العدد 3745 - الجمعة 07 ديسمبر 2012م الموافق 23 محرم 1434هـ

«المفوضية السامية»: سنرفع تقريراً بنتائج زيارة البحرين إلى جنيف

المنامة - مركز الأمم المتحدة للإعلام 

07 ديسمبر 2012

اختتم وفد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيارته للبحرين بتاريخ (6 ديسمبر / كانون الأول 2012) بعد مهمة استغرقت ستة أيام هدفت إلى استكشاف سبل مشاركة المفوضية السامية في جهود البحرين المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان. وخلال الزيارة، التقى الوفد مع كبار المسئولين في الحكومة البحرينية، بمن فيهم رئيس الوزراء ووزراء الخارجية وحقوق الإنسان والداخلية والعدل والإعلام والعمل والتعليم والصحة.

وتلقى الوفد الكثير من الطلبات المتعلقة ببناء القدرات من مجموعة واسعة من الأطراف المعنية. وناقش مخاوف المفوضة السامية، على النحو المبين في بيانها المؤرخ في (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، والمتعلق بالحاجة إلى عملية جادة لمساءلة منتهكي حقوق الإنسان في الماضي، وأهمية مشاركة المجتمع المدني في أي جهد يرمي إلى حماية وتعزيز حقوق الإنسان في مملكة البحرين.

وسيقدم الوفد تقريراً عن النتائج التي توصل إليها للمفوضة السامية نافي بيلاي (في جنيف) والتي ستنظر في مستوى ونطاق وشروط التعاون، والتي ستطرحها المفوضية للنقاش مع حكومة البحرين.


«المفوضية السامية»: التقينا مختلف الأطراف البحرينية وسنرفع تقريراً بنتائج الزيارة إلى جنيف

المنامة - مركز الأمم المتحدة للإعلام

اختتم وفد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيارته للبحرين بتاريخ (6 ديسمبر/ كانون الأول 2012) بعد مهمة استغرقت ستة أيام هدفت إلى استكشاف سبل مشاركة المفوضية السامية في جهود البحرين المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وخلال الزيارة، التقى الوفد مع كبار المسئولين في الحكومة البحرينية، بمن فيهم رئيس الوزراء ووزراء الخارجية وحقوق الإنسان والداخلية والعدل والإعلام والعمل والتعليم والصحة.

كما اجتمع الوفد مع ممثلي المؤسسات الأخرى، بمن في ذلك رئيس الأمن العام، ورئيس جهاز الأمن الوطني والأمين العام لمكتب التظلمات بوزارة الداخلية الذي أنشئ مؤخراً، والمجلس الأعلى للقضاء، والأكاديمية الملكية للشرطة، وجامعة البحرين، وكذلك أعضاء مجلسي الشورى والنواب.

وجرت مناقشات مع لجنة التنسيق العليا لحقوق الإنسان، برئاسة وزير حقوق الإنسان، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وفريق الأمم المتحدة القطري، وممثلين عن السلك الدبلوماسي. والتقى الوفد أيضا مع نشطاء حقوق الإنسان وغيرهم من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، وممثلي الأحزاب السياسية، والقطاع الخاص، ونقابات العمال، وكذلك أسر المعتقلين وغيرهم من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، بمن في ذلك بعض الأشخاص من مجموعة الـ 31 الذين أسقطت جنسيتهم. كما زار الوفد سجن جو والتقى السجناء الـ 13 الذين سبق أن التقاهم الوفد في ديسمبر/ كانون الأول 2011، وكذلك التقى مع العديد من السجناء الآخرين. كما زار الوفد مركز الاعتقال في الحورة.

وهذه المهمة فرصة للوفد لالتقاء مسئولي الحكومة والأطراف المعنية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني، لاستكشاف إمكانية تطوير التعاون الذي من شأنه أن يؤدي إلى نتائج ملموسة لشعب البحرين. واطلع الوفد على الإصلاحات المتخذة لتعزيز المؤسسات القانونية والوطنية من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في البحرين، وخصوصاً الخطوات التي اتخذت لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق BICI والاستعراض الدوري الشامل.

وتلقى الوفد الكثير من الطلبات المتعلقة ببناء القدرات من مجموعة واسعة من الأطراف المعنية. وناقش مخاوف المفوضة السامية، على النحو المبين في بيانها المؤرخ في (22 نوفمبر / تشرين الثاني 2012)، والمتعلق بالحاجة إلى عملية جادة لمساءلة منتهكي حقوق الإنسان في الماضي، وأهمية مشاركة المجتمع المدني في أي جهد يرمي إلى حماية وتعزيز حقوق الإنسان في مملكة البحرين. وتم تنسيق الزيارة مع وزارة حقوق الإنسان، بتشاور وثيق مع منسق الأمم المتحدة المقيم.

وفي ختام الزيارة في(6 ديسمبر 2012)؛ أكد وزير الخارجية البحريني أهمية التعاون بين البحرين مع مكتب المفوضية السامية، كما أكد عزم الحكومة على النظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، ودعوتها المقرر الخاص المعني بالتعذيب في (فبراير/ شباط 2013). وقدم وزير الخارجية دعوة رسمية إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان لزيارة البحرين في موعد مناسب للطرفين.

هذا وسيقدم الوفد تقريراً عن النتائج التي توصل إليها للمفوضة السامية نافي بيلاي (في جنيف) والتي ستنظر في مستوى ونطاق وشروط التعاون، والتي ستطرحها المفوضية للنقاش مع حكومة البحرين.

العدد 3745 - الجمعة 07 ديسمبر 2012م الموافق 23 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:40 ص

      مريم

      كما أكد عزم الحكومة على النظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب،
      سمعتوا العبارة ؟ عزم على النظر في المصادقة
      عزم : لا تعني النية الأكيدة
      النظر : تعني يمكن آه و يمكن لآه
      المصادقة : عرفاً تعني الإقرار النهائي ولكن هنا يبدوا الأمر والفهم مختلف

    • زائر 9 | 1:49 ص

      انشاء الله نتائج التقرير

      نتمنى ان لا تكون النتيجة هو حاجة قوات الأمن لمزيد من التدريب والتأهيل

    • زائر 8 | 1:34 ص

      لا تراجه

      الشعب لم لن يضع كل جهوده وامله في لجنة سنواصل في المطالب بحقوقنا بلجنة دولية او بدونها لا تراجع لاتنازل

    • زائر 6 | 12:55 ص

      تقصي حقائق بعنوان مختلف

      الوفد التقى ما التقاهم بسيوني واستمع لهم و سيرفع تقرير لمفوضية حقوق الإنسان فماذا نسمي ذلك

    • زائر 5 | 12:19 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،من كثره ما اصدق وعود بلدي ،،،، جتني دوخه ،،لك الله يا][][[]

    • زائر 4 | 11:07 م

      لا مصداقية لكم

      الازدواجية في التعامل واضحة جدا بين الدول التي تربطها مصالح مع الغرب وبين المقاومة في دول اخرى وما النصر الا من عند الله

    • زائر 3 | 10:58 م

      كل شي واضح وضوح الشمس

      ان شاء الله عاد يقولون الحقيقه مو بس ياخدون تقارير الحكومه واكيد هم اطلعو علئ الانتهاكات لانها ماتخفى الاعلى اعمى البصيره

    • زائر 2 | 10:02 م

      لا تنسو ان تتحدثو وثذكرو لهم الكرم والسخاء العربي

      فلعل هناك في جنيف من لايملك قوت يومه فضلا عن سنته فياتي الى هذ البلد المعطاء يسترزق منه فان اهله كرماء وهم ماوى الضيف وملاذ الخائف ورافقتكم السلامة ايها الوفد في الحل والترحال ولا جعله الله باخر العهد من زيارتكم للبحرين

    • زائر 1 | 9:50 م

      اتمنى

      اتمنى ان تكونو شفافين وغير دهانين

اقرأ ايضاً