العدد 3724 - الجمعة 16 نوفمبر 2012م الموافق 02 محرم 1434هـ

الكعبي يوجه «البلديات» بتعزيز الرقابة على السواحل والواجهات البحرية

جمعة الكعبي
جمعة الكعبي

وجه وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، في اطار الحرص على المحافظة على السواحل العامة والواجهات البحرية والالتزام بالانظمة والقوانين، البلديات لتعزيز الرقابة على السواحل في مختلف مناطق البحرين.

وبهذه المناسبة، صرح الوزير، امس الجمعة (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، بأن الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة تولي الواجهات البحرية والسواحل العامة اهتمامها نظرا لما تمثله من مواقع عائلية للعموم ضمن معطيات الاستراتيجية الوطنية 2030 والرؤية الاقتصادية.

واضاف الوزير انه قد تم توجيه البلديات لتعزيز وتكثيف الرقابة على السواحل العامة والواجهات البحرية في مختلف المناطق والتحقق من الالتزام بالانظمة والقوانين ومنع أي ردم عشوائي أو رمي للمخلفات أو الانقاض في هذه المناطق بصورة خاصة.

واكد الوزير في تصريحه ان الوزارة ومن منطلق حرصها على تحقيق الالتزام باحكام القوانين، فقد تم التوجيه باحالة أي مخالفين للجهات القانونية المختصة.

واضاف الوزير ان المحافظة على السواحل العامة والواجهات البحرية مسئولية مشتركة تختص بها الوزارة والجهات الحكومية المعنية والمجالس البلدية والمواطنين والمقيمين، موضحا ان تعاون الجميع يسهم في المحافظة على هذه المواقع للاجيال الحالية والمستقبلية.

وناشد الوزير المواطنين في حال رصد أي تجاوزات من قبلهم الاتصال بالخط الساخن للوزارة أو البلدية المعنية، مؤكدا ان تضافر الجهود يسهم في مكافحة هذه الظاهرة.

واوضح الوزير الكعبي ان الوزارة ماضية قدما في الاهتمام بالسواحل العامة والواجهات البحرية وذلك وفقا لمعطيات الاستراتيجية الجديدة للوزارة (انماء وتنمية) المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة تهدف الى انشاء وتطوير السواحل العامة والواجهات البحرية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية.

يشار الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع (انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة. وقالت الوزارة ان رؤيتها وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة تتمثل في تحقيق الانماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030, فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً واقتصادياً مميزاً من خلال إعداد وإدارة السياسات والأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني والبلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية, وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية والزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية والمجالس البلدية وبالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، وأنظمة فعالة وتقنية معلومات متقدمة ومن خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية والبيئية والحرص على توفير أعلى قيمة مقابل الكلفة.

العدد 3724 - الجمعة 16 نوفمبر 2012م الموافق 02 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:45 ص

      نسأل الوزير

      هل بقيت سواحل يمكن أن يرتادها النّاس ؟؟ وهل ستسترجع كثيرٌ من السواحل المصادرة أوالمخصّصة لإشخاص معيّنيين لإملاك الدّولة حتى يستطيع المواطن الإستفادة منها ؟؟ وإلاّ بعد خراب البصره حسبما يقال " فلا يصلح العطّار ما أفسده الدّهرُ .

    • زائر 8 | 9:55 ص

      خطوة استراتيجية-الدكتور شبر ابراهيم الوداعي-4

      بالتاكيد تحقيق مقصاد وغايات التوجيه يرتبط بمدى فاعلية خطة العمل التي يجري اعتمادها ونرى انه من الاهمية بمكان ان يجري الاهتمام بثوابت العمل المشترك والتعاون مع كافة الفعاليات المؤسسية والاجتماعية المعنية بذلك والعمل كذلك على تنظيم حملة واسعة للتوعية بالقوانين والاجراءات المتبعة في شأن العلاقة مع البيئات الساحلية والبحرية بيد ان تنظيم الية الرقابة البيئية يشكل مطلب رئيس للتمكن من تحقيق جودة المنجز لمحددات مفاصل التوجيه.

    • زائر 7 | 9:54 ص

      خطوة استراتيجية-الدكتور شبر ابراهيم الوداعي-3

      ان ما جاء في توجيه سعادة الوزير وما تضمنه من مؤشرات اجرائية مهمة تمثل في مجموعها ثوابت محورية لبناء استراتيجية مؤسسة وموجهة لانجاز منظومة من الاجراءات التنفييذية للحد من حمة المخالفات المتصاعدة الاضرار في البيئات الساحلية ، وفي اطار منهجية العمل لانجاز محددات جوهر التوجيه من الطبيعي ان تعمل البلديات على عقد اجتماع موسع لوضع خطة عمل موحدة تضع الاتجاهات المنهجية للارتقاء بمستوى العلاقة المجتمعية مع البيئات الساحلية والبحرية.

    • زائر 6 | 9:52 ص

      خطوة استراتيجية- الدكتور شبر ابراهيم الوداعي-2

      البيئات الساحلية والبحرية ثروة اقتصادية واجتماعية ووطنية مهمة وهي في حاجة ماسة الى هذا التوجيه وما يلحقه من اجراءات مؤسسة كفيلة في تحقق اهداف استراتيجية (النماء والتنمية) ، والكل مدرك بان البيئات الساحلية والبحرية هي الثروة المتجدده حيث تشكل موقعا سياحيا مهما ومصدرا استراتيجيا للاقتصاد الوطني والمعيشة الاجتماعية وان ما نشهده من تصاعد لوتيرة التعدي على مكونات نظام البيئة الساحلية والبحرية اثره السلبي على المقوم الاقتصادي والاجتماعي لهذا المعلم البيئي.

    • زائر 5 | 9:50 ص

      خطوة استراتيجية- الدكتور شبر ابراهم الوداعي-1

      يشكل توجيه وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني خطوة مهمة تؤكد البعد الاستراتيجي للمملكة في وضع خطة منهجية لصون البيئات الساحلية والموارد البحرية ويتمثل ذلك في محددات التوجيه للبلديات في العمل على تعزيز وتكثيف الرقابة على السواحل العامة والواجهات البحرية في مختلف المناطق والتحقق من الالتزام بالانظمة والقوانين ومنع ألردم العشوائي ورمي المخلفات والانقاض في هذه المناطق بصورة خاصة واحالة المخالفين الى الجهات القانونية المختصة .

    • زائر 4 | 7:25 ص

      اسمح لي يا سعادة الوزير .. ساحل خليج توبلى .. خير مثال

      سعادة الوزير المحترم .. ذكرتني بأحد النواب الذي يطالب منذ أيام بمرفأ لمنطقتي الحورة والقضيبية ....!!!!!

    • زائر 2 | 1:25 ص

      أي واجهات بحرية

      كل الواجهات البحرية أصبحت ملك خاص والناس تتكدس في ساحلين او ثلاثة في جزيرة البحرين التي من المفترض ان يحيط بها البحر من أربع الجهات كفاكم لعباً بمشاعر الناس.

    • زائر 1 | 10:26 م

      !!!!!

      عن اي سواحل يتكلم؟!!!!
      قرأة الخبر كله ولم اجد اسما واحدا من اسماء السواحل

اقرأ ايضاً