العدد 3745 - الجمعة 07 ديسمبر 2012م الموافق 23 محرم 1434هـ

سلمان في أول تجمُّع بعد رفع الحظر: نرفض العنف ومتمسكون بالحوار

وجّه الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ما أسماها بـ «رسائل متعددة للنظام وللشعب وللعالم»، وذلك في أول اعتصام للمعارضة أمس (الجمعة) في المقشع، بعد نحو شهر وعشرة أيام من قرار وزير الداخلية بمنع التظاهرات والتجمعات، أبرز تلك الرسائل تأكيده على أن «المعارضة لم تسعَ ولا تسعى إلى إقامة دولة دينية أو طائفية، بل إن مطلبها هو دولة ديمقراطية حديثة تضمن حقوق ومصالح الجميع»، وشدد على التمسك بـ «الحوار الجاد والحقيقي ورفض العنف».

وجدد سلمان في الاعتصام الذي نظمته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الوحدوي، الإخاء) تمسُّك المعارضة بـ «التحرك السلمي والتظاهر كحق أصيل تضمنه المواثيق والعهود الدولية»، وأن «أي قرار أو قانون يقيد هذا الحق فهو قانون وقرار مجحف لا يمكن قبوله».


لا للعنف ونرفض شعارات التسقيط... ومتمسكون بالحوار

سلمان: لا نريد دولة دينية ومطلبنا ديمقراطية حديثة

المقشع - مالك عبدالله

وجه الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ما أسماها رسائل لعدة أطراف، وذلك في أول اعتصام للمعارضة بعد نحو شهر وعشرة أيام من قرار وزير الداخلية منع التظاهرات والتجمعات، أبرز تلك الرسائل تأكيده على أن «المعارضة لم تسعَ ولا تسعى إلى إقامة دولة دينية أو طائفية، بل إن مطلبها هو دولة ديمقراطية حديثة تضمن حقوق ومصالح الجميع»، وشدد على التمسك بـ «الحوار الجاد والحقيقي».

وجدد سلمان في الاعتصام الذي نظمته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الوحدوي، الإخاء) عصر أمس (الجمعة) بعنوان «الشعب مصدر القرار» تمسك المعارضة بالتحرك السلمي والتظاهر كحق أصيل تضمنه المواثيق والعهود الدولية وأن «أي قرار أو قانون يقيد هذا الحق فهو قانون وقرار مجحف لا يمكن قبوله، كما أن من حق البحرينيين التظاهر والاعتصام في أي منطقة في البحرين فهي وطنهم بما فيها العاصمة المنامة»، رافضاً مجدداً «شعارات التسقيط، والعنف الصادر من أي جهة كانت كما نصت على ذلك وثيقة اللاعنف (...)».

وقال سلمان إن «المعارضة والجماهير متمسكة بأن يكون «الشعب مصدر السلطات جميعاً، والتمسك بتحويل هذه القاعدة والمرتكزة إلى نصوص دستورية واضحة لا لبس فيها إلى واقع يعيشه شعب البحرين (...)»، وواصل «ونحن كجمعية وفاق متمسكون بالمطالب التي أعلناها ونعلنها ووردت في «وثيقة المنامة»، ومتمسكون بأن تكون الكلمة الأخيرة لشعب البحرين ليعبر عن موافقته أو عدم موافقته على أي توافق سياسي».

وفي رسالة عنَونها سلمان بأنها «إلى شركائنا في الوطن» قال: «تعالوا نبني أسساً لنظام ديمقراطي يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للبحرين، ويحقق أكبر قدر من مصالح جميع مكونات البحرين، وأن نبعد البحرين عن دائرة المربع الأمني الذي نعيشه منذ عقود»، وتابع «ونحن في «الوفاق» لا نسعى لدولة دينية أو طائفية إنما إلى دولة ديمقراطية حديثة تضمن حقوق ومصالح الجميع، تعالوا معنا نبني هذه الدولة، لنا ولأولادنا ولكم ولأولادكم»، مشدداً على أن «هناك من لا يريدكم ولا يريدنا شركاء (...)».

ولفت سلمان إلى رفض «الجمعيات لشعارات التسقيط أو الكتابة على الجدران أثناء المسيرات والفعاليات لإعطاء ذريعة واهية بمنع الفعاليات (...)، فلنحضر بسلمية ونخرج بسلمية ولا نحتاج أن نعيد ذلك مرة أخرى»، وتابع «لا نقول بأن الجمعيات السياسية لا تنتقد، ولكن انتقدوها بإيجابية. نتصارح ونعمل من أجل أن نتعاون، وكل فرد يساهم في العمل من أجل نظام ديمقراطي تعددي، كلنا نتحمل المسئولية فرداً فرداً»، وواصل «لا مجال للإحباط، ونتحمل مسئولية الدفع بالحراك وابتعدوا عن أي انشقاقات. كثير من الأفراد يستطيع أن ينتقد ويثير الشقاق ولكنه لا وجود له في الشارع».

وشدد سلمان على أن على «السلطة إيقاف حصار قرية مهزة بجزيرة سترة وقرى الجزيرة الأخرى، وأوقفوا مداهمات البيوت، وأوقفوا منع حرية التعبير (...)»، وأضاف «توقفوا عن اعتقال المواطنين، توقفوا عن اعتقال النساء، توقفوا عن التمييز والتجنيس الذي يدمر البلد، توقفوا عن بث الخوف والرعب في نفوس المواطنين (...)»، وأشار إلى أن «تقرير بسيوني وثَق أكثر من 50 نوعاً من الانتهاكات، تعالوا إلى العدل والحق»، وأوضح أن المعارضة كانت قبل 14 فبراير / شباط 2011 وحتى اليوم مع «الحوار السياسي الجاد والهادف والصادق وبدون شروط، ونؤمن بالحوار الصادق وسيلة لحل الخلافات والتوصل للتوافقات. وكلنا ثقة بأن مسار التاريخ في التحول الديمقراطي لن يكون له استثناء في البحرين»،

وأردف «نحن مع الحوار الجاد كوسيلة لحل الخلاف أمس واليوم وبدون أي شروط مسبقة».

ورحب سلمان بالحاضرين في «حوار المنامة»، أملاً أن يتطرقوا إلى «الشأن البحريني المتمثل في شعب يطالب بالديمقراطية»، وقال «نطالبكم بتوجيه النصيحة الحقيقية وبذل الجهد للمساهمة في استجابة السلطة إلى مطالب الشعب العادلة، فأنتم ستناقشون أمن الخليج، وهنا في البحرين شعب يطالب بأمنه وحقه».

من جهة أخرى، ألقى ممثل عائلة مصاب بني جمرة عقيل عبدالمحسن كلمة نفت فيها العائلة «تصريحات وزارة الداخلية بأن عقيل حاول دهس رجال الأمن».

أما نائب الأمين العام للشئون السياسية بجمعية وعد يوسف الخاجة فطالب بـ «تنفيذ توصيات بسيوني كاملة وفي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين على خلفية قضايا الرأي وفي مقدمتهم المتهمون في القضية التي عرفت بـ (قضية الرموز)».

وقال «إننا نؤمن إيماناً قاطعاً بأن المخرج من الأزمة السياسية الدستورية التي تعصف بالبحرين هو في وقف الحل الأمني، والبدء بالتنفيذ الكامل والشامل لتوصيات تقرير بسيوني ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وفي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين، ومحاسبة من ارتكب جرائم التعذيب وكل الانتهاكات وذلك لكي يتم تعبيد الطريق أمام حوار جاد على قاعدة (مبادئ ولي العهد) و(وثيقة المنامة) و(وثيقة اللاعنف)»، مؤكداً على «إيمان المعارضة بالنضال السلمي فهو طريقنا الوحيد لنيل المطالب المشروعة ونرفض زج الساحة في العنف فهو خسارة للبحرين كل البحرين».

إلى ذلك، اعتبر الأمين العام لجمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي فاضل عباس أن «الأجهزة الأمنية هي التي تستخدم العنف باستخدام القوة ضد المسيرات وبمداهمة المنازل وحصار المناطق (...)»، وشدد على حق الشعب في التظاهر السلمي.

الشيخ علي سلمان وجه أمس ما أسماها رسائل لعدة أطراف وذلك في أول اعتصام للمعارضة في المقشع بعد نحو أكثر من شهر من قرار «الداخلية» منع التظاهرات والتجمعات
الشيخ علي سلمان وجه أمس ما أسماها رسائل لعدة أطراف وذلك في أول اعتصام للمعارضة في المقشع بعد نحو أكثر من شهر من قرار «الداخلية» منع التظاهرات والتجمعات

العدد 3745 - الجمعة 07 ديسمبر 2012م الموافق 23 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 93 | 11:56 م

      عاشت مملكة البحرين الخليفية وعاش شعبها الوفي الطيب

      عاش بوعيسى الأمير سلمان بن حمد وعاش الشيخ علي سلمان حطوا ايدكم بإيد بعض والله يوفقكم لما فيه الخير لمملكة البحرين

    • زائر 88 | 10:31 ص

      الشيخ علي سلمان. هو الدعامة التي تثبت الشارع من الاحتراق

      مازال ينادي بالسلمية لدرايتة. الحكيمة بما ستؤل الية البلاد. من دمار.

    • زائر 87 | 10:10 ص

      حرية راي صادقة

      يا معارضة

    • زائر 85 | 8:24 ص

      Me

      يلا ان شالله يكون في حوار يطلعنا كلنا من هالازمه وبسكم يا قراء اللوم والعتب ماراح يفيد بشي لحد يتهم الثاني بشي والي صار يارب مايتكرر من الصوبين وعسى نرد مثل ماكنا وتكون اوضاعنا افضل ،حفظ الله البحرين وشعبها من كل شر

    • زائر 83 | 7:59 ص

      بنت الرفاع

      ولد الرفاع وزال الخطر حدكم عاد على بومجتبي ذي قول وفعل وأكبر دليل ما تشوفونه اليوم بدون قفص

    • زائر 82 | 7:45 ص

      كلامك سليم ياولد الرفاع

      الأرض تحترق، صدقت ، هناك مفصولين وسجناء رأي وتمييز وتجنيس وهدم مساجد وتهميش لفئه كبيره من المجتمع البحريني وأيضاً بالمقابل هناك ( هوزمان وطابوقه مان والدميه مع الجمسي وووووو) ولا تريد الأرض ان تحترق ، خفو شوي على عقول الناس ، ووفق الله جميع الجمعيات وعلى رأسهم الوفاق بقياده الشيخ علي سلمان ( ح)

    • زائر 81 | 6:49 ص

      السلام عليكم

      نعلم يا علي سلمان لو انك قمت بتوجيه الشباب من البدايه لما وصلت الأمور آلى هذا الحد الله يحفظ البحرين

    • زائر 79 | 5:52 ص

      مشكلتكم تنسون يا قراء

      الذي بدء بالعنف هم انتم الحكومه صبرت عليكم بالدوار اكثر من شهرين و ولي العهد عالتلفزيون دعاكم للحوار اكثر من مرة , ولكن اخذتكم نشوة النصر بالدوار و رفضتم الحوار , بعدها قمتم بافعال لا يرضها الله ولا المسلمين من حفر وأغلاق للطرقات والتكسير والتخريب والاعتداءات واليوم تقول بالحكومه بداءت بالعنف , انتم غير جادين لا للحوار ولا غيرها , لم اسمع يوما بالحكومه قامت بالاعتداء على شخص بعير سبب وسبب وجيه من اجل المحافظه على الامن , فكونوا صريحين مع انفسم حتى تتقارب الافكار من آجل بحرين أفضل للجميع .

    • زائر 84 زائر 79 | 8:04 ص

      المعارضة لم ترفض الحوار

      بل طلبت ضمانات للحوار حتى لا يتم التلاعب بنتائجة كما عهدناهم، والدليل تقرير بسيوني شنو صار فيه وتوصيات جنيف شخبارها، هذه حكومة لا تنصت ولا تفي بعهودها

    • زائر 76 | 5:38 ص

      اي ديمقراطيه

      امريكا بالديمقراطيتها لا تسمح بالتظاهر في اي مكان او اي زمان في امريكا خوفا على امنها القومي والاقتصادي , الديمقراطيه لها اساس وقوانين فاي ديمقراطيه تتحدث عنها , اذا كانت مصالحك لا تتضرر بالمسيرات فخاف الله بالمواطنيين الذي يقتاتون ويعيشون بتلك المناطق من محلات ومتاجر ’ اي شخص يعرف بوجود مسيرات بمنطقه معينه لا يذهب اليها , هذة مصالح افراد وماذا عن الشركات والمصارف ماذا يحدث لها, اذا كانت لا تهمك مصلحة البحرين والمواطنيين فهذة ليست ديمقراطيه يا شيخ علي . ارجو بان لا تضيق عالمواطنيين بأرزاقهم .

    • زائر 74 | 5:29 ص

      لا للتسقيط!؟

      بالأمس القريب وقع حادث في مصر و راح ضحيته عدة أشخاص و على إثره استقال وزير المواصلات، ما بالك بنظام عاث قتلا بأبناء الشعب ظلماً!!؟

    • زائر 69 | 4:57 ص

      لغة الضعفاء

      اقترح علي الوفاق ان تغير اسم الساحة من ساحة الحرية الي ساحة الجمعيات السياسية لانهم لا يريدون الا شعاراتهم الخجولة التي تملى عليهم . لكم الله ياشهداء

    • زائر 72 زائر 69 | 5:04 ص

      الي مو عاجبنه يتوكل .

      وهما حرين اهما الي مسوين التجمع والي مو حاب يتوكل على الله يعني لازم يصير السب والشتم والأفعال الشنيعة والغير محترمة وغير مرغوب فيها علشان حضراتكم تفرحون يعني لازم تصير فوضى علشان تكون حرية شنو هلتفكير الي عندكم .ا

    • زائر 67 | 4:38 ص

      أهل البحرين أدرى بشعابها

      نحن نعلم بما يجري من تفاوضات "فاشلة" بين الحكم والجمعيات السياسية الوفاقية ، والوفاق لا تحاول إخفاء هذا المر بعكس نظيرها ، الجدير بالذكر بأننا نشد على أيدي الأمين العام على صراحته وإعادته للوفاق لمركزها الطبيعي .. ونورتون شوارعكم يا أبطال..

    • زائر 64 | 4:11 ص

      ياريت يا شيخ علي سلمان يسمعون كلامك ويفكونا من التحرق وسد الطريق

      يله خلهم يسمعون الملثمين الي مسوين روحهم كلش ويقعدون يحرقون ويسدون علينا الطريق بحجة انها السد يحميهم كلش اللحين خايفين منهم اذا بيبغون يدخلون ولا تحرق ليتات المنطقة علشان يتخششون في الزرانيق ومحد يشوفهم ومين الي متضرر من هذه السوالف غير اهل المنطقة انا اول مرة اشوف يطالبون بالحرية ويمنعون الحرية على غيرهم كانه المنطقة مالتهم ومكتوبة باسمهم مايدرون انهم بهذه التصرفات قاعدين ياذون اهالي المنطقة .لاعة جبدنا منهم ومن افعالهم .

    • زائر 61 | 3:28 ص

      ما يصح الا الصحيح

      كلمة الشيخ كلمة لها ابعاد سياسية اجتماعية وانسانية ونتمنى من الجميع ان يلتزمو وان يفوتو على السلطة التى لا تحب ولن تهداء حتى تثير وتجيش جيوشها خفافيش الظلام من اجل حرف مطالب الشعب الأبي المناضل عن قيادته الحكيمة ونقول ما يصح الا الصحيح

    • زائر 59 | 3:26 ص

      اعتقد ان فقهائنا الافاضل يطالبونا بالحراك السلمي للحصول على مطالبنا ويجب الاستماع لهم

      فقهائنا الافاضل يطالبونا بالحراك السلمي للحصول على مطالبنا ويجب الاستماع لهم

    • زائر 56 | 3:08 ص

      فاعل خير

      محرقي لا تعور راسنه من صبح انت هل سوالف شعرفك فيها من صوبك

    • زائر 71 زائر 56 | 5:03 ص

      بحراني

      هذا مو محرقي هذا واحد فاضي ينتقد لاجل الانتقاد ولا يدري وين مصلحته وويش واجباته باتجاه الوطن وويش حقوقه هذ تعو تعو برو برو مع الخيل يا شقرا يا محرقي انت بحريني يعني المفروض تكون لك رزه وهيبه مو يجيبون ناس ويعطونهم الجنسيه بدون ان تنطبق عليهم الشروط ويخلونهم ويقدمونهم على اولادك واهلك وناسك اوتع اوتعو يا جماعه كلها خمس عشر سنين وبتطلع مساؤ ...وبتشوفون بعدين

    • زائر 55 | 3:06 ص

      عزيزي محرقي خليت الذنوب الكبيرة ورحت للفتات؟

      أين أنت من سرقت أراضيك وسواحلك؟لماذا لاتلتفت اليها!
      أين أنت من مضايقتك في العمل والمستشفيات والاسواق والشوارع باقحام المجنسين فوق رأسك؟
      أين أنت من الفساد المستشري في كل الوزارات؟
      كل هذا لم تراه سوى حرق التايرات التي تعتبر من السلمية في جميع دول العالم ولمصلحتك واخوانك واهلك واحبائك هل وصلتك الرسالة عزيزي أرجو ذلك وأن ترجع لصوابك.

    • زائر 53 | 2:53 ص

      زائر 1

      شكلك ما تعرف عربي الشيخ على سلمان يتكلم عن القوات الي صورها في جدحفص وهي تسرق البصل .

    • زائر 50 | 2:42 ص

      زائر 31

      زائر 31 الى مسمي نفسه المحرقي وانا اقول اليك وكفوا على هادم المساجد وحارق القران المجرم

    • زائر 45 | 2:00 ص

      الحرية لناشطة معصومة السيد

      الى محرقي
      يكفي طلق المسيلات الدموع و القنابل الصوتية في قرى البحرين كل يوم و اختناق الأهالي في المنازل
      يكفي اعتقال النساء و الاعتداء عليهم
      بنسبة الى الملتوف هذا الدفاع عن النفس

    • زائر 44 | 1:54 ص

      فاطمه

      الى زال الخطر
      لو سمحتين اختي عن الغلط احترمي نفسش علقي باسلوب ارقه من جدي شيوخنا تاج على الراس .

    • زائر 42 | 1:53 ص

      الحرية لناشطة معصومة السيد

      الى ولد الرفاع
      نحن و انتم تعرفون من شعل العنف و الطاىفية في البلد

    • زائر 54 زائر 42 | 2:54 ص

      كلمة حق

      نحن هناك فقط نعبر عن آرائنا وما في قلوبنا . وللعلم بأن الفتن والمصائب تخرج من اهل الشارع وليس من السياسيين انفسهم لان رجل الشارع اذا تفاعل تفاعلت معه الرموز السياسيه . ولنترك عنا هذا التلاسن ونكون قدوة والفرج بأذن الله قريب

    • زائر 41 | 1:46 ص

      يا أخي

      هذه الأفعال ليست هواية بل رد فعل، على من يملك القرار منح الديمقراطية والحرية للناس وتلقائياً ستتبدّل التظاهرات وغيرها لإحتفالات وأفراح.

    • زائر 40 | 1:45 ص

      الحرية لناشطة معصومة السيد

      الى زال الخطر
      جوفي أختي اذا بتغلطين على شيوخنا لا تعلقين من فضلش عزيزتي

    • زائر 38 | 1:45 ص

      الله يحفظ شيخننا العزيز ويصبرك

      نحن مستمرون معكم في الحراك السلمي حتى تحقيق المطالب ولا غير ولا توقف

    • زائر 37 | 1:42 ص

      الى متى الوقوف على الهاوية

      ماحدث بالبحرين من تسقيطات وهجوم مباشر من سببه برايكم!!
      ياشيخ علي سلمان قفوا بوجه كل عنف بشدة فقد اصبحنا نعيش بين المطرقة والسندان بين الحكومة من جهة والشباب من جهة القرى لاتطاق اصبحنا نشرد بين الفينة والفينة من كل شي اصبحت الانتقامات الشخصية تزداد واصبح القلب يفيض بالكره
      كفانا ارحموا بالبحرين وارحموا بهولاء الشباب الذي يرمي حاله للموت الا يجب ان يخدموا هذا البلد بدل الهلاك ارحموهم وارحمونا واتجهوا لحوار منطقي يفيد لايهلك

    • زائر 36 | 1:36 ص

      الحرية لناشطة معصومة السيد

      الله يخليك لينا يا شيخ علي سلمان

    • زائر 35 | 1:35 ص

      زال الخطر

      اشلون مافي قفص هالمره الظاهر سمعت النصائح كلش ولاالتقليد

    • زائر 34 | 1:34 ص

      المعارضة هذه مطالبها

      تقدمت المعارضة بوثيقة مقترحة للحل ووقعت على وثيقة الأعنف و شددت على رفض شعارات التسقيط السؤال ماذا قدمت السلطة لحلحت الأزمة ؟

    • زائر 33 | 1:33 ص

      المعارضة تقول حوار بدون شروط

      ما هو دور جهة السلطة هل هي تريد الحوار ام سوف تتحجج وتماطل لنرى

    • زائر 32 | 1:29 ص

      حوار من غير شروط

      الوفاق الي حططت الشروط،يا جماعه مافي احلى من الحوار ،حرام ناس ماتت والسبب العناد.الله يحفظ البحرين وشعبها

    • زائر 31 | 1:19 ص

      محرقي

      كفو عن حرق التواير ولاعتداء عن رجال الامن وكل شي يصلح بأمر الله وسلام عليكم

    • زائر 30 | 1:16 ص

      فاطمه

      الله يحفضك يا شيخ علي سلمان ويفرج عن جميع المعتقلين والرموز ان شاء الله .
      منصورين ان شاء الله

    • زائر 29 | 1:10 ص

      كلامك ياشيخ جواهر

      كلامك ياشيخ جواهر
      بس من يسمع هكلام ياشيخ
      والله لو يطبقونا كلامك ويستجيبون لكلام الشعب جان صرنا
      من احسن الدول
      لكن هناك من يريد ان تسيل دماء الابرياء
      كلمه للحكومة اذا لم تطبق التوصيات فسوف
      لن تستريحوا وسوف تجنون
      مطالب بسيطة وهي من حق الشعب وهذا التغير
      قادم قادم فحققوه واحفضوا ماء وجوهكم

    • زائر 27 | 1:06 ص

      كثير الكلام قليل العمل

      الكلام الكثير لا يفيد ادخل في الحوار إذا كنت متمسكا للحوار

    • زائر 26 | 1:06 ص

      منصوريين بأذن الله

      وحفظ الله شيخنا علي سلمان من كل شر، وفرج عن شعب البحرين

    • زائر 25 | 12:57 ص

      التحدي الأكبر في كسب الشريك الآخر.. فالناس بين واعٍ صامت وآخر مجامل وبين منتفع مشاكس ومخوّن..

      إلى شركائنا في الوطن قال: «تعالوا نبني أسساً لنظام ديمقراطي يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للبحرين، ويحقق أكبر قدر من مصالح جميع مكونات البحرين، وأن نبعد البحرين عن دائرة المربع الأمني الذي نعيشه منذ عقود»، وتابع «ونحن في «الوفاق» لا نسعى لدولة دينية أو طائفية إنما إلى دولة ديمقراطية حديثة تضمن حقوق ومصالح الجميع، تعالوا معنا نبني هذه الدولة، لنا ولأولادنا ولكم ولأولادكم»، مشدداً على أن «هناك من لا يريدكم ولا يريدنا شركاء (...)».

    • زائر 24 | 12:53 ص

      كلام سليم... ولكن!!

