العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ

90 % من الحوامل والمواليد في البحرين يعانون نقص فيتامين «د»

كشفت استشارية طب الأطفال بمجمع السلمانية الطبي فضيلة المحروس عن انخفاض في فيتامين «دال» لدى ما يقارب 90 في المئة من الأمهات الحوامل والمواليد، مبينة أن العاملين الرئيسيين المسببين لهذا الانخفاض؛ هما: تدني التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الفقيرة من فيتامين «دال».

جاء ذلك، خلال نقاشها مع الإدارة العليا بالوزارة عن نتائج الدراسة التي أجرتها حول مستوى فيتامين «دال» بين الأمهات الحوامل والمواليد، وشملت 403 مواليد من مستشفيات الولادة الحكومية والخاصة في البحرين، حيث ترأس الجلسة وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي.

وأشارت المحروس إلى أن فيتامين «دال» مسئول بصورة أساسية عن صحة العظام، ويتسبب نقصه بلين عظام الأطفال وتشوهها مع تأخر المشي والتسنين، موضحة أن نقص الفيتامين لدى الكبار يتسبب أيضاً في ترقق وهشاشة العظام. وأضافت «إن الدراسات الحديثة أكدت ارتباط نقص الفيتامين بالعديد من الأمراض الأخرى».

من جانبه، أعرب وزير الصحة عن خالص شكره وتقديره لفضيلة المحروس على جهدها البارز في إتمام الدراسة، مؤكداً أن نتائجها ستساهم بلا شك في رسم الخطط الصحية التي من شأنها رفع مستوى صحة المواطنين ووقايتهم من مرض لين وهشاشة العظام، داعياً إلى تكثيف هذه النوعية من الدراسات والبحوث، لما لها من أثر ملموس في رسم الخطط، ومواجهة التحديات الصحية.

العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:01 ص

      ابدعت

      بصراحه هذة الدراسه المقدمه من د فضيله المحترمه تستحق التقدير
      وانشالله يتم العمل و الاهتمام بالحوامل شكرا لك ياد فضيله .....والله انا خايفه على الجيل القادم والامراض المتعلقه بنقص الكالسيوم

    • زائر 2 زائر 1 | 4:42 م

      شكرا دكتوده

      انسبه واجد عالي

اقرأ ايضاً