العدد 3721 - الثلثاء 13 نوفمبر 2012م الموافق 28 ذي الحجة 1433هـ

البلوشي يوثق مئوية سلمان عيسى في الفيفا

وثق المؤرخ والإعلامي الكويتي حسين البلوشي المباريات الدولية الخاصة بنجم منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي الرفاع سلمان عيسى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في إنجاز بحريني غير مسبوق.

ويستعد سلمان عيسى لاعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم لدخول نادي المائة والمخصص للاعبين الدوليين الذين لعبوا أكثر من 100 مباراة دولية مع منتخبات بلادهم، إذ لم يسبق لأي لاعب بحريني أن دخل النادي المئوي.

واحتسبت للاعب سلمان عيسى 142 مباراة دولية فئة (أ) منذ العام 2001 الذي شهد المشاركة الأولى للاعب مع الأحمر، إذ سجل 25 هدفًا خلال هذه المباريات.

وقال المؤرخ حسين البلوشي إن الحصيلة الدولية للاعب سلمان عيسى مثرية، مشيرًا إلى أن اللاعب شارك في عدد كبير من البطولات، فضلا عن المباريات الودية منذ أول لقاء خاضه أمام قرغسزتان في سنغافورة ضمن تصفيات آسيا الأولية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بكوريا الجنوبية واليابان العام 2002.

وأكد البلوشي أن اللاعب سلمان عيسى بإمكانه الوصول لرقم مرتفع في نادي المائة كأحد اللاعبين المستمرين في اللعب، وخصوصًا أن أغلب اللاعبين أصحاب المباريات الدولية الكبيرة اعتزلوا.

وشارك اللاعب في كاس العرب (7 مباريات)، دورة الألعاب العربية (4 مباريات)، تصفيات ونهائيات كاس أمم آسيا (22 مباراة)، كاس الخليج العربي (22 مباراة)، تصفيات كاس العالم (38 مباراة) مباريات ودية (49 مباراة) نجح خلالها سلمان عيسى في تسجيل 25 هدفا منها هدف في الالعاب العربية و4 اهداف في تصفيات ونهائيات كاس امم اسيا و3 اهداف في دورات كاس الخليج العربي و5 اهداف في تصفيات كاس العالم و12 هدف في المباريات الودية.

وأوضح البلوشي أنه خاطب الفيفا رسميًا لادراج اللاعب سلمان عيسى في النادي المئوي، مضيفًا: «قائمة النادي المئوي تتجدد أكثر من مرة في العام، وسيدرج اسم سلمان عيسى في التحديث المقبل للقائمة».

وخاض سلمان عيسى أكثر مبارياته الدولية أمام منتخب السعودية (11 مواجهة)، ثم العراق واليابان والكويت والأردن وقطر (9 مواجهات)، وعمان (8 مواجهات)، واوزبكستان (7 مواجهات)، وإيران (5 مواجهات)، ثم اليمن وسوريا والامارات (5 مواجهات)، تليها استراليا ولبنان وماليزيا (4 مواجهات)، واندونيسيا (3 مواجهات)، ثم هونغ كونغ وقيرغزستان وميانمار ونيوزلندا وكوريا الشمالية وفلسطين وكوريا الجنوبية وتايلاند وترينداد وتوباغو (مواجهتان)، وأخيرًا فيتنام وطاجكستان واذربيجان وبوركينا فاسو والصين ومصر وفنلندا وكينيا والهند ولاتفيا وليبيا والمغرب والنرويج والفلبين وسنغافورة والسودان وتركمنستان (مواجهة واحدة).

يذكر أن سلمان عيسى (35 عامًا) يعد من أنجح اللاعبين الذين مروا بتاريخ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، إذ يتميز بإجادته اللعب في أكثر من مركز، بينما اشتهر يلقب الجناح الطائر.

سلمان عيسى ترعرع في نادي مدينة عيسى قبل انتقاله لنادي الرفاع مطلع الألفية الجديدة، ثم خاض موجة الاحتراف مع النادي العربي القطري الذي مثله لستة مواسم متتالية، قبل أن يعود مجددًا لنادي الرفاع محققًا معه لقب الدوري بعد غياب ستة أعوام عن البطولة الأخيرة للسماوي والتي حصل فيها سلمان عيسى على لقب الهداف.

يشار إلى أن حسين البلوشي مؤرخ معتمد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، كما حصل البلوشي على جائزة أفضل صحافي في آسيا العام 1997 في الجائزة التي يقدمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال حفله السنوي قبل إلغائها.

ويحتل المصري أحمد حسن المركز الأول في نادي المائة برصيد 184 مباراة دولية.

العدد 3721 - الثلثاء 13 نوفمبر 2012م الموافق 28 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً