العدد 3702 - الخميس 25 أكتوبر 2012م الموافق 09 ذي الحجة 1433هـ

تأجيل قمة كومنولث الدول المستقلة وسط مخاوف بشأن صحة بوتين

قال مسؤول اليوم الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) ان قمة لزعماء دول الاتحاد السوفيتي السابق كان مقررا عقدها اوائل نوفمبر/ تشرين الثاني تأجلت وسط شائعات عن معاناة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مشكلة صحية في الظهر.

وكانت اللجنة التنفيذية لكومنولث الدول المستقلة وهو تجمع فضفاض أنشيء بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991 قالت في وقت سابق الشهر الحالي إن من المقرر عقد القمة في تركمانستان في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت فيرا ياكوبوفسكايا المتحدثة باسم كومنولث الدول المستقلة إنه "يتم التأكيد على المواعيد (الجديدة). يجري الاتفاق عليها بين جميع الرؤساء." وامتنعت عن توضيح اي اسباب للتأجيل.

ونفى الكرملين ما تردد عن تأجيل رحلات خارجية لبوتين بعد ان قالت مصادر حكومية لرويترز إنه يعاني من مشاكل في الظهر قد تستلزم اجراء جراحة.

وقالت المصادر ان جدول أعمال الزعيم الروسي أخلي من اي أنشطة في اوائل نوفمبر/ تشرين الثاني بما في ذلك تاجيل رحلة الى الهند كانت متوقعة قريبا حتى ديسمبر/ كانون الاول.

وشوهد بوتين الحائز على الحزام الأسود في الجودو والذي اشتهر بقيامه باعمال مثيرة تظهر قوته البدنية على مدى حوالي 13 عاما في السلطة وهو يعرج لأول مرة خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادي (ابيك) في اقصى شرق روسيا.

وقال المتحدث باسم بوتين حينها ان الرئيس الروسي اصيب بشد عضلي. وظهر في فيلم وثائقي أذيع مؤخرا وهو يمارس السباحة لمسافات طويلة ويتدرب في صالة ألعاب رياضية ويأكل بيض السمان النيء والجبن على الإفطار.

وبموجب الدستور يستطيع بوتين الضابط السابق في المخابرات السوفيتية الاستمرار في حكم روسيا حتى مايو/ ايار 2024 .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً