العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ

بحرينيون يسهمون في إطلاق «حركة الشباب العربي من أجل المناخ»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

09 نوفمبر 2012

قالت «الحملة الدولية العامة للإجراءات حول المناخ»، ان بعض نشطاء الشرق الأوسط من الأردن، والإمارات، وعُمان، والعراق، والبحرين، ولبنان، وفلسطين هم جزء من حركة الشباب العربي من أجل المناخ الجديدة (AYCM) التي ستنطلق اليوم (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012).

وتأتي الحملة قبل المؤتمر الثامن عشر القادم لأطراف (مؤتمر الأطراف الـ 18)، الذي سيعقد في الدوحة في الفترة من 26 نوفمبر حتى 7 ديسمبر/ كانون الاول 2012، وفق الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، وسوف يوجهون الدعوة إلى مستقبل أكثر استدامة في المنطقة.

وقال المنظمون امس (الجمعة)، ان قطر هي أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف أحد مؤتمرات الأمم المتحدة الرئيسية بشأن التغيرات المناخية، ولذلك فإن شباب المنطقة يتوجهون إلى الدولة الخليجية كرائد محتمل لتأمين الخروج بنتائج ناجحة من مؤتمر الأطراف الـ 18 وتغيير الصورة الحالية للمنطقة كأحد «المعوقات» في المفاوضات المتعلقة بالمناخ.

واضافوا انه سوف يقوم نشطاء من البحرين بإدراج حلقات نقاشية تعليمية وإجراء حوار مفتوح عن تغير المناخ، على أن تُعقد في مركز البحرين في مدينة عيسى. ومن بين الضيوف المدعوين مندوبون عن حكومتي قطر والبحرين، وكذلك منظمات غير حكومية وطلاب.

وفي نابلس (فلسطين)، سوف تقوم مجموعات من حركة الشباب العربي من أجل المناخ بعمل حلقات نقاشية وعرض أفلام وثائقية عن مخاطر تغير المناخ كجزء من أنشطتهم الخاصة بزيادة الوعي والتي تستهدف الطلاب المحليين، بالإضافة إلى إقامة مهرجان فني عام عن البيئة. وفي غزة، سوف تجرى مسيرة سلام من الجامعة الإسلامية حتى ميدان الجندي. وفي بيروت، لبنان سوف تعقد مجموعات من الحركة المحلية مسابقة لفنون الشارع مستوحاة من مشاكل تغير المناخ وحلولها.

وفي البصرة، بالعراق تشارك مجموعات من الحركة في حلقة نقاشية تقيمها وزارة البيئة وسوف يحضرها مسئولون حكوميون، وفي أثنائها سوف تلقي المجموعة الكلمة الرئيسية لإطلاق حركة الشباب العربي من أجل المناخ (AYCM) والدعوة للعمل. وسوف تقام أيضاً عروض تقديمية في جامعات منها الجامعة الأمريكية بالعراق في السليمانية.

وفي عُمان، سوف يقام عدد من أنشطة زيادة الوعي، من بينها مناظرات وحلقات نقاشية، في المدارس والجامعات في مسقط. في دبي، بدولة الإمارات، سوف تقوم المجموعات المحلية بتنظيم يوم تفاعلي خارجي مع نحو 90 طفلا من الأطفال المحرومين والأيتام في أحد المتنزهات العامة بالمدينة.

العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:12 ص

      سعودي

      ايش مناخ ما مناخ الله يهديكم بس المناخ والحر والبرد وطبقات الجو العليا هذا كله من عند الله سبحانه وتعالى ' أنا اقول لو تطلقون لكم حركة الشباب العربي من اجل محاربة الفقر و الدعارة والانحطاط الخلقي يكون أحسن لكم ومواجهة اللوطيين والمثليين جنسيآ والرقص والمجون والزنا اللي يصير في الشقق المفروشة

اقرأ ايضاً