العدد 3721 - الثلثاء 13 نوفمبر 2012م الموافق 28 ذي الحجة 1433هـ

مواجهات أوروبية ودّية من العيار الثقيل

أبرزها بين ألمانيا وهولندا وإيطاليا وفرنسا

تُسدل المنتخبات الأوروبية الكبرى الستار على المنافسات الدولية في العام 2012 من خلال جولة من مباريات كرة القدم الودية اليوم (الأربعاء)، إذ يلتقي المنتخب الإيطالي نظيره الفرنسي كما يحلّ المنتخب الألماني ضيفاً على نظيره الهولندي في أبرز مواجهتين.

وتجمع المباراتان بين منتخبين سبق لهما أن التقيا في الدور النهائي لكأس العالم، لذلك يُتوقَّع أن تسلَّط عليهما الأضواء بشكل كبير في زحمة المباريات الدولية الودية المقرَّرة اليوم استعداداً لاستئناف تصفيات كأس العالم 2014 في مارس/ آذار المقبل.

ويحلّ المنتخب الإسباني بطل العالم وأوروبا ضيفاً على منتخب بنما، كما يستضيف المنتخب السويدي نظيره الإنجليزي، وتلتقي ايرلندا مع اليونان، وتركيا مع الدنمارك، ورومانيا مع بلجيكا، والتشيك مع سلوفاكيا، والمجر مع النرويج، وبلغاريا مع أوكرانيا.

ويلعب منتخب بولندا بضيافة منتخب أوروغواي، كما تلتقي صربيا مع تشيلي، كما تلتقي روسيا مع أميركا والنمسا مع ساحل العاج.

فرصة هولندية للثأر

يتطلَّع المنتخب الهولندي بلهفة إلى استغلال أزمة نظيره الألماني بسبب حالات الغياب الكثيرة عن صفوفه، كي يثأر لهزيمتيه الماضيتين أمامه خلال آخر 12 شهراً، إذ كان المنتخب الألماني فاز (3/صفر) ودّياً في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، ثم (2/1) في دور المجموعات لكأس الأمم الأوروبية «يورو 2012».

ويأمل المنتخب الألماني بتحقيق نتيجة إيجابية لكتابة نهاية مشرِّفة للفريق في العام 2012 ومصالحة الجماهير بعد التعادل المخيِّب للآمال أمام نظيره السويدي (4/4) بعد أن كان متقدِّماً (4/صفر) قبل 30 دقيقة من نهاية المباراة.

وانضمَّ صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني مسعود أوزيل ومهاجم لاتسيو الإيطالي ميروسلاف كلوزه أمس الأول (الاثنين) إلى قائمة المنسحبين من المشاركة مع المنتخب الألماني في مباراة اليوم بسبب الوعكات الصحية والإصابات، وضمَّت القائمة أيضاً لاعبي بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر وتوني كروس وجيروم بواتينغ وهولغر بادشتوبر وماريو غوميز، ولاعب بوروسيا دورتموند مارسيل شميلزر ولاعب ريال مدريد الإسباني سامي خضيرة.

واستدعى لوف مدافع آينتراخت فرانكفورت اللاعب سيبستيان يونغ للمرَّة الأولى كما استدعى لاعب دورتموند سفن بيندر ولاعب خط وسط شالكه لويس هولتبي، ويعدّ يونغ ثاني أحدث وجه في المنتخب، مع لاعب شالكه رومان نيوشتادتير، بينما يعود حارس المرمى رينيه أدلر إلى المنتخب بعد غياب عامين، وذلك إثر عروضه الجيِّدة في صفوف هامبورغ.

وسيضطر لوف لتغيير ملامح الدفاع وخط الوسط، وسيشارك القائد فيليب لام مجدَّداً في مركز الظهير الأيسر مكان شميلزر.

وأثار توقيت المباراة واسم المنتخب المنافس انتقادات في ألمانيا، إذ كان مسئولو أندية الدوري الألماني يفضِّلون حصول نجومهم على راحة في هذا الوقت من الموسم ويأملون مواجهة المنتخب الألماني لفريق أضعف أو أقل قيمة من المنتخب الهولندي.

لكن لوف قال: «نريد أن نقيس مستوانا أمام أفضل منتخبٍ متاحٍ»، وأكَّد أنه يتوقع حماساً شديداً من جانب المنتخب الهولندي.

ولا يزال المدير الفني للمنتخب الهولندي لويس فان غال يفتقد جهود لاعب خط وسط إنتر ميلان الإيطالي ويسلي شنايدر، وحارس المرمى الأساسي مارك ستيكلنبرغ، وكذلك مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي روبن فان بيرسي الذي أعلن انسحابه أمس الأول (الاثنين).

بينما عاد لاعب بايرن ميونيخ الألماني آريين روبن بعد التعافي من الإصابة التي حرمته من المشاركة في المباراتين الماضيتين لفريقه، وانضمّ اللاعب الشاب لاعب فيتيسه أرنهيم ماركو فان جينكل، إلى صفوف المنتخب.

وقال فان غال: «اللعب أمام ألمانيا ليس فرصة من نوع خاص بالنسبة لي فقط، أودّ أن أرى كيف سيؤدّي لاعبونا أمام مثل هذا المنافس القوي».

والتقى المنتخبان 39 مرَّة سابقة، حقَّق خلالها «المانشافت» 15 انتصاراً، مقابل 10 انتصارات للمنتخب الهولندي و14 تعادلاً.

ذكريات إيطالية فرنسية

وفي مدينة بارما، يستضيف المنتخب الإيطالي نظيره الفرنسي الذي واجهه في نهائي كأس العالم 2006 في ألمانيا، وقد استبعد المدير الفني للمنتخب الإيطالي تشيزاري برانديللي لاعب خط الوسط دانييلي دي روسي لأسباب تأديبية.

ويأتي استبعاد دي روسي، في ظلّ قواعد تأديبية صارمة يطبِّقها برانديللي وتقضي باستبعاد أي لاعب يُطرد خلال مباراة بسبب العنف أو أي سلوك غير لائق.

وأوقف لاعب روما دي روسي أمس الأول (الاثنين) لثلاث مباريات إثر طرده لتوجيه ضربة في الوجه إلى قائد فريق لاتسيو ستيفانو ماوري قبل نهاية الشوط الأول من مباراة الفريقين الأحد الماضي والتي انتهت بفوز لاتسيو (3/2).

أما ديديه ديشان الذي تولّى منصب المدير الفني للمنتخب الفرنسي خلفاً للوران بلان عقب يورو 2012، فسيعود إلى إيطاليا التي احترف فيها خلال مسيرته كلاعب وكمدرِّب ليوفنتوس.

السويد تستقبل إنجلترا

أما المنتخب السويدي فيتطلَّع إلى الثأر لهزيمته أمام نظيره الإنجليزي (2/3) في «يورو 2012» عندما يلتقيان في سولنا.

ويفتقد المدير الفني للمنتخب الإنجليزي روي هودجسون جهود واين روني وثيو والكوت وجونجو شيلفي وكايل وولكر وآرون لينون في مباراة الغد.

لكنه استدعى وجهين جديدين للانضمام إلى صفوف المنتخب للمرَّة الأولى وهما مدافع أرسنال كارل جينكينسون ومهاجم كريستال بالاس ويلفريد زاها.

وتحمل مباراة اليوم مذاقاً خاصاً لهودجسون إذ يتنافس من خلالها في البلد التي بدأ فيها مسيرته التدريبية، وذلك مع فرق هالمستاد وأوريبرو ومالمو، وعن ذلك قال تصريحات للقناة الفضائية للاتحاد الإنجليزي: «إنني أتطلَّع إليها، لقد قضيت 12 عاماً من مسيرتي في قمَّة السعادة في السويد، أنا أعشق هذه البلد وشعبها».

العدد 3721 - الثلثاء 13 نوفمبر 2012م الموافق 28 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً