العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ

بلدية «الشمالية»: 23 غرامة ضد شركة النظافة و105 إخفاقات بشهرين

أداء الشركة بقي على مستوى «المتوسط» طوال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين

عملية تنظيف ساحل باربار بالتعاون مع الأهالي بعد احتجاج المجلس البلدي على أداء شركة النظافة
عملية تنظيف ساحل باربار بالتعاون مع الأهالي بعد احتجاج المجلس البلدي على أداء شركة النظافة

أفادت إدارة الخدمات الفنية (قسم خدمات النظافة) ببلدية المنطقة الشمالية بأن «عدد الإخفاقات في عمليات النظافة الناتجة عن الشركة الموكلة إليها الأعمال في المنطقة الشمالية بلغت 105 إخفاقات خلال فترة شهرين فقط، هما سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول الماضيين».

وبينت إدارة الخدمات الفنية ضمن تقرير قدمته للمجلس البلدي عن مستوى النظافة أن «الإخفاقات تم تنفيذها من جانب الشركة بعد تنبيهها، وقد صدرت للشركة 23 غرامة مالية عن الشهرين المذكورين»، مشيرةً إلى أن «التقييم العام عن مستوى خدمات النظافة التي تقدمها الشركة بقي على مستوى المتوسط طوال هذين الشهرين، ولم يطرأ أي تحسن يدفعها لمستوى أفضل».

وبحسب إدارة الخدمات الفنية، فإن كمية النفايات التي تمت إزالتها من المنطقة الشمالية عموماً خلال فترة الشهرين بلغت أكثر من 30 ألف طن، وكمية أنقاض البناء التي تمت إزالتها 509 الاف طن، و20 حيوانا نافقا.

وبلغ عدد البلاعات التي تم نزفها من جانب البلدية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 8 آلاف و509 بلاعات، وعدد الشكاوى المستلمة بلغت 30 شكوى، وعدد الشكاوى المنفذة 63 شكوى عن كل أشهر السنة.

واستعرضت إدارة الخدمات الفنية أنها قامت بعدة عمليات نظافة مع الشركة بناءً على احتجاج المجلس البلدي إثر تراجع مستوى النظافة بالمحافظة، وقد شملت: تنظيف حديقة الحلة الجديدة، تنظيف مقابر مقابة وباربار وسار، تنظيف ساحل الحلة بمجمع 440، تنظيف منطقة المقشع بمجمع 450، تنظيف شارع باربار بمجمع 518، إزالة كراج سيارة مخالفة في منطقة جبلة حبشي، فتح الشارع من المواد المستخدمة لغلق الطريق بمنطقة جدحفص (تفادي الشوارع الداخلية لعدم الاصطدام بالأهالي أو المحتجين)، تنظيف الساحة المحاذية لشارع الشيخ عيسى السريع، تنظيف شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع بمجمع 447، تنظيف مدينة حمد (الدوارات من 3 إلى 13) ضمن حملة تابعة للعضو جعفر شعبان بالدائرة السابعة، تنظيف منطقة كرانة ضمن حملة مع العضو حسين الصغير بمجمعي 460 و454 في الدائرة الثانية، تنظيف السواحل المطلة على المناطق الشمالية (ساحل القلعة)، تقليم الأشجار في عدد من الشوارع والمناطق، حملة نظافة بساحل المالكية، تنظيف شارع الشيخ خليفة بن سلمان من مخلفات الحرائق.

وضمن نسب تقريبية، فإن المخلفات المنزلية تمثل ما نسبته 52 في المئة من إجمالي المخلفات والنفايات التي تنتج عن المنطقة الشمالية شهرياً، وما معدله 34 في المئة مخلفات زراعية، و10 في المئة تقريباَ أنقاض بناء، و3 في المئة مخلفات منزلية ذات حجم كبير، وواحد في المئة مخلفات إعلانات، وصفر للحيوانات النافقة والإطارات.

ومن جانبه، قال رئيس قسم الموارد البشرية ببلدية المنطقة الشمالية أحمد الرميحي: «لا يوجد أدنى شك لدى الجهاز التنفيذي بوجود مشكلة تقصير من جانب الشركة في أداء مهماتها، وقد وجهنا أكثر من خطاب تحذيري إليها لتنفيذ الواجبات المفترض إنجازها وفقاً للعقد المبرم معها».

واعترفت شركة النظافة عبر نائب الرئيس التنفيذي لشركة «سفينكس» محمد حاجي عن «تقصيرها في أداء مهماتها»، لكنه وعد المجلس البلدي الشمالي «بسد الفجوات والالتزام بتحسين مستوى النظافة في مختلف المناطق بالتعاون مع المجلس والبلدية».

هذا وأجمع أعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية أن كل دوائر المنطقة الشمالية تشهد تراجعا في مستوى النظافة على رغم علم الجهاز التنفيذي بالمشكلة بعد عرض قدمه المجلس خلال جلسته الاعتيادية الأخيرة قبل نحو أسبوعين، حيث أكد الأعضاء أن كل المناطق مازالت تعاني من نقص في عمال النظافة وحاويات القمامة وعملية انتشال الأوساخ من المناطق والساحات والطرقات الضيقة أو التي يمكن تسميتها بالمهجورة، علاوة على عدم العناية بإزالة مخلفات وأنقاض البناء والحشائش.

وذكر الأعضاء أن «تردي أوضاع النظافة طال كل مناطق المحافظة الشمالية بما فيها تلك التي لا تشهد احتجاجات أمنية، وشملت ترك المساحات المفتوحة من دون تنظيف وكذلك الممرات الضيقة والمهجورة إلى جانب تكدس القمامة والأوساخ في بعض المناطق لأيام دون انتشالها».

العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً