العدد 3738 - الجمعة 30 نوفمبر 2012م الموافق 16 محرم 1434هـ

صلاح علي: المطالب المشروعة تحظى باهتمام الدولة وأبواب الحوار مفتوحة

صلاح علي متحدثاً في عشاء عمل أقامه رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة
صلاح علي متحدثاً في عشاء عمل أقامه رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة

المنامة - وزارة شئون حقوق الإنسان 

30 نوفمبر 2012

أكد وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي ان المطالب المشروعة تحظى باهتمام الدولة سواءً معيشية أو تطويرية أو اصلاحية أو تشريعية، إلا أنه لا يمكن قبول الدعوات المتطرفة والاساءة الى النظام أو اسقاطه أوالمزايدات على الاصلاحات أو استخدام العنف لتحقيق المطالب وإقصاء المكونات الاخرى للمجتمع البحريني.

وقال ان الحكومة قد دعت الى حوار وطني شامل مرارا مع التأكيد على نبذ العنف بجميع صنوفه وأشكاله من كل أطياف المجتمع البحريني، ومازالت تمد يدها للجميع وابوابها دائما مفتوحة من دون استثناء أو شروط.

جاء ذلك خلال عشاء عمل أقامه رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية عمر الحسن على شرف وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي على هامش أعمال مؤتمر أسبوع إدارة الحكم العربي تحت شعار «المساءلة الاجتماعية في منطقة متغيرة - الاطراف الفاعلة والآليات»، المنعقد في مدينة القاهرة في الفترة 26 - 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، حيث التقي الوزير خلال العشاء لفيفا من رؤساء المنظمات الحقوقية والسفراء ومسئولين بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الدول العربية ومراسلي عدد من الصحف المحلية والدولية والقنوات التلفزيونية.

وفي بداية اللقاء تقدم الوزير بالشكر إلى مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية على اتاحة هذه الفرصة للالتقاء بهذه النخبة من الشخصيات السياسية والحقوقية والإعلامية المرموقة للتعرف عليهم وربط صلات التعاون معهم، منوها بدور مصر العروبي ومواقفها المشرفة تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وعلى عمق العلاقة بين البلدين الشقيقين وعلى دور مصر المشرف تجاه الأحداث الأخيرة التي مرت بها مملكة البحرين، متمنيا لجمهورية مصر العربية كل الخير والاستقرار والخروج من أزمتها الراهنة بتوافق جميع مكونات المجتمع المصري.

وفي كلمته الافتتاحية استعرض الوزير ما تم في البحرين من تطورات منذ تاريخ تولي عاهل البلاد جلالة الملك مقاليد الحكم حتى اللحظة على جميع المستويات بشكل عام وعلى المستويين السياسي والحقوقي بشكل خاص، مبينا ان المملكة منذ المشروع الاصلاحي لجلالة الملك الذي بدأ منذ التصويت على ميثاق العمل الوطني في شهر فبراير/ شباط 2002، والذي حاز على نسبة 98 في المئة من الاصوات، ومنذ ذلك الحين وهي تخطو خطوات حثيثة نحو ارساء دولة المؤسسات والقانون.

واضاف ان عملية البناء الديمقراطي تحتاج الى وقت كاف لكي تؤتي أكلها وتقطف ثمارها، وفي رده على بعض الاسئلة والاستفسارات عما مرت به البحرين من ظروف خلال عام 2011، بين الوزير ان فئة مغررا بها استغلت ما حدث في بعض البلدان العربية باسم الربيع العربي من دون أن تعي أن الوضع في البحرين مختلف تماما، حيث ان الشعب ملتف حول القيادة والبحرين تنعم بنظام سياسي مستقر ضمن منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، والشعب يعي ما تخطط له هذه الفئة المتطرفة التي تبين انها تحمل اجندات خارجية خاصة ليس الاصلاح والديمقراطية من ضمن اهدافها.

