العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

ندوة «أدب الطفل» تدق ناقوساً مهملاً

أقيمت بمركز عبدالرحمن كانو الثقافي

المصلى - مركز عبدالرحمن كانو الثقافي 

26 أكتوبر 2012

ضمن برنامجه الأسبوعي أقام مركز عبدالرحمن كانو الثقافي حلقة نقاشية خصصت لمناقشة «أدب الطفل في البحرين» شارك فيها كل من كتاب ورواد أدب الطفل في البحرين إبراهيم بشمي، خلف أحمد خلف، علي الشرقاوي، إبراهيم سند، يوسف النشابة، فريدة خنجي، وأدار الحلقة النقاشية الكاتب والناقد فهد حسين.

وكرغبة من منظمي هذا البرنامج، خرجت الحلقة بصورة جديدة ومبتكرة إذ روعيت مسألة كسر الحاجز بين المتحدثين والجمهور وتم تناول العديد من المواضيع المختصة بأدب الطفل في البحرين. ولعب مدير الحلقة الدور الأكبر في قيادة الحوار وتوزيع الأدوار بين المتحدثين والجمهور بطريقة واعية وذكية تهدف بالدرجة الأولى إلى الاستفادة القصوى من هذا التجمع الثقافي والخروج بنتائج وتوصيات من شأنها إيجاد الحلول المناسبة لمختلف الإشكاليات والمعوقات التي يعاني منها أدب الأطفال في البحرين.

وتطرقت الحلقة النقاشية لثلاث محاور، تناول المحور الأول تجارب الكتاب البحرينيين، واختص المحور الثاني بمناقشة دور المؤسسة الرسمية والأهلية والخاصة، في حين اشتمل المحور الثالث على الكتابة النقدية تجاه أدب الطفل، إضافة إلى تسليط الضوء على التطلعات المستقبلية وكيفية الخروج من الأزمة التي يعاني منها أدب الطفل في البحرين، والتي تمثلت في ضعف الدعم المادي والمعنوي وعدم وجود مؤسسات لهذا الأدب، ومساواته بالفنون الأدبية والإبداعية الموجهة للكبار، وعدم وجود الدعم وغياب الإستراتيجية العامة لثقافة الطفل. أثر كل ذلك في توقف حركة إصدار وإنتاج كتب الأطفال، إضافة إلى تأثر المجالات الإبداعية الأخرى كالشعر والمسرح والرسم والموسيقى وغيرها من الفنون الإبداعية.

وفي نهاية هذا الحوار، اتفق المتحاورون على مجموعة من التوصيات تمثلت في ضرورة تكاتف الأدباء في هذا مجال أدب الطفل ليؤكدوا دورهم وأهمية العناية بهذا الأدب، تشكيل كيان أدبي يؤطر كل الجهود والفعاليات المهتمة بالطفولة. إضافة إلى ذلك، أوصى المتحاورون بمزيد من اهتمام المؤسسة الرسمية والأهلية والخاصة، وأشاروا إلى أهمية إصدار مطبوع مهتم بأدب الطفل، ومواصلة إقامة اللقاءات وعقد الندوات والملتقيات حول هذا الأدب. ولاقت هذه التوصيات قبولاً واستحساناً من قبل جمهور الحاضرين، كما أبدى القائمون على مركز عبدالرحمن كانو الثقافي استعداد المركز لتبني مختلف الأنشطة والفعاليات والندوات التي تعنى بأدب الطفل، وذلك على اعتبار تشكيل هذا الأدب محوراً مهماً وحيوياً، يعد من أهم المحاور الثقافية التي ترتكز عليها الثقافية الإبداعية في البحرين.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً