العدد 3741 - الإثنين 03 ديسمبر 2012م الموافق 19 محرم 1434هـ

«الشمالي» يرفض التعامل مع قرار تخطيطي صدر بالجريدة الرسمية ويصفه بـ «غير القانوني»

رفع مجلس بلدي المنطقة الشمالية خطاباً إلى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني طلب خلاله إيضاح أسباب نشر قرار في الجريدة الرسمية مؤخراً بشأن تحديد خطوط البناء على الطرق الرئيسية من دون الرجوع للمجلس البلدي وأخذ رأيه.

وتضمن خطاب المجلس رؤية اللجنة الفنية بتعويض أصحاب العقارات الواقعة على حد الارتداد وذلك عن طريق استملاك أراضيهم بسبب عدم مقدرتهم على استغلال المساحات التي تقع على خط البناء الموضح في المادة الثانية من القرار المذكور أدناه.

وقال نائب رئيس المجلس سيدأحمد العلوي خلال جلسة مجلس بلدي المنطقة الشمالية السادسة من الدور الثالث للدورة البلدية الثالثة أمس الاثنين (3 ديسمبر/ كانون الاول 2012)، إن «اعتراض المجلس على القرار يأتي في إطار مناقشته الحق الأصيل للمجالس البلدية الذي تمت مصادرته في اتخاذ القرار، فهناك مخططات اعتمدها المجلس البلدي كلها لم يراعها هذا القرار ويتعارض معها أو يلغيها أصلاً، فهو لا يراعي المواطن لأنه يقول ان الأرض ملكك لكن ليس من حقك أن تستفيد منها».

وأضاف العلوي أن «صدور هذا القرار بهذه الطريقة غير قانوني ولن نتعامل معه، وسنخاطب وزارة البلديات بهذا الصدد وعن كيفية تجاوز المجلس البلدي. معتبراً هذا القرار خطيراً ولاسيما مع عدم علم إدارة التخطيط العمراني به».

والقرار المنشور في الجريدة الرسمية رقم (45) لسنة 2012 بتاريخ 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2012 بشأن تحديد خطوط البناء على الطرق الرئيسية تضمن في المادة الأولى أنه تحدد خطوط البناء على الأجزاء المبنية من الشوارع المذكورة على: شارع الشيخ خليفة بن سلمان من تقاطع السيف حتى تقاطع جامعة البحرين يكون البناء على جانبي الشارع بحسب ما هو مبين على الخرائط المرافقة بهذا القرار. وشارع الملك حمد من جنوب ألبا إلى مشروع درة البحرين يكون خط البناء على جانبي الشارع حسبما هو مبين على الخرائط المرفقة بهذا القرار.

وفي المادة الثانية من القرار، فقد تضمن أنه لا يسمح بالبناء على المساحة المحددة بين خط وحدة الملكية من جهة الشارع، وتبقى هذه المساحة في حيازة المالك كجزء من ملكه لاستعمالها كمساحات مفتوحة.

وعلى صعيد بقية جدول أعمال المجلس، فقد وافق على الترخيص لمشروع رياضي استثماري لشركة «اف بي الجنبية» للتطوير السكنية في منطقة الجنبية. وكذلك على طلب مرفوع من لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن استملاك عقارين لمواقع سيارات لمسجد البديع الجنوبي بناءً على طلب العضو جاسم الدوسري. وطلب آخر بشأن تخصيص أرض لجمعية القريَّة الخيرية بناءً على مذكرة واردة من العضو نادر حسن. كما وافق المجلس على تخصيص عقارات لإقامة مدرسة إعدادية للبنين بمنطقة مقابة بمجمع 513 بناءً على إصرار العضو حسين الصغير الذي بين أن مساحة الأرض مناسبة لإنشاء مدرسة إعدادية للبنين وفقاً لمبررات هي: أن موقع الأرض مناسب لخدمة المناطق المجاورة، وكون المنطقة لا توجد بها مدرسة إعدادية للبنين ونظراً للكثافة السكانية وحاجة الأهالي لمدرسة تستوعب أبناءهم فالمشروع مناسب للمنطقة.

العدد 3741 - الإثنين 03 ديسمبر 2012م الموافق 19 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:23 ص

      أمس اجتمعتم والسؤال هل ذكرتم ان هناك مؤقتون يعانون وان بعضهم مفصولون ؟

      حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً