العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

"الأشغال" توفر الصهاريج لمجابهة مشكلة تجمع مياه الأمطار

اجتاحت مملكة البحرين مساء أمس الأول أمطار غزيرة، استمر خلالها هطول الأمطار منذ ساعات الصباح الباكر حتى قبل شروق الشمس مما تسبب في تجمع كميات كبيرة من المياه في الكثير من الشوارع الرئيسية والداخلية بالإضافة إلى الأحياء والمناطق السكنية.

ومن منطلق مسئولية كل من وزارة الأشغال في هذا الجانب، تحرص الوزارة على إحاطة الجمهور بكافة الجهود المبذولة للإسهام في حل مشكلة تجمع مياه الأمطار والسيطرة عليها بأسرع وقت ممكن وبأفضل الحلول المناسبة بحسب ما هو متوفر من إمكانيات بشرية ومادية.
تجدر الإشارة إلى إن إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال تتولى مهمة المحافظة على كفاءة شبكة الصرف الصحي وشبكة مياه الأمطار، ومن جهتها تقوم إدارة الطرق في الوزارة بشفط مياه الأمطار على الشوارع الرئيسية، أما في ما يتعلق بالمناطق والأحياء السكنية الداخلية، فهي من اختصاص وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني والمجالس البلدية التي قامت من جانبها مشكورة بعملها بخصوص مياه الأمطار المتجمعة.
من جانبها عقدت وزارة الأشغال اجتماعاً مع مسؤولي قطاعي الصرف الصحي والطرق بالوزارة للوقوف على آخر تطورات العمل والاستعدادات التي تم اتخاذها لاستقبال موسم الأمطار هذا الموسم، والتأكد من جاهزية واستعداد القطاعين للموسم.
وتطرق الاجتماع للإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن لضمان العمل من خلالها على تلافي المشكلات التي نجمت عن تكدس مياه الأمطار في الأعوام السابقة والسعي لمعالجة مسبباتها ووضع الحلول الفنية المناسبة لها، وكذلك لمعرفة المراحل التي وصلت إليها القطاعات في تنفيذ برامجها وحجم الإنجاز الذي قام به القطاعان خلال الفترة الماضية من أجل معالجة أي ملاحظات سابقة وتلمس احتياجاتهما للمرحلة المقبلة، بالإضافة إلى استعراض أهم المشاريع والاستعدادات التي اتخذت في شأن الاستعداد لموسم الأمطار، وتحديد الأولويات التي سيتم التركيز عليها في الأيام المقبلة.
وتم التباحث أيضاً حول أعمال الصيانة لشبكات الأمطار وكذلك الاستعدادات بشأن توفير صهاريج شفط مياه الأمطار والمضخات المتحركة في جميع المحافظات لفترة هطول الأمطار ومدى جاهزيتها للقيام بشفط المياه المتجمعة حتى لا تتسبب في أي ارتباك للجمهور أو ازدحامات مرورية على الطرقات، كما تمت مناقشة ضرورة تفقد مناطق الأنفاق والجسور الرئيسية والتأكد من سلامة عمل المضخات والتأكد من كفاءتها جميعاً لمنع تجمع مياه الأمطار.
وفي هذا السياق فقد قامت وزارة الأشغال بتوفير صهاريج لشفط مياه الأمطار في مختلف محافظات المملكة ضمن سعيها للتقليل من الأضرار الناتجة عن هطول الأمطار ، علماً بأن تلك الصهاريج قد عمل كل منها بشكل متواصل بحيث يقوم كل صهريج بتفريغ الحمولة من المياه ومن ثم العودة لأكثر من مرة لنفس الموقع.
وفي ما يتعلق بالاستعدادات، فإن وزارة الأشغال متمثلة في إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي قامت بصيانة وتنظيف جميع فتحات تصريف الأمطار في جميع مناطق المملكة، كما تقوم الإدارة بتنظيف وصيانة محطات الضخ لمياه الأمطار وتأهيلها من أجل الاستعداد لموسم الأمطار، وتنظيف جميع المطبات المائية الواقعة على حدود البحر، والترتيب لوضع مضخات متحركة للاستعداد لفترة الأمطار، بالإضافة إلى توفير مولدات كهربائية متحركة لتفادي انقطاع الكهرباء في حالة هطول الأمطار، وهي الإجراءات التي تقوم بها كل عام استعداداً لهذا الموسم.
وقد قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبالتنسيق مع وزارة الأشغال لحصر كافة الشوارع لسرعة شفط مياه الأمطار، كما تم توجيه البلديات الخمس بتوفير أكبر قدر من الصهاريج لأنهاء عملية شفظ المياه بوقت قياسي، إضافة إلى ذلك تم التنسيق بشكل مباشر مع أعضاء المجالس البلدية لوضع خطة أولوية لشفط المياه في المناطق الأكثر تضررا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:28 ص

      الى رقم 2

      الحكومه تتبرع للي تبي ... انت شدخلك .. ماكل وشارب ونايم في بيتك بسلام ... شوية امطار وانتهت ... بكل العالم يصير نفس الشي شنو المشكله

    • زائر 3 | 1:57 م

      ما قصرتوا

      يعني الحكومة بتتبرع للإردن وتتبرع لسوريا ولجزر الواق واق بس تعجز تعدل الشوارع،

    • زائر 2 | 12:26 م

      طلب لوزارة الاشغال

      بدل التفكير في صهاريج شفط المياه عليكم التفكير جديا بحل مشكلة الشوارع والبنية التحتية بالاضافة الى الشوارع غير المبلطة

اقرأ ايضاً