العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ

مدارس خاصة تتجه إلى تمديد الدوام المدرسي

اعتماد نظامين لتدريس اللغة الإنجليزية

تتجه مدارس خاصة إلى تمديد الدوام الدراسي، إذ عمدت إحدى المدارس خلال الأسبوع الماضي إلى تعميم ورقة على أولياء الأمور تتضمن الإشارة إلى ذلك مرفقة باستبانة لاستطلاع آرائهم حول الموضوع ومقترحاتهم والمواد التي يرغبون التركيز عليها خلال فترة التمديد.

وعزت المدرسة رغبتها في تمديد الدوام الدراسي بمدى حاجة الطلبة إلى مزيد من الوقت للتركيز على المواد الدراسية ورفع مستوى الطلبة وتحصيلهم الدراسي فضلاً عن حاجتها إلى الوقت لتدريس مادة اللغة الإنجليزية كونها تعتمد على نظامين لتدريس هذه المادة.

وأرفقت المدرسة استبانة لأولياء الأمور لاستطلاع رأيهم وتسجيل ملاحظاتهم، تضمن موافقتهم من عدمها على مشروع تمديد الدوام المدرسي فضلاً عن سؤالها لهم عن أسباب الرفض أو القبول وما هي المواد التي يرغبون من إدارة المدرسة في التركيز عليها فضلاً عن تخصيصها السؤال الأخير لعرض مقترحاتهم في هذا الصدد.

من جانبهم؛ انقسم أولياء الأمور بين مؤيد ومتحفظ، إذ رأى المؤيدون أن تمديد الدوام سيتيح للطلبة فرصة أكبر لحل واجباتهم المدرسية في الصف الدراسي وبرفقة مدرستهم فضلاً عن أنها آلية جديدة لتقوية بعض الطلبة المتعثرين في الدراسة، ولاسيما في ظل تزايد الواجبات المدرسية عاماً بعد عام، أما من تحفظ على القرار؛ فقد أرجع ذلك إلى تخوفه من أن يخصص ذلك الوقت لمزيد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والتي تكثر في معظم المدارس الخاصة على حد قولهم.

واقترحوا أن يتم تخصيص وقت تمديد الدوام لتقييم الطلبة تمهيدا لإعطاء المتعثرين منهم في الدراسة دروس تقوية، وفي المقابل تخصيص الوقت للمتميزين منهم لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم وإبرازها.

واتفق الطرفان على ضرورة أن يتم استثمار الوقت المضاف إلى اليوم المدرسي فيما ينفع الطلبة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم قامت بتطبيق المشروع على طلبة المدارس الثانوية الحكومية وتتجه لتطبيقه قريباً على المدارس الإعدادية، وأن مساحة تمديد الزمن المدرسي التي طبقتها الوزارة على المدارس الثانوية كانت في حدود 45 دقيقة في اليوم الواحد بحيث ينتهي الدوام المدرسي في الساعة 2:15 ظهراً بدلاً من الساعة 1:30 ظهراً مثل ما كان معمولاً به سابقاً، فيما ظل موعد بدء اليوم الدراسي كما هو دون تغيير، على أن يصل زمن الحصة الدراسية إلى 60 دقيقة بدلاً من 45 دقيقة للحصة الواحدة، وذلك من دون تغيير عدد الحصص والذي بقي على 6 حصص دراسية في اليوم الواحد.

ويشار إلى أن وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، سبق أن أكد أن مشروع تمديد الدوام المدرسي في المرحلة الثانوية؛ حقق نتائج إيجابية وساهم في تحسين مستوى جودة التعليم، مشيراً إلى أن البحرين استطاعت خلال العام الماضي تخطي مستوى الدول المتقدمة في متوسط ساعات التعليم للمرحلة الثانوية؛ حيث وصلت إلى 924 ساعة مقابل 920 ساعة بالدول المتقدمة، كما أنها اقتربت من تحقيق توصيات منظمة اليونسكو بالوصول إلى معدل 1000 ساعة تعليمية سنويّاً، لافتاً إلى عزم الوزارة على البدء في تطبيق قرار تمديد الدوام الدراسي في المرحلة الإعدادية بدءاً من العام الدراسي المقبل.

يذكر أن المشروع لاقى رفضاً شديداً من المعلمين، وأيدهم في ذلك عدد من النواب تحت قبة البرلمان، وعزوا ذلك إلى ما وصفوه بعدم جاهزية المدارس لتقبل مثل هذا المشروع، إذ تم تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن قرار تمديد الدوام الرسمي ومخرجات التعليم الأساسي والثانوي والتي قامت بعدد من الخطوات في هذا الصدد.

العدد 3759 - الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 07 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 10:27 ص

      الحل لهذا القانون الفاشل

      لو كل ولي امر سحب ابنه من هي المدارس اللي بطبق هالفكره الفاشله الي مدارس ثانيه اكيد بيكون حل للأطفال

    • زائر 9 | 5:58 ص

      الكم والنوعية

      في الوقت الذى تركز فيه الامم على النوعية من اجل تقليل النفقات نحن في البحرين نزيد الكم المكلف ماديا على حساب النوعية ثم ان للطفل عالم اخر لا يقل اهمية من وجوده في المدرسة

    • زائر 8 | 3:51 ص

      إلغاء بعض المواد الغير مفيدة

      الحل بسيط جداً لا داعي لزيادة الوقت إلغاء بعض المواد مثل حصص الإرشاد، الإبداع، الزراعة، الصحة المهنية وغيرها وإرجاع الوقت نفس ما كان.

    • زائر 7 | 3:15 ص

      ارحموا الاطفال

      المدرسات كثيرات الغياب وفي حال غيابهم لا توجد مدرسة بديلة سوى ورقة تلوين طوال اليوم

    • زائر 6 | 3:01 ص

      قرار فاشل

      عطوا الطلاب حصص علي قد الدوام المدرسي العادي بدون زياده ولابلافناتق علينا وخلهم يعيشون حياتهم

    • زائر 5 | 12:51 ص

      ما شاء الله عليكم

      يذكر أن المشروع لاقى رفضاً شديداً من المعلمين، وأيدهم في ذلك عدد من النواب تحت قبة البرلمان، وين رأي اولياء الامور والطلبة؟ في هذا القرار الذي عفس الدنيا علينا من كل النواحي

    • زائر 4 | 12:47 ص

      alsayed_bh

      خافوا الله
      الطلاب بشر مو حيوانات
      العام الماضي تم عمل المدارس الثانوي كانت لا اصل البيت غير ساعة 3.30 بعيد نروح المعهد ومانرجع غير ساعة 6مساء ونام ولا اشوف البيت غير الجمعه والسبت وايام العطلة
      اقواال الى التربية خافوااا الله على اجيال البحرين

    • زائر 3 | 12:34 ص

      صدقوني مايحتاج .. والحل هو:

      بدل ما يتم تمديد الدوام هناك مواد دراسية يفضل أن تزاح من الجدول مثل: الأسرية، التقانة، المواطنة؛ فتكون مواد اختيارية يقوم الطالب باختيار المادة اللتي يفضل ان تضاف لجدوله بدلاً من أن تكون اجبارية! ... وهذا يوفر الوقت للتركيز على المواد الدراسية الاساسية الأكثر أهمية.

    • زائر 2 | 12:22 ص

      لي رأي

      اذا كان هالتمديد بيخلصه من الواجبات المدرسه بالمنزل اهلا اما أذا هالتمديد وراه كم هائل من الواجبات المدرسيه بالمنزل فلا اهلا ولا سهلا

    • زائر 1 | 10:32 م

      مسكين الطالب

      قرارات مجحفة بحق الطلبة لانهم الطوفة الهبيطة المدارس الخاصة همها مصلحتها المادية فقط ، ارحموا الطلبة من قراراتكم لاتزيدوا الطالب هموم ومتاعب اكثر

اقرأ ايضاً