العدد 3766 - الجمعة 28 ديسمبر 2012م الموافق 14 صفر 1434هـ

لافروف يقول ان الحل السياسي لا يزال ممكنا في سوريا

اعلنت روسيا اليوم السبت (29 ديسمبر/ كانون الأول 2012) ان التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سوريا لا يزال ممكنا لكن من المتعذر اقناع الرئيس بشار الاسد بالتنحي عن السلطة.
وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثات مع الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي السبت في موسكو، "نحن مجمعون على القول ان فرص التوصل الى حل سياسي ما زالت متوافرة".
لكن لافروف اضاف ان من المتعذر اقناع الرئيس الاسد بالتنحي عن الحكم، كما تطالب بذلك بلدان غربية وعربية، فيما اسفر النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل في 21 شهرا، كما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان.
واضاف لافروف ان "الاسد قال مرارا انه لا ينوي الذهاب الى اي مكان، وانه سيبقى في منصبه حتى النهاية ... وليس ممكنا تغيير هذا الموقف".
من جانبه، شدد الابراهيمي على ضرورة ايجاد حل سياسي في سوريا لتجنب "الجحيم".
وقال "اذا كان لا بد من الاختيار بين الجحيم والحل السياسي، يتعين علينا جميعا ان نعمل بلا كلل من اجل حل سياسي".
لكن الابراهيمي اعتبر انه حتى تغيير النظام في سوريا لن يؤدي بالضرورة الى تسوية للنزاع.
واضاف الابراهيمي "من وجهة نظري، المشكلة هي ان تغيير النظام (في سوريا) لن يؤدي بالضرورة الى تسوية الوضع"، ملاحظا ان الخطر قائم من ان تتحول سوريا الى صومال ثانية.
من جهة اخرى، قال لافروف انه "فوجىء" برد فعل الائتلاف السوري المعارض رفض دعوة موسكو لاجراء مفاوضات لتسوية الازمة.
فقد قال رئيس الائتلاف الوطني المعارض معاذ الخطيب "قلنا بشكل صريح لن نذهب الى موسكو. يمكن ان نجتمع في دولة عربية حصرا على ان يكون هناك جدول اعمال واضح".
واضاف "ان كنا لا نمثل الشعب السوري فلماذا يدعوننا (الى التفاوض)؟ واذا كنا نمثل الشعب السوري فلماذا لا تصدر روسيا بيان ادانة واضحا لتوحش النظام ومطالبة صريحة بتنحي الرئيس الاسد الذي هو شرط اساسي في اي مفاوضات؟".
وقد دعت موسكو، القوة العظمى الوحيدة التي تقيم علاقات وثيقة مع النظام السوري، هذا الاسبوع الى "مبادرات حيوية وحاسمة لوقف حمام الدم" في سوريا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً