العدد 3722 - الأربعاء 14 نوفمبر 2012م الموافق 29 ذي الحجة 1433هـ

رئيس «الأوقاف الجعفرية»: لا تهديد من «الداخلية» بضرب مواكب العزاء بالمنامة

الموسوي والعلوي خلال حديثهما أمس في المؤتمر الصحافي  - محمد المخرق
الموسوي والعلوي خلال حديثهما أمس في المؤتمر الصحافي - محمد المخرق

نفى رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية السيدحسين العلوي، أن يكون هناك أي تهديد من قبل وزارة الداخلية بضرب مواكب العزاء في المنامة خلال موسم عاشوراء، مؤكداً أن وزير الداخلية في لقائه الأخير مع رؤساء المآتم في مختلف المحافظات، لم يتطرق لأي تهديد للمواكب الحسينية.

وقال العلوي، خلال مؤتمر صحافي أمس الأربعاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، إن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية خلال موسم عاشوراء، تعتبر سدّاً منيعاً، وإجراءات للمحافظة على موسم عاشوراء، «فهناك مندسون من كل الأطراف».

وفي سياق آخر، أعلن العلوي عن انطلاق فعاليات مشروع الإمام الحسين (ع) الفني الثالث عشر، ابتداءً من ليلة الرابع من شهر محرم، بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني.


انطلاق مشروع الإمام الحسين «ع» الفني في المنامة ليلة 4 من محرم

العلوي: نشعر بتعاون «الداخلية» لحماية موسم عاشوراء... ولا تهديد لضرب العزاء

المنامة - علي الموسوي

قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية حسين العلوي، إنهم يشعرون بتعاون مع وزارة الداخلية، لحماية موسم عاشوراء في المنامة. ونفى أن يكون هناك أي تهديد من قبل وزارة الداخلية بضرب مواكب العزاء في المنامة خلال الموسم، مؤكداً أن وزير الداخلية في لقائها الأخير مع رؤساء المآتم في مختلف المحافظات، لم يتطرق لأي تهديد للمواكب الحسينية.

وقال العلوي، خلال مؤتمر صحافي يوم أمس الأربعاء (14 نوفمبر/ تشرين 2012)، إن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية خلال موسم عاشوراء، تعتبر سداً منيعاً، وإجراءات للمحافظة على موسم عاشوراء، «فهناك مندسون من كل الأطراف».

وأفاد بأن عدد الخطباء والرواديد العراقيين الذين سيتواجدون في البحرين خلال موسم عاشوراء، هم 10 خطباء ورواديد، موضحاً أن «7 منهم وصلوا يوم أمس الأول (الثلثاء)، فيما من المقرر أن يصل الثلاثة الآخرون خلال يومين».

وأكد أن «الخطباء عبروا لنا عن ارتياحهم من طريقة استقبالهم في مطار البحرين الدولي، وإنهاء إجراءات دخولهم إلى البحرين»، لافتاً إلى أن «الإدارة تلقت 13 طلباً لجلب خطباء من الخارج، وتمت الموافقة على 10، فيما أبدى الثلاثة الآخرون عدم رغبتهم في المجيء إلى البحرين».

وأفاد بأن «عدد الخطباء المؤهلين في البحرين يصل إلى 114 خطيبا، إلا أنهم لا يغطون عدد المآتم الموجودة». وذكر أن عدد الذين يتوافدون على المنامة خلال موسم عاشوراء، يصل إلى نحو 170 ألف نسمة يومياً «وهذه إحصائية قامت على إعدادها الإدارة، بعد جولات ميدانية قام بها أفراد خلال المواسم الماضية.

وفي سياق حديثه، أكد رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية أن إدارة الأوقاف متواجدة في المنامة، وفي فعاليات مختلفة، والتي من بينها مشروع الإمام الحسين الفني، إلى جانب التعاون مع هيئة المواكب الحسينية.

وأفاد بأن «48 مضيفاً في المنامة، تم ترقيمهم، وسنبدأ بترقيم الأرقام قريباً»، مشيراً إلى أن «هناك لجنة من عيادة الإمام الحسين، تتكون من طبيب ومشرف من الصحة والبيئة لزيارة المضيفات، لمعاينتها والتأكد من صلاحية الأطعمة».

وفي سياق آخر، أعلن العلوي عن انطلاق فعاليات مشروع الإمام الحسين (ع) الفني الثالث عشر، ابتداءً من ليلة الرابع من شهر محرم، بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وقال العلوي: «إن الأوقاف تمثل شريكاً استراتيجياً لهذا المشروع على مدى عدة سنوات، فمشروع الإمام الحسين (ع) استطاع أن يحقق نقلة نوعية في العمل الاجتماعي والثقافي والفني المستلهم من وحي النهضة المباركة التي قام بها سيد الشهداء (ع)، وتفعيل القيم السامية التي سعى إليها الإمام الحسين من خلال عاشوراء، وهي قيم الحق والعدل والخير والسلام والوحدة والعطاء اللامتناهي».

وأضاف أن «المشروع يركز على كثير من المفردات المهمة والتي تستلهم من وحي عاشوراء، وتعكس الجانب الحضاري والشمولي لهذه الذكرى التي تحاكي عطاء الإسلام والإنسان»، مشيراً إلى أن «ذكرى عاشوراء انطلاقة متجددة من أجل الإبداع لتطوير الواقع الاجتماعي والثقافي».

وأوضح العلوي أن «الندوة الافتتاحية لمشروع الإمام الحسين ستركز على إحياء ثقافة الوقف، وهي سنة إسلامية وذات مضامين خيرية عالية، وقد حرص أجدادنا وآباؤنا على المساهمة فيها، سواء عبر الوقفيات المخصصة للمساجد والمآتم والحسينيات والوقفيات المخصصة للمقابر أو عبر المبرات الخيرية، ولكن هذه الظاهرة – مع الأسف الشديد - شهدت نوعاً من التراجع خلال العقود الماضية، وهو ما يشكل تحدياً أساسياً يتطلب مواجهته عبر إعادة إحياء ثقافة الوقف مجدداً، وخصوصاً في جيل الشباب».

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا المنظمة لمشروع الإمام الحسين (ع) الفني الفنان التشكيلي عباس الموسوي: «انطلق هذا المهرجان قبل 13 عاماً من الآن، ويستلهم رؤاه من مضامين عاشوراء السامية، حيث ينتصر الخير على الشر، والحق على الظلم، والوحدة على الانقسام».

وأضاف الموسوي: «لقد سعى الإمام الحسين (ع) وبذل دمه وكل التضحيات الجسيمة من أجل الدين ومن أجل أن ينتصر الخير والعدل والسلام، ونحن نستلهم كل مفردات المشروع من شعار الحسين (ع): «إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (ص)»، وهذا الشعار يفرض علينا أن نحقق الإصلاح في شتى الجوانب الاجتماعية، لأن الإصلاح لا يقتصر على بعدٍ واحد، من هنا انبثقت رسالة المشروع أن عاشوراء هدفها الارتقاء بالإنسانية إلى عالم الصفاء والفضيلة والطهارة».

وسيشتمل برنامج مشروع عاشوراء السنوي الذي سيفتتح رسمياً في ليلة الرابع من المحرم على تدشين لوحة «الحسين (ع)... رمز السلام» للفنان التشكيلي عباس الموسوي، وندوة إحياء ثقافة الوقف «إطلالة على تاريخ مقبرة أبو عنبرة» بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية، وعلى مدى جميع ليالي المهرجان سيقدم مستشفى البحرين التخصصي خدمة الفحص الطبي المجاني لجميع مرتادي المشروع، وخصوصاً لقياس ضغط الدم ومستوى السكر إضافة إلى تقديم إرشادات صحية من فريق استشاري طبي.

أما في ليلة الخامس من محرم فستحيي جمعية الذكر الحكيم لعلوم القرآن الكريم أمسية قرآنية تحت شعار «الحسين والقرآن»، وتركز الأمسية على الأجواء القرآنية المباركة.

وفي ليلة السادس تنظم جمعية النهضة الحسينية مسابقة أفضل صورة من «عاشوراء البحرين» الموجهة لفئة الشباب، كما سيشرف الفنان عباس الموسوي على تدشين لوحات «سجل الخالدين» لأسماء أبطال كربلاء في لوحة جماعية بمشاركة الجمهور.

وفي ليلة السابع من محرم ستنظم جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية (رعاية اليتيم) ليلة التكافل الإنساني «أبوالفضل العباس... بحر الجود والعطاء»، والتي ستركز على الاهتمام بفئة الأيتام.

وسيكون المشروع في ليلة الثامن من المحرم على موعد مع مشروع «إحياء ذاكرة المكان» وهو عبارة عن معرض توثيقي وتسجيلي لتاريخ المواكب الحسينية في المنامة خلال القرن العشرين.

وفي ليلة التاسع ستطلق جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر حملة توعوية عن مرض فقر الدم (السكلر)، ويختتم المشروع في ليلة العاشر من خلال «المتحف الحسيني»، إذ سيتم عرض اللوحات الجماعية «سجل الخالدين» وهي تحاكي طيف الذكرى واستلهام العبر والقدوة من شخصيات عاشوراء.

يذكر أن الجهات المشاركة في مشروع عاشوراء لهذا العام هي دائرة الأوقاف الجعفرية، جمعية النهضة الحسينية، جمعية الذكر الحكيم لعلوم القرآن الكريم وفروعها المختلفة، جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية (رعاية اليتيم). وينظم المهرجان في موقعه السنوي في شارع الإمام الحسين (ع) في المنامة (بالقرب من جامع المهزع ومأتم بن سلوم).

العدد 3722 - الأربعاء 14 نوفمبر 2012م الموافق 29 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 11:03 ص

      رد على 51 من 41

      التاسع او العاشر .... العبره في الشهر مو في الميلادي او الهجري

    • زائر 55 | 8:43 ص

      ردا على زائر

      معلوماتك كلها بحاجة للمراجعة ... أولا براوية صوم العاشر من محرم ( وليس التاسع كما ذكرت ) كيف نجى الله موسى في يوم العاشر من محرم و التقويم الهجري بدأ مع هجرة رسولنا و حبيبنا صلى الله و عليه و آله .. فهل كان العرب يعتمد على التقويم الميلادي الذي هو شمسي أو التقويم اليهودي القمري الذي يختلف عن الهجري ؟ لهذا لا نعتد بصحة هذه الروايات لأنها تتنافى مع الحقائق

    • زائر 53 | 7:59 ص

      رد على بعض الناس من زائر 41

      شهر محرم ليس للحسين فقط فقد نجا الله نبيه من فرعون وكانت اليهود تصوم التاسع منه شكرا لله حتى امر نبينا الكريم بصومه --- اما من اختص منكم فيه الحسين رضي الله عنه فهو انما يعبر عن جهل بالتاريخ وطمس متعمد ....-- وليتكم تعلمون وتتعلمون ان الحسين لم يخرج على امام بسيفه -- بل هاجر ناصحا داعيا بالمعروف

    • زائر 49 | 6:53 ص

      رئيس «الأوقاف الجعفرية»: لا تهديد من «الداخلية» بضرب مواكب العزاء بالمنامة

      what about the other areas??? i can not believe the Ministry of Interior NEVER EVER

    • زائر 47 | 6:18 ص

      كل عام وأنتم بخير


      _ لا يتصوّر أحد أن الإمام الحُسين(ع) هو للشيعة فقط, بل هو للإنسانية جميعاً ، فقد قاتل من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا، فهو مفخرة لكل مسلم<3

    • زائر 46 | 6:18 ص

      كل عام وأنتم بخير


      _ لا يتصوّر أحد أن الإمام الحُسين(ع) هو للشيعة فقط, بل هو للإنسانية جميعاً ، فقد قاتل من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا، فهو مفخرة لكل مسلم<3

    • زائر 45 | 6:01 ص

      الي من يبارك بالشهر

      ما تنلام لانك محروم ان تكون احد احفاد الحسين ولم تنل هذا الشرف لذلك فان مصيبة الحسين عيد لك وفاقد الشي لا يعطيه يكفينا فخرا اننا احفاد رسول الله صلي الله عليه واله الطيبين واحفاد الحسين عليه السلام وهل هناك شرف افضل من ذلك سيبقي الحسين في قلوبنا وعروقنا اليس هو جدنا ما رايك

    • زائر 43 | 5:28 ص

      لاقرة عيون الشامتينا

      الى زائر 41 تبارك لمن بمصيبة ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله لاقرة عيون الشامتين

    • زائر 42 | 5:17 ص

      حذاري الى العابثين بالوطن

      هذا الحسين عليه السلام كفوا ايديكم عنه والسلام.

    • زائر 41 | 5:04 ص

      كل عام وانتم بخير

      مبارك عليكم الشهر

    • زائر 38 | 3:18 ص

      فطوم

      الى بنت الرفاع .
      انتون بعد خلكم في حالكم محد يعتدي عليهم هم الا يعتدون على المواكب الحسينيه بخصوص في المحرق يشغلون اغاني وقت الا بيطلع الموكب سبب كره وعداوة لامير المومنين الامام علي عليه السلام .
      يعجبش الا يسونه رجال الامن طول ليل ما انام عدل كل بين اسبوع مداهمات المنازل واعتقالات الكثير من الشباب وضربهم ضرب مبرح وبكل وحشيه ما بتحسون الا اذا صادكم هل الشيء .

    • زائر 48 زائر 38 | 6:47 ص

      شي لله يا ابا الحسن شي لله

      عفوا فاطمة . نحن في كل صلاة نصلي على النبي و آله في التشهد و نقول " اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت على ابراهيم و آل ابراهيم . و نقول اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و آل ابراهيم " و نحن نسمي علي و فاطمة و حسن و حسين تأسياً بآل البيت . و نقول في شيلات اعراسنا شي لله با لحسن شيل الله . فأين الكره ؟ حفظك الله و أنار بصيرتك .

    • زائر 34 | 2:55 ص

      متابع

      على جميع المنظمين في جميع المواكب ان يكون يقضين ومنتبهين ويرفع من الحيطة والحذر وان تركب كاميرات لرصد الاعمال التخريبية لان هناك من يريد جر المواطنين للتصادم لتحويل مطالب الناس السياسية الى مصادمات أمنية

    • زائر 33 | 2:54 ص

      حدااوووي

      العقل والحكمه والاخلاق حكمة من الله لعباده ,,,بصراحه انا شخصيا من مؤيدي الاستاذ الكبير عباس الموسوي ذو الاخلاق الرزينة والطيبه بارك الله فيه على ما صرح به من تصريح رزين وتثقيفي ونطلب من الله ان يتحصن به كل انسان ويطبق ما جاء في تصريحه ( واما عن التخوف من الشرطه هذا تصريح رئيس الاوقاف صريح وتشجيعي ولا داعي لاختلاق المشاكل ولا داعي لوضع العربه امام الخيول

    • زائر 32 | 2:52 ص

      متابع

      على جميع المنظمين في جميع المواكب ان يكون يقضين ومنتبهين ويرفع من الحيطة والحذر وان تركب كاميرات لرصد الاعمال التخريبية لان هناك من يريد جر المواطنين للتصادم لتحويل مطالب الناس السياسية الى مصادمات أمنية

    • زائر 31 | 2:42 ص

      أم البنات

      السلام على أبا عبد الله الحسين ومأجورين جميعا لإستشهاد شيد الشهداء الحسين عليه السلام والله يعود الجميع بأحسن حال بحق محمد وآل محمد

    • زائر 30 | 2:39 ص

      أم البنات

      إلى بنت الرفاع إحنا طول عمرنا وما زلنا في حالنا ، لكن الدخلاء علينا هم من كانوا فيما نحن عليه الآن من حقد وطائفية فنحن طول عمرنا عايشين بسلام شيعة وسنة وعمرنا ما قلنا هذا سني ونبتعد عنه بل وأزيدك من الشعر بيت لنا علاقات قوية مع أخواننا السنة ولم تتغير مشاعرنا نحوهم إلى يومنا هذا

    • زائر 29 | 2:24 ص

      حقاني

      الا الحسين ،جودو الا مهددين في الشوارع لا يشيلون السواد هي كلها 12 بالكثير فهموهم عن المضيفات والعزيات سنين سنه وشيعه وش حلاوتنه ماسمعنه احد معتدي ع سواد والا احد معتدي

    • زائر 28 | 2:10 ص

      سلام عليكم. عظم الله أجوركم وأجورنا ولله يحفظ البحرين في هذي اليالي الحسينيه من شر الاعدا وحساد خارج البلد ولله يحفظ حكومتنا

    • زائر 26 | 1:56 ص

      بنت الرفاع

      أنتو خلكم في حالكم ومحد بيسوي لكم شيء وآخر شيء عساكم على القوة يالداخلية

    • زائر 25 | 1:53 ص

      ما معني ترقيم الارقام؟

      لم افهم العبارة اعلاه؟

    • زائر 24 | 1:14 ص

      الداخلية والمواكب الحسينية

      التعاون بين الداخلية والمواكب الحسينية يمتد لعقود سابقة وسيبقى لقرون قادمة لإنجاح موسم عاشوراء. الرجاء عدم إدخال هذه المناسبة العظيمة في الصراعات السياسية الدنيوية.

    • زائر 23 | 1:05 ص

      لقد خسرنا الكثير فالحسين يدعوا للحب .

      إلى المتصيدون في الماء العكر . كفاية كفاية . مهما كان فإن البحرين خليط متجانس تربطة صداقات و محبة قديمة قدم البحرين . لم يكن هناك ما ينغص القلوب . كان اخواننا السنة بيننا في المآتم . و كانوا يرسلون نذورهم . لا و الفرقة الموسيقية بمأتم بن سلوم كانو من الأخوه السنة . و الطابخين و من يحمل البيارق . و كانت الشرطة تحمي المواكب و كانو بيننا في المآتم . و للعلم البحرين الدولة الوحيدة في الخليج التي تؤمن المواكب الحسينية . لا نحتاج لشعل الكراهية فقد خسرنا الكثير .

    • زائر 27 زائر 23 | 2:08 ص

      قال جاء عاشور فاستهل الهلالا

      زائر 23 اعجبنيى تعليقك لكن العتب على السياسة الي ذذبحتنا والاحزاب اللي فرقتنا

    • زائر 40 زائر 23 | 4:55 ص

      لا للطائفيه

      ومن تحدث عن غير ذلك وما دخله فى الموضوع اصلا. .. صراعنا ليس مع السنه الشرفاء انما مع الحق والباطل ولابد ان ينتصر الحق مهما طال الزمن وهو درس تعلمناه من الحسين انتصار الدم على السيف

    • زائر 21 | 12:38 ص

      فطوم

      الداخليه ما ليكم حق تهددون بضرب وقمع مواكب الحسينيه في المنامه او غير .
      المواكب ما تتعلق بمسيرات او الشعارات سياسيه .
      لبيك يا حسين .
      نحن عشاق الحسين

    • زائر 20 | 12:28 ص

      فطوم

      ماجورين بمصاب الامام الحسين عليه السلام . ...... تم مداهمات منازل قرية الجفير تم اعتقال احد الشباب من منزله . يا منتقم حسبي الله ونعم الوكيل .

    • زائر 19 | 12:27 ص

      ضربوا البارحة كرباباد

      يالله بدايتها البارحة..مع الحسين ع ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.يثير الاشمئزاز مجرد التفكير في ان انهم سيضربون المواكب الحسينية أم لا...

    • زائر 18 | 12:21 ص

      ولنا مطالب

      نطالب السلطات الأمنية اعلانها بصراحة والتصريح بالتصدي للميليشيات التي تعتدي على مواكب العزاء كما حدث في جزيرة المحرق.

    • زائر 17 | 11:56 م

      اي اجراءات تتخذها الداخلية

      يا اوقاف .. اي اجراءات التي ستتخذها الداخلية انتم موافقون عليها !! هل هي نفس اجراءاتهم القانونية لصد المسيرات ... هل هي نفس اجراءاتهم لقتل النفس المحرمة ... ارحموا عقولنا

    • زائر 16 | 11:47 م

      الله المستعان

    • زائر 15 | 11:42 م

      بحريني

      منذ الأزل ووزاره الداخليه أتسخر كل إمكانيتها لموسم عاشوراء. ومايقصرون رجال الداخليه ويعطيهم. ألف عافيه

    • زائر 14 | 11:40 م

      بحراني شريف

      منذ الأزل ووزاره الداخليه أتسخر كل إمكانيتها لموسم عاشوراء. ومايقصرون رجال الداخليه ويعطيهم. ألف عافيه

    • زائر 13 | 11:10 م

      مأجورين

      أرجوا إبعاد المواكب الحسينية عن الإشاعات التي تعود البعض على إستخدامها لكسب مواقف سياسية. فهذه المناسبة أرفع من أي مكاسب دنيوية.

    • زائر 12 | 11:05 م

      وماذا عن العزاء بالمحرق؟

      السيد العلوي: لا تهديد من «الداخلية» بضرب مواكب العزاء بالمنامة..

    • زائر 11 | 10:56 م

      محرقي

      ياالله صباح خير اهم شي احترام الفئه الثانيه من الاستفزاز خلال الصياح الله يوفقكم ويكون في عونكم على مصابكم الجلل الله يرحم جميع المسلمين

    • زائر 8 | 10:10 م

      من اين يأتي النفي ؟

      الداخلية هي من نسب لها التهديد وهي ما يجب ان تنفي و لستم انتم

    • زائر 7 | 10:08 م

      آها فهمنا غلط

      الاعلان بدخول رجال الامن للمأتم للمشاركة في العزاء ليس إلا تصوروا فهمناها خطأ .... مأجورين يا رجال الداخلية

    • زائر 6 | 10:04 م

      بومحمود .. السندي

      السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين ، الله يعودنا وياكم في كل سنة في حال احسن من هذا الحال .

    • زائر 5 | 10:03 م

      اقتحامات من اول ليلة لمحرم!!!

      هذي اولها
      ما دورتون توثقون الا في الداخلية؟؟؟!!!

    • زائر 3 | 9:43 م

      لن يكون هناك أي تهديد من قبل الداخلية بضرب العزاء في المنامة

      كلام جميل ولكن يحتاج الى تكملة أي هل سيكون هناك تهديد وضرب للعزاء في مناطق أخرى من البلد؟ كلنا لا ينسى ما حصل فى موسم عاشوراء العام الماضي من استهداف لمواكب العزاء في المحرق. ولا ننسى زيارة سمو ولي العهد التاريخية بعد هذا الإستهداف, إلا أنه كان هناك من يستهدف مواكب العزاء. نرجوا من وزير الداخلية الموقر أن يكون واضحا في كلمه وأن يوفر الأمن لمواكب العزاء في جميع مناطق البحرين كما كانت فى السابق وليس فى المنامة فحسب. وشكرا (محرقي/حايكي)

اقرأ ايضاً