العدد 3733 - الأحد 25 نوفمبر 2012م الموافق 11 محرم 1434هـ

السلمان بعد الإفراج عنها أمس: سُجنتُ قبل قرار «التمييز» في قضيتي

جليلة السلمان: فوجئتُ بحبسي19 يوماً  والمتبقي عليَّ من الحكم أسبوعان - تصوير : محمد المخرق
جليلة السلمان: فوجئتُ بحبسي19 يوماً والمتبقي عليَّ من الحكم أسبوعان - تصوير : محمد المخرق

ذكرت نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية جليلة السلمان أنها سُجنت 19 يوماً (المدة المتبقية من الحكم الصادر بحقها من محكمة الاستئناف العليا بالحبس 6 أشهر)، قبل أن يصدر القرار النهائي من محكمة التمييز، في الحكم المذكور.

وقالت السلمان، التي أفرج عنها أمس الأحد (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012): «سلمتُ التحقيقات الجنائية نسخة من قرار الطعن في حكم حبسي 6 أشهر، إلا أنهم قرروا حبسي، ونقلوني إلى مركز شرطة مدينة عيسى».

وأشارت إلى أن «المدة المتبقية من مدة الحبس، هي أسبوعان، على اعتبار أنني اعتُقلت العام الماضي لمدة 5 أشهر، وذلك خلال فترة السلامة الوطنية، واعتُقلت مرة أخرى وبقيتُ أسبوعين في السجن، ما يعني أن المدة المتبقية أسبوعان، وهي تمام 6 أشهر، إلا أنني فوجئتُ بإبقائي في السجن 19 يوماً».


نائب رئيس جمعية المعلمين: أحن لعملي بعد أن خدمت في «التربية» 25 عاماً

السلمان بعد الإفراج عنها: سُجنت 19 يوماً قبل صدور قرار «التمييز»

السهلة - علي الموسوي

قالت نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية جليلة السلمان إنها سُجنت 19 يوما (المدة المتبقية من الحكم الصادر بحقها من محكمة الاستئناف العليا بالحبس 6 أشهر)، قبل أن يصدر القرار النهائي من محكمة التمييز، في الحكم المذكور.

وذكرت السلمان، التي أفرج عنها يوم أمس الأحد (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، «سلمتُ التحقيقات الجنائية نسخة من قرار الطعن في حكم حبسي 6 أشهر، إلا أنهم قرروا حبسي، ونقلوني إلى مركز شرطة مدينة عيسى».

وأشارت، في لقاء مع «الوسط»، إلى أن «المدة المتبقية من مدة الحبس، هي أسبوعان، على اعتبار أنني اعتقلت العام الماضي لمدة 5 أشهر، وذلك خلال فترة السلامة الوطنية، واعتقلت مرة أخرى وبقيت أسبوعين في السجن، ما يعني أن المدة المتبقية أسبوعان، وهي تمام 6 أشهر، إلا أنني فوجئت بإبقائي في السجن 19 يوماً»، منوهة إلى أن «يوم الأحد الماضي (18 نوفمبر 2012)، هو تمام الأسبوعين المتبقيين من مدة الحكم، وقد أجريت لي الفحوصات الطبية التي تسبق الإفراج عني، ورأيت ورقة الإفراج مكتوب فيها اسمي، إلا ان مسئولة السجن، استدعتني وأخبرتني بأنه لن يفرج عني...، وأنا من المستحيل أن أخطئ في الحساب، ومتأكدة من أن المدة المتبقية عليّ أسبوعان فقط، بل إن المحامي أخبرني بأنها 12 يوماً، إلا أنني قضيت أسبوعاً إضافياً في السجن دون أن أعرف السبب».

وكانت محكمة الاستئناف العليا قضت في 22 أكتوبر/ تشرين الاول 2012، بتعديل عقوبة سجن رئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبوديب من 10 سنوات إلى 5 سنوات، وتعديل عقوبة حبس نائبته جليلة السلمان من السجن 3 سنوات إلى 6 أشهر، في قضية ما عُرف بـ «جمعية المعلمين».

وأكد حينها المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد أنه «مازال طريق الطعن بالتمييز مفتوحاً أمام المتهمَين، وفقاً للحق المكفول لهما قانوناً».

وفي تفاصيل تنفيذ الحكم عليها، أوضحت أن «التحقيقات الجنائية أرسلوا لي إحضارية دون ذكر السبب، وكنت حينها في وعكة صحية، فذهبت بعد 3 أيام من إرسال الإحضارية، إلى مبنى التحقيقات الجنائية، وعندما سألتهم عن سبب استدعائي، قالوا لتنفيذ الحكم الصادر بحقي بالحبس مدة 6 أشهر، والتي قضيت منها 5 أشهر ونصف».

وأضافت «فوجئت حينها، لأن قرار محكمة التمييز لم يصدر حتى الآن، فكيف يتم حبسي قبل هذا القرار».

وبيّنت أنها نُقلت من مبنى التحقيقات الجنائية إلى مركز شرطة مدينة عيسى، وكان التفتيش عند دخول المركز دقيقاً بما في الكلمة من معنى، إلى حدٍ لا يتصوره أحد (...)»، لافتة إلى أن «المعاملة داخل السجن لم تكن لائقة، وكنت مراقبة بصورة أكثر من بقية السجينات».

ووصفت السلمان نفسها داخل السجن بالقول: «كنت أغرق في بحر من العاهرات، وهذا هو نفس المكان الذي اعتقلت فيه في العام الماضي (2011)، حيث توجد فيه سجينات متهمات بقضايا دعارة، وقد ناقشت مسئولي السجن أكثر من مرة في هذا الموضوع، ولكن دون جدوى، ولذلك لم أخلع عباءتي وحجابي طوال 19 يومياً».

وأضافت «المكان يفتقد للنظافة، كانت هناك فئران داخل السجن. هذه قواعد صحة عامة، وليست لي بمفردي، هذه لكل السجينات، فيجب الاهتمام أكثر بمستوى النظافة داخل السجن، وكذلك نظافة دورات المياه».

وذكرت أنه «في أول أيام سجني منعوني من الأدوية، ولكن شكوت لمسئولة السجن، وأعطيتها الأوقات التي أتناول فيها الأدوية، وبعد ذلك انتظموا في إعطائي الدواء».

وأردفت قائلة: «لم يكن يسمح لي بالتحرك إلا باستئذان، في حين أن بقية السجينات يتحركن بحرية، وكذلك الحال بالنسبة لأوقات الاتصال بأهلي، إذ لم أكن أشعر بالحرية في التحدث معهم، كنت مراقبة في كل تصرفاتي، وهذا ما لم يحدث مع بقية السجينات».

وتابعت «قضيت وقتي في الأدعية والصلاة وقراءة القرآن، وكنت طوال أيام سجني صائمة»، مشيرة إلى أنه «كانت معي حليمة الصباغ وليلى نضير في السجن، وهما السجينتان الوحيدتان اللتان تهمهما سياسية».

وتطرقت السلمان في حديثها إلى وضعها الوظيفي في وزارة التربية والتعليم، مؤكدة «لم أرجع إلى العمل حتى الآن، وأنا لست موقوفة ولست مفصولة، إذ إن فصلي أو توقيفي جاء باتصال هاتفي من وزارة التربية والتعليم، وليس بخطاب رسمي، وكلما راجعت وزارة التربية يقال لي إن موضوعك يحتاج إلى توجيه من جهات عليا، والجهات العليا لم تعطنا أمراً بشيء حتى الآن».

وأفصحت نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية عن أنه «في اليوم الذي كانت لي كلمة في جنيف قبل أشهر عن وزارة التربية والتعليم، اتصل بي أحد الموظفين من وزارة التربية وأنا في جنيف، يقول لي إن الوزارة أرسلت رسالة بخصوص عودتي إلى العمل، وعندما عدت للبحرين، وفتحت الرسالة، قالوا إنهم يريدون نسخة من حكم البراءة من التهم الموجهة ضدي، ليتم إرجاعي للعمل».

وقالت السلمان: «عملت في وزارة التربية والتعليم 25 عاماً، وفي السنوات الأربع الأخيرة، قبل اعتقالي، كنت مساعدة مديرة، ومؤهلة لأن أصبح مديرة مدرسة، وفي العام 2010، أنهيت دراسة دبلوم في القيادة المدرسة من كلية البحرين للمعلمين، إلا أنهم يرفضون إعطائي شهادتي، على رغم مرور عامين على انتهاء الدراسة».

وأضافت «أفتقد عملي، لأنني عملت 25 عاماً في الوزارة، ولم أتغيب إلا إذا كانت لدي حالة وفاة، وطوال مسيرة عملي قدمت أفكاراً، وساهمت بشكل كبير في تطوير الكثير من الأمور، التي مازالت موجودة، ويُشهد لي بها عند كثير من المعلمين».

وأكدت في ختام حديثها «أنا لم أخطئ، ولم أفعل أية جريمة أحاكم عليها، ولا يوجد أي قانون يقول إنني فعلت جريمة أو أخطأت، لكي أحاكم وأسجن».

العدد 3733 - الأحد 25 نوفمبر 2012م الموافق 11 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 2:02 م

      ااااخ من وزارة التربية

      يبدو يا اختاه ان وزارة التربية تنتقم من جميع منتسبيها من ابناء الطائفة المعنية .. و تتلذذ بتعذيبهم و اذلالهم .. انها تقتلهم ببطء .. حسبنا الله و نعم الوكيل.

    • زائر 54 | 10:51 ص

      اود التوضيح

      اختي الكريمة انتي تقولي ان السجن غير نظيف بكل دول العالم الحمام الخاص بسجينة او سجين عليها بتنظيفة وتنظيف مكان نومها اما الفئران فهناك الصليب الاحمر موجود وشاف السجن ام انك تريدي تدخلي الحمام وتخرجي والخدامة على الباب تنظف بعدج انتي بسجن وليس بمنتزة لماذا لم تقول السجينات الذي هو بقضايا سياسية حسب قولج بهذا الكلام خاطري يوم واحد يقول الحقيقة شهادة الصليب الاحمر موجودة عن سجون البحرين جرايد وتلفزيونات وزيارات مفتوحة وكبائن اتصال 24 ساعة مفتوح لو يودوكم فندق الدبلومات بتقولو في فئران

    • زائر 53 | 10:15 ص

      سؤال

      مع احترامي وتقديدي لشخصك الكريم. إنما السؤال كيف يحق لك بقذف السجينات وتصفيتهم بالعاهرات ؟ اليس هذا تعدى على الاخرين! واتمني من الاخوه عدم الرد العاطفي انما المنطقي اذ كانت. علي خطأ أم لا.

    • زائر 52 | 8:57 ص

      تساؤلات ........ من أوضاع السجن المزرية ...... ام محمود

      الاستاذة جليلة السلمان تقول كنت أغرق في بحر من العاهرات
      و تكرر هذا الأمر معها العام الماضي 2011 عندما سجنت للمره الاولى و هذا يدل على العدد الكبير للمتهمات بالدعارة و سؤالنا لماذا تسجن الشريفات مع المجرمات و أصحاب السوابق اللأخلاقية؟
      و لماذا يفتقد السجن الى أبسط أمور النظافة؟
      و لماذا لا يتم السماح للبعض بالتحرك بحرية؟
      متى سنرى سجن خمس نجوم مثل بعض الدول ومنها الامارات حيث جعلت من السجون مكان للتعليم و الرعاية و قراءة القرآن الكريم و التدريب على المهن ليطلع السجين و هو ملم بأشياء كثيرة

    • زائر 47 | 5:57 ص

      نحمد الله على سلامتكم .. أختنا في الله رفعتي رأس المعلمين

      أختي العزيزة .. واستاذتنا الغالية نحمد الله على سلامتكم وعودتكم لأهلك وأبناءك الصابرين وندعوا الله أن يفرج عن عميد المعلمين الأستاذ الفاضل مهدي أبو ذيب وأن ينتقم ممن ظلمكم ويعوضكم خيرا كثيرا

    • زائر 45 | 5:49 ص

      البحرين

      الله يعطيج العافية. هل قصرت الحكومة في الخدمات في السجن ؟ هل كان الاكل سيئ ؟ هل كان المكان سيئ ؟ لماذا لا يذكر الايجابيات ؟

    • زائر 44 | 5:09 ص

      محرقي أصيل

      نتمنى من سعادة وزير التربية و التعليم إرجاع المربية الفاضلة جليلة السلمان إلى عملها و كفاية إهانة و بهدلة .. رجاء من محرقي أصيل .

    • زائر 40 | 4:13 ص

      هناك مربي القي به من اعلى البيت

      لا تنسوا المربي الفاضل مهدي ابو ديب هذا المتفاني الذي آثر غيره على نفسه فدافع عن حقوق المعلمين بكل جرأة لنيل حقوقهم فانتقم منه برمية من اعلى المنزل فاحدثت فيه اصابات يعاني منها للآن و قد حكم عليه بحكم قاس جدا بغير جرم

    • زائر 39 | 4:02 ص

      ................قولي الحمد لله

    • زائر 38 | 4:01 ص

      منتصر

      الحمد للة علا السلامة الصبر مفتاح الفرج يابنت الحلال لان الي مثلك يكرم وليس يسجن.... حسبي اللة ونعم الوكيل

    • زائر 37 | 3:42 ص

      سجنوكِ ظلم

      سجنوكِ ظلم أيتها المربية الأستاذة الفاضلة موقع تدريس وتربية أجيال البحرين وسيرتك الحسنة وأخلاقكِ الرفيع تشهد،، الحمد لله الذي لا تضيع عنده لاصغيرة والكبيرة الا أحصاه.

    • زائر 34 | 2:50 ص

      حقاني

      الحمد لله ع السلامه اهم شيء ،وبتاخدين حقش انشاالله

    • زائر 31 | 2:07 ص

      حلوه وعجيبه

      اشلون تقول طول الايام صايمه وهي تشرب الدواء في انتظام من اي نوع هذا الصيام

    • زائر 35 زائر 31 | 3:09 ص

      إلي زائر 31

      انت يالطمبححح يعني مايصير تاخذ الدواء بعد الافطار.

    • زائر 36 زائر 31 | 3:17 ص

      ما هذا الحقد

      والله عجب حتى فى تدين الاستاذة الجليلة تشككون - ماهذا الحقد والغيرة الا يمكن ان تتناول الدواء بعد موعد الافطار او بالليل كفو عن التشوية - هذة المراء تساوي الف راجل من امثالك يا حقوووود

    • زائر 41 زائر 31 | 4:22 ص

      مثال على الغباء

      يازائر 31 الصائم يفطر بعد صلاة المغرب وبعد الأفطار يأخذ الأدوية وحتى وقت الأمساك

    • زائر 42 زائر 31 | 4:33 ص

      المعلمه الجليله

      الصيام مو لك الصيام لله يعني اذا تجذب تجذب على الله مو عليك وانت الحين يا واعي يا مثقف تركت المعاناة كلها وركزت على هالموضوع بس ما شاء الله عليك خطير ونقول للاستاذه الجليله ينكتب انشاء الله في ميزان حسناتج يا مربيه يا فاضله وكل لحضه قضيتيه في ظلم السجن مكتوبه لج صلاة السجين المظلوم حسابها عند الله غير صيامه غير استغفاره وقيامه في الليل غير فهذه تجربه روحيه انشاء اثرت عليج بشكل ايجابي

    • زائر 30 | 1:59 ص

      محرقي

      الحمد لله على السلامه

    • زائر 28 | 1:50 ص

      معلمة المعلمين

      أنتِ لم تعلمي تلميذاتك فقط .. أنتِ علّمتي - وما تزالين - جميع المعلمين والمعلمات معنى التضحية والفداء؛ ولا غرو وأنت تستندين في ذلك لزينب بنت علي عليهما السلام

    • زائر 27 | 1:18 ص

      لا تستغربي أختي

      فهذه هي دولة القانون والمؤسسات التي ينعقون بها، فوضي أمركي للمنتقم الجبار، فلم يوجد في الأرض مظلوم إلا وكان الله معه ولم يوجد ظالم وإلا وأنتقم الله منه، وحمد الله على السلامة قرة الأعين

    • زائر 26 | 1:16 ص

      نبارك لكي اختنا جليله الخروج والله يحتسب سجنك واهاتكي حسنات واجر

      ان الله اذا احب عبده ابتلاه

    • زائر 25 | 1:05 ص

      سياسة التشفي والانتقام

      لك استاذتي في حفيدات رسول الله صل الله عليه وآله اسوة حسنه. .. الم يؤخذوا اسارى ليزيد ماجرمهم ومافعلوا غير رفضهم لسياسته ورفضهم لظلمه وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 24 | 1:03 ص

      أمثلك يسجن؟

      إنما الدنيا أعدت لبلاء النبلاء.

    • زائر 23 | 12:47 ص

      ياحسافه !!!

      ياحسافه عليك ياوظني الغريب محفوظ الكرامه والعيش الكريم حامل لسمة هذا الوطن التي تحولت عين عذاري والمواطن الاصلي يهان ويقهر لانه طالب بحقوقه انه زمن ردئ رحم الله اجدادنا الذين بنوا وشيدوا واسسوا

    • زائر 21 | 12:34 ص

      أستاذة جليلة الحمدلله على السلامة

      تحية اجلال واكبار لكِ يا معلمة المعلمين لك الحرية والعزة والكرامة ،،،، والعار والذل لسجانك،،،
      خرجتِ مرفوعة الراس وستعودين لعملك كذلك
      ونحن من ورائكِ صامدوووون نستمد القوة والصمووود منكم،،،
      تقبلي تحياتي وسامحينا على تقصيرنا في حقكِ...
      أختكِ معلمة مفصولة حالياً ...

    • زائر 20 | 12:26 ص

      أستاذتي الجليلة الشريفة

      أيتها الأبية ليعلم الجميع أن هناك سجن من نوع آخر وخبيث تعيشه المعلمات الشريفات في المدارس فتضيييق الخناق وعمليات الاستفزاز وعرقلة تصحيح الأوراق فيالمنزل ليس حفظا لحقوق الطالبة وإنما رغبة ونية خبيثة مفضوحة من نوايا أنصار الشيطان محاولة مستميتة لإقناع المعلمة الشريفة أن لا ثقة بك في تصحيح أوراق الطالبات فلابد من التصحيح تحت مراقبتنا في حين تنفضح نواياهم وخططهم التي هي أوهن من ببت العنكبوت حينما تتضارب مصالح الإدارات القشورية وهم بهذا أكسبونا نحن المعلمات فرصة كبيرة للتفرغ لبيتنا -يا منتقم -

    • زائر 18 | 12:21 ص

      من مربيه غيوره

      في بلادي يهان المثقف والمربي الناجح والشخص الطموح ليرقى البلاد الى المستوى الاعلى فأنت المربيه الفاضله لا مكانك السجن بل مكانك الرقى والمكافئه على ما بذلتينه في سبيل التطور في اساليب التعليم فشكرا لكل فرد قد وصل البلاد وهان وسجن شكرا لكم يا ابناء وطني والجمد لله على سلامتك يا ايها الزينبية الصبوره

    • زائر 16 | 12:04 ص

      حمد اااه على سلامتك

      الحمد اااه على سلامتك يااشرف نائبه عرفتها جمعية المعلمين نحن الطلبة نشكرك من اعماق قلوبنا على ماقدمتيه من اجل شعبك المناضل ونعاهد اااه ونعاهدك ان الدماء التي ارقت من اجل الحرية والعداله لن تذهب سدي

    • زائر 15 | 11:56 م

      قم للمعلم وفه التنكيلا

      طاقة ابداعية كالاستاذة جليلة تعامل بهذا الشكل المزري بعد ان تسجن لا لشئ الا لانها نطقت بالحقيقة لا نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 | 11:50 م

      قرة الأعين

      انك بحق زينبية

    • زائر 12 | 11:34 م

      الصيبعى

      الحمدلله على السلامة يا ام امجد وإقبال الباقى مع تمناتى لكى بتوفيق ها انتم تدافعون عن حقوق المدرسين والطلاب

    • زائر 11 | 11:06 م

      محل المدرسين السجن

      محل المدرسين السجن؟ ومحل اهل الغنائم والعبيد الوظائف والراحة والهدايا ! انسب حل هي الدمقراطية والعدالة

    • زائر 13 زائر 11 | 11:45 م

      الفحص الطبي ضروري

      الحمد لله على السلامة كما أنكي تحتاجين لفحص طبي

    • زائر 10 | 10:46 م

      فتح من الله ونصرٌ قريب

      الحمد لله علي السلامه وإنشاء الله يتم الإفراج عن الرموز والنشطاء والسجناء الأبرياء .

    • زائر 7 | 10:27 م

      الم نقل دائما ساعدك الله يا زينب

      لانها ظلمت دون ان تفعل جناية ولم ترتكب جريمة فقط لانها تناصر الحق ولم تنافق الظالم يوما فساعدك الله ياسيدة وساعدنا لاننا مثلك تعرضنا للظلم والعدوان ياخد الله حقنا منهم

    • زائر 6 | 9:58 م

      إلا انكي صبورة محتسبة عندالله

      من تقاضي وهذا الدرب رغم صعوبته إلا إنك ارضيتي الله وضميرك ومحبيك فتحية إجلأل نقدمه إليك.

    • زائر 5 | 9:55 م

      قرة الاعين

      الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 4 | 9:45 م

      الحمد لله على السلامة

      والله يفرج عن الباقي
      والله يأخذ الحق من الظالم
      يارب يارب يارب

    • زائر 3 | 9:45 م

      الحمد لله علي السلامه

      يا اختي تأسي بزينب بنت علي عليها السلام وباقي نساء كربلاء لتهون مصيبتك وعلمي انه بلاء من الله وسيجزي االه الصابرين ونحن نفخر با النساء الزينبيات مثلك فأنتي قدوه لباقي النساء

    • زائر 2 | 9:37 م

      قرة الاعين

      الحمد لله على السلامه بنت الخاله . وثقي بالله انكي علي حق ومظلومه وكنتي ظحيه من ظحايا الظلم واصبري وواصلي المطالبه بحقكي والله يمهل ولا يهمل اللهم بحق الحسين فرج عنها غمها يالله يالله يالله

اقرأ ايضاً