      يا شيخ اللي تقوله معقول ومنطقي ويدخل العقل ولكن في وادي الذئاب ماينفع هالكلام ولا يأكل عيش! ومايفهمون شنو قاعد تقول.
      ثانياً: خطأ كبير أن تعلن أمام أهالي الشهداء والجرحى والمصابين والمعذبين والمغتصبين وغيرهم أنه غير مرحب ...! فجراحهم لا تتحمل ذلك!.. ربما انت تقصد شيئاً هم لم ولن يفهموه ... كان من الأفضل أن لا تتطرق لذلك وسهامك للسلطة فقط. وجهة نظر

    • زائر 23 | 12:52 ص

      خطاب العقلاء

      في خطاب الامس كان سماحة الشيخ علي سلمان اكثر واقعية وشفافية مع جميع الجهات التي ارسل الرسائل اليها كان مع جمهور المعارضة شفاف وصريح وكان مع الحكومة شفاف وصريح وكان مع الفرق السياسية شفاف وصريح وكان مع الفريق الاخر والطرف الاخر الشارع السني اكثر شفافية ووضوح خطاب موزون وخطاب عقلاني وخطاب منفتح خطاب يدعو للوحدة والى لم الشمل والى مرحلة جديدة خطاب لم يدعو الى تسقيط احد او الى تهميش اي طرف وكان واضحاً جداً مع الصديق قبل العدو شكراً سماحة الامين العام ويبقى الشعار علي وياك علي

    • زائر 22 | 12:46 ص

      وطني جريح ولا علاج له الا بتحقق المطالب

      بوركت سواعد تخط من أجل الوطن
      بوركت حناجر ترفع عبارت الحق في وجه الظالم
      بوركت ارواح رحلت دهسا وقتلا في سبيل الوطن
      بوركت عقول تخطط باتقان لإجاد حلول واقعية التنفيذ
      بوركت قلوب تحترق هما ولا تملك غير اضعف الإيمان من اجل الوطن
      كلكم لكم تحية ودعاء وحب لا ينقطع
      فالكل يمارس وطنيته على قدر استطاعته ونظرته الأهم هو الخروج من هذه المحنة

    • زائر 21 | 12:39 ص

      بنت البحرين

      كلام موزون، اللة يسدد خطاكم ، ويحفضك من كل سوء

    • زائر 19 | 12:17 ص

      شكرا لعطائكم

      تاريخكم الحافل بالتضحيات ومواقفكم التي قدمتموها خلال سنوات تجعل ثقتنا بكم كبيرة، سعيكم لتحقيق التوافق الوطني واضح ومبدأكم في التسامح ملموس، ربما لا أتفق معكم في كل النقاط المذكورة، ربما تكون لي رؤية مختلفة في نقاط قليلة مما ذكرتم ولكنني أقف احتراما لما تقدمونه من عطاء وحكمة سيكون صمام أمان لهذا الشعب في المستقبل.

    • زائر 18 | 12:11 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،الديمقراطيه كلمه مكونه من احدى عشر حرفا ،،نعم نستطيع ان نكمل هذه الحروف لاجل مستقبل ابنائنا ،،دمنا احمر وقلوبنا بيضاء كهذا العلم ،،شكرا

    • زائر 17 | 12:07 ص

      نعم نعم

      وفقك الله يا شيخنا العزيز

    • زائر 16 | 11:57 م

      يا شيخ علي

      لغتك لغت العقل و الصدق و الحرص الحقيقة على الوطن ......... و لغتهم العنف و الخداع و تجاهل الحقيقة

    • زائر 15 | 11:35 م

      وستقى المطالب الشرعية قائمة

      وستقى المطالب الشرعية قائمة وسيبقى الاصرار على تحقيقها هو المطلب الذي لابد من تحقيقه مع استمرار السلمية ....

    • زائر 14 | 11:16 م

      كراني... سامحنا يا سماحة الشيخ

      بعد كلمة الشيخ عصر الجمعة ، سألتزم بكل شعار لا يريد ه الشيخ و لا الجمعيات في كل فعاليات الجمعيات السياسية .

    • زائر 13 | 11:14 م

      ابو جميل

      احسن شي الصورة الثانية ابو جميل لابس الكبوس على الغطره

    • زائر 12 | 11:13 م

      أنتم ضمانة الوطن وكفى

      نعم أنتم من سيصنعون الحل البحريني .... ولا عزاء للمرجفين والحاقدين

    • زائر 11 | 11:11 م

      وماذا بعد؟

      اغراق محيط منزل سماحة الامين العام بالاف الطلقات من اجل قتله ولا تفسير غير لانه طالب برئيس وزراء منتخب هل هذي جريمه لا تغتفر

