العدد 3702 - الخميس 25 أكتوبر 2012م الموافق 09 ذي الحجة 1433هـ

رومني يتحدث عن الاقتصاد والصحة في الوسط الغربي وأوباما يكثف مداخلاته الإعلامية

جدد ميت رومني اليوم الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) هجماته على حصيلة الاداء الاقتصادي للرئيس باراك اوباما في منطقة الوسط الغربي "ميد وست" الاستراتيجية فيما يسعى اوباما الى اغراق وسائل الاعلام بسيل من المقابلات من البيت الابيض قبل 11 يوما من موعد الانتخابات الرئاسية.
وقد بدأ اليوم باعلان تحقيق نمو في الاقتصادي الاميركي بنسبة 2% خلال الفصل الثالث من العام وهو الرقم الذي سرعان ما اعتبره المرشح الجمهوري غير كاف مشيرا الى انه "اقل من نصف نسبة ال4,3% التي توقعها البيت الابيض بعد تمرير خطة النهوض" الاقتصادي مطلع عام 2009.
واضاف رومني "هذه هي نتيجة اربع سنوات من سياسة الرئيس اوباما. الاميركيون مستعدون للتغيير من اجل مزيد من النمو ومن الوظائف ومن زيادة الرواتب".
ومن المقرر ان يلقي رومني ظهر اليوم (17,00 ت غ) خطابا حول الاقتصاد في اميس بولاية ايوا (وسط) وهي من الولايات التي يمكن ان تحسم النتيجة لصالح واحد من الرجلين مساء السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وسيعود رومني الى موضوع "التغيير" الذي اثاره الخميس ليوضح ان الوقت يتطلب "تغييرا للطريق المتبع منذ اربع سنوات" كما جاء في مقتطفات من الخطاب وزعت على الصحافيين.
ويضيف المرشح الجمهوري في هذا الخطاب "نحن في حاجة الى تغيير حقيقي، الى تغيير ضخم" قبل ان يتعهد بخفض العجز وتحرير النمو وتأمين 12 مليون فرصة عمل في السنوات الاربع المقبلة.
ويتوقع ان تثير فقرة عن الصحة من هذا الخطاب رد فعل من فريق اوباما اذ يقول فيها "سنعيد اصلاح النظام الصحي لابطاء نمو تكاليفه ولنقدم العلاج للذين يعانون من سوابق مرضية والعمل على ان يتمكن جميع الاميركيين من الوصول الى العلاج".
فهذه الاهداف هي نفسها تحديدا اهداف الاصلاح الذي قرره الرئيس العام 2009 والذي رفضه الجمهوريون ووعد رومني نفسه بالغائه.

وتشير اعادة التاكيد عليها، لكن بدون تقديم تفاصيل، الى رغبة المرشح الجمهوري في الظهور في صورة المعتدل.
وعلى الاثر يستقل رومني طائرته الى اوهايو (شمال) لحضور تجمع كبير يقام مساء في استاد اكرون مع مرشحه لمنصب نائب الرئيس بول راين.
ورغم هجوم من الديمقراطيين لتوجيه مسار الحملة الى القضايا المجتمعية مثل الاجهاض حيث يعتقدون انهم في موقع متقدم، حافظ المرشح الجمهوري على الخط الذي حدده لنفسه منذ بداية حملته: الاقتصاد والوظيفة، اللذان ما زالا يواجهان صعوبة في النهوض منذ ازمة عام 2008.
وتعكس استطلاعات الراي ما يعلمه المرشحان بالفعل وهو ان انتخابات 2012 لرئاسة البيت الابيض هي من الانتخابات الاكثر عدم وضوحا في التاريخ الحديث.
ففي العام 2008 كان باراك اوباما متقدما باكثر من ست نقاط على جون ماكين في الاسابيع الاخيرة للحملة.

وقبل ذلك باربع سنوات لم ينجح جون كيري في اي وقت في التقدم على الرئيس الحالي انذاك جورج بوش.
وهذا العام تعطي ستة من الاستطلاعات العشرة الاخيرة تقدما لميت رومني وثلاثة لاوباما فيما يعطي الاستطلاع الاخير تعادلا تاما للاثنين.

الا ان معظم الولايات الرئيسية ومن بينها اوهايو الحاسمة تميل على ما يبدو الى اوباما حتى لو كانت الهوامش ضيقة جدا.
وبعد ماراتون انتخابي من 40 ساعة و11 الف كلم قاده الى ثماني ولايات يبقى باراك اوباما الجمعة في واشنطن حيث سيدلي بعشرة احاديث على الاقل لوسائل اعلام اميركية من اجل حض قاعدته الانتخابية على التصويت منذ الان.
فقد باتت الان جميع الولايات تسمح بالتصويت المبكر، عبر البريد او شخصيا، من بينها 27 ولاية لا تشترط تبريرا للغياب من اجل التصويت بالبريد.
ويدلي اوباما بحديث لشبكة ام.تي.في على الهواء مباشرة في الساعة 17,00 (21,00 ت غ).
وفي العام 2008 صوت 30% من الناخبين مسبقا ويتوقع ان تزيد نسبة هؤلاء هذا العام.

وقد ادلى اكثر من 8,6 ملايين ناخب بالفعل باصواتهم من بينهم الرئيس نفسه الذي صوت الخميس في شيكاغو وذلك وفقا لاحصاء اجراه مشروع الانتخابات لجامعة جورج ميسون.
ويتوقع ان تشهد الايام الاحد عشر الاخيرة من الحملة تكثفا اعلانيا شديدا في وسائل الاعلام.

ويملك ميت رومني والحزب الجمهوري 169 مليون دولار للصرف على الحملة وهو اكثر مما يملكه اوباما والحزب الديموقراطي، الا ان الاخيرين انفقا اكثر من منافسيهما منذ بداية هذه الحملة الانتخابية وخصوصا على التنظيم الميداني.
ورغم ذلك يمكن ان يثير حادث غير متوقع الاضطراب في الايام الاخيرة للحملة: فالاعصار ساندي الذي اطلق عليه بالفعل "فرانكنستورم" على وزن شخصية المسخ "فرانكنشتاين" بسبب قرب تزامنه مع عيد الهالويين الاربعاء المقبل يتجه حاليا نحو الساحل الشرقي وقد يضرب خصوصا واشنطن وفيرجينيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً