العدد 3731 - الجمعة 23 نوفمبر 2012م الموافق 09 محرم 1434هـ

رئيس «الأوقاف» يفتتح مهرجان الإمام الحسين الفني الثالث عشر

بإشراف التشكيلي عباس الموسوي: إبداعات تحاكي ذكرى عاشوراء

الفنان عباس الموسوي أمام لوحته «سجل الخالدين»
الفنان عباس الموسوي أمام لوحته «سجل الخالدين»

المنامة - مهرجان الإمام الحسين الفني السنوي 

23 نوفمبر 2012

افتتح رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية حسين العلوي مهرجان الإمام الحسين الفني الثالث عشر الذي يشرف عليه الفنان التشكيلي عباس الموسوي في منطقة المنامة بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني وينظم المهرجان في موقعه السنوي في شارع الإمام الحسين (ع) في المنامة (بالقرب من جامع المهزع ومأتم بن سلوم).

وفي افتتاح المشروع قال العلوي: «إن الأوقاف تمثل شريكاً استراتيجياً لهذا المشروع على مدى عدة سنوات، فمشروع الإمام الحسين (ع) استطاع أن يحقق نقلة نوعية في العمل الاجتماعي والثقافي والفني المستلهم من وحي النهضة المباركة التي قام بها سيد الشهداء (ع)، وتفعيل القيم السامية التي سعى إليها الإمام الحسين من خلال عاشوراء، وهي قيم الحق والعدل والخير والسلام والوحدة والعطاء اللامتناهي».

من جانبه، قال رئيس اللجنة العليا المنظمة لمشروع الإمام الحسين (ع) الفني الفنان التشكيلي عباس الموسوي: «انطلق هذا المهرجان قبل 13 عاماً من الآن، ويستلهم رؤاه من مضامين عاشوراء السامية، حيث ينتصر الخير على الشر، والحق على الظلم، والوحدة على الانقسام».

وأضاف الموسوي: «لقد سعى الإمام الحسين (ع) وبذل دمه وكل التضحيات الجسيمة من أجل الدين ومن أجل أن ينتصر الخير والعدل والسلام، ونحن نستلهم كل مفردات المشروع من شعار الحسين (ع): (إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي)، وهذا الشعار يفرض علينا أن نحقق الإصلاح في شتى الجوانب الاجتماعية، لأن الإصلاح لا يقتصر على بعدٍ واحد، من هنا انبثقت رسالة المشروع أن عاشوراء هدفها الارتقاء بالإنسانية إلى عالم الصفاء والفضيلة والطهارة».

ويشتمل برنامج مشروع عاشوراء السنوي الذي سيفتتح رسمياً في ليلة الرابع من المحرم على تدشين لوحة «الحسين (ع)... رمز السلام» للفنان التشكيلي عباس الموسوي، وندوة إحياء ثقافة الوقف «إطلالة على تاريخ مقبرة أبوعنبرة» بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية، وعلى مدى ليالي عاشوراء يقدم مستشفى البحرين التخصصي خدمة الفحص الطبي المجاني لجميع مرتادي المشروع، وخصوصاً لقياس ضغط الدم ومستوى السكر إضافة إلى تقديم إرشادات صحية من فريق استشاري طبي.

وفي ليلة الخامس من محرم أحيت جمعية الذكر الحكيم لعلوم القرآن الكريم أمسية قرآنية تحت شعار «الحسين والقرآن» في ظل الأجواء القرآنية المباركة. وفي ليلة السادس نظمت جمعية النهضة الحسينية مسابقة أفضل صورة من «عاشوراء البحرين» الموجهة لفئة الشباب، كما يشرف الفنان عباس الموسوي على تدشين لوحات «سجل الخالدين» لأسماء أبطال كربلاء في لوحة جماعية بمشاركة الجمهور.

وفي ليلة السابع من محرم نظمت جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية (رعاية اليتيم) ليلة التكافل الإنساني «أبوالفضل العباس... بحر الجود والعطاء»، وطرحت مشروعها التنموي لرعاية الأيتام.

وكان المشروع في ليلة الثامن من المحرم على موعد مع مشروع «إحياء ذاكرة المكان» وهو عبارة عن معرض توثيقي وتسجيلي لتاريخ المواكب الحسينية في المنامة خلال القرن العشرين.

ومساء اليوم ستطلق جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر حملة توعوية عن مرض فقر الدم (السكلر)، ويختتم المشروع في ليلة العاشر من خلال «المتحف الحسيني»، إذ سيتم عرض اللوحات الجماعية «سجل الخالدين» وهي تحاكي طيف الذكرى واستلهام العبر والقدوة من شخصيات عاشوراء.

العدد 3731 - الجمعة 23 نوفمبر 2012م الموافق 09 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً