العدد 3702 - الخميس 25 أكتوبر 2012م الموافق 09 ذي الحجة 1433هـ

السعودية: قطار المشاعر نقل 24 % من الحجاج

أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودي اللواء منصور التركي أن قطار المشاعر ، الذي قامت المملكة ببنائه بتكلفة بلغت اكثر من 7 مليارات دولار ،ساهم هذا العام في نقل 24 بالمئة من عدد الحجاج ، الذين أدوا فريضة الحج والبالغ عددهم رسميا حوالي 3 ملايين حاج.

وأوضح اللواء منصور التركي أن مهمة تصعيد أكثر من ثلاثة ملايين ومئة وستين ألف حاج إلى عرفات يوم أمس ، تمت بنجاح.

وأشار التركي ، خلال المؤتمر الصحفي اليومي الثالث لأعمال الحج لهذا العام الذي عقد اليوم الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) في مقر الأمن العام بمنى ، إلى أن 15 بالمئة من حجاج يوم التروية الذين اتجهوا إلى عرفات من اليوم الثامن تم تصعيدهم في ظروف مثالية وكانت الطرق خالية صباح يوم أمس باتجاه عرفات .

وأفاد بأن هناك بعض الحجاج تأخروا في التوجه إلى عرفات مرجعا ذلك إلى اختيار الأوقات التي يتوجهون فيها إلى عرفات .

وأوضح أنه تم أمس تنفيذ نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة واستخدمت جميع وسائل النقل المتاحة وكان المشي يمثل الدرجة الأولى والجميع شاهد الكثافة العالية من المشاة على الطرق التي تربط مشعر منى بمزدلفة ثم عرفات ذهابا وإيابا .

وأشار إلى أن القطار ساهم في نقل عدد كبير من الحجاج حيث كان من المقرر أن ينقل 24 بالمئة من الحجاج لكن النسبة فاقت ذلك بكثير.

وقال إن" بقية الحجاج تم نقلهم عبر نظام النقل بالترددية أو أسلوب النقل التقليدي الذي يعتمد على النقل بنظام الرد الواحد والردين".

وكان وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبد العزيز اعلن وصول اكثر من7ر1 مليون حاج من الخارج لأداء فريضة الحج هذا العام ، مشيرا ألي أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي بنسبة أربعة بالمئة تقريبا .

يذكر أن السعودية وقعت منتصف كانون ثان/يناير الماضي عقد المرحلة الثانية من قطار الحرمين البالغة كلفته حوالي22ر88 مليار دولار بعد أن رسا تنفيذه على ائتلاف يضم شركات أسبانية وسعودية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً