العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

«العفو الدولية»: البحرين ترتكب مزيداً من الانتهاكات مع الذكرى الأولى لـ «تقصي الحقائق»

قال بيان صادر عن منظمة العفو الدولية، إن البحرين تشهد وقبل أيام من أيام من الذكرى الأولى للتقرير التاريخي للجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، استمرار انتهاكات حقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن تقرير لجنة تقصي الحقائق، حمّل الحكومة مسئولية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وقدم في سلسلة من التوصيات دعوة السلطات البحرينية لمحاسبة المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان وإجراء تحقيقات مستقلة في مزاعم التعذيب والانتهاكات الأخرى.

وجاء في بيان المنظمة: «بدلاً من الوفاء بتعهداتها تجاه تنفيذ توصيات التقرير؛ فإن السلطات البحرينية ارتكبت المزيد من الانتهاكات، التي بلغت ذروتها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من خلال حظر جميع المسيرات والتجمعات في البلاد، في انتهاك لحق حرية التعبير والتجمع السلمي، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، جردت 31 من شخصيات المعارضة الجنسية البحرينية».

وقالت نائبة الرئيس لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي: «إن حجم وطبيعة الانتهاكات التي شهدتها البحرين منذ إطلاق تقرير تقصي الحقائق قوضت عملية الإصلاح في البلاد».

وأضافت «إن منظمة العفو الدولية ترى أن السلطات في البحرين تراجعت عن وعودها في السير على طريق الإصلاح،

وأصبح من الواضح أن السلطات في البحرين لم تكن لديها إرادة لاتخاذ الخطوات اللازمة للإصلاح. إن الاحتجاجات في البلاد تؤكد الفجوة بين خطاب السلطات والواقع».

واعتبر البيان أن إنشاء اللجنة المكونة من خبراء في حقوق الإنسان والقانون، يعتبر مبادرة رائدة، إلا أنه وبعد مرور عام، تم وضع توصياتها على الرف، بحسب ما جاء في البيان، الذي أشار إلى أن تعويض الضحايا وأسرهم وتحقيق العدالة لايزال بعيد المنال.

وأشارت المنظمة، إلى أنها تواصل في توثيق انتهاكات واسعة النطاق على أيدي قوات الأمن، بما في ذلك استخدام القوة غير الضرورية والمفرطة ضد المتظاهرين، والتي تكون قاتلة في بعض الأحيان.

وقالت «العفو الدولية» في بيانها: «إن استخدام العنف لا يعفي السلطات من التزاماتها باحترام حقوق الإنسان. وقد دعت منظمة العفو الدولية بصورة متكررة السلطات البحرينية إلى أن تمتنع عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وتعتبر المنظمة أن قوات الأمن يجب أن تسترشد دائماً باعتبارات حقوق الإنسان».

وذكرت أن عدداً متزايداً من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 يتم زجهم في سجون البالغين ومراكز الاحتجاز في البحرين في الأشهر القليلة الماضية، وأن عددهم وصل إلى نحو 80 معتقلاً، وأنه وفقاً لمحامين وجماعات حقوق الإنسان، فإنهم يتعرضون للتحرش بشكل متكرر، وتم سجنهم لممارسة دورهم في مجال حقوق الإنسان، وممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع.

وجاء في التقرير: «في خطوة لا تحمد عقباها، جردت السلطات البحرينية يوم 7 نوفمبر الجاري 31 من الشخصيات المعارضة الجنسية البحرينية، تحت مبرر أنهم يسببون «ضرراً على أمن الدولة». وختم التقرير: «البحرين تعاني مخاطر الانزلاق إلى اضطرابات وعدم الاستقرار التي طال أمدها وعلى مفترق طرق. وتوصيات تقصي الحقائق تشكل خريطة طريق لوضع البحرين على مسار سيادة القانون؛ والتنفيذ الحقيقي للتوصيات من شأنه تحسين الأوضاع».

العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:22 ص

      حرية التعبير ؟؟؟

      نعم حرية التعبير اليوم يمكن ان تمارس بالمولوتوف

    • زائر 8 | 4:36 ص

      سفير المفوضية الدولية لحقوق الأنسان لدي ألمانيا والبحرين يحمل السلطات البحرينية المسئولية عن تردي الأوضاع في البحرين والأنتهاكات المستمرة لحقوق الأنسان

      السفير / سمو الأمير هاشل بن زايد آل مبارك الكبيسي سفير مفوضية حقوق الأنسان الدولية لدي ألمانيا والبحرين يحمل السلطات البحرينية المسئولية الكاملة عن تردي الأوضاع في البحرين والأنتهاكات المستمرة لحقوق الأنسان وزرع الفتنة الطائفية بين الشعب الواحد وعدم الألتزام بوعود الأصلاحات التي تعهدت بها والتي هي أصلآ لاترقي لطموحات الشعب في الحرية والدمقراطية.

    • زائر 7 | 1:58 ص

      ليش تتبلون على البحرين؟

      أصلاً البحرين بدأ عهدها الربيعي الزاهر من عشر سنوات، واحنا فرحانين بالحكومة وما نبي غير خليفة لأن مرتاحين

    • زائر 4 | 11:55 م

      هذا قليل وما خفي اعظم

      وأضافت «إن منظمة العفو الدولية ترى أن السلطات في البحرين تراجعت عن وعودها في السير على طريق الإصلاح،
      مداهمات واعتقالات وتعذيب وفصل
      وملاحقات ومصادرة التعبير والتعدي
      على الشعائر والمعتقدات
      البحرين فعلنا اصبحت مقبرة للحقوق الانسان

    • زائر 2 | 11:18 م

      للأسف

      للحين لم ينفذ شئ حتى نقدر نقول هناك انتهاكات

    • زائر 1 | 10:45 م

      ابد

      يالعفو الدوليه ؟ خلوكم في حالكم وروحوا جوفوا امريكا وبريطانيا ؟ ولا بس ابوي مايقدر الا علي امي.

    • زائر 3 زائر 1 | 11:52 م

      !!

      يعني اله عند قليل من انتهاكات ها ! اقول نام احسن لك

    • زائر 5 زائر 1 | 12:01 ص

      أخي زائر رقم (1)

      زائر رقم 1 ليش تبغيهم في حالهم، في شي تبغي تخشه وخايف يشوفونه، يا أخي هذي مطرقه، سوف تظل تطرق في كل مكان وبكل الأشكال الى ان تستوعب ومن يأمروك بمشروعية كل المطالب.

اقرأ ايضاً