كما اشاد الوزير بأهمية دور دول مجلس التعاون الخليجي إبان الاحداث التي مرت بها مملكة البحرين، منوها الى ان هذا الدور ليس بمستغرب على دول مجلس التعاون ويقوم على اسس قانونية تتمثل في وجود اتفاقية للدفاع المشترك بين هذه الدول، ووجود قوات مشتركة وهي قوات درع الجزيرة اسست لمثل هذه الأخطار والتهديدات الخارجية للذود عن دول المجلس.

وبالنسبة للاستفسار عن التدخل الايراني في الشأن البحريني، اوضح الوزير ان السؤال بوجود تدخل ايراني من عدمه في امور مملكة البحرين لم يعد محل شك أو تردد، وبات واضحا للجميع مثل هذه التدخلات المتكررة والمؤسفة لبلد جار ومسلم، حيث ان التدخل موجود ودلائله كثيرة، منها التصريحات المتعددة للمسئولين الايرانيين من حكوميين وأعضاء مجلس الشورى الإيراني والتي تمس الشأن البحريني، وهناك عشرات القنوات الإيرانية الموجهة والممنهجة والتي تبث برامجها على مدار الساعة عن الأوضاع بالمملكة ويبدو أن لا عمل لها سوى مملكة البحرين، متمنيا الوزير على الجمهورية الإسلامية الايرانية ان تعي انها دولة مسلمة وجارة يجب ان تبني علاقاتها مع محيطها على أسس حسن الجوار واحترام سيادة الدول وبناء علاقات أخوية وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

وفي رده على استيضاح بشأن العنف الموجود في الشارع حاليا بين الوزير ان المملكة تتعافى بحمد الله بحكمة القيادة ويقظة الحكومة ووعي الشرفاء من شعبها المخلص ودعم الاشقاء في دول الخليج العربية والدول العربية ومنها جمهورية مصر العربية التي كان لها دور ووقفة مشرفة تحظى بكل تقدير واعتزاز، مؤكدا أن العنف مرفوض تماما من اي طرف كان، والكلمة الفصل لسيادة القانون، وللأسف أن هناك جهات تأزيمية ومجموعات متطرفة ترتهن الى بعض الدول ولها أجندات خارجية ولا ترغب في انهاء هذا الوضع المتأزم.

كما عرج الوزير خلال كلمته على برنامج الاستعراض الدوري الشامل (UPR) مستعرضا في ايجاز تجربة مملكة البحرين في هذا الشأن، مبينا ان المملكة كانت اول دولة خضعت لهذه المراجعة خلال الدورة الاولى لهذا البرنامج في عام 2008، كما خضعت للمراجعة الثانية خلال شهر مايو/ ايار من العام الجاري 2012، وقد تعاطت بشكل ايجابي مع مجلس حقوق الإنسان، موضحا ان مملكة البحرين قبلت ما يقارب تسعين في المئة من التوصيات البالغ عددها 176 توصية غطت الكثير من المواضيع والقضايا كحقوق المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة والعمال والمساءلة المدنية والعدالة الجنائية والمصالحة الوطنية وغيرها من المواضيع.

كما اطلع الحضور على برنامج الزيارة المرتقبة للوفد الفني من المفوضية السامية لحقوق الانسان الى مملكة البحرين في الفترة 2 - 6 ديسمبر/ كانون الاول من العام الجاري 2012، للوقوف على احتياجات مملكة البحرين في مجالات حقوق الانسان المختلفة، ووضع برنامج عمل لتنفيذ هذه الاحتياجات، كما بين ان مملكة البحرين قد وجهت دعوة الى المفوضة السامية لحقوق الانسان لزيارة المملكة خلال النصف الاول من العام القادم والالتقاء بالقيادة السياسية وعدد من المسئولين ومؤسسات المجتمع المدني.

كما نوه الوزير في كلمته بدور وسائل الاعلام المختلفة في نشر الوعي ودعم خطوات الاصلاح والبناء في كل دولة، مشددا على ضرورة ان تتحرى هذه الوسائل الدقة والموضوعية والحيادية، لا البحث عن الاثارة أو تضليل الرأي العام أو تحقيق نجاحات آنية على حساب المصالح العليا للأوطان.

كما اوضح الوزير ان مملكة البحرين قد أنشأت المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان وفق مبادئ باريس، والتي تتمتع بصلاحيات واختصاصات واسعة في المجال الحقوقي وفقا لمبادئ باريس المعتمدة لعمل هذه المؤسسات.

واضاف الوزير أن البحرين ترحب بالمنظمات الحقوقية الدولية حيث زار عدد منها المملكة، وابدى الوزير اسفه لافتقاد بعض هذه المنظمات الى الحيادية والمصداقية وتعمدها تجنب ذكر الجوانب الايجابية في تقاريرها.

العدد 3738 - الجمعة 30 نوفمبر 2012م الموافق 16 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 2:15 م

      ليش أبواب الحوار مفتوحة

      ادا كانت أبواب الحوار مفتوحة . ليش ماتحاورون ؟؟ المهم توك تقول فئة قليلة مغرر بها / عجل ليش بتحاورهم ؟؟ وين كانت مطالب المكوون الثاني قبل 14 فبراير ؟؟ ليش توها طالعة هل مطالب ؟

    • زائر 29 | 2:08 م

      ليش أبواب الحوار مفتوحة

      ادا كانت أبواب الحوار مفتوحة . كما

    • زائر 26 | 4:11 ص

      هاي قويه ..!!

      أذا كان تصريح في نشره أخبار يعتبر تدخل في الشأن البحريني من وجهه نظركم ,, فما قولكم في ما تنشره قناه البي بي سي والجزيره والقناه الأولي الفرنسيه والقنوات العراقيه وقناه الميادين والقنوات اللبنانيه وغيرها الكثير !! فلم نسمع أو نقرأ تصريح واحد منكم علي هذه القنوات بالتدخل ,, فأذا كانت التصريحات الأخباريه تعتبر تدخل ,, فنحن نقول عاشت الديمقراطيه وعاشت حريه التعبير ..!!

    • زائر 25 | 3:14 ص

      شاب يضرب

      شاب يضرب علي الراس عند العتقل من قبل وحوش. الضرب بقصد القتل او ترك اعاقة به. هو مخدر لمدة ثلاثة ايام في المستشفى و الممنوع من الزيارة لأهل. هل هذه حقوق التي تتلكم عنا لنا الله

    • زائر 24 | 3:05 ص

      حقاني

      الابواب المفتوحه اكيد في مهزة بجزيرة ستره صح؟روح جوف مهزة شلون الابواب مفتوحه ما قامو يقفلونها من كثر ما يقتحمونها !!

    • زائر 18 | 12:47 ص

      ودي اصدقها

      ودي اصدقها بس قوية واجد قوية

    • زائر 16 | 12:28 ص

      وابدى الوزير اسفه لافتقاد بعض هذه المنظمات الى الحيادية والمصداقية

      انضمت البحرين للعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية في 20 سبتمبر/ أيلول 2006 وتنص المادة (9) منه على أن «لكل فرد حق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفاً. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينصّ عليها القانون، وطبقاً للإجراء المقرر فيه».فلا دعي للأسف وما منعتم من منظمات حقوقية وعمالية دولية إلا أكبر دليل وبرهان مبين على الأنتهاكات الصارخة على المستوى الساسي والتعليمي والصحي وحتى هاوي الصيد ملاحق في البح والحضر الجائر على البحر لوقت معين لهو ظلم آخر!!

    • زائر 15 | 12:12 ص

      ومن قرر؟

      ومن قرر ان الطلبات السياسية غير مشروعة ؟ هل الشعب بهيم همه الاكل والشرب ومكان يبيت فيه ؟ ابي صلاح علي يرد

    • زائر 14 | 12:07 ص

      بسك كذب

      لوعت كبدنا من كثر التشليخات ما تتعبون ولا تملون محد يصدق الى تقوله انا انصحك روح شوف لك شغله ثانيه

    • زائر 13 | 12:07 ص

      الكستنائي

      يا كثر تصريحات يا صلاح علي ..!!

    • زائر 12 | 11:39 م

      اهتمام النملة بالشكر

      لكن وش الفايدة اذا اكلت الشكر كله واذا احد من الشعب فتح بوزه قطعو لسانه؟

    • زائر 11 | 11:18 م

      يا وزيرالا ترى وتسمع بالانتهاكات التي نعيشها

      هاانتم اليوم تدافعون عنهم في الحياة الدنيا فمن يدافع عنهم في الآخره يوم تنصب الموازين الحق وتوفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون

    • زائر 10 | 10:44 م

      ###

      البناء الديمقراطي يحتاج الى الوقت !!! الى متى ياصلاح علي راح يصير وقت .. الغرب الان يفكرون بناء وحدات سكنية في الفضاء ... وانتم للحين تحتاجون وقت كفى ضحك على الذوقون .

    • زائر 9 | 10:38 م

      ؟؟؟

      الاساءة الى النظام افقه واسع يبدأ بالحديث عن غلاء الباذنجان وحتى املاك الدولة فعن اي اساءة يعني؟ وهل ما احتواه تقرير الرقابة يندرج تحته
      المزايدات على الاصلاح ممنوعة فالسلطة تقوم بواجها وأكثر في الاصلاح ولا تزايدوا عليها.
      يا شيعة الوطن لا تقصوا المكونات الاخرى في التوظيف في الوزارات والشركات شبه الحكومية وخصوصا الدفاع و الأمن ولا تقصوهم و لا تمارسوا التمييز في الخدمات لا تجعلوا الاسكان مناطقي في مناطقكم و شائع حين يبنى في المناطق ذات المكون الآخر كأسكان بربورة الذي اختلقتم له اسم هورة سند

    • زائر 8 | 10:29 م

      لا حوار بدون شروط

      يا وزير : اكبر دليل لحقوق الأنسان المداهمات والهجوم البشع في مهزه .
      والدليل الآخرلحقوقالأنسان اثناء اعتقال منيره السيد والهجوم الوحشي وتكسير ابواب المنزل وانهتاك حرمة المنزل وسرقات ممتلكاتهم الشخصيه
      وضرب وشتم وسب النساء وزجهم في السجون.
      يا حضرة الوزير : اشهد واقسم بالله هل هاذه الأعمال الأرهابيه من حق الأنسان قول الحق لان لك
      يوم تحاسب وانت واقف بين الله وذاك اليوم لا ينفع مال ولا جاه ولا شهره والا مركز ولا كرسي الا العمل الصالح .

    • زائر 7 | 10:25 م

      ما رأيك ياوزير حقوق الانسان

      ما رأيك ياوزير حقوق الانسان بالطريقة اللانسانية التي تم بها اعتقال فتاة الغريفة السيد منيرة ؟

    • زائر 5 | 10:00 م

      تقرير بسيوني يكذب كل تفضلت به يا سعادة الوزير

      اقرت لجنة تقصي الحقائق المشكّلة بإرادة الدولة بأنك هناك تجاوزات كثيرة وقعت من قبل الأجهزة الحكومية فيما يتعلق بتعاملها مع ثورة 14فبراير و منها القتل و التعذيب حتى الموت و التحريض من خلال أجهزة الإعلام و تدمير ممتلكات المتظاهرين و المحاكم العسكرية و فصل و سجن الأطباء و المعلمين و الرياضيين و طلبة الجامعة ووو
      و لا توجد تحرك جدي من قبل السلطة بل على العكس و أنا بصراحة أعتبر وجودك في هذا المنصب تأزيماً آخر و إثباتا للديكتاتورية.

    • زائر 4 | 9:58 م

      تقرير بسيوني يكذب كل تفضلت به يا سعادة الوزير

      اقرت لجنة تقصي الحقائق المشكّلة بإرادة الدولة بأنك هناك تجاوزات كثيرة وقعت من قبل الأجهزة الحكومية فيما يتعلق بتعاملها مع ثورة 14فبراير و منها القتل و التعذيب حتى الموت و التحريض من خلال أجهزة الإعلام و تدمير ممتلكات المتظاهرين و المحاكم العسكرية و فصل و سجن الأطباء و المعلمين و الرياضيين و طلبة الجامعة ووو

    • زائر 1 | 9:19 م

      وطنياكبر طني

      لااستطيع الأفول الله اكبر

اقرأ ايضاً