العدد 3726 - الأحد 18 نوفمبر 2012م الموافق 04 محرم 1434هـ

"الأعلى للمرأة" يتطلع للتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة العربية

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أشادت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، هالة الأنصاري، بجهود هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية في دعم المرأة وتمكينها، متطلعة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون، والاستفادة من خبرات الهيئة الدولية المختصة بشئون المرأة لتنعكس بشكل إيجابي على استراتيجية نهوض المرأة البحرينية، وتعزيز دور الهيئة كشريك أساسي للمجلس فيما يقوم به من برامج وفعاليات من شأنها أن تعزز موقع المرأة.

جاء ذلك خلال اجتماع عمل عقدته الأنصاري اليوم الإثنين (19نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، بمقر المجلس مع المدير الإقليمي للهيئة، سميرة التويجري، والوفد المرافق لها بمناسبة زيارتها إلى البحرين.

وبحث الطرفان مجالات التعاون فيما يتعلق بإطلاق برامج ومشاريع تهدف إلى تمكين المرأة في ظل الدور الذي تقوم به الهيئة من دعم للبرامج المعنية بالمرأة في جميع الدول العربية.

من جانبها، أشادت التويجري بنشاط المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، التي ساهمت في إحداث نقلة نوعية للمرأة البحرينية انعكس على تحقيقها العديد من الإنجازات في كل الأصعدة والمجالات.

كما تم خلال الاجتماع، بحث ترتيبات إقامة مؤتمر علمي متخصص للنساء العربيات البرلمانيات في الربع الأول من العام 2013 بالبحرين؛ بهدف تطوير أجندة عمل إقليمية برؤية مستقبلية لتعزيز الدور القيادي للمرأة العربية ومشاركتها في الحياة العامة على المدى الطويل، وتعزيز قدرات المشاركات في المؤتمر بما يتعلق بتقنيات ومهارات التشريع الفعال، ودراسة إطلاق الشبكة الإقليمية العربية للنساء البرلمانيات.

وسيتم وضع هذه الأجندة بعد تحليل سياسي شامل لحال المشاركة السياسية للمرأة في المنطقة من خلال تقييم العوامل التشريعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتحديد احتياجات بناء القدرات الضرورية وأولويات القيادات النسائية الشابة الناشئة، ومجالات الدعم التي يمكن أن تلبيها هيئة الأمم المتحدة للمرأة والشركاء عبر جدول زمني متسلسل.

وتسعى هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى العمل على تعزيز دور المرأة البرلمانية في هذه المرحلة، خصوصاً في المنطقة العربية التي تمثل أدنى مستويات المشاركة السياسية بين النساء على مستوى العالم، حيث تبين أن البرلمانيات العربيات اللواتي انضمت الكثيرات منهن كبرلمانيات لأول مرة في العام الماضي دوراً مهماً في تطوير المجتمعات.

الجدير بالذكر، أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تعد هيئة معنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وهي النصير العالمي الرئيسي لقضايا المرأة والفتاة، حيث أنشئت لغرض التعجيل في إحراز تقدم فيما يتصل بتلبية احتياجاتهن على الصعيد العالمي، وأنشئت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بموجب قرار الجمعية العامة في خطوة تاريخية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لتكون هيئة جامعة في الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً