قال رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود إن مجموعات سعت لأن توظف التجمع لخدمة فئاتها دون الآخرين، مؤكداً أن «هذا المنحى يتقاطع مع الأهداف التي رسمناها للتجمع بأن يسع الجميع»، مشيراً في لقاء بمجلس يوسف الصديقي أمس الأول الخميس (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) في الزلاق إلى أن تمسكهم بهذه المبادئ دفع البعض للانسحاب بمجموعته المحددة من التجمع. ورفض المحمود الإقرار بأي ظلم يقع على مواطن بحريني، وقال: «إذا رضيتُ أن يُظلَم أخي اليوم سأُظلَم أنا غداً».
الوسط - محرر الشئون المحلية
قال رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود ان مجموعات سعت لأن توظف التجمع لخدمة فئاتها دون الآخرين، مؤكدا ان «هذا المنحى يتقاطع مع الأهداف التي رسمناها للتجمع بأن يسع الجميع»، مشيراً إلى ان تمسكهم بهذه المبادئ دفع البعض للانسحاب بمجموعته المحددة من التجمع. ورفض المحمود الإقرار بأي ظلم يقع على مواطن بحريني، وقال «اذا رضيت ان يظلم اخي اليوم سأظلم انا غداً»، مستشهدا بالمثل العربي «أكلت يوم أكل الثور الأبيض».
وقطع المحمود، في لقاء بمجلس يوسف الصديقي الخميس (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) في الزلاق ان «تجمع الوحدة الوطنية ليس كياناً خاصاً بأصحاب المذهب السني فقط بل هو وعاء سياسي جامع لكل المكونات الطائفية والدينية والثقافية داخل المجتمع البحريني»، مستدركاً ان السنة هم «المكون الاكبر» والذي تقع عليه مسئولية عملية صيانة العيوب.
ونسبت تغطية عممها الحاضرون امس (الجمعة) إلى المحمود ان «القضية المثارة الآن في البحرين ليست قضية دينية بل سياسية حول الثروة ونظام الحكم وهذه لا يتميز فيها سني عن شيعي أو مسيحي»، مشيرا الى ان «التجمع يعمل من أجل الإنسان لأن الدين الاسلامي هو دين الانسانية، لذلك وقفنا ضد المحاصصة لأنها تقودنا الى نفق مظلم مثل ما يحدث الآن في لبنان».
واضاف «لا الحكومة ولا الصهيونية العالمية نفسها تستطيع ان تفرق بيننا اذا توحدت قلوبنا وتعاونا فيما بيننا وواجهنا ضعف نفوسنا (نعيب زماننا والعيب فينا)».
وقال ان «التجمع اليوم في افضل احواله بفضل جهود مجموعة من الشباب والمساعدين في عملية التخطيط والتنظيم واعادة ترتيب البيت الداخلي بما يرفع من كفاءة الاداء ويحقق الاهداف المرجوة».
واكد ان المكونات الطائفية والدينية في البحرين واقع لا يجوز انكاره مثل «الظفر في اللحم»، محذراً من الاستهداف الكبير لتجمع الأمة في مملكة البحرين بسبب التشتت وتفرق كلمة الجماعة، ودعا الى ضرورة التشخيص الدقيق لحالة الانقسام الاجتماعي في البحرين قبل التفكير في وصف الدواء.
وفتح رئيس التجمع الباب امام الحضور طارحا تساؤلات عن اسباب عدم التوحد بين الكيانات المختلفة. وجاءت مداخلات الحضور تطالب بأهمية «البحث عن القائد المتفق عليه ليحقق الوحدة والاستقرار مستصحبا رؤية الجميع وليس وليا فقيها حتى لا تختطف الاراء لصالح رأي واحد»، على ما عبروا.
وقال احد الحضور - بحسب البيان - ان «هذه المرحلة هي مرحلة نقد الذات، موضحا ان المحمود لا يتحمل مسئولية ما نعيشه من تفرقة ولكنها مسئولية تضامنية، وامّن أغلب الحضور على ان السعي للزعامة وحب السلطة وحب الذات هو السبب الرئيسي في الضعف الذي نعيشه ونادى احدهم بقيام مؤتمر جامع للكيانات السياسية للبحث في سبل تحقيق الوحدة تحت مظلة الوطن وليس المصالح الشخصية والاجندات المختلفة».
وفي رده على التساؤلات المطروحة امّن المحمود على ما جاء في مداخلات الحضور. وقال «نحن نتعلم من الجميع ونأخذ الحكمة من كل رأي صائب حتى ولو كان رأيا ناقدا لنا وان اراءنا التي طرحناها (باننا نمثل كل اهل البحرين ولسنا مدافعين عن جماعة او طائفة بعينها) ربما مثلت صدمة للبعض، لكنها الحقيقة بانني لا اضع على رأسي عمامة لادافع عن اهل السنة فقط لان قضيتنا الاساسية تتحدث عن حقوق وواجبات وقوانين ولكنهم يريدون تصويرها وكأنها قضية دينية».
العدد 3724 - الجمعة 16 نوفمبر 2012م الموافق 02 محرم 1434هـ
الزميلة سنية المذهب
معي في الوزارة زميلة سنية المذهب موقفها ثابت وعلاقتها مع الزميلات الشيعة لم تتغير بتغير الخطابات السياسية او المذهبية شكرًا لها على طيب معاملتها ونحن نبادلها المثل لو كان في البحرين
bahraini
السلام عليكم ،،نشارككم قدوم محرم اعاده الله علينا جميعا،،شكرا
الاعمال بالنيات
الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى يوما بعد يوم ينكشف ما كان سرا
والناظر الى المسارعين للانضمام للتجمع في بداية اعلانه وتأسيسه خير
شاهد غايات واهداف التجمع يضاف لها انسحاب البعض كلها مؤشرات
bahraini
al sallam alikum ,,if you dont have some thing good to say silent is good السلام عليكم ،اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ،، الله على الظالم
ما رأيك يا شيخ في تعذيب وقتل المعتقلين
وما رأيك في التمييز الطائفي في التوظيف وفي الدوائر الانتخابية ، وما رأيك في حرمان المواطن من ثرواته لصالح فئة قليلة
الشنفرى
".....ياتي يوم القيامة ومكتوب على جبينه أيس من رحمة الله" حديث شريف.
و نعم بالله
في الصميم
الى زائر رقم 41
اتحدى جمعية الوفاق ان تصدر بيان من نصف سطر تنفي فيه قيادة عيسى قاسم لها --- اما جمعية وعد فأنت تتكلم عن اقل من عشرة اشخاص
الشنفرى
نتحداك انت بان تثبت بان التجمع مستقل بقرارة ويعمل وفق اجندة بوصلتها مصلحة الوطن والمواطن دون تمييز!!!
ابتلش هالشيخ بلشة وياكم...
هل عيسى قاسم ـ بحسب تعبيرك ـ ليس مواطناً له الحق في أن يكون له رأي؟!! وماذا يصنع إذا كان رأيه محترماً عند شريحة كبيرة وواسعة من الشعب؟!!! هل يسكت حتى لا يقال له أتباع !!! والله حالتكم حالة... هو يتكلم بقناعاته والناس تثق فيه لأنها خبرت إخلاصه وحكمته هذي كل القصة...
من هي الفئات التي ركبتم على اكافها
و دستم عليها باقدامكم
تجمع الوحده الوطنيه لجميع البحرينين؟ انا شيعي مستعد اصوت لتجمع اذا وضحت الامور شوى
العنف الموجود من قبل مجموعه محدوده ولاتمثل كل المعاارضه مرفوض من كل بحربني في الموالاة وحسب التصريح الرسمي للجمعيات السياسيه، بس للاسف تجاوزات الجهاز الامني بمبدئ معاقبة الكل يعني كل القري اللي فيها احتجاجات كل العوائل بشكل يومي متضررين من الغازات السامه يعني اطفالنه ابائنه امهاتنه اجدادنه موكلهم مخربين ياشيخ ليش ماتنصفونه وفعلا لو عوائل سنيه مستحيل بتقبلون علينه بس الله مابيسكت ولابينسي وبينصفنه اكييد !!!
خلق فكرة البحرين المختطفة وان التجمع من انقذها وحفظها!
حبة فوق وحبة تحت
كلماتك لازالت موجودة بعقولنا كشباب انت ياشيخ حطمت كل معنى الترابط في عز الازمة حيث كنا بامس الحاجة لعقول تحمي الوطن وتحمي الشباب ولن ننسى انكم نثرتم الرماد على جروحنا ورقصتم على جراحنا وليسى عفى الله عمى سلف فلسنا بمغفلون وسترون نقمة الله عليكم
شعبنا مظلوم وصابر وسيرى فرج الله قريب
جعجعة
رفضه تعديل الدوائر الانتحابية لتمثل شعب البحرين بشكل عادل دليل على أن هذا الرجل وضع عمامة الدفاع عن طائفة واحدة (ظاهرياً) والدفاع عن الحكومة والنظام بشكل عام (في الواقع).
يمكن حلمان بآلاف المجوعين بعد فصل عائليهم ونهب لقمة عيشهم أو متضررين بالمقاطعة والأسواق الشعبية البديلة..
ورفض المحمود الإقرار بأي ظلم يقع على مواطن بحريني، وقال «اذا رضيت ان يظلم اخي اليوم سأظلم انا غداً»، مستشهدا بالمثل العربي «أكلت يوم أكل الثور الأبيض».
لن أنسى ظلمكم لنا
نعم لن أنسى ظلمكم لنا ، وسأقص ذلك الظلم إلى أبنائي وأحفادي، نعم لم ولن ننسى شماتتكم لنا وفرحكم على مقتل شبابنا، وفصل عمالنا، وإذلال نساءنا ، وقهر معلمينا، وإرهاب أطباءنا ، ورإرعاب أطفالنا.....تذكر أني أو أننا لن ننسى ،
بدون تعليق
بحق سيدنا الأمام الحسين الشهيد إبن الشهيد أب الشهداء وبحق كل من قضى يوم كربلاء ، بحق هؤلاء جميعا أناشد أخوتي الشـيعه قبل السٌنة .. أن يتبرأوا من هذا الكلام ومن مثل هذا الكلام والذي يدعيه صاحب هذا التعليق ممن هو محسوب من أتباع آل البيت الأطهار .. وفي أيامنا هذه .. أيام عاشوراء .. في محرم الحرام !!!
وان غدا لناظره لقريب
احترقت ورقة التوت وما بقى سوى الرماد
صبرا جميلا وسنعيش نشوة الحق والعدل والانتصار هذا ميزان الاهي وان طال مداه
اتمنى ان يعطيني الرب عمرا اشهد فيه ذلك وان القى وجوه الظلمة والسراق والقتلة ومغتصبي لقمة العيش والجسد
باختصار
اذا كانت المطالب سياسيه كما يدعي البعض ويحاول التخفي تحت عبائتها -- فلماذا عيسى قاسم هو من يقود الجمعيات السياسيه المعارضه ويتم استشارته في كل شارده ووارده قبل القيام بأي خطوه --- وسيكون الجواب مغلف وجاهز ---- ادري
الدليل
هل تستطيع أن تأتي بدليل واحد فقط بأن الشيخ عيسى قاسم هو المرجع الرئيسي للمعارضة؟
وجود معارضة سنية تتمثل في جمعية وعد خير دليل على ادعائك
ان شاء الله دوم هذا الخطاب المعتدل
منذ مده ونحن نقول المطالب سياسية بحتا والمطالب مطالب سياسية ومعيشة ولاكنكم انتم الذين اججتم الوضع ولعبتم على وتر الطائفية ما زال البعض مستمر على دالك وخطبت الجمعة في جامع في مدينة عيسى بجانب السوق الشعبي خير دليل على دالك ، سمعن كلمات لم نسمعها من قبل ومنها أذناب ايران صفوي مجوسي ابن متعه كافر وغير ، واليوم تأتي وتقول قضيتنا سياسية ، أصلحو ما قمتم به من خراب أنفس وبعدها تكلمو ، انهي وأقول أدا الشعب يوم أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
شحوال
صباح الخير صح النوم
اين المصداقية في هذا الطرح
اذا التجمع وعاء للجميع فأين مواقفه من هدم المساجد وتعذيب الناس وطردهم من وظائفهم وغيرها من الانتهاكات؟
من المخجل ان نعرف انفسنا طائفيا وأننا مكون اكبر او اصغر كلنا مواطنون وكفى
ولاية الفقيه ليست منهج سياسي ليتم من خلاله اعداد قائد للأمه ومطالب الشعب لا علاقه لها بولاية الفقيه
لم نسمع منكم اي انتقاد للشخصية التي استغلت منبر ديني وشتم طائفة ونعتها بأخس النعوت
هل سيصدقكم الناس يا ترى؟
كلام
كلام ماخوذ خيره
حسن رضي النعيمي
سؤال الى الشيخ المحمود ماذا تسمي مقتل اكثر من مائة مواطن بحريني ضحو بحياتهم وكثير منهم قتل بأبشع طرق القتل والتنكيل ، وماذا تسمي فصل الآلاف من وظائفهم بسبب انتمائهم المذهبي وتعذيب شباب الوطن في السجون بأبشع الطرق ... حفظك الله ياشيخ أليس هذا ضلمآ كبيرآ
كلام متناقض مع الفعل
ورفض المحمود الإقرار بأي ظلم يقع على مواطن بحريني، وقال: «إذا رضيتُ أن يُظلَم أخي اليوم سأُظلَم أنا غداً».
الم ترى الظلم والعدوان على فئة كبيرة من الشعب دون ان تتكلم أو تحرك ساكنأ
اذا انت مشارك في الظلم وسوف يقع عليك
عاجلا ام اجالاأ
قاعد لي ناس تستغل التجمع لمصلحتها
يعني شنهو سوى التجمع مالكم هذا للبلد
الوفاق لا تعترف بتجمع الوحدة الوطنية ( الفاتح )
أخي أوقفوا العنف فلربما إحدى الملوتوف تحرق عائلة بأكملها في سيارة فتكون فتنة . ثم إن إصرار رئيس التجمع الوحدة على مبدا الوطنية تقابله الوفاق بإصرار على أن يقتصر الحوار في حالة حدوثه عليها وعلى الحكومة فقط منكرة وجود المواطنين من سنة وشيعة ومسيحيين ويهود وكل من يمثلهم التجمع ، ولم نسمع من جهة أو مقال تنشره الوسط تستنكر فيه اعتراض الوفاق على أن يكون الحوار بين الحكومة والوفاق والآخرين من الجمعيات كلها وعلى رأسها تجمع الوحدة الوطنية (الفاتح)
تصورات باطلة
الخلاف في البحرين سياسي وليس ديني ، وإنما من لهم مصلحة في تفكيك وحدتنا واخوتنا يغلفـونه بالدين . واكبر من عمل على ذلك ومع الاسف الشديد هو الاعلام الرسمي .
( إذا رضيتُ أن يُظلَم أخي اليوم سأُظلَم أنا غداً ) (القضية المثارة الآن في البحرين ليست قضية دينية بل سياسية)
تلك عبارات جميلة ولكن يا فضيلة الشيخ: الملاحظ انه في كل خطاب لك تتغير مواقفك.. ومع الأسف لم نراك تقف مع المظلوم والذي هو من المفروض من واجبك الأساسي بصفتك رجل دين ومعروف بل بالعكس حيثُ الذي سمعناه بأنكم أحد من تسبب في الظلم الذي وقع على فئة كبيرة من المواطنين وأنا شخصيا أحدهم وأن ما سمعناه من خطاباتك المثيرة والتي كانت سبباً رئيسياً للتفرقة ومن بينها مباركتك لفتح الأسواق المضادة لفئة ما
ابو كرار
تخبط في تخبط من التجمع للاسف وساقولها اين البيوت التي وعدة الناس لها اين التحسن في الخدمات اين اين لو بس معارضه المعارضه
مجرد استفسار
اقتباس (((ولكنهم يريدون تصويرها وكأنها قضية دينية)))) السؤال من هم ؟؟؟؟؟؟؟؟
«اذا رضيت ان يظلم اخي اليوم سأظلم انا غداً».. هل يقصد الشيخ التمييز والفصل والتعذيب والابعاد والسجن والقتل والمداهمات والحصار؟
مداهمة البيوت والتعرض لقاطنيها في ساعات مبكرة، من دون إبراز إذن أو مذكرة قضائية لتنفيذ الأمر، وفي هذه الأيام حيث ينشغل فيها البحرينيون بالمناسبات الدينية خلال شهر محرم بشكل كبير دون غيرها من الفعاليات السياسية..
عيل لماذا علقت صور المشانق وتم التخوين والتشفي ونهب لقمة عيش الشريك؟ أليس هذه أكبر ظلامة؟
وقال «اذا رضيت ان يظلم اخي اليوم سأظلم انا غداً»..
لبيك يا عيسى قاسم
نصرك اللة يا حكيم الشرفاء وأنت تاج على رؤوسنا لا تتبدل وتتشتت وطريقك و نهجك من أجل كرامة الشعب و نيل حقوقة .لا أعطيكم بيدي عطاء الدليل .أشهد أنك أمرت بالمعروف و نهيت عن المنكر.وأطعت اللة و رسولة.
وش الفايده
وش الفايده بعد ما تم اخذ اماكن غيرهم بالوظائف ااااه على دعوة المظلوم
دعوة المظلوم
من ظلمكم هل تجمع الفاتح هو الذى ظلمكم ,اظن هذا غير صحيح, الذى ظلمكم هو الذى حرضكم على العنف ,كنا نحن السنة والشيعة نعيش فى اسلام, الى ان ظهرت فئة لها اجندات خارجية قامت بالتضليل
لا
لا تحاولون! مابنى على باطل فهو باطل
اذا رجعت للصواب فأهلا بك
كلامك جيد ،، وسنتناسى كل شئ إن رجعت للصواب ،، ونحن قوم نحب الخير للجميع ...