    • زائر 10 | 10:54 م

      شكراً لكم شكراً لكم

      الله يحفظك ياشيخ علي ويحفظ شعب البحرين المناضل المعطاء الصابر الذي انتهكت حرمته وحرمة دمه الطاهر ولكنه تمسك بمبادئه الفاضله الله يحميكم جميع وينصركم يارب

    • زائر 9 | 10:37 م

      ابو كرار

      كلام صائب يا شيخنا الفاضل وحفظكم الله من كل سوء

    • زائر 8 | 10:10 م

      لن تذهب دماء شهدائنا هدرا

      هم من قتلونا واعتقلونا وحققوا معنا وفصلونا وطاردونا وحاصرونا وخنقونا
      فاي عنف تريدنا ان ندين يا شيخ؟!!!!

    • زائر 63 زائر 8 | 3:51 ص

      نورت الصفحه يبوا مجتبى

      ولد الرفاع
      لا تغلط ولا تخبص في كلامك انت سمعت خطاب الشيخ علي سلمان أطال الله تعالي عمره وحفظه كلامه منطقي ومفهوم .
      اعتقد مافي داعي الي التعليق والرد اللي ماله معني.الشيخ في خطابه يمنع استخدام العنف ويهدئ الوضع والشباب .
      لكن هناك من يستخدم العنف والأعمال الأرهابيه
      من اعتقال وحرق وسرق وقتل وسلب وضرب .
      لو يتوقف هاذا الطرف عن هاذه الأنتهاكات الطرف
      الثاني يهدأ ولو يتفق الطرفين علي الحوار الجاد والعادل والصريح لمصلحة المواطنين سنةً شيعه .

    • زائر 7 | 10:08 م

      كلمة حق

      بعد خطاب علي سلمان برفضه للعنف ونعلم وقالها من قبل بأن العنف ليس منهج المعارضه والان جاء الدور بأستنكار العنف بأنواعه ان كان من قبل الشرطة او من قبل المخربين ضد الشرطة,,, ولكن يجب عليه التأكد اولا لماذا تم استخدام العنف مع المخربين قبل الخروج بالاستنكار ورمي التهم على رجال الامن لان الشرطة اولا واخيرا في خدمة الشعب ... وان شاء الله الحوار قريب جدا جدا جدا وهذا التجمع كان تمهيد للحوار المنتظر . اللهم اجعل بحريننا في خير وامن وامان وابعد عنا ايدي المخربين اللهم امين

    • زائر 62 زائر 7 | 3:43 ص

      الكل

      الكل يريد التهدئة والخير للبلد ، للتذكير فقط من هو الذي بدأ العنف: الضربتين لدوار اللؤلؤة والقتلى والجرحى التي لاتوصف، بعد السلامة الوطنية ، الشباب بدؤها برمي الاصباغ ولتتذكر كيف كانت اللوان سيارات الشرطة وماذا كان الرد شوزن و دهس و قتل، لتتحول الى الزجاجات وسد الطرقات ، والعنف لايولد الا العنف ! لنتكلم عن النسبة والي هي لا تتعدى ال1% من قتل و تعذيب بين الطرفين . اسميتهم مخربين وارهابيين ! على ماذا ؟ على شباب صغير يرد بعد فعل قاسي من شرطة جلبت من بقاع الدنيا التي لاتتقن حتى العربية. بلد العجائب

    • زائر 6 | 10:01 م

      فهمان عربي

      المعارضه تطالب بالحوار الحكومه كل يوم تصريح بالحوار شومنتظرين طاوله ولا كراسي؟؟؟؟ ولا زلابيه

    • زائر 3 | 9:39 م

      الحرية لناشطة معصومة السيد

      نورت ساحة الحرية يا بو مجتبى

    • زائر 1 | 8:47 م

      ولد الرفاع

      نرفض العنف علي سلمان تكلم عن نفسك علي سلمان الحوار مامنة فايدة الارض تحترق

    • زائر 52 زائر 1 | 2:49 ص

      مريم

      هل تقصد من حرق الأرض و أسال الدماء مرتين في الدوار وهدم اللؤلؤة أجمل رموز الوطن ..... فضلاً عن هدم بيوت الله وقتل النفوس المحرمة تحت التعذيب ؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً