العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

«الثقافة» تدشن «نحو بحرين خضراء»

ضمن فعالية شهر البيئة للمنامة عاصمة الثقافة

صدر ضمن شهر البيئة في عام المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012، كتاب نوعي يحوي توثيقاً فريداً لعدد من الأبحاث المختصة بالشأن البيئي، بعنوان: «نحو بحرين خضراء»، لنخبة من الباحثين والخبراء المختصين في الدراسات الإيكولوجية، وذلك في متحف البحرين الوطني، بحضور مدير عام المجلس الأعلى للبيئة عادل الزياني، والمهتمين والاختصاصيين البيئيين.

بدوره أشاد مدير عام المجلس الأعلى للبيئة عادل الزياني بجهود وزارة الثقافة في تعزيز الاهتمام بالثروة البيئية وتسليط الضوءعلى الحياة الطبيعية وحماية المحميات الطبيعية والتي هي مورد أساسي للإنسان، كما أعرب الزياني عن تقديره لصاحب فكرة الكتاب الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، لبلورة مضامين الكتاب والبحث عن ذوي الاختصاص في الشأن البيئي مع رئيس شركة «ميراكل» خالد جمعان.

ويعتبر الكتاب موسوعة اختصاصية تشتمل على تصنيفات تاريخية وتحليلية، وتبين نتائج البحوث المتعلقة بالبيئة الطبيعية، والتكوين للمساحات الخضراء، والبيئة البحرية والمسطحات المائية، والتكوين الطوبوغرافي للمكونات الحجرية والهضاب الرملية.

ويسعى الكتاب لملامسة البحث والنظام الإيكولوجي المختص بالثروات الخضراء والحيوانية، ويعتمد على التقاطات صورية محترفة تركز على النسيج البيئي والحياة الطبيعية للغطاء النباتي والحيواني وتوثيق لأهم الأنظمة البيئية المطبقة في مملكة البحرين. يشار إلى أن الكتاب مصنوع من ورق معاد تدويره في إطار جهود المحافظة على البيئة، وتم دعمه من قبل المجلس الأعلى للبيئة، طيران الخليج، جيبك، ديار المحرق، بابكو، باناغاز، وألبا.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً