العدد 3724 - الجمعة 16 نوفمبر 2012م الموافق 02 محرم 1434هـ

«التربية»: إعادة بناء «مدينة عيسى الابتدائية للبنين» قبل 2015

«الأشغال» تؤكد أن تطوير مجمعي 361 و362 بالبلاد القديم ضمن خطة 2013

ذكرت وزارة التربية والتعليم في مرئياتها إلى لجنة الخدمات بشأن الاقتراح برغبة بشأن إجراء صيانة شاملة وترميم وبناء لمدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين أن إعادة بناء المدرسة مدرج ضمن خطة الوزارة الإنشائية للعام 2015، إلا أنه قد تم تقديم موعد الإنشاء وذلك بعد إعادة النظر في أولويات الخطة الإنشائية للوزارة في ضوء المستجدات المتعلقة ببرنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين.

ويناقش مجلس النواب الاقتراح برغبة بشأن إجراء صيانة شاملة وترميم وبناء لمدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين والذي يهدف بحسب مقدميه إلى صيانة وترميم مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين، وذلك نظراً للمباني القديمة والمتهالكة بالمدرسة، وعدم ملاءمة بعض مرافقها للعملية التعليمية والمستوى المطلوب للبيئة المدرسية المناسبة.

وأشار مقدمو الاقتراح إلى أن مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين تعد من المدارس القديمة جداً بمدينة عيسى، وتحتاج إلى إعادة بناء المدرسة حيث إنها متهالكة.

فيما قالت وزارة التربية والتعليم في مرئياتها إلى لجنة الخدمات بمجلس النواب إنه قد تم إجراء صيانة شاملة لمدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين أثناء الإجازة الصيفية الماضية، حيث تتعاون الوزارة مع وزارة الأشغال لتنفيذ برنامج الصيانة الشاملة للمدارس بصورة دورية بما يحافظ على سلامة مبانيها واستمرار أدائها لدورها، والوزارة تحرص دائماً على سلامة جميع مستخدمي المدارس من الهيئة الإدارية والتعليمية، وتابعت «أما بشأن مشروع إعادة بناء المدرسة فهو مدرج ضمن خطة الوزارة الإنشائية للعام 2015، إلا أنه قد تم تقديم موعد الإنشاء وذلك بعد إعادة النظر في أولويات الخطة الإنشائية للوزارة في ضوء المستجدات المتعلقة ببرنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين، والعمل جاء لاستكمال الإجراءات التنسيقية مع الجهات ذات العلاقة تمهيداً للشروع في إجراءات تنفيذ المشروع».

من جهة أخرى، أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تطوير البنية التحتية ووضع المرتفعات في الشوارع الداخلية للدائرة الثامنة في محافظة العاصمة.

ويتضمن الاقتراح تطوير شبكة الكهرباء وشبكات نقل المياه والتصريف الصحي وتحسين الشوارع الداخلية ووضع المرتفعات في المجمعات رقم (364، 363، 361، 360، 359، 358، 357، 356، 354) من الدائرة الثامنة في محافظة العاصمة، وبين مقدمو الاقتراح أن اعتبارات المصلحة العامة لتقديمه هي ضرورة تطوير وتحسين الشبكة الكهربائية وشبكة المياه القديمة والمتهالكة، وتأمين حصول أهالي الدائرة على خدمات الكهرباء والماء من دون مشاكل أو خوف من الأضرار التي قد تنجم عن قدم هذه الشبكات، ومعاناة أهالي الدائرة من انسداد المصارف الصحية وخصوصاً عند تساقط الأمطار ووجود المستنقعات ما يؤدي إلى انبعاث روائح كريمة مزعجة، وتستدعي الحاجة تبديل مضخات الصرف الصحي للدائرة، والصيانة الدورية لجميع مصارف المجاري، بالإضافة إلى تحسين الشوارع الداخلية ووضع مرتفعات لحماية الأهالي والأطفال من السائقين المتهورين داخل الأحياء السكنية.

فيما بينت وزارة الأشغال في مرئياتها إلى اللجنة أن لدى وزارة الأشغال مشروعاً لتطوير شارع البديع في الجزء بين شارع الملك فيصل شرقاً وشارع 14 بالديه غرباً بحسب ما هو مدرج ضمن البرنامج الحالي لتطوير الطرق، كما يوجد مشروع آخر لفتح طرق جديدة بمجمع 358 بالزنج مدرج ضمن برنامج فتح الطرق الجديدة بالمناطق السكنية الحديثة المقترح للعامين 2013 – 2014، وفيما يتعلق بتطوير القرى أوضحت أنه تم إدراج أعمال تطوير قرية البلاد القديم مجمعي 361 و362 ضمن البرنامج المقترح للعاملين 2013 و2014 ويعتمد التنفيذ على توافر الموازنة، واستناداً إلى الخطة الاستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين فإن أعمال تطوير القرى تقع ضمن مسئولية وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

ولفتت وزارة الأشغال إلى أنه يوجد ضمن البرنامج الحالي لصيانة الطرق مشروع إعادة تأهيل الطريق 5315 والطريق 6336 بالمجمع 363 ومن المؤمل بدء العمل في هذا المشروع خلال شهر يونيو/ حزيران 2012. وتم إدراج مشروع إعادة تأهيل الطرق 5922، 5924، 5915 بالمجمع 359، والطريقين 6329، 6359 بالمجمع 363 ضمن برنامج الصيانة للعام المقبل. ويقوم قسم صيانة الطرق بأعمال صيانة دورية للأسفلت، حيث يجرى حالياً الإعداد لصيانة الطريقين 5920 و5909 في مجمع 359، كما تم تنفيذ 31 مرتفعاً لتخفيف السرعة بالدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة.

وذكرت فيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي أن إدارة الصرف الصحي تقوم بالتنسيق بشكل دوري مع رؤساء المجالس البلدية لتنظيف مصارف الأمطار بحسب البرنامج السنوي المعتمد لذلك قبل موسم الأمطار، حيث بدأ العمل في مايو/ أيار 2011 عن طريق المقاولة الزمنية بواسطة شركة «داون تاون» للمقاولات، كما أن هناك تنظيفات دورية بحسب الحاجة لجميع مناطق مملكة البحرين وتتم عبر الاتصال المباشر بطوارئ شئون الصرف الصحي على الخط المجاني الذي يعمل على مدار الساعة أو زيارة «شكاوى الصرف الصحي» على صفحة بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh في حالة وجود مشاكل في الشبكة لتفادي للتأخير.

من جانبها، أوضحت هيئة الكهرباء والماء الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية بالدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة في مجال الكهرباء والماء، حيث شملت مشاريع الكهرباء والماء لمواكبة التطور العمراني وزيادة الطلب وصيانتها وإنارة الطرق، وأما بخصوص المياه فتتركز المشاريع في استبدال أنابيب المياه القديمة وتمديد أنابيب مياه جديدة.

العدد 3724 - الجمعة 16 نوفمبر 2012م الموافق 02 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:51 ص

      مدرسة باربار للبنات

      وماذا عن مدرسة باربار الابتدائية للبنات التي ألغيت منذ سنوات وتم إلحاق طالباتها بمدرستي كرانة والدراز في صفوف خشبية صغيرة لاتصلح أن تكون بيئة تعليمية في ظل مايسمى بمدارس المستقبل؟؟؟!!!!

اقرأ ايضاً