العدد 3766 - الجمعة 28 ديسمبر 2012م الموافق 14 صفر 1434هـ

دول وسط أفريقيا تعزز قواتها في أفريقيا الوسطى قبل محادثات سلام

وافقت الدول المجاورة لجمهورية افريقيا الوسطى على زيادة عدد قواتها المتمركزة هناك للمساهمة في التصدي لمتمردين يهددون بالاطاحة بنظام الحكم.

واعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا (ايكاس)-ولديها قوة لحفظ السلام في افريقيا الوسطى بالفعل قوامها 500 جندي- قرارها الليلة الماضية في ليبرفيل عاصمة الجابون قبل محادثات السلام المزمعة بين متمردي سيليكا والحكومة في اوائل يناير/ كانون الثاني. ويمثل التمرد اكبر تهديد لحكم الرئيس فرانسوا بوزيزى الذي تقلد السلطة قبل نحو عشرة اعوام.

ولا تزال افريقيا الوسطى تعاني من الفقر منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1960 رغم احتفاظها باحتياطيات اليوارنيوم والذهب والالماس. وقال وزير خارجية الجابون ايمانويل ايسوزي نجوندت للصحفيين عقب الاجتماع مع نظرائه في وسطك افريقيا "نفكر في وسيلة لنشر القوة في اسرع وقت ممكن."

ولم يذكر عدد القوات التي سيتم نشرها.

وقوات ايكاس ومعظمها من تشاد جزء من بعثة لحفظ السلام في جمهورية افريقيا الوسطى ولكنها عجزت عن وقف زحف المتمردين لمسافة 75 كيلومترا من العاصمة بانجي.

وهدد المتمردون بالإطاحة ببوزيزي اذا لم يف بتعهداته في اتفاق سلام سابق بمنح المقاتلين السابقين وظائف واجورا ولكنهم وافقوا على عدم دخول بانجي لاتاحة الفرصة لاجراء محادثات السلام. وقال مسؤولون في بانجي امس إن المتمردين وافقوا على ايفاد مندوبين لليبرفيل في اوائل يناير.

ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم المعارضة للتعليق.

وترددت انباء عن وقوع اشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارصة على اطراف دامارا على بعد 75 كيلومترا شمالي بانجي أمس الجمعة.

وفر بعض سكان العاصمة من المدينة خشية شن هجوم جديد للمعارضة.

وقال سكان لرويترز ان ثمة حديثا عن اشتباكات في بامباري على بعد نحو 385 كيلومترا شمال غربي بانجي.

وجاء بوزيزي للسلطة عقب تمرد في 2003 وفاز في جولتين انتخابيتين منذ ذلك الحين.

ونفذت فرنسا غارات جوية ضد متمردين يتحدون سلطاته في عام2006 ولكن باريس اعلنت انها لن تتدخل عسكريا في النزاع. ويوم الخميس اعلنت الولايات المتحدة اغلاق سفارتها في بانحي واجلت العاملين بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً