مطلقة تنتظر أرضاً هبة حصلت عليها منذ 2009
فصول قصتي لم تتوقف بانفصالي عن زوجي في العام 2005، فبعد انفصالي بدأت أعول ثلاثة من أبنائي أكبرهم يبلغ من العمر 17 عاما وأصغرهم 12 عاما، لأواجه منذ ذلك الوقت مشكلة الحصول على مسكن ملائم.
بعد انفصالي راجعت وزارة الإسكان لعلي أجد مسكنا مناسبا أستطيع أن أسكن فيه مع عائلتي، إلا أنه بعد مراجعة وزارة الإسكان تم إبلاغي بأني لا أستحق وحدة سكنية، وخصوصاً أن عائلتي تحصل على نفقة من زوجي السابق.
وفي العام 2007 خاطبت جهات عليا وقد حصلت على هبة أرض، وفي العام 2009 أثناء سفري للخارج، تم إبلاغي بأنه سيتم توزيع الأراضي، وخصوصاً أني قد تقدمت بطلب أن تكون الأرض في المنطقة التي تقطن فيها.
وبعد عودتي من السفر قدمت الوثائق المطلوبة أملا في الحصول على الأرض، إلا أنه حتى الآن لم أتسلم الأرض، وعند المراجعة تم إبلاغي بأن الأرض قيد الانتظار.
لقد حاولت الاتصال بالجهات المعنية بما فيها المجلس الأعلى للمرأة، إلا أنه لم أتلق ردا حتى الآن، وخصوصاً أن وضعي خاص، إذ إني أسكن في غرفة مع أبنائي الثلاثة وليس باستطاعتي توفير مسكن اخر لهم.
وأناشد كمواطنة جميع الجهات النظر في قضيتي، على أن يتم النظر لها من زاوية أني أعيش مع ثلاثة من أبنائي في غرفة ضيقة لا تكفينا.
(الاسم والعنوان لدى المحرر)
كمواطن عملت في عدد كبير من الشركات الخاصة أناشد ديوان الخدمة المدنية توظيفي في إحدى وزارات الدولة، وذلك بعد أن توقفت عن العمل لدى القطاع الخاص لأصبح بذلك من دون مصدر رزق في الوقت الذي أعول فيه أبنائي وزوجتي.
طوال 12 عاما كنت أعمل في عدد من الشركات الخاصة، إلا أنه لم يكن هناك استقرار، وكنت أملك الشهادة الثانوية وقد سجلت في إحدى الجامعات الخاصة منذ فترة من أجل إكمال دراستي الجامعية، إلا أن الظروف شاءت أن أستقيل من وظيفتي الأخيرة.
وكمواطن حاولت أن أحصل على وظيفة في وزارات الدولة، إلا أن جميعها كانت ترفض أن تتسلم الأوراق بحجة أن المعني بتسلم طلبات التوظيف هو ديوان الخدمة المدنية، وقد سلمت الديوان أوراقي من أجل التقدم لطلب التوظيف، إلا أنه لم يتم توظيفي حتى الآن.
وقد راجعت ديوان الخدمة المدنية أكثر من مرة، إلا أن الديوان يؤكد أنه سيتم الاتصال فور العثور على وظيفة، إلا أنه بمجرد تسلم الأوراق لم أتلق أي رد حتى الآن، وكأن طلب التوظيف أصبح منسيا.
وأناشد ديوان الخدمة المدنية النظر في طلب توظيفي وخصوصاً أني توقفت عن الدراسة الجامعية الآن بسبب عدم وجود مصاريف ولوجود التزامات تجاه العائلة، وخصوصاً أني أعول أسرة تتكون من زوجتي وأبنائي الاثنين، إضافة إلى أني أعيش في غرفة صغيرة معهم في منزل والدي.
(الاسم والعنوان لدى المحرر)
(1)
إلى البحرين وَدِّيْني يا مايِهْ
لِحُوْرْ اِلعِيْنْ هُمْ غايَةْ مُنايِهْ
أَنا شافِقْ عَلَى شُوْفَةْ بِلادِي
تَرِّسْ يا شِراعْ عَلِّى بي يامايِهْ
(2)
إِذا سافَرْتْ وُرِحْتْ إِبْعِيْدْ عَنْهِهْ
يِحِنْ قَلْبِي وُتَوْنِي ياي مِنْهِهْ
وِاذا طالْ اِلْسَفَرْ زادْ إِشْتِياقِي
تِمَنِيْتْ اِلْعُمُرْ آقْضِيْهْ يَمْهِهْ
(3)
بِلادِي عِزْوِتِي وَاْحْبابِي فِيْهِهْ
حَياتِي وُدِنْيِتِي عُمْرِي عَلِيْهِهْ
آفَضُّلْهَهْ عَلَى كِلْ اِلْبَلادِيْنْ
إِهِي أَرْضِي إِهِي دارِي وَابِيْهِهْ
(4)
بِلادْ اِلخِيْرْ وِالْحُبْ وِالمُوَدِّهْ
جَزِيْرَهْ فَضْلَهَهْ ما أقْدَرْ آعِدِّهْ
هِيَ البَحرِيْنْ تَعْجِبْ كِلْ زايِرْ
وُهِي نَسْمَةْ عِطِرْ مِنْ كِلْ وَرْدِهْ
(5)
بلادي أفدي اترابك بروحي
وارواح الشعب ماني بروحي
ونرفع رايتك حره وأبيه
إلى أمن وسلام الله روحي
(6)
بِلادِي ما جِفَتْ مَرَّهْ عَلِيْنِهْ
وَلا شِفْنِهْ قَهَرْ مِنْهَا وُمَهِيْنِهْ
إِذا الأعْداءْ بِتْشَوِّهْ بِلادِي
أَبِيْعْ اِلرُوْحْ وَأهْدِيْهَا اِلسَكِيْنِهْ
(7)
تِرابْ بْلادِي في الغُرْبَهْ هَدِيِّهْ
آشِمْ في لَثْمِتِهْ لِمْحَرِّقِيِّهْ
مِنْ الأحْبابْ فاحَتْ مِسْكْ وُعَنْبَرْ
وُمِنْ اِلخِلانْ وَرْدِهْ مْحَمِّدِيِّهْ
(8)
تِرابْ اِلدارْ لِلأحْرارْ جَنِّهْ
أَمانِهْ نَحْفُظَهْ وُنْذُوْدْ عَنِّهْ
تِهُوْنْ اِلرُوْحْ بَسْ اِلأرضْ تِبْكَهْ
وُصُوتْ اِلحَقْ يِعْلَى في وَطَنِّهْ
(9)
تِرابْ اِلأرْضْ في دَمِّي وَآحِسْ بِهْ
في تَكْوِيْنِي صُبَحْ نِسْبِهْ بِنِسْبِهْ
أُهُوْ الوِجْدانْ وِالاحْساسْ فِيْنِي
وأنا مِنِّهْ وُهُوْ مِنِّي آحَسْبِهْ
(10)
تنسنس يا هوا شعري غناوي
وسمعني وسمع كل غاوي
على ديرة هلي أرقص وأغني
غناوي الشوق من يوف الهواوي
(11)
جَوْاهِرْ فِي البَحَرْ يا حالَةْ إِنْعِيْمْ
وُحالَة لِسْلِطَهْ كَمْرَهْ بَلا غِيْمْ
مَحامِلْ لسِّفُرْ وُالْغُوْصْ فِيْهُمْ
وُطَبْعْ أَيْوادْ عاداتْ وُمَراسِيْمْ
(12)
جَزيرَه وِالسِمهْ والأرض والماي
أَنا غَواصْ وُهي شْراعي وُبلْماي
أَبارِيْهُمْ عَنْ هْبُوْبْ اِلعَواصِفْ
وُخاطِفْ شُرْعُهُمْ وِالرِيْحْ وَلْماي
خليفة العيسى
الطفولة إِهيّه نِعمَه امنَ الله مَخلوقة
والبراءَة فيها خِصلَة والله خصاها
والطِفِل يبدي إلينا ابضِحكِته شوقة
مَحلا ضَحْكاتِ الطِفِل لو إِحنا شِفناها
الطِفِل مِن طيبِته وِدّك ترى اتبوقه
واهوَه أَجّمَل مِن جميله والله حَلاّها
واحلا مِن عاشِق سَهَر ليله اويَ معشوقه
الطُفولة طاهِرة والباري ضوّاها
الطِفِل نورِ الشَمِس بغروبه واشروقه
الطِفِل مِنْ حَقه يِتبخَتَر ويِتباها
الطِفِل مِنْ دونه تبقى النبضة مَحروقة
الطِفِل نظرة أَمَل ما ندري معناها
ضَحكِته (مسحة نبي) وبَلسَمها إِنذوقه
ودمعته (سورة) وفقط الله إِلّي يقراها
أُهوَه نسخة (عيسى بن مريم) ومسروقة
أُهوَه (موسى) بالنَهَر واهوَه حِسِن (طه)
أُهوَه (عبداللهَ) الرضيع العانه بِغروقه
إبدِما المَنحَر وهالقُصه سَمَعناها
أُهوَه أَجمَل... ما أحد عندي وَصَل فوقه
صادِق ابكلشَي وفي الحاجة إلي سواها
وهاذي معنات الطُفوله امنَ الله مخلوقة
والبراءَة فيها خِصلَة والله خصاها
خليل إبراهيم آل إسماعيل
العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