العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ

«الصحة»: ربط أقسام غسل الكلى في البحرين بمركز (ANN) الأميركي

أكدت رئيسة قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي، سمية الغريب، أنه سيتم توحيد ساعات غسيل الكلى بمجمع السلمانية الطبي ومركز عبدالرحمن كانو لتصل إلى 4 ساعات يومياً للغسلة الواحدة، وذلك تماشياً مع المعايير الدولية التي تعتبر مقياس الكفاءة التي يتم في ضوئها تقديم الخدمات لمرضى الكلى في العالم كله.

وأشارت إلى أنه تم ربط قسم الغسيل بمجمع السلمانية الطبي، ومركز عبدالرحمن كانو في المحرق بمركز الأبحاث ( ANN ARBOR) بمشغن في الولايات المتحدة الأميركية، والذي سيقوم بالتدقيق ومتابعة نتائج غسيل الكلى وتأثيرها على حياة المريض على المدى البعيد أسوة بجميع الدول الأوروبية، وأميركا والدول الشرق أوسطية، مضيفة أن «ارتباطنا هذا جزء من ارتباط جميع مراكز الغسيل بدول مجلس التعاون الخليجي مع هذا المركز».

وبيّنت أن كفاءة الغسيل موحدة بأرقام دولية محددة ومعروفة تبعاً لدراسات أجريت على آلاف من مرضى الغسيل، ومن كل الأجناس والفئات العمرية المختلفة.

وأضافت: «سنقوم في نهاية كل شهر بعمل رسوم بيانية لتكون مرجعاً لنا وللمريض، حتى نستدل من خلاله على حسن وكفاءة الغسيل الذي نقوم به في وحدتنا».

وقالت: «بالرغم إن زيادة عدد ساعات الغسيل سيطيل بلا شك في عدد ساعات عمل الأطباء والممرضين، ولكن يبقى الهدف بتحقيق الأفضل للمريض هو شغلنا الشاغل، والذي نسعى لتحقيقه»، مؤكدة استعداد الوزارة الكامل لتوضيح إجراءات الغسيل الجديدة والنتائج المترتبة عليها للجميع.

العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً