العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

وزير العدل: الأمين العام للتظلمات انتقل إلى مقر مؤقت بضاحية السيف بعيدا عن وزارة الداخلية وفروع مراكز الشرطة

قال وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة ان الأمين العام للتظلمات في وزارة الداخلية نواف المعاودة، يحظى باحترام كبير وجاء تعيينه وفقاً للمشورة القانونية الواردة من المتخصصين والمحامين الدوليين البارزين وتمت تعيين صلاحياته في المرسوم الملكي رقم 27 لعام 2012.

وقال انه في أول مؤتمر صحفي لنواف المعاودة في 25 أغسطس / آب 2012، قال المعاودة: "أولوياتي العليا هي احترام كرامة وحقوق المواطنين في البحرين وفقا للدستور ومعايير حقوق الإنسان الدولية. أنا ملتزم بالدفاع عن المبادئ داخل مدونة سلوك رجال الشرطة الجديد وأعلم أن هذه هي خطوة هامة في بداية بناء الثقة والاحترام المتبادل بين المجتمع والشرطة. "

كما أشار إلى أن المعاودة ذكر أيضا: ان"الشفافية والنزاهة والثقة والشراكة الاجتماعية، والإنسانية هي المبادئ الأساسية التي بني عليها مكتب الأمين العام للتظلمات. ويلتزم مكتب الأمين العام للتظلمات بإجراء التحقيقات المهنية بمساعدة من خبراء متخصصين في القضايا القانونية وحقوق الإنسان بحيث يتم إنتاج نتائج جديرة بالثقة وفي الوقت المناسب. "

وأوضح الوزير أن مكتب المعاودة قد أنشأ خطة عمل على النحو التالي:

o انتقل الأمين العام للتظلمات الى مقر مؤقت في ضاحية السيف، بعيدا عن وزارة الداخلية وفروع مراكز الشرطة. الموافقات الحكومية سارية لمكتب دائم للأمين العام للتظلمات، ومبنى مخصص للأمين العام للتظلمات (أيضا في ضاحية السيف ) على قيد الإنشاء.

o الإدارة / اللوجستية / الموظفين: يقوم الأمين العام للتظلمات بإنشاء موقع على شبكة الانترنت (www.ombudsman.bh) وتركيب البنية التحتية للاتصالات. وهذا يشمل وجود مركز تسجيل الشكاوى الإلكترونية التي تربط النظام إلى قاعدة البيانات الرئيسية في الشرطة وذلك لضمان تسجيل جميع الشكاوى من دون نسيان اي منها. وسوف يتم أيضا تسجيل جميع عمليات الاعتقال والاحتجاز، كما أن أمانة السجلات محفوظة. وقد استأجر الأمين العام للتظلمات مساعدان إداريان حتى الآن، فضلا عن خمسة موظفين آخرين، ويهدف إلى توظيف أفضل المرشحين المؤهلين لشغل وظائف في مكتبه. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تحديد رئيس الموارد البشرية ورئيس التحقيقات من قبل الأمين العام للتظلمات، وسيتم تعيينهما رسميا في وقت قريب جدا. الأمين العام للتظلمات في طور تلقي الأموال و الميزانية من الحكومة و يستطيع أن يطلب اضافات على حسب متطلباته. الأمين العام للتظلمات لديه السيطرة الكاملة على ميزانيته، ولا سيما فيما يتعلق في متطلباته وكيف يوجه مصاريف مكتبه.

o تدريب الموظفين: أولئك الذين يعملون في مكتب الأمين العام للتظلمات سيأخذون دورات مهنية يقدمها خبراء من داخل وخارج البحرين. الأمين العام للتظلمات في صدد ترتيب الدورات.

o أفضل الممارسات الدولية: الأمين العام للتظلمات هو أول أمين عام للتظلمات في منطقة الخليج. يجري استخدام أفضل الممارسات الدولية، من خلال لقاءات مع نظرائهم من المجتمع الدولي. في أغسطس، التقى الأمين العام للتظلمات عدة دبلوماسيين وانه في صدد تنظيم الزيارات الخارجية ذات صلة لموظفيه.

o عضوية المؤسسات الدولية ذات الصلة: حضر الأمين العام للتظلمات المؤتمر الدولي لأمناء التظلمات في ويلينغتون، نيوزيلندا، ويتطلع أن يصبح مكتبه عضوا في هذه المنظمة.عقد الأمين العام للتظلمات مناقشات في المؤتمر مع أمناء المظالم من ولايات قضائية أخرى من جميع أنحاء العالم، فضلا عن الأكاديميين المتخصصين الذين ينتمون للمؤسسة أمناء المظالم.

o إطلاق التفاعل الهادف: الأمين العام للتظلمات يعتزم المشاركة مع المجتمع، بما في ذلك رجال القانون ونشطاء حقوق الإنسان، فضلا عن عناصر وزارة الداخلية، من أجل زيادة الوعي ومحاولة بناء الثقة بين جميع أصحاب المصلحة في مكتبه وعمله. وينبغي لهذه التفاعلات أن تساعد أيضا في تشكيل النهج الذي سيتخذه مكتبه مع المجتمع.

o حملة إعلامية: سيتم إطلاق حملة إعلامية لتشمل البيانات الصحفية باللغتين العربية والإنجليزية، والمقابلات التلفزيونية والتقارير الإخبارية، والمقابلات الإذاعية، وخاصة في الوقت الذي سوف يعمل المكتب بشكل كامل .ومن المؤمل أن تتم تغطية المقابلات من قبل كل من وكالات الأنباء المحلية والأجنبية، ولكن الهدف الأساسي سيكون للوصول إلى الجمهور البحريني كجزء من أنشطة بناء الثقة المرجوة من الأمين العام للتظلمات. يأمل الأمين العام للتظلمات أن مكتبه سيبدأ عملياته في الأشهر القليلة الأولى من العام الجديد .وهو يعمل للتأكد من أن هذا سيتم عاجلا وليس آجلا.

o التدريب : مع الوقت، يتوقع المكتب إصدار وإنفاذ المعايير المهنية للشرطة وتنفيذ التدريب القانوني والحساس لضباط الشرطة.

o المساءلة: ريثما يتم التفعيل الكامل لمكتب الأمين العام للتظلمات، وزارة الداخلية تضمن أن يتم التحقيق في سوء السلوك المزعوم ومن تثبت إدانتهم بسوء السلوك سيتم أخذ الإجراءات التأديبية الازمة بشكل مناسب. في الحالات التي يتم تبريرها بنوعية سوء السلوك، يطلب من النائب العام بدء المحاكمة في المحاكم المدنية. في كلتا الحالتين، يطلب من الهيئات التأديبية للشرطة إتخاذ الإجراءات المناسبة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:58 م

      تفاءلوا بالخير إخوتي

      إخوتي الأعزاء، على الرغم من إحساسي بآلامكم و مآسيكم، إلا انني ارى ان نعطي الأمين العام الشاب نواف المعاودة الفرصة، و نتعاون معه لإنجاح مهمته، و إن رأينا منه ما يخيب الظن-لا سمح الله- فلكل حادثٍ حديث و سيظهر كل شيئ، لكن لا يجب علينا التشاؤم منذ الآن و نطلق تعلياتنا و نستبق الأحداث. اسأل اله تعالى ان يكون هذا الشاب الواعد سبب خير لنشر العدالة في جميع أرجاء بلادنا العزيزة، و إنصاف كل مواطن وقع عليه ظلم أو تعرض لما يحط من كراممته الإنسانية، و الله الموفق

    • زائر 9 | 10:48 ص

      أسماء

      إن هي إلا أسماء سميتموها. لم تذق من طعمها إلا حنظل

    • زائر 8 | 10:08 ص

      نواف المعاوده

      نواف المعاوده ونعم الرجال المخلص لوطنه وهو تقلد عداد من المناصب وكان خير الرجل ودائمن يعمل بنظام الباب المفتوح وان شاء الله سيكون الرجل المناسب في المكان المناسب.

    • زائر 6 | 9:41 ص

      المشكلة

      المشكلة ليست في المبنى المشكلة اي جهة يتبع

    • زائر 5 | 9:28 ص

      بلد الشراع

      سعد يقول لأخيه حسين في درب الزلق نفتح دكان خباز قريب من محل الباجه من غير أحد يعرف إن الخباز يتبعنا وحال وزارة الداخلية اليوم لا تختلف عن فكرة سعد تريد أن تقول أن لجنة التظلمات تحظى بخصوصية مطلقة وحيادية تامة وأنها مستقلة عن الداخلية

    • زائر 7 زائر 5 | 10:04 ص

      اي والله دكان باكه .. ويمه خباز .. ويمه خان

      حلوه .. ضحكتني وأنا مفصول .. وضحكتني وأنا مقهور

    • زائر 4 | 8:18 ص

      نريد الابتعاد القلبي وليس الموقعي

      لا فائدة من تغير المكان وحتى لو انتقل إلى رأس البر فهو لا يعني انه يصبح أكثر عدلا وانصافا للشعب، المهم هو الابتعاد القلبي والعاطفي عن وزارة الداخلية وأجهزة أمن الدولة. اذا كانت عاطفة الانسان مع أمن الدولة فسيقف دائما ليبرر جرائهم حتى ولو كان مقره بعيدا عنهم !

    • زائر 3 | 8:17 ص

      للاستهلاك الإعلامي

      جميع هذه الإجراءات هي فقط للاستهلاك الإعلاني والإعلامي وموجهه على الخصوص للمجتمع الغربي
      لو كانت هناك جديه لتم تعيين شخص ينتمي للطرف المتضرر مباشرة

    • زائر 2 | 8:00 ص

      البناية مالت من

      اشوف العديد من المؤسسات الحكومية انتقلت هناك لبنايات ما ادري حق من ؟؟
      خصوصا مع الازمة العقارية .. بس هل وجوده جنب الشرطة ليه تأثير كان.. وبعد انتقاله بيتغير الوضع

    • زائر 1 | 7:47 ص

      لو كان فيه عداله

      هل كنت تحتاج لهذا المكتب او غيره عجبي

اقرأ ايضاً