العدد 3705 - الأحد 28 أكتوبر 2012م الموافق 12 ذي الحجة 1433هـ

خريجو تمريض يشكون عدم التوظيف «حسب الأقدمية»

وسط استمرار توظيف «الصحة» للأجانب

اشتكت مجموعة من خريجي التمريض من الجامعة الايرلندية عدم توظيفهم، في الوقت الذي يتم فيه توظيف خريجي كلية العلوم الصحية، رغم أن الأحقّية في التوظيف لهم؛ لتخرجهم أولاً.

وأوضح عدد من الخريجين في حديث لـ»الوسط» أن أحد المسئولين في الوزارة صرح مسبقاً بأنه سيتم توظيف طلبة كلية العلوم الصحية أولاً، على أن يتم توظيف طلبة الجامعة الايرلندية بعد ذلك.

وبيّنوا أنه بعد تصريح هذا المسئول صرح آخر بأن التوظيف سيكون حسب الأقدمية.

وأشار الخريجون إلى أنه بعد المراجعات المستمرة تفاجأوا بأنه تم توظيف بعض طلبة كلية العلوم الصحية المتخرجين بعدهم بعامين دراسيين، في حين أن هناك خريجين من الجامعة الايرلندية منذ العام 2010، ولم يتم توظيفهم حتى الآن.

وأكد الخريجون أن اتخاذ سياسة توظيف جميع خريجي كلية العلوم الصحية وبعدها توظيف خريجي الجامعة الايرلندية، سيؤدي إلى توظيف خريجين حديثاً، في الوقت الذي ينتظر عدد من خريجي الجامعة الايرلندية التوظيف منذ أكثر من عام ونصف العام.

ولفت الخريجون إلى أن التوظيف بحسب الجامعة قد يؤدي إلى ترقية المتخرجين حديثاً، في الوقت الذي سيكون فيه المتخرجون قديماً على الدرجة الوظيفية الأقل، مستنكرين استمرار هذه السياسة في التوظيف.

وذكر الخريجون أن بعد مراجعة أحد المسئولين في الوزارة مؤخراً تفاجأوا بأن السبب في تأخر توظيف طلبة الجامعة الايرلندية يعود إلى أن الجامعة غير موجودة في البحرين كما ذكر أحد المسئولين لهم، مستاءين مما يذكره بعض المسئولين في هذا الشأن؛ فالجامعة موجودة في البحرين، إضافة إلى أن بعض الطلبة حصلوا على منحة دراسة من «تمكين» للدراسة فيها.

وأشاروا إلى أن بعض الخريجين حديثاً تم توظيفهم، في الوقت الذي مازالوا هم ينتظرون التوظيف، إذ إن وزارة الصحة عندما فتحت باب التوظيف لخريجي التمريض، تقدم عدد كبير من كلا الجامعتين إلى التوظيف، خصوصاً أن عدد خريجي التمريض من كلا الجامعتين بلغ 200 خريج وخريجة، وأجرت وزارة الصحة مقابلة مع العديد منهم، كما تم أخذ بصمات بعضهم، وذلك في انتظار التوظيف، إلا أن عدداً منهم تفاجأ بأنه لن يتم توظيفه حتى الانتهاء من توظيف باقي خريجي كلية العلوم الصحية.

واستنكر الممرضون من عدم توظيف الخريجين في الوقت الذي يتم فيه توظيف الكوادر التمريضية الحاصلة على شهادة الدبلوم، مؤكدين أن هناك قراراً غير معلن رسمياً يقتضي بإيقاف توظيف الكوادر البحرينية من خريجي التخصص التمريضي والحاصلين على شهادات البكالوريوس، مستنكرين استقدام عمالة أجنبية للعمل في الوزارة كممرضين، رغم أنها تحمل شهادة الدبلوم فقط، ملفتين إلى أن الوزارة مازالت تستقدم ممرضين وممرضات أجانب رغم وجود عاطلي تمريض بحرينيين يحملون شهادة البكالوريوس.

وفي الوقت الذي يشتكي فيه خريجو الجامعة الايرلندية من تأخر توظيفهم، شكت مجموعة من خريجي التمريض من كلية العلوم الصحية والمتخرجين منذ العام 2010 و 2011 من تأخر توظيفهم أيضاً، إضافة إلى أن لجنة عاطلي التمريض مازالت في انتظار رد من وزارة الصحة بشأن عدم توظيف الخريجين الذين مضى عليهم ما يقارب العامين وهم في انتظار التوظيف، إضافة إلى أن بعض الخريجين لم يسمح لهم بالحصول على رخصة مزاولة المهنة رغم انتهاء فترة التوظيف، في الوقت الذي حصل فيه البعض على الرخصة، ومع ذلك تم منعهم عن العمل، حتى انتهت صلاحية هذه الرخص.

وتنتظر لجنة عاطلي التمريض رداً على خطاب أرسلته اللجنة مؤخراً إلى وزارة الصحة والوزير صادق الشهابي، مع عدد من مسئولين في الوزارة تطالب فيه الوزارة بالرد على الخطاب المرسل.

وطالب الخريجون من كلا الجامعتين بتوظيف جميع الطلبة حسب الأقدمية، على أن يتم توظيف الجميع دون استثناء، مطالبين أيضاً بتوظيف الممرضين على الدرجة العمومية، إذ وصلت أخبار إلى عدد من العاطلين بأن الوزارة قامت بالاتصال بـ12 ممرضاً وممرضة فقط، وتم توظيفهم على الدرجة التخصصية، في الوقت الذي ستقوم بوضع باقي الممرضين عند توظيفهم على الدرجة العمومية، وهو ما يخالف أنظمة وقوانين ديوان الخدمة المدنية، كما أنه يعد إلغاءً لأحد المكاسب التي حصل عليها الممرضون بعد مطالبات استمرت لفترة طويلة لإقرار الكادر التمريضي.

العدد 3705 - الأحد 28 أكتوبر 2012م الموافق 12 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:42 ص

      التوظيف حسب الغانون

      لان البحرين بلد الغانون
      و الشاطر يفهم

    • زائر 10 زائر 9 | 9:10 ص

      الغانون !!!!!!

      شلون يوظفونك وانت القانون مو كاتبها عدل

    • زائر 8 | 4:53 ص

      اهلا

      الزياره ليست حسب الاقددميه
      بل الافضليه في المهارات والتقنيه العاليه
      هنا ايضا ممرضات اجانب يتم توظيفهم لسد الشاغر الليلي التي يصعب ع البنت البحرينيه الخروج منتصف الليل الى الصباح

    • زائر 7 | 4:20 ص

      زمن عجيب

      يجب على كل أن يعرف الولاء أكثر أهمية من المؤهل و التطوع هو الجسر الأسهل للوظيفة!

    • زائر 6 | 3:55 ص

      زوجة ممرض عاطل

      وزارة الصحة وظفت منذ الأزمة حتى الآن مايزيد عن المئتين من عاطلي ...... الذين لايحملون سوى شهادة الثانوية و من الأجانب وظفت المئات في مجال التمريض و مجالات أخرى !! تناقض واضح و شيء مؤلم أن أجتمع في عملي بأشخاص تم توظيفهم على أسس طائفية من دون أي مؤهلات و زوجي يعاني مرار المكوث عاطلا بشهادة تؤهله لأن يكون بموقع وظيفي يستحقه.. فأين وزير الصحة من ذلك ؟ لافرق بين زج الخريجين في السجن أو العطالة في المنازل! فالكل ذاق وبال الذل و الحرمان من حقوقنا في بلد الديمقراطية ..

    • زائر 5 | 3:45 ص

      ما هو الهدف؟!

      هل تعاني الوزارة من مشكلة في توظيف 200 من الخريجين
      في حين انها توظف ااآلاف من الاجانب من حملة شهادة الدبلوم ؟!
      ام هناك مشكلة سياسية مع المتقدمين البحرينين؟
      إنجاز صحي جديد
      أول بلد في التاريخ الصحي لديه ممرضين من بلده عاطلين عن العمل لمدة عامين!
      في حين انه يوظف المئات ان لم تكن آلاف من بلدان اجنبية!
      هنيئا للحكومة هذا الإنجاز العظيم

    • زائر 4 | 2:51 ص

      .....

      ياخواني روحو للوزير .....

    • زائر 2 | 1:20 ص

      الله كريم

      مساكين اقسام الخدماتيه في الصحه ينظم الي هذي الأقسام اصحاب المجاميع العاليه لكنه بعد الدراسه والتوضيف يكون اقل من الممرض في الدرجه حتى لا يوجد مرحله ما بعده الدبلوم في كليتهم ضاع حقوقهم ولا يقيم خبرتهم حيث هم افضل من شهادات عليه من خريجي الدول العربيه

    • زائر 1 | 12:40 ص

      الممرضات الأجانب

      الله ليكم يا ممرضات بلدي ، الممرضات الاجنبيات فايضين وبنات البلد ما ليهم مكان
      يا منتقم يا منتقم يا منتقم

اقرأ ايضاً