العدد 3733 - الأحد 25 نوفمبر 2012م الموافق 11 محرم 1434هـ

«الانستغرام» يتفوق على «تويتر» في تنشيط حسابات المآتم والهيئات الحسينية

حتى العام الماضي 2011، كانت وسيلة التواصل التقنية الأكبر في موسم عاشوراء التي تستخدمها المآتم والهيئات الحسينية مع الجمهور هي الرسائل النصية «إس.إم.إس»، فقد كانت الإعلانات التي تُبلغ الناس بالمعلومات عن الخطباء وجداول الخطابة ومواكب العزاء ترسل عبر الرسائل القصيرة، فيما يشهد موسم العام الجاري انتشاراً كبيراً لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

ويبدو أن «الانستغرام» هو المتصدر أعلى القائمة هذا العام، بل وتفوق على «تويتر» وبدرجة أكبر بكثير من الـ «واتس أب»، فمع وجود حسابات تغريد لغالب المآتم والمواكب والرواديد والشعراء والخطباء، وتواصلهم مع معارفهم عبر الـ «واتس أب»، إلا أنه بالمقارنة بين التغريد والصور، يمكن ملاحظة أن حسابات الانستغرام أصبحت أكثر انتشاراً، وحسب قول بعض المشرفين على تلك الحسابات، فإن الانستغرام منحهم مساحة أكبر من تلك التي يتيحها «تويتر» بحروف الـ 140 ومزاحمة العبارات للصور من ناحية الاستيعاب، بيد أن صورة الانستغرام يمكن أن تقدم الصيغتين معاً: المعلومة والصورة، فمن خلال التصاميم الفنية للصور، اتجه الكثير لتوظيف العبارات أو الشعارات أو المعلومات أو الخواطر والأشعار وكل ما يرتبط بذكرى عاشوراء في تصاميم مرفقة بصور، بل وأصبح الكثير من المصممين يتنافسون على إبداع ما يقدمونه من إنتاج عبر الانستغرام.

وعلى نطاق التغريد ورسائل الـ «واتس أب»، يعبر المصمم عقيل الشيخ عن كونها واحدة من الوسائل المهمة وإن انخفض استخدامها مقارنة بالانستغرام وتويتر، بل ولربما استعادت الكثير من الجهات تنشيط حسابات الفيسبوك وربطها تقنياً بالانستغرام وتويتر، لكن على أي حال، لن تكون المواقع الإلكترونية للمآتم والرواديد والهيئات واللجان العاشورائية أنشط من الصورة والتغريد ومراسلات الهواتف الذكية، لكنه في الوقت ذاته يرى أن الاتجاه الانستغرام فتح المجال للإبداع والتنافس بين المصممين الذي أبدع بالفعل الكثيرون منهم في توظيف الصورة والعبارة، فتجد أن هناك توظيفاً جميلاً باستخدام برامج الحاسب الآلي المخصصة للتصميم في إنتاج مواد «انستغرامية» رائعة ويتبادلها الناس بشكل سريع.

ويضرب مثلاً بالقول: «لنترك الموقع الإلكتروني ولنقارن بين الوسائل الأسرع استخداماً في اليد... في المكتب، السيارة، المأتم بل وخلال سير المواكب وهي تويتر وانستغرام والواتس أب... ستجد من الصعب أن تكتب خبراً قصيراً أو معلومة مرفقة بصورة عبر تويتر لصغر مساحة الكتابة، لكن في الانستغرام لكل مجال لأن تركب العبارة بشكل جميل على الصورة... هذا شيء جيد لكن بالنسبة لمن يمتلكون القدرة على ابتكار التصاميم».

ووفقاً لبيانات الأرقام، فإن عدد مشتركي توتير في البحرين بلغ 80 ألفاً بزيادة وصلت إلى 39 في المئة خلال الست الشهور الماضية، مقابل 390 ألف مشترك في الفيسبوك بزيادة 12 في المئة خلال الفترة نفسها، حسب تصريح كشف رئيس النادي الاجتماعي العالمي - البحرين، علي سبكار، ولا توجد إحصائيات تقريبية لمستخدمي الانستغرام من البحرينيين، إلا أنه على مستوى العالم، ووفق تقرير حديث صدر عن موقع allthingsd فإن انستغرام تفوق من ناحية الاستخدام اليومي إلى نحو 7 ملايين مستخدم، بينما بلغ عدد مستخدمي تويتر يومياً 6 ملايين و800 ألف خلال شهر أغسطس/ آب الماضي.

ويخالف المصمم والمصور وائل الفردان بعض زملائه بالقول: «إنها أفكارك أنت... إبداعك أنت... تستطيع أن تستخدم كل وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة بحيث توصل رسالتك لمتابعيك أو لعامة الجمهور، لكن ربما يكون الإقبال على الانستغرام أكبر لأن الكثير من الناس لديهم صوراً نادرة أو أخرى إبداعية فيتنافسون في عرضها».

ويعتقد أن النقطة الأهم في ظل كل ذلك، أن يتم استخدام تلك الوسائل التقنية في نشر مبادئ الدين الإسلامي وقيمه، وكذلك التواصل مع جمهور عالمي من كل مكان في العالم لتقديم الصورة النقية الصحيحة عن موسم عاشوراء.

ويتوقع المهتمون أن يتضاعف استخدام الوسائل الثلاث: انستغرام، تويتر والواتس أب مع انطلاق المواكب الحسينية خلال الليالي المقبلة، بما يشمل الرسائل، الصور ومقاطع الفيديو لكن كل ذلك يعتمد على بقاء شبكة الإنترنت في سرعة تتيح للناس التواصل دون انقطاع.

العدد 3733 - الأحد 25 نوفمبر 2012م الموافق 11 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 10:21 ص

      تبون تحرونه ؟

      إنتوا شعندكم يا الوسط كل شوي مقال عن الإنستغرام
      تبون تقهرونه إحنا رعاة الـBB !

    • زائر 9 | 8:42 ص

      الانستغرام نازل بقوة

      الحين صرنا مدمنين على الانستغرام،بينماالفيس بوك احياناًنطلع عليه

    • زائر 8 | 8:19 ص

      للزائر رقم 7

      الله يسمع منك

    • زائر 7 | 5:33 ص

      الله يحفظ الموالين ويكثرهم ان شاء الله

    • زائر 5 | 3:43 ص

      معلومات قيمة

      لي دراسة بحثية استقصائية سأنشرها قريبا تبرز أن الانستغرام سيحتل عما قريب المرتبة الثانية في مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما لدى الشباب البحرينيين بعد تويتر طبعا، مع تواصل تراجع الفيسبوك

    • زائر 3 | 1:03 ص

      العلم نور والتخلف جهل

      العلم وين وصل والى الحين في ناس تقتل وتقمع عايشين في سنه 1940

    • زائر 4 زائر 3 | 3:07 ص

      احم

      صح لسانككككككك

    • زائر 1 | 10:36 م

      شئ عجيب

      وسنرى الاعجب وبلا استغراب

اقرأ ايضاً