أكد إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، رفضه للعنف واستهداف الأنفس والممتلكات العامة والخاصة، معبّراً في الوقت ذاته عن انزعاجه من التفجيرات الأخيرة التي وقعت في المنامة.
وقال قاسم، في خطبته أمس الجمعة (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012): «رأيُنا لا عنف من أي طرف تجاه طرف آخر، لا عنف من الحكومة، لا عنف من الشعب، لا عنف من أي طرف ضد مواطن أو مقيم أو ضيف على هذا البلد، لا عنف ضد أي جنسية من الجنسيات ضد كبير أو صغير».
وذكر أن «أي تفجير يكون قد وقع أو يمكن أن يقع - أبعد الله ذلك - من أي جهة كانت، مرفوض ومدان، وهو استخفاف صارخ بحرمة الإنسان، ولا مكان له من حرمة الدماء ومصلحة الوطن وسد أبواب الفتنة والخروج من الأزمة، ولا قبول على الإطلاق لأي أسلوب من أساليب العنف والعدوان».
وتطرق الشيخ عيسى قاسم إلى قرار سحب الجنسية البحرينية عن 31 بحرينياً بينهم نواب سابقون ورجال دين، قائلاً: «إن معارضة الرأي إنما تكون بالرأي، ومقارعة الحجة إنما تكون بالحجة، ولا يعرف أن الرأي السياسي المعارض له عقوبة بسحب الجنسية أو ما هو أقل من ذلك بدرجات، وهذا ما تقوله كل المنظمات الحقوقية ومواثيق حقوق الإنسان».
الوسط - محرر الشئون المحلية
قال إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم إن رأيه «الثابت المتكرر»، والذي «أُجزم بأنه رأي الإخوة العلماء»، أنه «لا استهداف أبداً للأنفس أو الممتلكات الخاصة أو العامة، وأن العدوانية في هذا الجانب من أكبر الكبائر وأنكر المنكرات».
وأوضح قاسم، في خطبته يوم أمس الجمعة (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، «رأينا لا عنف من أي طرف اتجاه طرف آخر، لا عنف من الحكومة، لا عنف من الشعب، لا عنف من أي طرف ضد مواطن أو مقيم أو ضيف على هذا البلد، لا عنف ضد أي جنسية من الجنسيات ضد كبير أو صغير».
وأضاف «لا أظن بأحد من أبناء الشعب ممن يأخذ برأي العلماء يمكن أن يعتدي على نفس أو مال عام أو خاص، أمس أو اليوم أو غداً».
وتحدث قاسم عن «التفجيرات الأخيرة المستهدف فيها عمال أبرياء آسيويين يخدمون هذا البلد»، معتبراً أنهم «مستضعفون، وصفتهم الداخلية بأنهم لا ناقة لهم ولا جمل، وحقاً إنهم لا ناقة لهم ولا جمل».
واعتبر أن «استهدافهم جريمة منكرة وظلم صارخ، مدان ديناً وعقلاً وضميراً، ولا تبرره إلا أهداف سياسية دنيئة ساقطة ليس عندها حساب لدين ولا ضمير ولا مصلحة وطن. ومثل هذا الحادث يؤكد على الحاجة إلى لجنة تحقيق محايدة، وأن ذلك ضرورة من ضرورات الوضع الأمني العام».
وأوضح أن «مثل هذه الجريمة تجر الساحة في اتجاه العنف والأخذ بها إلى المجهول، وعلى الشعب ألا يستجيب لهذه التطلعات الشيطانية التي تضاعف من مأساة هذا الوطن وتغرقه في ويلات أشد وأفتك».
ووصف التفجيرات الأخيرة بأنها «مزعجة ظالمة مؤلمة، تأتي في وسط تتصاعد فيه تصريحات وإجراءات موازية، لا تشعر منها إلا أنها في اتجاه التصعيد، يجري هذا في الوقت الذي تعلو فيه أصوات من الداخل والخارج مناديةً بالإصلاح المنقذ وتطويق الأزمة والتخلص منها».
وذكر أن «أي تفجير يكون قد وقع أو يمكن أن يقع -أبعد الله ذلك- من أية جهة كان مرفوض ومدان، وهو استخفاف صارخ بحرمة الإنسان ولا مكان له من حرمة الدماء ومصلحة الوطن وسد أبواب الفتنة والخروج من الأزمة، ولا قبول على الإطلاق لأي أسلوب من أساليب العنف والعدوان».
ورأى أنه «حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، ويرتفع الغموض الذي يكتنف هذه الحوادث، وتعرف الجهة الدانية فتدان بعينها، لابد من لجنة تحقيق مستقلة محايدة تمام الحياد تنظر فيها وتعطي الرأي الموضوعي بشأنها، والذي ينتهي بها البحث النزيه المحايد».
وفي سياق خطبته، رأى قاسم أيضاً أن «الجمعيات السياسية الست أصابت في إعلانها الإدانة للعنف بكل أشكاله ومصادره وأطرافه، والتزامها باحترام الحقوق الأساسية للأفراد والقوى المجتمعية، وبالدعوة إلى ثقافة اللاعنف وانتهاج السبل السلمية والحضارية في المطالبة بالحقوق، واحترام حرمات الأنفس والأعراض والأموال، ويأتي هذا الإعلان منها تأكيداً على المنهج السلمي الذي التزمته في معارضتها».
وتطرق إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز إلى قرار سحب الجنسية البحرينية عن 31 بحرينياً بينهم نواب سابقون ورجال دين، قائلاً: «إن معارضة الرأي إنما تكون بالرأي، ومقارعة الحجة إنما تكون بالحجة، ولا يعرف أن الرأي السياسي المعارض له عقوبة بسحب الجنسية أو ما هو أقل من ذلك بدرجات، وهذا ما تقوله كل المنظمات الحقوقية ومواثيق حقوق الإنسان».
وأكد أن «اللجوء إلى القوة وغلق أبواب الإصلاح وسد الطرق المفضية إليه لم يقدم حلاً لمشكلة من مشاكل الأوطان على الإطلاق».
وجدد قاسم قوله: «إن الحل، كل الحل في الإصلاح، والخير، كل الخير في التعجيل به لا في إهماله وتسويفه. يبقى الإصلاح مطلب الحق والعدل، والضرورة التي لا تستقيم بدونها الحياة، والحاجة الملحة لاستقرار المجتمع، والشعار الذي لا يمكن أن يقبر، والنداء الذي لا يمكن أن يموت».
وذكر أن «الاستجابة لنداء الإصلاح في الأمة، والعودة إلى خط القرآن والسنة الهادية، واتخاذ الإسلام قاعدة انطلاق وغاية، وارتباط حياة الأمة في كل أبعادها به، وإعطاء ثورة كربلاء حقها بالاتجاه بالأوضاع العامة والخاصة إلى خط الدين والعدل الإلهي وما عليه أحكام شريعة الله كل ذلك ليس من مسئولية فئة خاصة من الأمة، إنما هو واجب الأمة كلها بجميع فئاتها وطوائفها ومكوناتها، والأخذ به يصب في مصلحتها كذلك».
العدد 3717 - الجمعة 09 نوفمبر 2012م الموافق 24 ذي الحجة 1433هـ
حفظك الله أبا سامي .. أنت صمام الأمان
ندعوا الله ونبتهل إليه أن يحفظ لنا هذا الرجل الرمز الكبير وأن يسدد خطاه في خير الوطن كل الوطن بكل اطيافه،فهو رجل سلم وسلام ولسوف تثبت الأيام ذلك كما اثبت تقرير بسيوني ما كان من المسلمات ممن كان يتابع الإعلام المحلي الموجه لتشويه سمعة المعارضة ومطالبها،أنكرو التعذيب وانكروا القتل تحت التعذيب وثبتها بسيوني. اتهم الأطباء ظلما وحكموا وبرائهم تقرير بسيوني والنيانة واسقطت الخرافة احتلال السلمانية وحيازة الأسلحة. ماذا نقول اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون
ابا سامي يا وطن
لك الفداء يا ابا سامي
الي الزائر 125
لجنه مستقله يعني مثل لجنة بسيوني يعني هذا الشيئ مو معادله يصعب فهمها لماذا التشكيك دائماً والفهم الخاطئ للامور ؟
فداك ارواحنا
رجل بقامه وطن الله يحفظك تاج على روسنا
فطوم
انت مو جاهل يعلمونك تتكلم بالاداب مع الاخرين او يعطونك دروس في الدين والشريعة الاسلاميه . انتون مشكله مو من صوبكم الدين تعرفون حق....
مامعني كلام الشيخ
مامعني كلام الشيخ لجان تحقيق او عن اي لجان يتكلم عنها الشيخ لجنه خارجية او داخلية هذا الكلام مردود البحرين ذات سيادة ودولة الموسسات من لدية اي شك في اجراءات علية اللجوء الي القضاء البحريني او وزارة الداخلية يا سماحه الشيخ يعني اذا عندك شك اقرب مركز شرطة حياك واشتك هاي الدمقراطية
الى زائر 119
لا اظن كلامك صحيحاسوف يقولون خذوا حقكم وكفاية التعميم كان الناس مالها رأي وتكفير المخالفين لك هل هذه الديموقراطية التي ننشدها جميعا
لا تفقه في الدين اذا اسكت يازائر
من رايتموه يعتدي على عرض المؤمنة فاسحقوه فتوى يفتي بها كل رجل دين شيعي او سني
لان هذا هو الدين الذي لا تفقهه ولا تعرفه اصلا
خطبة جيدة
الخطبة جيدة ولاكن بها بعض الثغرات لو قريتها عدل يعني للحين مب مصدق انها صارت انفجارات ارهابية او ربما يقول انها ليس للمخربين الذين يسدون الشوارع ابي اقول كلمة تعرفو ان من يبلغ عليهم منهم وفيهم .....
الله اكبر
كلام كبير وموزون ياشيخ بس اقول لك كلمه اتقي الله في البحرين
مشاركاتكم
ليش يا عيال الوطن الواحد وعيال الدين الواحد دائما كلكم تنظرون للوراء ولا تنظرون للمستقبل إتركو المشاحنات بينكم وليبدأ كل منكم في المشاركات القادمة بالتحلي بالصبر ثم الصبر والكلام الطيب من كل فئة أو طائفة للطائفة أو الفئة الأخرى وبهذا نداوي جراحنا ونبتسم للحياة لتبتسم لنا ولا نكرر ونعيد ما فات لتكن صفحتكم بالعام الجديد جديدة ودائمة التجديد بالمحبة والإخاء والذود عن وطننا مهذا الذي سيخرجنا من هذا التناحر المقيت لكم تحياتي سماحة الشيخ عيسى قاسم وكل المشاركين ودعائي بالهداية لكم جميعا أحبتي .(محمد
كلمة حق
سؤال أوجهه لكم : نية الاعتداء موجودة لديكم أم لدى رجال الأمن ؟ من الذي يعد المولوتوف ؟ من الذي يعد القنابل والأسلحة ألستم أنتم من يقوم بذلك ؟ المخابئ والخندق التي اكتشفت من الذي قام ببنائها أليست جماعتكم ؟ ثم بعد ذلك تتهمون رجال الأمن بالاعتداء عليكم تخرجون إلى الشوارع وتعرضون حياة المواطنين للخطر ثم تدعون المظلومية
للي يدافعون عن كلمة اسحقوه
نعم قالهارالشيخ للدفاع عن اعراض المؤمنات لكن احد يفهمني ماذا حصل بعد الكلمة الم يتخذها الشباب ذريعة للحرق و استهداف الشرطة بداع او بدون داع ثم هل سمعت من الرسول او الصحابة او الائمة اسحقوا الكفار مهما كان جرمهم لا شك ان اسحق كلمة عنيفة ولا تعني القتل بل التدمير لا شك ان سماحة الشيخ جانبه الصواب فيها والاعتراف بالحق فضيلة
من وين ياترى
ورأى أنه «حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، ويرتفع الغموض الذي يكتنف هذه الحوادث، وتعرف الجهة الدانية فتدان بعينها، لابد من لجنة تحقيق مستقلة محايدة تمام الحياد تنظر فيها وتعطي الرأي الموضوعي بشأنها، والذي ينتهي بها البحث النزيه المحايد».
انتهاك العرض ؟
فهمونا يا جماعة هل تم انتهاك عرض اية فتاه ؟ ماذا تقصدون بذلك ، ترى معنى انتهاك العرض معروف في علم اللغة العربية والعرب يعرفون معناها بس يمكن اصحاب الاصول غير العربية يفهمون انتهاك العرض بصورة مختلفة
المعنى؟
وأضاف «لا أظن بأحد من أبناء الشعب ممن يأخذ برأي العلماء يمكن أن يعتدي على نفس أو مال عام أو خاص، أمس أو اليوم أو غداً».
البلادى
الى اخى العزىز زائر 3 انت تحتاج الى دروس فى التفسير بين السطور فكلام اية اللة الشيخ قاسم لم يتطرق الى كلمة اسحقوهم الا بعد تطاول .. على اعراضنا وعلى حرائرنا وهذا ما حدث وهل ترضى انت شخصيا بان يحدث هذا التطاول على احد من اهلك او اختك جاوبنى وبكل صراحة ان كنت محق
A.H.M
لابد من ان يذهب الظلام ويأتي النهار مبصرا ذالك اليوم يعضون على اصابعهم ويقولون ياليتنى كنى معكم
هذه هي الروح الوطنية
ادعائات على سماحته بانه المحرض وأنه كذا وهو أثبت وما زال يثبت لهم صدقه ومسئوليته اتجاه المواطن وحرصه على تطبيق العدالة الإلاهية بالمساواة والمآخاة فنحن بدن واحد وما يحدث من زعزعة هنا وهناك ليست إلا أناس ثائرين واناس منتقيمن على ما اصابهم او اصاب عوائلهم وكل شخص يتحمل مسئولية أفعاله وما حدث مهما كانت جهته أو تبادل اتهاماته حدث للنيل من المجنمع البحريني فالمجتمع كان افضل مجتمع وسيضل اذا ما واصل الأشخاص تعايشهم المجتمعي المعتاد من المواطنين الأصيلين مهما كان نوعهم.
؟؟؟؟
هل الذين قتلو من شرطة واجانب كان من معتدين على اعراض.
محد يدخلب بيت أحد ال .....
الا اذا كان اهل البيت راضيين محد يدخل بيت احد مني و الدرب.. انت قولي اذا احد دخل بيتك ...و هتك عرضك .. حتي اذا كان صحيح من حتي اقرب الاقريين لك " ابن عمك" هل هذا يعني قتل عمك لجرم ارتكبه ابنه ؟
زائر 82 .. كلامك على العين والراس..بس يا أخوي
كلامك على العين والراس يا ولد ديرتي واحنا مانرضى عليكم ولا علينا بالكلام الي قلته بس يا اخوي في بعد يصير عنف من الطرف الثاني وماتقدر تنكره وابسطها والي مضايق الناس التحرق في الشوارع والمناطق محد يقدر يطلع ويدخل ومعطل مصالحهم بسبب هذه الأفعال .انا عندي اهل في سوق المنامة لما يصير شي في المنامة ماقدر اروح لهم بسبب التحرق التواير واذا اروح اقعد على اعصابي مايصير هلون يااخوي وكم مرة صارت حالة طارئة ماقدرنا ندخل ولا نطلع يرضيك يصير فيك هلون ولا الكتابة على بيوت الناس ترضى احد يكتب على بيتكم .
الى بو الفاروق
الشيخ ما قال اسحقوا رجال الأمن . قال من رأيتموه يتعرض لعرض أمرأة عفيفة شريفة اسحقوه والمثل يقول : لا تبوق لا تخاف
سؤال الى زائر 3 الكريم
من يعتدي على عرضك أو مالك أو نفسك هل ستصفق له أو تعطيه جائزة تكرمه على فعلته؟ يا صديقي اذا جنب بيتكم قطوه وعندها عيال روح وحاول تأخذ عيالها بعدين بتعرف معنى كلام الشيخ أو ادخل بيت من بيوت الناس بدون اذن واهلها غافلين وبدون ستر وبعدين بتعرف معنى كلام الشيخ وووو
حداوووي
سؤال الى الزائر 82 انت قلت اذا اعتدى عليك وانا اقول لك اذا جاء احد يعتدي عليك اليس من حقك ان تدافع عن نفسك ... هذا هو حال الشرطه اذا جاء احدهم يريد ان يحرقه وهو حي اليس من واجب الشرطي الدفاع عن نفسه ولا تنسى يا عزيزي بأن حرق النمله محرم كيف انسان تريد ان تحرقه وشكراااا
لتديكر لا للمقارنه
هل الشيخ سب ولعن و شكك في انساب فئه من الشعب هل حمل السلاح في الشوارع كالمجنون وهدد الشعب هل حمل رايه منظمات اجنبيه وتبجح بها في الشوارع هل جمع انصاره ودعاهم لمهاجمه تجمعات تطالب بالاصلاح و وعدم سرقه اموال الشعب هل دهب الشيخ حاملا السلاح و المال ليتدخل بها في امور دول اخري هل جاءته العطايا و الاراضي دون اصحابه ليجمعهم و يضللهم هل هو دي الاصل الاجنبي الدي لا يحب الخير للبلد هل هو الدي يرى ابناء الشعب يخرون صرعي بين الفينه و الاخري ويتهمهم بالارهاب اليس هو من يعتصر قلبه الما علي هدا الشعب
فطوم
يا شيخ عيسى قاسم انت تاج على الراس وكلامك من ذهب على العين والراس .
الله يخليك ان شاء الله ويحميك من العدوان ويبعد عنك الضر والشر يارب .
سير كل الشعب وياك .
بالروح بالدم نفديك يا بو سامي .
ستلحظون احد الشامتين فلاتردون عليه ولاتعطونه اهمية فانه لايستحق الرد
شامت حاقد يتشفى على قتل الروح البريئة يستفز المشاعر بردود تخلوا من الانسانية والشعور المسؤول يريد ان يستفز البعض للرد عليه وجب تجاهلة ولو احضرت له الاثباتات وليس الاثبات فانه لن يصدق ليس لانه لايعرف الحقيقة فقط لانه يكره كل من ينتمي لهذا الوطن من الضفة الاخرى واقول لن تخرج من بلاء الله ودعاء المظلومين وشماتتك على من يسقط من قتلى ممن يختلف معك الله مولانا وهو ناصرنا ونشكوك لرب عادل ليأخد حقنا منك ومن تسبب بمقتل هذا الفتى وممن امر كبر اوصغر مقامه.الرجاء عدم الانجرار لرد عليه في جميع الموضوعات.
هل تعرف الفرق
ادا اردت ان تعرف الفرق بين من يدعوا للوحده ونبد العنف من منطلق اسلامي صحيح ومسؤل وبين خطاب التحريض و السب و القدف والدعوه لهتك الدم والعرض وحمل السلاح في الداخل و الخارج فيراجع خطب سماحه الشيخ عيسى و يقارنها ببعض الخطب التي تخرج في وضح النهار من بعض من يحسبون انفسهم علي مشايخ المسلمين
ههههههه، رد على ..
عيارتكم انتون ، احنا ماسمعنا انة شعب البحرين الطيب عندة متفجرات وما شابهة واللّة يحفظ شيخنا الجليل من عيارتكم ياالعيار.
ياشيخ
هل صدقت بوجود انفجارات؟ يموت فنتهم بقتله ويحاسب ابرياء بسرعه البرق، في المقابل يقتل مواطن في وضح النهار ولا من فاعل بل يضرب المشيعين له.
رجلُ بقامة وطن
كنت دائماً ولازلت وستبقى الرجل الوطني صاحب المبدء الثابت وصاحب العقل الحكيم وصاحب الروح الوطنية وصاحب القلب الأبوي الرحيم طوبا لكم ثم طوبا لكم بهاكذا قامةُ قلبها علا وطنها وعلا ابناء وطنها من غير تمييز عرقي ولا طائفي ولا مذهبي ( مادامت هذة القامة موجودة في هذا البلد فأن الشعب يسير الى طريق العزة والكرامة والحرية والأنعتاق من العبودية
غباء مستفحل حتى النخاع
إلى الأغبياء الي ماسكين كلمة اسحقوه فقط ، أين جملة الإعتداء على عرض فتاة مؤمنه......وكأنكم تقولون لا تقربوا الصلاة وتصمتوا.
غبااااااااااء
خطاب ينسف كل الإدعاءات
لطالما طبل البعض وزمر على خطاب الشيخ، وها هو نجده أحرص الناس على الدماء و وحدة الناس ..
آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم
في كل مرة أرى فيها الشيخ يخطب، يخشع قلبي وتطمئن روحي. أن كل من يكن للشيخ العداء فهو خاسر لامحالة. اللهم أحفظ لنا نور دربنا أبا سامي ومن عليه بالصحة والعافية
كلمات من ذهب
حس مسؤول وكلمة موزونه وعقل راجح يرجو الخير للبلد فهو مثال للاقتداء به من بث سموم الكراهية والحقد على منابر الجمعه
رد
للي يعتقدون أني اول مره اقرأ خطب الشيخ، المشكلة أني من متابعين خطبه اول بأول بس مشكلتي أني لست امعّه
حفظك الله و رعاك
لو لا حكمتك .. لكان هذا البلد في خبر كان..
حفظك الله من كل سوء
فعلا ان الشيخ لم يدعوا للعنف يوما و انما كان يدعوا الحكومة للاصلاح و لكنها لا تستجيب
بعد ماذا
في بداية شكرا يا شيخ هذا هو واجب رجال الدين من جميع اطياف ليس تاجيج لان فتوى من اي رجل دين له وزن ثقيل في كثير من عقول للاسف جملتك مشهورة اسحقوهم زاد من تاجيج و اتمنى من جميع رجال دين من جميع اطياف ان يفكرو في اي خطبة ودراستة قبل إلقائة مثل ما يقول مثلنا الشعبي إن فات الفوت ماينفع الصوت في نهاية هاذي ديرتنه إلي كنا معروفين مابين جميع دول عالم بطيبة شعب . وشكرا
لكل دي عقل راجح
والله ان الشيخ لم ياتي بفتوي من عنده بل دكر بحكم الله في من يعتدي على اعراض النساء المسلمات وهدا ما انزله الله سبحانه وتعالي علي محمد ابن عبد الله خير البشر والمؤمن من صفاته الغيره علي عرضه والي الان ابا سامي يعتبر صمام الامان علي الاقل لمن يؤمن بمنهجه من الشعب ولو قدر الله ان يصيبه مكروه لا نعتقد ان الشعب سيكون له ضابط وستعم الفوضى المدمره
اول ما يقضى فيه الله يوم القيامة الدماء
والله يا اخوانا الشيخ عيسى ليس معصوما ولا هو من اولياء الله الصالحين ولا الملائكة المقربون،والمفروض على العالم اذا افتى فى الدماء وقتل المخطئين فانما مرجعية ذلك للقاضى المسلم، وليس عامة الشعب هم من يطبقون الحدود على الجناة والمذنبين،والا لو كل انسان اخذ حقه بنفسه دون رجوع للقضاء لاصبح العالم فوضى كماهو شان الكثير،والحدود تحتاج للادلة البينة الواضحة الساطعه فهل رايت بأم عينك انت من يعتدى على فتاة مؤمنةام سمعت ام خيل لك الشيطان ام اتبعت هوى نفسك والظنون فوقوا ولا تتبعوا ذلات العلماءواتبعوا قرآنكم
رد على زائر 37
الشيخ قال من رأيتموه يعتدي على عرض فتاة مؤمنه فسحقوه... من وين جبتون أنه قال اسحقوهم لرجال الأمن ؟! تكذبون الكذبة وتصدقونه وين عقولكم بس... الله يهديكم
رجال الله
عرف عن الشيخ ثباته في مواقفه وتقواه وورعه في ما يطرحه في خطبه...وعادة ما يدعو إلى السلمية ونبذ العنف.
حفظك المولى وسدد خطاك.
الى زائر
اتق الله الله يهديك.
شكلك أول مرة تقرأ خطاب للشيخ عيسى قاسم.
هذا هو نهجه من سنين ولم نعرف منه الا التهدئه والخوف على مصلحة الوطن والمواطن اكثر منك ومن غيرك.
حفظك الله يا شيخنا القائد من كل سوء.
رد علي الزائر رقم
الشيخ عمره فاق السبعين علي ما اعتقد وعمره النضالي من اجل الوطن قارب عمره الزمني وخطبة هذه الجمعة ليست الأولى أو العاشرة أو المئة بعد الألف لذلك أن أردت أن تعرف حقيقة رأيه الحكيم عليك بالرجوع الي هذه الخطب والمحاضرات والدروس وهي موجودة في كل مكان ما عدا الصحف والجرائد ولولا هذا الحكيم وتلامذته في القرى والمدن لرأيت الخراب الناتج من العنف والعنف المضاد - على الأقل هذا ما يعتقده الآلاف الناس الذين تحول أملهم في العيش بكرامة من رجالات الدولة والسياسة الي هذا الحكيم فاصبح هو خيط أملهم
قل الحق او اصمت زائر رقم 8
هات دليل واحد من خطب الشيخ تدعوا الى العنف او التشجيع عليه ولا تقل لي كلمة اسحقوه فلقد تحدى الشيخ وزير العدل وليس انت بعد بأن تقف مكتوف الايدي عند الاعتداء على عرضك او مالك او نفسك وقل في اي قانون منذ بدء الخليقة ان يعتدي احدهم عليك في عرضك او مالك او نفسك ولا تدافع عن نفسك حتى المجانين والذين لا عقل لهم ولا دين سيستهزؤن بك .
ماذا عن النائب
ماذا عن التائب الذي وصف اكفئة كبيرة في المجتمع بالـ(النغول) وأبناء (المتعة)؟
يا شيخنا
ياشيخنا فيداك روحي
انت تاج فوق رؤسنا
حفظك الله ياشيخنا الجليل فعلا أنك صمام أمان للوطن وخاب الساعون الى خرابه كلامك يثلج الصدور ويطيب الخواطر ويرفع المعنويات خطاب الانصاف والسلم والمصلحة العام
ابا سامي
حفظك الله وسدد خطاك ولكي يعرف الجميع من هو عيسى قاسم الذي طالما يحث على نبذ العنف والطائفية والذي يدعو دائما للأصلاح وهو صمام الأمان لهذا الوطن الغالي. اللهم اجعل هذا البلد آمن . آمين
يوم السالفة صارت صج تغير الكلام
اقول الله يهديك بس . اذا كنت متتبع لخطب الشيخ الله يحفظه لعرفت مدى حرصه على الوطن والمواطنين ولم يكون يوما اداة هدم وانما اصلاح ونصيحه للأمة وليس مثل غيره من اساءة وشتم للآخرين بدون وجه حق . لا تحرقوا الوطن فالوطن أمانه.
تستحق الشفقة
نعم أنك تستحق الشفقة في ما أدخلت فيه نفسك من خداع لما هو أوضح من الشمس و إنه كلام الشيخ موثق من عشراة السنين روح سمعه.... يا حضي
عين الحكمه
الشيخ هكذا عودنا دائما يضع النقاط علي الحروف { ان معارضة الراي انما يكون با الراي ومقارعة الحجه يكون با الحجه} و{ لابد من لجنه مستقله محايده تمام الحياد للتحقيق في الفجيرات الاخيره} هذه هى عين الحكمه والموضوعيه في التعاطي مع القضايا والاحداث
فطوم
يا شيخ عيسى سير كل الشعب وياك الله يحميك من العدوان وخليك ان شاء الله ويبعد عنك الشر والضر يارب
كل خطبة وفي كل اسبوع على العين والراس كلامك من ذهب .
شيخ عيسى قاسم تاج على الراس الله يفضه ان شاء الله .
تكلم عن نفسك
يا اخي تكلم عن نفسك من قال ان الشعب ويا عيسى قاسم. اذا كنت مقتنع انك تسلم قناعاتك و عقلك لشخص اخر يلفك يمين او يسار حسب هواه فهذا شانك لكن لا يمكن تسلم مصير بلد لشخص اذا ما كنت تسائله او تناقشه و كل اوامره مقدسة.
ماتغير الكلام
ماتغير الكلام بس شكلك او مرة تقرأ خطبة الشيخ ؛؛ كلام الشيخ واضح هو ضد العنف من زمان وهو لايخاف احد
عزيزي الزائر رقم 8
شكلك صج انك غير متابعد لخطب الشيخ عيسى قاسم لذلك صج السالفة صارت صج انك ماتعرف شي
بارك الله مساعيك ياشيخ
كلام موزون ياشيخ ومنطق سليم
ممملكة مستقلة
ماهو القصد من تحقيق مستقل البحرين دولة مستقلة ذات سيادة والشعب يرفض التدخل الخارجي وعلي اي مواطن يحمل الجنسيةالبحرينية وكلنا شرف بحملها ان يرفض التدخل الخارجي من اي كان لامن قريب ولابعيد وكفاية دس السم في العسل
الشنفرى
وماذا تسمي نقل اموال للمسلحين بسوريا؟؟ وماذا تسمي التدخل العسكري الخليجي بالبحرين؟؟؟ اليس هذا تدخلا في شئون الدول والسماح للدول بالتدخل في الشئون البحرينية.
فداك نفسي
أهذا من تدعون أنه يحرض على العنف والقتل لعمري إنه صمام الأمان وحافظ الوطن من الفتن والشرور والانشقاق . ولكن قلوب غلبت عليها الطائفية وعيون أعمتها المصالح وآذان صمت بسد الكراهية
عيارتكم
يوم السالفة صارت صج تغير الكلام ،
نحن شعب لا يخاف
خطب الشيخ السابقة كلها تقدر تحصلها اتحداك ان يكون فيها ما يحرض علي العنق ....لا تستطيع ان ولا من اقوى منك ترهيبنا للتنازل عن المطالب اسقط جنسيتي واسرق منزلي ولكن الارض لي والوطن وطني وروحي ودمي الاغلي من جوازي فداء للوطن
حفظك الله ابا سامي
لك الفدا يا اباء سامي
الفرق...
" ولا يعرف أن الرأي السياسي المعارض له عقوبة بسحب الجنسية " الصحيح هو بإسقاط الجنسية و ليس سحبها .
تحياتي...
خطاب يبعث على الطمأنينة
من يسمع خطابه الداعي الى السلمية يستغرب الاستهداف له من قبل جهات حكومية وموالية ويتساءل عن المسؤول عن أعمال العنف ومن المستفيد منها . حفظك الله
ابو سامي
بارك الله بك على هذه الخطبة
هل هذه الخطبة تحاصر وتغلق المناقذ لكي لايسمعها الناس من شيخ
وامام جماعة لطالما حافظ على اللحمه الوطنية.؟
اللهم اشهد
كلما وصلني ... عدد الذين منعوا من الوصول اثر من الدين حضروا بسبب الحصار الامني على جميع منافذ الراز !!! حتي ان بعضهم اصيب باصابات خطيرة جدا !!! وعضهم اعتقل وبعضهم وللاسف الشديد استشهد !!! كل ذلك من اجل ان يؤدوا الصلاة في بلد مسلم ويحكمة مسلمون!!!! هل وصلنا الى هذه الدرجة !!! اللهم اغفر لنا وللمؤمنين ونسأل الله حسن الخاتمة
بو الفاروق
هههههه قتل الاجانب جريمة وتصريحاتك إسحقوهم للرجال الامن اليست جريمة
لا ليست جريمة
ليست جريمة بل حق واجب على كل انسان ان يدافع عن نفسه
عندما اهاجم اي احد من دون سبب فهذه جريمة
اما عندما يهاجمني اي احد و ادافع عن نفسي باي شيئ فهذا دفاع عن النفس
والشيخ قالها من "يعتدي عرض فتاة مؤمنة فاسحقوه"
لم يقل هاجم اي احد من غير سبب، لو شاهدت احد يضرب فتاة مو بعد اختك اي فتاة هل ستقف تشاهده كيف يضربها مكتوف اليدين؟؟
بو فاروق
لما قال سماحة الشيخ عيسى احمد قاسم دام ظله الشريف اسحقوه لم يقصد الشرطه قال بصحيح العباره ( من رايتموه يعتدي على فتاة مؤمنه فسحقوه ) ما قال شرطه وزارة او حدد طائفه معينه او عرق معين يا عزيزي ضع نفسك مكان اي احد يدخل عليك بيتك او في محلا ما ويتعدا على حريمك حتى لو بكلمة ما هيا ردة فعلك هنا تكون الغير
ولد الديره
بو فاروق انته من النوع الي صعب تقنع فيه ههههه ليش تجردون كلمه اسحقوه من الكلام السابق في الجمله والي بعد الكلمه؟ قال (من رايتموه يعتدي على عرض فتاة مومنه فسحقوه)ادا انته ترضى ده الشي راجع لك بس الشيخ جاف الاعتداات زادت ولا احد قادر يوقفهم عند حدهم قال هالكلام , ياريت احد يثقفكم شوي
حداوووي
يا زائر 83 نحن معك وبما تقوله طيب لما تم سحق رجال الشرطه وهم في الحراسه والمراقبه لماذا لم يستنكر سماحة الشيخ هذه الافعال كل مارأيناه منه هو الزج بالارواح الى التهلكه واذا اصيب احد منهم اخذ يستنكر افعال الشرطه اليست الشرطه في خدمة اهلك وعرضك وممتلكاتك واذا تقول الشرطه تعتدي نقول يمكن بعض الاحيان يخرجون عن القانون ولكن ليس هم البادؤون
سيدي
لك الفداء يا تاج راسنا ابا اسامي
حدث العاقل بما لا يعقل
هل ترضى أن ينتهك عرض نساء من عائلتك دون فعل اي شئ؟
كفاكم حماقة
ياحجي ابو فاروق اسحقوهم لمن اعتدى على النساء ... لو كان ذلك على اهلك فهل سترضى ؟؟؟ كفاكم حماقة
رد
بعد اللي يهجم على بيتك بتقعد تطالعه
الشيخ مفخرتا للوطن
الشيخ عيسى أحمد قاسم وما يمثله من أفكار منيره يعتبر مفخرتا للوطن والمواطنين بمحاظته على الوطن من الأنزلاق في منزلق خطير نحو الهاويه فهو دائمل ما يدعو الى المطالبه السلميه في نيل الحقوق والى نبذ العنف.
أين حقوق الأنسان
نسمع عنها وولانراها هكذا قال دريد لحام غوار الطوشه في مسلسله والعنف مرفوض هذا هو السلم المعروف وصح الله لسانك ايها شيخنا