العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

الحرية المغلوطة

يعتقد البعض مفهوماً خاطئاً للحرية، سواء أكانت حرية التعبير عن الرأي أو حرية التصرف والسلوك وغيرها على أن يتصرفوا بحسب أهوائهم ورغباتهم متغافلينَ الأحكام الشرعية والتقاليد العرفية ويعمل هؤلاء الأشقياء ما يشاءون باسم الحرية والانفتاح والتحضّر مع استغلال هذا المفهوم الخاطئ والساذج، وكلما تحرروا من القيود العرفية والعادات والتقاليد وكسروا الحواجز وخرجوا عن المألوف ادعوا أنّ هذهِ الحرية! لا يعلمونَ أنّ هذا هو الشذوذ بعينه أقول إنّ للحرية شروطاً وضوابطَ وحدوداً, ومسألة العرف لها مدخل في الأحكام الشرعية لابدّ مِنْ احترامها والالتزام بها، ولا أنكر وجود بعض الأمور العرفية غير الصحيحة ولكن هذا لا يعني أن نضربَ بالعرف عرض الحائط ونفعل كلّ ما هبَ ودَبْ!

الغضب

هنالكَ غضب محمود وهو الذي يكون لوجه الله سبحانه وتعالى ويكون بحدوده الشرعية، وهنالك غضب مذموم وهو العصبية الزائدة والحساسية المفرطة! كأن يغضب الإنسان على أبسط الأشياء حتى الأمور التافهة والتي لا تستدعي ذلك! والبعض يتمادى في ذلك إلى حد التجريح والإيذاء وعندما تحاسبه وقت هدوئه يبرر موقفه على أنّه كان في حالة عصبية وغضب! ومن قال إنّ الغضب والعصبية مبرر للإيذاء والتجريح! وعلى كل حال فإنّ كثير الغضب غير محترم ولا يُخشَى من غضبه وربما يضحك عليه الآخرون! أما الإنسان الذي لا يغضب إلا لوجود ضرورة وحتميّة في الموقف فإنّه يُخشى منه، أولَم نسمع الحديث الشريف: «اتقوا غضبَ الحليم»!

ثمرة من شجرة الصداقة

يفتخر الكثيرون بكثرة أصدقائهم ومعارفهم، ولكن هلا فكرنا قليلاً في حقيقة ومعنى هذه الصداقة؟! وهل جميع هؤلاء الأصدقاء الكثيرون هم أصدقاء فعليون!

ربما حقاً توجد روح المحبة والمودة والتآلف فيما بينكم تصل لدرجة الانسجام، ولكنها محبة ساذجة لا معنى لها إذا كانت متوقفة على المصالح المتبادلة وكانت على أساس تقضية الوقت الممتع مع بعضكم البعض! لنعلم جميعاً أنّ الصداقة الحقيقة والفعلية هي تلكَ التي تسمو بكَ إلى الأعلى فالأعلى وتوصلكَ إلى طريق الله عزّ وجل وتكون لك عوناً وسنداً في ذلك، ولا معنى للصداقة العابرة والمبنية على الأمور الدنيوية الزائلة!

محمد عبدالله رضي

قرية أبوصيبع


أبوذيات

شهر حزني يليته اليوم ماهل

محد يواسيني لا أصحاب لا هل

نخيت القمر يضوي لي لا هل

احترت في دنياي والحيرة أذية

***

يا حاسب تعال اليوم عدنا

ترى ليكم أحنا اليوم عدنا

اللي أبغية لا تخلفوا وعدنا

الوعد دين يا أهل الحمية

***

يا حسرة أنا بالماي أشرق

سبب منهو رحل عني وأشرق

عنه قالوا هو اليوم أشرق

ياليت شفته ونقعد سوية

***

حبيبي بفعلته صابني ابحر به

رماني بالسهم وأعلن ابحر به

تركني بغبته وغيري بحر به

وأنا يا ناس ما مني خطية

***

عنك أنشد البحار والسيف

وحق غيرك أسن الرمح والسيف

والحب ما يجي يا صاح بالسيف

أنا المشتاق بس شفت الأذية

***

كم مرة أسأل عنه وداري

عسى تعمر بعد داره وداري

وعني محد للحين داري

أهل الدمع صبح ومسية

جميل صلاح


في الذكرى الأولى لرحيل أم شروق

ها قد مضى عام على رحيلك يا حبيبة القلب والجرح لايزال ينزف دماً ألماً وأسفاً على فراقك فكم هي الحياة في بعدك آهات وحسرات ونكد.

مضى عام والعين لا ترى سوى رسمك وخيالك الذي استوطن قلبي فأقام فيه ما بقي ينبض. لا شيء في هذا الوجود إلا ولك معي فيه ذكرى، ففي كل شبر أمشيه في أية بقعة لي معك ذكرى حديث مفعم بالأمل والحب والتفاؤل. في كل عين تنظرني لك فيها ذكرى في كل وجه أراه لك فيه نصيب من الحضور في كل صوت أسمعه في حديث أو قصيدة أو أنشودة أو رثاء أو غناء يدخلني عالمك الجميل.

أبكيك يا حبيتي وكأنك فارقتيني البارحة ولاسيما حين أتذكر تمسكك بالحياة وحبك للبقاء بيننا وأنت وأنا وكل الأهل والأحبة والأطباء كلنا نقف عاجزين أمام القدر المحتوم وقلوبنا تتقطع حزناً وحسرة وأسفاً. أبكيك عندما أتذكر استغاثاتك التي تطلقينها وأنت بين اليأس والرجاء يفرحك مؤمله، ويقتلك ويقتلنا ميؤسه. أبكيك حين أتذكر بريق عينيك باتجاه مصدر النور وكأن روحك مستبشرة تحليقها في الفضاء اللامتناهي. أبكيك وأنت أمامي أضعف من أن تطلبي أي شيء. فواحسرتي عليك يا حبيتي ويا طول حزني عليك.

آه على تلك السنين التي نعمت فيها بقربك بحبك بدفئك بصدقك بوفائك بإخلاصك بحنانك منقطع النظير.

آه على أيام مضت لا تعود وتباً لأيام أعيشها بعد فراقك فما أقساها وما أقساها وما أقساها. فبرحيلك انطوت صفحة ناصعة البياض من العلاقات الحميمية بين الأهل والأحبة. برحيلك تفرق الشمل وانفرط عقد الوئام وصرنا ينوء كل منا بحمله منفرداً في وقت كنا فيه بأمس الحاجة لنواسي بعضنا ونخفف عن بعضنا. آه فكل جميل في هذه الحياة قد رحل برحيلك.

زوج المرحومة

منصور عبدالله العصفور


الجريمة الإرهابية

عرفت المجتمعات البشرية عبر مختلف الأجيال ظاهرة جرائم العنف الشديد الأذى الذي يستهدف الأشخاص الأبرياء دونما تمييز بقصد تحقيق أهداف بطرق غير مشروعة في سياق التطرف الأعمى والغلو الذي تعاني منه المجتمعات ما دعا المشرع إلى إصدار قانون الحماية المدنية الذي يتصدى لتلك الجرائم، وتستعرض اليوم ماهية تلك الجرائم الخطرة وأهدافها وتمييزها عن الجريمة المنظمة وموقف المشرع البحريني منها.

مفهوم الجريمة الإرهابية وأهدافها

تهدف الجريمة الإرهابية بشكل عام إلى فرض سلوك غير قانوني على المجتمع عن طريق عدة وسائل تشكل في حد ذاتها وسائل غير قانونية للوصول لغايات معينة على المدى البعيد أو المدى القصير فهي تهدف إلى:

1. زعزعة الأمن والنظام.

2. مس السلامة وحياة الأفراد.

3. إتلاف المنشآت والمرافق العامة، والممتلكات الخاصة دون تمييز أو اعتبارات إنسانية أو اجتماعية.

4. النيل من هيبة الدولة ومؤسساتها وإضعاف قدرتها المادية والبشرية.

5. استنزاف المالية العامة للدولة من خلال الموازنات الخاصة والاستثنائية لمواجهة التدابير الأمنية وما يتطلبه ذلك من عتاد وتكنولوجيا متطورة ومجهودات بشرية على حساب مجالات تنموية أخرى.

6. اعتماد أسلوب بث الرعب في نفوس المواطنين وغيرهم للتشكيك في قدرات الدولة وأجهزتها على ضمان الأمن والأمان والسلامة الشخصية لحياتهم وممتلكاتهم وذويهم.

7. استغلال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لفئات من المجتمع لتوظيفها للانخراط في المشروع المخطط والمنظر إليه.

موقف المشرع البحريني من الجريمة الإرهابية

أصدر المشرع البحريني قانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

حيث عرف القانون الإرهاب أنه استخدام للقوة أو التهديد باستخدامها أو أية وسيلة أخرى غير مشروعة تشكل جريمة معاقب عليها قانوناً، يلجأ إليها الجاني تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي، بغرض الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة مملكة البحرين وأمتها للخطر أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو أمن المجتمع الدولي، إذا كان من شأن ذلك إيذاء الأشخاص وبث الرعب بينهم وترويعهم وتعريض حياتهم أو حرياتهم أو أمنهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو الصحة العامة أو الاقتصاد الوطني أو المرافق أو المنشآت أو الممتلكات العامة أو الاستيلاء عليها أو عرقلة أدائها لعملها أو منع أو عرقلة السلطات العامة أو دور العبادة أو معاهد العلم عن ممارسة أعمالها.

واعتبر الأفعال الآتية جريمة إرهابية إذا ارتكبت عمداً تنفيذاً لغرض إرهابي:

1. الاعتداء على حياة الأشخاص أو على سلامتهم أو على حرياتهم.

2. تقليد الأختام والعلامات العامة أو تزييف العملة أو ترويج العملة المزيفة وتزوير الشيكات أو أية وسيلة أداء أخرى.

3. التخريب أو الإتلاف أو الحريق.

4. السرقة أو اغتصاب الأموال.

5. صنع أو استيراد أو حيازة أو نقل أو ترويج أو استعمال الأسلحة التقليدية وغير التقليدية أو المتفجرات أو الذخيرة خلافاً لأحكام قانون العقوبات وقانون المفرقعات والأسلحة والذخائر.

6. الاعتداء على نظم المعالجة الآلية للبيانات المعلوماتية.

7. التزوير في محررات رسمية أو عرفية أو استعمالها.

8. جرائم غسل الأموال.

9. إخفاء الأشياء المتحصل عليها من جريمة إرهابية.

10. الجرائم المتعلقة بالأديان.

ويعاقب عليها بعقوبات مشددة قد تصل إلى الإعدام.

وزارة الداخلية


ثنائيات العيسى

يا فَرْحَةْ قَلْبِي لِي مَرِّيْتْ يَمِّي

وُبَسْماتِكْ تِزِيْلْ اِلْهَمْ عَنِِّي

آحِسْ قَلْبِي يِطِيْرْ مِنْ اِلْسَعادِهْ

لِي عِيْنِكْ خَزَّتْ عِيُوْنِي بِفَنِّيِ

***

يا فَرْحَتْنِهْ لِي مَرْ خاطِرْ عَلِيْنِهْ

يِسَلِّمْ وِالسَلامْ يِحْلِهْ بِدِيْنِهْ

وِيِتْبَسَّمْ ويْسَمِّعْنِهْ كَلامِهْ

سُوالِفْ حُبْ وُنَظْراتِي بِعِيْنِهْ

***

يا زِيْنْ اِلْبَسْمِهْ مِنْ عاشِقْ وُمَعْشُوْقْ

وُنَظْرَةْ حُبْ فِيْهَا اِلْوِدْ وِاْلْشُوْقْ

وُسَلامْ بِاْليَدْ ما يَدْرِي بِهْ غِيْرِي

إِشارَةْ سِرْ فِيْهِهْ اِلْفَنْ وِاْلْذُوْقْ

***

يِفَرِحْنِي سَلامُكْ لِي لِي مَرِّيْتْ

وُتِسْعِدْ قَلْبِي نَظْراتِكْ لِي خَزِيْتْ

وَاْحِسْ إِبْراحَهْ لِي سِنِّكْ تِبَسَّمْ

قُمَرْ ضاوِي عَلِيْنا اِلْيُوْمْ هَلِّيْتْ

خليفة العيسى

العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:39 م

      الله يرحمكِ يا أم شروق

      حقاً.. فقد الأحبة غربة .
      تحياتي...
      ولد فريدون

اقرأ ايضاً