العدد 3732 - السبت 24 نوفمبر 2012م الموافق 10 محرم 1434هـ

ثورة الأمم

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لم يكن يوماً عابراً في التاريخ، ولا لحظةً عاصفةً سرعان ما يطويها النسيان كما أرادها الطغاة، وإنّما جاءت لتبقى شعلةً حيّةً متأجّجةً في النفوس.

في مداها الزمني، لم تتجاوز ساعتين من الزمان، انتهت بعد زوال يوم العاشر من المحرم، وكان المخطّط أن يمتصها المجتمع الإسلامي يومها، ويعتبر منها، ويرتجف رعباً فيصاب بالشلل. وكانت الرسالة واضحةً للجميع: هذا أكبر رأس في الأمة، لن تمنعنا هيبته ومكانته من رسول الله أن نصل إليه ولو كان متعلقاً بأستار الكعبة.

كان يدرك ما انتهى إليه الحكم من أثَرَةٍ واستبداد، وكان يدرك ما انتهى إليه حال المجتمع من تواكل وإحباط، وكان يريد أن يطلق الصيحة الأخيرة: الرسالة التي جاهد من أجلها الصحابة الكبار في خطر. وهذا الدين الخاتم يوشك أن يتحوّل إلى ملكٍ عضوض، فهل من حُرٍّ يبذل فينا مهجته لمناهضة دولة الباطل وتقويم الاعوجاج.

في البداية التحق الآلاف بقافلة الثورة وهي تغادر المدينة، ولكنه كان صريحاً مع الجميع: ينتظركم القتال وليس الأموال. وهكذا تركه أصحاب المطامع، وبقي معه الأحرار المخلصون، أصحاب المبادئ والقيم، الذين يضعون الكرامة تاجاً على رأس الحياة. وهكذا لم يبقَ معه إلا القافلة التي خرجت معه وهي في حدود السبعين رجلاً، وبضع عشرات اختارتهم الأقدار من بين الملايين ليبقوا أسماءً شامخةً في سماء الخلود.

كان من بين هؤلاء الأنصار شيخٌ كبيرٌ قارب الثمانين، اسمه حبيب بن مظاهر الأسدي، من الصحابة الذين ارتبطوا بالثورة منذ أيام محمد (ص)، وكان يتحسّر على فوات الشهادة أيام عليٍّ (ع) فيبشّره بأنها تنتظرك في قابل الأيام.

وكان من هؤلاء جون مولى الصحابي أبي ذر الغفاري (رض)، من جيل الثورة الأول، وكان من الرقيق اشتراه عليٌّ لصاحبه يخدمه، فالتحق بعد وفاته في الربذة بأسرة النبي ولازمها حتى انتهت إلى كربلاء. حينها حثّّه الحسين (ع) على الانصراف طلباً للعافية، فردّ عليه جون: «يا بن رسول الله، أنا في الرخاء ألحس قصاعكم وفي الشدة أخذلكم؟... لا والله لا أفارقكم حتّى يختلط هذا الدم الأسود مع دمائكم». كان من مدرسة الأحرار، ولم يكن عبداً أبداً.

وكان هناك الحر الرياحي، الذي شارك في حصار الحسين في كربلاء وترويع نسائه. أصابته قشعريرةٌ وهو يخيّر نفسه بين الجنة والنار، وبين أن يبقى قائد فرقة صغيرة من الجند الأموي بضع سنوات، فاختار أن يلتحق بقافلة الأحرار.

وكان من هؤلاء وهب بن وهب الكلبي، الذي كان نصرانياً فأسلم، وكانت برفقته أمه وزوجته، وقتلت إحداهما معه حين سقط قتيلاً. كانت كربلاء مختبراً للنفوس الكبار، وهو ما عبّر عنه شاعر المنبر الملا علي بن فايز في قصيدته الدارجة: «فازت عبيد إبها ومنها خابت أحرار... ومنهم نصارى والسعد سواهم أنصار». كانت ثورةً أمميةً خالدة، ضمّت أعماراً وأجناساً عدة وطبقات.

لم تنتهِ القصة ظهيرة العاشر من المحرم كما كان يأمل طاغية الشام، بل بدأت مفاعليها كالنار، فأزالت تلك الدماء الزاكيات إمبراطورية كان يُنتظر أن تحكم العالم سبعة قرون، كما حدث لاحقاً مع العباسيين والعثمانيين، لكنها لم تكمل بعد عاشوراء سبعين عاماً.

لقد مضى على مصارع تلك الكوكبة 1373 عاماً، ومازالت ذكراها تضوع كالمسك، ويسطع نورها في الآفاق، وتتأجّج نارها في الصدور.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3732 - السبت 24 نوفمبر 2012م الموافق 10 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 10:14 ص

      أحرار والحر أبي

      من البديهيات أن الامام الحسين لم يكن إمام مسجد، لكن كثرة العدد والمدد لم يغير أمر الله الذي بلغ وهو النور الذي اكتمل بسقوط المبررات المفتعلة من قبل من أراو الدنيا وغرتهم. فالسياسة وان لم يكن لها وجوه لكنها ثلاثة منها السلة أوالذلة ولا فرق بينها والترهيب والترغيب أوالعصا والجزرة، فثلاثة وجوه ليست لعملة واحدة. فاذلال الناس واخضاعهم إما بالمال والأعمال أو بالسيف والقمع الشديد أوبالحديد.
      فهل يرضى عاقل أن يحيا في ذل أم يموت ولا يموت بعز في في سبيل الله؟

    • زائر 30 | 6:12 ص

      بس ياجماعه

      شنهو شيعي سني بسنه هلغزعبلات .مسلم وبس ظ،ظ¤ظ ظ  سنه وللحين تصيحون

    • زائر 36 زائر 30 | 11:19 ص

      للأبد

      كما بكاه حده الذين تدين بدينه .. وما ينطق عن الهوى

    • زائر 29 | 6:02 ص

      السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين

      واحسيناه

    • زائر 28 | 5:41 ص

      القوم ابناء القوم

      الى اليوم فيهم من يقتل الحسين لانهم رضو وشايعو وايدو القتله

    • زائر 27 | 5:24 ص

      ثورة الأمم

      "قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا (103)الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم ىيحسنون صنعا(104) اولئك الذين كفروا بآيات ربهم و لقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا(105)"سورة الكهف

    • زائر 22 | 3:16 ص

      الحقيقه

      الحقيقه دعيتوا الحسين لنصرته ياهل الكوفه وقتلتوه ومازال الذنب يؤوقكم منذ 1400 سنه

    • زائر 24 زائر 22 | 4:14 ص

      ما لكم كيف تحكمون

      الاما الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء خاطب جيش بيني امية بقوله: يا شيعة آل ابي سفيان...... وانتم بعد 1400 سنة تلصقون هؤلاء القتلة بالشيعة؟ ما لكم كيف تحكمون؟

    • زائر 25 زائر 22 | 4:22 ص

      انا شيعي بحراني

      وش دخلني باهل الكوفة!؟!؟ ثم ان الكوفة كانت عاصمة الدولة الاسلامية ويقطنها حوالي نصف مليون ولم يكن كلهم شيعة..ففيهم العثماني-السني-وفيهم المسيحي واليهودي. ثم لنفترض انك من احفاد العرب الذين قاتلو النبي محمد فهل اسبك والومك على مافعله اجدادك وانت منه بريء؟!؟

    • زائر 26 زائر 22 | 4:58 ص

      كذبوا عليك وقالوا لك اهل الكوفة شيعة

      انقل لك هذه العبارة من احد كتب السيرة " مقتل الحسين لابن مخنف
      وفي صفحة 30
      فقال عبيدالله: يا هاني اما تعلم ان ابي قدم هذا البلد ( اي الكوفة ) فلم يترك احدا من هذه الشيعة الا قتله غير ابيك وغير حجر، وكان مع حجر ما قد علمت، ثم لم يزل يحسن صحبتك..إلخ)

    • زائر 21 | 3:06 ص

      لبيك ياحسين

      الان الأنظار متوجهة لترسيخ ثورة الامام الحسين ع بالطريقة ( الرؤية الفقهية ) والسبب :
      كثير من الناس تأخذهم العاطفة على حساب الفقه ما كانه من اهداف الثور هي ترسيخ الفقه المحمدي الأصيل

    • زائر 18 | 2:13 ص

      ردا على المضللين

      ذاك ينبيك عن حقود صدور فاعتبرها في الفكر حتى تراها

    • زائر 17 | 1:55 ص

      الي الان صدوركم ملئا بالحقد وفقا لروايات معمميكم المظلله عن مقتل الحسين فبدل ان تحتوي المعركه بين عبدالله بن زياد وشمر بن الجوشن ومنهم من الاشرار الذين هم اصلا من شيعتكم عممتوها الي باقي المسلمين

    • زائر 19 زائر 17 | 2:23 ص

      الى متى ترمي ما بك على الاخرين

      الحقد المعجون بالغباء جعلك تعتبر عبيد الله بن زياد بن ابيه (زياد ابن غير شرعي ) نسبه معاوية لابيه فاسماه زياد ابن ابي سفيان فمن المغفل او الكاذب الذي اخبرك انه شيغي اما شمر فحاله حال من بايع الامام علي فهل كل من بايع علي و صار في جيشه لفترة هو شيعي ؟ و هل ابن سعد شيعي و هل شبث بن ربعي شيعي اخشى ان يصوروا لك ان يزيد شيعي. الادعاء ان هؤلاء شيعة لم يقلها الا عصب الكراهية في زماننا الحاضر التي اوجبت الكذب لامتهان ما تسميهم باهل البدع

    • زائر 20 زائر 17 | 2:58 ص

      عبيدالله بن زياد و شمر بن ذي الجوشن من شيعة يزيد بن معاويه

      و ليسوا من شيعة الحسين عليه السلام ، مازلتم في حقدكم و في جهلكم يا ...

    • زائر 16 | 1:16 ص

      عظم الله اجوركم واجورنا

      سيدنا لك عظيم الاجر فى استشهاد مولانا وسيدنا وأمامنا وجدك حفيد الرسول الاعظم صلوات الله عليه وعلى حفيده الحسين عليه السلام وآلبيت المصطفين الابرار النجباء عظم الله لنا وللجميع الاجر فى مصاب أبا الاحرار وسيد الشهداء وسيد شباب الجنة وريحانة جده رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين وثبتنا على ولايتهم الى قيام الساعة أبد أبد والله ما ننسي حسينا وللموت للموت ماننسي حسينا

    • زائر 15 | 12:52 ص

      حسيني أنا طال الزمان او قصر ...

      نعم يا سيد شاء الأ... ام ابو وشاء الطفاة ام ابو هذه الثورة خالدة ... خالدة ... خالدة حتى تقوم الساعة ... يستلهم منها الثوار الجهاد والصمود وتحقيق النصر ... السلام على الحسين وعلى الشهداء الذين سقوا بدمهم تراب كربلاء حتى اصبحت كعبة الزائرين .....

    • زائر 14 | 12:40 ص

      ثورة للقيم الانسانية كلها وليست حكرا على طائفة معينة

      ثورة الحسين رسالية بمعنى الكلمة لذلك لم يدخر الحسين ع جهدا في الحصول على جميع اطياف النوع الانساني من جميع الطوائف مسلم ومسحي سني وشيعي ومن جميع المستويات السيد في قومه والعبد والخادم وغيرهم لأن ثورة الحسين خطة الهية ربانية لم تكن وليدة لحظتها اذ نزل ببشارتها جبرائيل ع عندما نزل على الرسول الاكرم ص مبشرا اياه باستشهاد الحسين واراه قبضة من ارض كربلاء فبكى النبي ص واعطى تلك القبضة من تراب كربلاء لام المؤمنين ام سلمة
      واخبرها اذا اصبحت هذه القبضة دما عبيطا فاعلمي ان السحين قتل

    • زائر 13 | 12:37 ص

      يا حسين

      حسين حروف مضاءة في قلوبنا كلمة تكونت من دمائنا السلام عليك يا أبا عبدالله

    • زائر 12 | 12:22 ص

      تساؤل فقط

      اذا لماذا تحاولون تشويه هذه الثورة العظيمة بطرق احياءكم لها نطرة على كثير من اساليب احياءكم تشوه الثورة في عيون الاخرين قدموا للناس خطاب عصري مقنع وابتعدوا عن مايسيئ لأهل البيت

    • زائر 35 زائر 12 | 10:29 ص

      ماذا اقصد بالتشويه؟

      اللطم ام التطبير ام ضرب الطبول ام .....؟
      هذه اجتهادات في إحياء الشعائر أجازها بعض المراجع الكبار ورفضها البعض والمجال مفتوح للجميع بدون ضغط او إكراه
      الديموقراطية هي احترام الرأي الآخر رغم اختلافك معه

    • زائر 11 | 11:57 م

      لم تتجاوز ساعتين من الزمان،،،،،،!!!!!

      لقد ثبت الحسين (ع) مع قلة الناصر و تكاثر الاعداء عليه طيلة يوم كامل ،،،،،،
      ذابا عن حرم رسول الله(ص)،،،،،

    • زائر 9 | 11:30 م

      على مر السنين خالده ياحسين

      أَعْظَمَ اللَّهُ أُجُورَنَا بِمُصَابِنَا بِالْحُسَ

    • زائر 8 | 11:23 م

      وقائلة تصرخ وتحشد أحرقوا الحسينيات

      إن البغض والضغائن والعداء ونصبه للكوكبة الطاهرة من ذلك اليوم حتى يومنا هذا قائما والله غالبا على أمره .
      كم حاكت مؤامرات لطمس هذه الحقيقة ولكنها بائت بالفشل والخذلان والله يعلم أين يضع رسالاته وفي من يحملها ... لك الله يازينب بنت علي لك الله.

    • زائر 7 | 11:13 م

      هنيا لهذه النخبه

      السلام على الحسين كذب الموت فالحسين مخلدا

    • زائر 6 | 11:12 م

      عبد علي البصري(( أسانيد الاحاديث في ان الرسول بكى على الحسين))

      [1] - مسند احمد ج1 ص85 ، المصنف ج8 ص132 ، مسند أبي يعلى ج1 ص298 بتحقيق الداراني ، المعجم الكبير ج3 ص105 – 106 ، مسند البزار رقم 796 ، مجمع الزوائد ج9 ص187
      [2]- مسند أحمد ج1 ص445 رقم 647 تحقيق أحمد شاكر .
      [3]- اتحاف الخيرة المهرة ج7 ص90 ( نسخة الشاملة )
      [4]- السلسلة الصحيحة رقم ( 1171 )

    • زائر 5 | 11:04 م

      عبد علي البصري

      شاء الله ان يراني قتيلا وقوله عليه السلام (( كأني بأوصالي تقطعها عسلان الفلوات ( الذئاب البريه ) بين النواويس وكربلاء فيملأن منّي أكراشاً جوفاً، وأجربة سغباً لا محيص من يوم خط بالقلم رضا الله رضانا اهل البيت فبعد قول الحسين هذا يخسر من الذين اتبعوا غيره . وسلكوا سبل المخالفين له وسفهوا أنفسهم. لانه يفرغ عن لسان جده وأبيه ويتبع امر جده ويقومه جده رسول الله ويوضحه ولا يترك لاحد ان يسلك سبيل غيره بقول في الحديث ((حسين مني وانا من حسين )) ولقد بكى عليه رسول الله .. في كتب الفريقين . يتبع

    • زائر 4 | 10:44 م

      عبد علي البصري

      ففعل الخضر هو فعل الله ، وقول الحسين عليه السلام شاء الله ان يراني قتيلا ليس قول من أمره شخصيا أعني عن هواه وحاشاه.وأنما هو من امر رسول الله والا كيف يقول شاء الله ان يراني قتيلا ، لولا ان الرسول اخبر بذلك كما اخبر عمار الصحابي الجليل الذي نزلت فيه آيه من القرآن الكريم ؟؟ بقول تقتلك يا عمار الفئه الباغيه فخرج الى مصرعه فقتل في النهروان مع امين امير المؤمنيين علي عليه السلام.... يتبع

    • زائر 3 | 10:31 م

      عبد علي البصري

      ((شاء الله ان يراني قتيلا )) هكذا اجاب الحسين أخيه محمد ابن الحنفيه ، فما معنى ذلك ؟؟ هل الحسين يمثل المشيئه الالهيه حتى يجيب بهذا؟؟ والقرآن يجيب ... في قصه موسى مع الخضر عندما خرق السفينه وعندما قتل النفس بلا ذنب وعندما بنا جدارا بغير اجر ؟؟ كل ذلك استنكره موسى عليه السلام وكشف عنه الخضر عليهالسلام , ((بقوله وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي )) ومن المعروف ان الخضر ليس بنبي ، وآنما هو عبد صالح ! فكلما فعله من أمر الله وليس من امره هو شخصيا ، فقول الحسين عليه السلام.... تكمل

    • زائر 2 | 10:24 م

      واحسيناه

      إن يوم الحسين أقرح جفوننا وأذل عزيزنا وأورثنا الكرب إلى يوم البلاء فعلى مثل الحسين فليبك الباكون وإياه فليندب النادبون ولمثله فلتذرف الدموع ويضج الضاجون ويعج العاجون

    • زائر 1 | 9:16 م

      صبااح الخير

      ارجو أن تعتمد على مراجع كثيرة

اقرأ ايضاً