العدد 3697 - السبت 20 أكتوبر 2012م الموافق 04 ذي الحجة 1433هـ

لجنة تجميل المدن تبدأ زراعة مسطحات خضراء وسط العاصمة

... وتجميل المباني وصيانتها
... وتجميل المباني وصيانتها

كشفت لجنة تجميل المدن، برئاسة وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن القرارات التي اتخذتها اللجنة مؤخراً، التي تتعلق بتنفيذ العديد من الأعمال التخطيطية والتجميلية بهدف إضفاء صبغة جمالية وتحسين التخطيط المدني على الشوارع الرئيسية في العاصمة البحرينية (المنامة) وكذلك في مدينة المحرق. وتمت فعلياً ترجمة هذه القرارات من خلال تحويلها إلى عدد من الأعمال التنفيذية عبر التعاون الوثيق والمستمر ما بين اللجنة ووزارة الأشغال. إذ قامت الاخيرة بتغيير ألوان أحجار الأرصفة، واستبدال اللون الأصفر منها إلى الأبيض. كما قامت بتركيب حواجز لتنظيم مواقع عبور المشاة على جانبي شارع الملك فيصل وفي وسطه لمنع العبور العشوائي للمشاة حفاظاً على سلامتهم، وتحديد أماكن المشاة من أجل تنظيم السير، واختارت اللجنة اللون الابيض لهذه الحواجز، في جمع ما بين المهمة الوظيفية لهذه الحواجز وإبرازها بصورة جمالية تتلاءم مع موقعها في العاصمة.

من ناحية أخرى، كشفت اللجنة عن توقيع اتفاقية مع شركة Desert Landscape، إذ تقوم الاخيرة بموجب هذه الاتفاقية بأعمال التصميم وإعداد مستندات المناقصة وجداول الكميات من أجل تنفيذ أعمال المسطحات الخضراء على امتداد شارع الملك فيصل في الجزء المحصور بين جسر الشيخ عيسى شرقاً وحتى جسر المشاة غرباً. كما يشمل الاتفاق على أن تقوم الشركة بإعداد المخططات للمساحات المحيطة بجسر المنامة الشمالي في الجزء المحصور بين شارع الفاتح جنوباً وشارع الملك فيصل شمالاً. ومن المؤمل المباشرة بتنفيذ هذه الاعمال في الربع الاول من العام المقبل. يأتي ذلك نتيجة لاهتمام الحكومة بتجميل الطرق والشوارع في كل محافظات مملكة البحرين، وخاصة الرئيسة منها، لما لهذه المواقع من أهمية استراتيجية في وسط العاصمة المنامة. كما يُعدّ هذا الطريق تحديداً الواجهة الأولى أمام ضيوف البلاد في طريقهم إلى العاصمة.

وميدانياً، تمت المباشرة بأعمال زراعة وتطوير المساحات المؤدية إلى المسرح الوطني الجديد كترجمة حقيقة لقرارات اللجنة من أجل تجميل هذا الموقع، والذي يتم تنفيذه أيضاً من قِبل وزارة الاشغال، ومن المؤمل الانتهاء من ذلك في الاسبوع الاول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل تمهيداً لافتتاح المسرح الوطني من قبل جلالة الملك، وذلك ضمن شهر المسرح في المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012.

يذكر أن وزارة الأشغال تحرص على تضمين كل عقود مشاريع تطوير التقاطعات الرئيسية وإنشاء الجسور الموازنات اللازمة لتطوير المساحات الخضراء، لإضفاء بعد جمالي لمشاريعها. وتتم أعمال تجميل المساحات المخصصة للزراعة والتجميل بعد تدارس المقترحات والبدائل واعتمادها من قبل لجنة تجميل المدن، والتي تم تشكيلها بناءً على القرار رقم 3 لسنة 2011 الصادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

لجنة تجميل المدن قامت بصيانة وتخطيط الطرق في كل من المنامة والمحرق
لجنة تجميل المدن قامت بصيانة وتخطيط الطرق في كل من المنامة والمحرق

العدد 3697 - السبت 20 أكتوبر 2012م الموافق 04 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً