العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ

تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بالحوار الاستراتيجي والاتفاقيات الإطارية

في تقرير عن إنجازات مجلس التعاون... بمناسبة «قمة البحرين 24 - 25 ديسمبر 2012» (3-3)

القمة الخليجية التي عقدت في الرياض في 19 ديسمبر2011
القمة الخليجية التي عقدت في الرياض في 19 ديسمبر2011

أكد تقرير لوكالة أنباء البحرين (بنا) عن إنجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربي، بمناسبة «قمة البحرين 24 - 25 ديسمبر/ كانون الأول 2012»، حرص المجلس منذ إنشائه على تعزيز وتطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع أهم شركائه التجاريين، والسعى إلى تطوير هذه العلاقات، من خلال عدة آليات أهمها الحوار الاستراتيجي، والاتفاقيات الإطارية، والتعاون الفني، ومفاوضات التجارة الحرة.

الحوار الاستراتيجي

بشأن الحوارات الاستراتيجية مع الدول والمجموعات الصديقة، فقد تم خلال العام 2012:

- عقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي مع روسيا في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 (أبوظبي)، كما عقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الاستراتيجي في 14 نوفمبر 2012 في مقر الأمانة العامة بالرياض.

- عقد الاجتماع الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وتركيا في إسطنبول بتاريخ 28 يناير/ كانون الثاني 2012.

- عقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وأستراليا في سبتمبر/ أيلول 2012، في نيويورك.

- اتفقت دول المجلس واليابان على الدخول في حوار استراتيجي، حيث تم توقيع مذكرة تعاون للحوار الاستراتيجي في الرياض في يناير 2012.

- ومن المقترح أن يتم خلال هذا العام عقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الاستراتيجي مع باكستان في باكستان.

الاتفاقيات الإطارية

تم إبرام اتفاقيات إطاريه للتعاون الاقتصادي والتجاري بين دول المجلس وعدد من الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية (الاتحاد الأوروبي، الصين، الهند، باكستان، تركيا، مجموعة الميركسور وماليزيا).

وخلال هذا العام (2012) تم ما يلي:

- التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني مع الولايات المتحدة الأميركية، في سبتمبر في نيويورك، والتي تهدف إلى تشجيع الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري، وتعزيز التعاون الفني في المجالات الاقتصادية.

- التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين مجلس التعاون والبيرو، على هامش قمة آسبا الثالثة (III ASPA) في ليما بالبيرو في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2012.

التعاون الفني

مع الدول والمجموعات الأخرى

- عقد الاجتماع الأول لمنتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة في 31 مارس/ آذار 2012 في مقر الأمانة العامة، وتم الاتفاق على تشكيل لجان ومجموعات عمل مشتركة بين الجانبين في المجالات التالية:

- اللجنة المشتركة للتعاون العسكري.

- اللجنة المشتركة للتعاون الأمني.

- اللجنة المشتركة للتحديات الإقليمية.

اللجنة المشتركة للتعاون السياسي (لجنة كبار المسئولين).

كما عقد الاجتماع الثاني لمنتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة في 28 سبتمبر/ أيلول 2012 في نيويورك، وتم في الاجتماع الاتفاق على عدة توصيات فيما يخص اللجان المشتركة.

- عقد الاجتماع الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة في 21 يونيو/ حزيران 2012 في مدينة لندن، واتفق الجانبان من حيث المبدأ على المواضيع الواردة في خطة العمل المشترك فيما عدا ما يتعلق بجزئيات في المجال الأمني ومجال التأشيرات حيث طلب الجانب البريطاني مزيداً من الوقت للتشاور بشأنها مع الجهات المختصة.

- عقد المجلس الوزاري الخليجي الأوروبي المشترك دورته (22) في لوكسمبورغ بتاريخ 25 يونيو 2012، وتم الاتفاق فيه على إعداد برنامج العمل المشترك للمرحلة القادمة (2013 - 2016) وتحديد أولوياته وأهدافه والاسترشاد في إعداد البرنامج المقبل بالأهداف الاستراتيجية المشتركة، وفي إطار تنفيذ برنامج العمل المشترك، تم إنجاز عدد كبير من الفعاليات المشتركة، في مجالات التعاون المالي والاقتصادي والنقدي، والتجارة، والصناعة، والاستثمار، والطاقة، والسلامة النووية، والكهرباء، والماء، والنقل، والبيئة، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبراءات الاختراع وحماية الملكية الفكرية، والتعليم العالي والبحث العلمي، وغيرها.

التعاون بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية

- عقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في الرياض بتاريخ 23 مايو/ أيار 2012, لإظهار الدعم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية، والبحث في آخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية.

- عقد في الرياض مؤتمر المانحين لدعم اليمن بتاريخ 4 - 5 سبتمبر 2012، للتأكيد على التزام المانحين لدعم جهود حكومة الوفاق الوطني في تحقيق السلام والاستقرار والرخاء في اليمن تم فيه الإعلان عن التزام المانحين بتقديم مبلغ 6.4 مليارات دولار.

- عقد الاجتماع الوزاري لأصدقاء اليمن على هامش الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 27 سبتمبر 2012، تم فيه استكمال التعهدات التي سبق الإعلان عنها في مؤتمر المانحين، حيث تم التعهد بمبلغ (1.5) مليار دولار إضافي، بحيث أصبح مجموع التعهدات 7.9 مليارات دولار.

التعاون بين مجلس التعاون

والمملكة الأردنية الهاشمية

عقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية في 7 نوفمبر 2012، وتم فيه إقرار خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية (2012 - 2017) التي حددت مجالات التعاون المشترك والأهداف والتوجهات العامة لهذا التعاون والآليات المقترحة لتحقيقها كما حثت اللجان وفرق العمل على الاجتماع في أقرب فرصة ممكنة لتنفيذ خطة العمل المشترك.

التعاون بين مجلس التعاون

والمملكة المغربية

عقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية في 7 نوفمبر 2012، وتم فيه إقرار خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المغربية (2012 - 2017) التي حددت مجالات التعاون المشترك والأهداف والتوجهات العامة لهذا التعاون والآليات المقترحة لتحقيقها كما حثت اللجان وفرق العمل على الاجتماع في أقرب فرصة ممكنة لتنفيذ خطة العمل المشترك.

المفاوضات واتفاقيات التجارة الحرة

دخلت دول المجلس في مفاوضات لإبرام اتفاقيات تجارة حرة بين دول المجلس وعدد من الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية (الاتحاد الأوربي، سنغافورة، دول رابطة التجارة الحرة الأوربية (افتا)، نيوزلندا، أستراليا، اليابان، كوريا، تركيا، الصين، الهند، باكستان، دول الميركسور)، وتم التوقيع على اتفاقيات التجارة الحرة مع كل من لبنان وسنغافورة ودول افتا.

وتم تأجيل عقد جولات جديدة من المفاوضات إلى حين الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية، وقد تم استكمال هذه الدراسة، وهي محل مناقشة من قبل الدول الأعضاء تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة وتحديد الأولويات للمرحلة القادمة.

في مجال الإنسان والبيئـة

وفيما يتعلق بمسيرة العمل المشترك بمجال شئون الإنسان والبيئة فقد تحقق العديد من الإنجازات ومن أهمها:

مجال البيئـة

خطت دول مجلس التعاون خطوات حثيثة ومدروسة في مجال التعاون في شئون البيئة لما لهذا المجال من أهمية تتعلق بصحة وسلامة بيئته بالدرجة الأولى.

المجال الصحي:

حقق التعاون في المجال الصحي بين دول المجلس العديد من الإنجازات التي تخدم في مجملها المواطن الخليجي والتي من أهمها وضع خطة خليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية بدول المجلس وتحديد آليات تنفيذها وتحديد معايير اعتماد المؤسسات الصحية بدول المجلس.

مجال العمل البلدي والإسكاني

يتم تنفيذ الإطار العام للاستراتيجية العمرانية الموحدة لدول المجلس والذي تم اعتماده من مقام المجلس الأعلى في دورته (31)

وفي مجال تطوير البيئة الحضرية بدول مجلس التعاون تم تحديد مفهوم للبيئة الحضرية في مجال العمل البلدي والأهداف المطلوب تحقيقها وفي الاجتماع السادس عشر لوزراء البلديات (الرياض ـ أكتوبر 2012)، تم إقرار الإطار العام للدليل الاستشاري لإدارة النفايات الصلبة. كما تم إنجاز استراتيجية العمل البلدي المشترك وفق رؤية ورسالة 2015 وتحديد الأهداف الاستراتيجية والقيم التي تقوم عليها الاستراتيجية. فيما يتعلق بالتأكيد على الهوية الخليجية، ونقل المعرفة بين البلديات، وتعزيز المصلحة الخليجية المشتركة.

في مجال الموارد البشرية

تم تنفيذ برنامج تدريبي في معهد التنمية الإدارية بدولة قطر, شاركت فيه كل أجهزة الخدمة المدنية ومعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية وبعض الجهات الحكومية في دول المجلس. كما تمت الموافقة على الإطار العام الاسترشادي لاستراتيجية تنمية الموارد البشرية في قطاع الخدمة المدنية بدول المجلس. كما تمت موافقة مديري عموم المعاهد في اجتماعهم الثاني عشر (مايو/دبي/2011) على البدء في منح جائزة معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأداء المؤسسي المتميز لأفضل عمل بحثي يقدم خلال مؤتمر معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية السنوي.

في مجال التعليم

تسعى اللجان العاملة في مجال التعليم لبحث أفضل السبل للرقي بالعملية التعليمية في دول المجلس، من خلال سعيها لاستصدار عدة أنظمة وقرارات تعني بتسهيل العملية التعليمة والرفع من نوعية وجودة التعليم، حيث رفعت تلك اللجان للمجلس الأعلى هذا العام 2012، مجموعة توصيات لإقرارها، وهي:

1. قرار يساعد في الحد من انتشار الجامعات والاتحادات الأكاديمية الوهمية وغير المرخصة.

2. بحث مساواة أبناء دول المجلس في القبول والمعاملة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية.

3. اعتماد المعايير والإجراءات الاسترشادية الموحدة لمعادلة الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الأهلية (الخاصة) بدول المجلس.

4. إنشاء الشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي بدول المجلس.

في مجال استخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية

تتابع الأمانة العامة تنفيذ قرار المجلس الأعلى في دورته (30) التي عقدت بدولة الكويت بتاريخ 27ــ28/ ذو القعدة /1430هـ الموافق 14 ـ 15 ديسمبر 2009 بشأن استخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية، حيث تم إنجاز الدراسة الاستراتيجية المحتملة لتقييم مجالات التعاون بين دول المجلس في تطوير استخدامات الطاقة النووية.

المجال الاجتماعي

تعمل الإدارة الاجتماعية للنهوض بالخدمات الاجتماعية، وتعميق التواصل الاجتماعي بين مواطني دول المجلس، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق مع المنظمات والجمعيات الأهلية والإقليمية والعربية والدولية. وتعمل الأمانة العامة بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون على متابعة العديد من الموضوعات الاجتماعية، ومنها خطة إعلامية للظواهر والمشكلات الاجتماعية بدول المجلس ومشروع سياسة اجتماعية لدول المجلس، وأوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكين الأسرة، والتعاونيات، والحماية القانونية لكبار السن، إضافة إلى التنسيق في المسائل المطروحة في الاجتماعات العربية والدولية.

التعاون في المجال العدلي والقضائي:

في هذا الجانب، يقوم القطاع بمتابعة مسار من مسارات التعاون المشترك وهي لجنة وزراء العدل بدول المجلس، والتي تعقد اجتماعاتها بصفة دورية سنوية يسبقها اجتماع تحضيري على مستوى وكلاء وزارات العدل.

العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:10 م

      فاضل 14/1/1995

      يتم تنفيذ الإطار العام للاستراتيجية العمرانية الموحدة لدول المجلس والذي تم اعتماده من مقام المجلس الأعلى في دورته (31)
      اي نوع عاد ضاقت صدورنا ونحن نسمع
      تصاريح تصاريح تصاريح
      لو سمحتون طلبي الإسكاني
      14/1/1995
      باقي چم ويصير 20 سنه
      أولادي أطول مني

    • زائر 1 | 10:11 م

      نتمنى تسريع الاتحاد

      الاهم النظر وتقيم علاقات دول الخليج العربي مع اوربا و امريكا لانه سببو بلعامين الاخيرين مشاكل لاعاقة تنميتنا
      و نأمل خفض العلاقات معهم
      وترسيخها مع دول المستقبل كـ الصين و اليابان و كوريا الجنوبية و سانغفورة و الفلبين و روسيا و البرازيل و تركيا و الارجنتين و الهند
      و تسريع دمج اخوتنا الاردنين و المغربين في دول الخليج العربي

اقرأ ايضاً