه 17 الف حالة وفاة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً