العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

الحوار الحل الأجدى للخروج من المأزق

إلى متى يبقى الحال على ما هو عليه؟ هل أصبح من الصعب الجلوس على طاولة واحدة للحوار والنقاش، وخاصة حينما تكون القضايا المختلف عليها ذات أهمية. إن الوطن في مأزق ويجب الاعتراف بذلك وأن نبتعد عن المكابرة ويجب البحث عن مخرج من هذا المأزق. وعندما يشعر الجميع بهذا وبصدق فإنهم عند ذلك سيشعرون أنهم في حاجة إلى حوار وخاصة إذا صدقت النوايا.

لذلك فكفى جدلاً في من أصاب ومن أخطاء. فترك الوطن في هذا المأزق هو أكبر الأخطاء ويتشارك فيها الجميع. ولهذا فإنه لا داعي للجدل في ذلك.

لذلك فإذا لم يتمكن أي طرف من الاعتراف بأنه يرتكب أخطاء ولو في بعض الأحيان وإذا استمر كل طرف في الوهم الذي يعيش فيه بأنه دائماً على صواب ولا يخطأ أبداً. فهم سيجدون الأمور صعبة في الحوار وينتهي الأمر بهم إلى جدل عقيم.

إن الاختلاف ليس أمراً سيئاً ولا يؤدي إلى حوار صعب إلا إذا نبع من أمور خاطئة ترفض الأطرف الاعتراف بها وينتهي الأمر إلى أن يُساء الفهم.

فالاعتراف بأن الجميع والوطن في مأزق يساعد كثيراً في الخروج من هذا المأزق ويساعد في توضيح الأسباب. كذلك فإذا أدرك كل طرف أنه ربما يكون سبباً في وجود هذه المشكلة، فذلك يساعد أيضاً في الحل. وأن الغضب والإحباط لا يجعل الأطراف تنتبه لأسباب هذه المشكلة.

إن التعبير عن الرأي حق ولكن يجب أن يكون بلا أحكام مسبقة أو تأويل أو إلقاء اللوم على الآخرين. أو الاعتقاد أنك الأقوى وتستطيع فرض آرائك عليهم.

فتذكر أن لكل طرف نقاط قوة ونقاط ضعف. فقد تستطيع أن تستغل قوتك في أمر ما. والطرف الآخر يستطيع أن يستغل ضعفك في أمر آخر. لذلك فترك هذه الأمور من المقومات الكبيرة لنجاح الحوار. لذلك يجب ألا نفكر أن الذي سنتحاور معه هو جهة يستحيل التحاور معها فإن مثل هذا التفكير المسبق يولد الإحباط وتخوين الآخرين.

فالسؤال المشروع على من يقع اللوم في استمرار الوضع القائم على ما هو عليه. والجواب يقع اللوم على الجميع من دون استثناء.

إن الوضع الذي عليه الوطن منذ أكثر من سنة ونصف السنة أدى إلى عدم الاستقرار وإلى تدهور في الاقتصاد وإلى الترويج للطائفية وإلى تدهور العلاقات الاجتماعية.

مرة أخرى، إن الوطن في مأزق والخروج من هذا المأزق مسئولية الجميع من دون استثناء أحد سلطة أو معارضة أو مواطن. ويجب أن يضع الجميع نصب أعينهم مصلحة الوطن والمواطن. ويجب أن يكون للشباب دور مهم وفعال في ذلك. لأن الأمر يتعلق بمستقبله وإذا أراد هذا الدور فيجب أن يكون له رأي مستقل من دون تبعية لأحد. وأن يشارك مشاركة فعالة برأيه لوضع الحلول للخروج من هذا المأزق وأن يعرف حقوقه وواجباته.

خليل محسن


مهنة التخليص... تتبرأ من المخلصين

أولئك البعض من الناس الذين يكثر ترددهم على وزارة العمل هم مدركون أكثر من غيرهم لطبيعة القوانين التي تقوم الوزارة بتطبيقها لكي يتم للوزارة القيام بمسئولياتها تجاه المجتمع بأكمل وجه، وأخص بالمسألة أولئك البعض الذين يمتهنون مهنة التخليص، فهم أدرى أكثر من غيرهم بالنظام والقوانين التي تسير عليه وتيرة تخليص معاملاتهم والتي هي معاملات مواطنين ومقيمين... هذه القوانين هدفها في النهاية تنظيم عملية الاستفادة من خدمات الوزارة بطريقة تمنع الضرر على الآخرين وتمنع من حصول الخلل.

ويأتي المشتغلون في مهنة التخليص ليكونوا هم الذين يتم تطبيق هذه القوانين عليهم وهم الجهة التي تسعى قوانين وزارة العمل إلى جعل أداء مهماتهم وتخليص معاملاتهم تجري في شكلٍ سليم وشرعي ويحفظ للجميع حقوقه، وهذا يتماشى مع ما يجب أن تكون عليه مهنة التخليص، إلا أنه للأسف لا يتماشى مع واقع المخلصين ومع تصرفاتهم وممارساتهم في مهنة التخليص.

فمهنة التخليص تقوم على أساس الأخلاق الحسنة في التعامل مع الذي يتم تخليص المعاملات لهم من جهة ومع موظفي وزارة العمل من جهة أخرى، إلا أن بعض المخلصين لا يعترفون أبدأ بأن من واجباتهم أن يكونوا على أخلاق حسنة، وهذا واضح جداً لدى البعض منهم حتى أن هناك من المخلصين من يرى أن الطباع الخشنة والصراخ والمكابرة من الصفات الضرورية لكي ينجح في مهنة التخليص.

ومن الأسس التي تقوم عليها مهنة التخليص هي الأمانة، ذلك أن المعاملات لا تخلو من أموال وأوراق خطيرة وتوكيلات هي لا يمكن لها أن تكون في يد أحد المخلصين من دون أن يثق صاحب المعاملة في أمانة هذا الشخص.

كما أن مهنة التخليص قائمة على التعاون والتعاطي مع الآخر وحساب المصلحة العامة أو كما تقول القاعدة إلى أن «الجميع يربح» وهي قاعدة تقوم على التعاون بين جميع الأطرف بما يحقق للأطراف جميعاً الفائدة الكبيرة،.

كما أن مهنة التخليص تتطلب من الذين يمتهنونها أن يكونوا على قدرٍ من الإتقان والحرفية في مزاولة مهنة التخليص، فالتخليص علم وفن ومهارة وشطارة وعلاقات عامة أيضاً، ولا يكون المخلص متمكناً من مهنة التخليص من دون أن تكون لديه بعض المهارات الأساسية والمهنية التي تجعل منه متقناً لعمله كما يجب.

كان حرياً بالأخوة المخلصين أن يقوموا عبر جمعيتهم أو عبر أحد المعاهد بإعطاء دروس تعزز من مهارات المخلصين الجدد في احتراف مهنتهم، فالتدريب وتعلم مهارات العلاقات العامة مثلاً وغيرها جزء مهم من أية مهنة وليست مهنة التخليص استثناء

المطلوب من المخلصين قبل الجميع والحكومة أيضاً النظر ملياً في واقع مهنة التخليص وأهمية التطوير فيها وإصلاحها، وإلا فإننا ننتظر ألا تتحرك عجلة الإصلاح الإداري للأمام في وزارات الدولة.

عمار المختار


من قواعد المرور وآدابه (2)

حث ديننا الإسلامي الحنيف على حسن الأخلاق، والتسامح والتريث، حفاظاً على الأنفس والممتلكات فالسمة الغالبة في وطننا العزيز الالتزام بقواعد وآداب المرور وذلك حفاظاً على تطبيق النظام والقانون، وعليه فإن من يتعمد ارتكاب المخالفات المرورية فهو يخالف المواد المنصوص عليها في قانون المرور رقم (9) لعام 1979، حيث أقر المشرع عقوبات لتكون رادعاً لكل متهور، وفيما يلي نصوص من قواعد المرور:

المادة (11) تنص على أن «لا يجوز استعمال أجهزة التنبيه إلا في حالة الضرورة وبصورة غير مستمرة، كما لا يجوز إعطاء إحدى الإشارات الصوتية بطريقة تزعج المارة أو تقلق الجمهور، ويحظر استعمال أجهزة التنبيه نهائياً في الحالات الآتية:

1- بالقرب من المستشفيات أو المدارس أو دور العبادة.

2- في المناطق الآهلة بالسكان ما بين الساعة العاشرة مساء وحتى وقت شروق الشمس.

3- أثناء وقوف المركبة.

4- في الأوقات والجهات التي تحددها إدارة المرور والترخيص.

ويجوز لإدارة المرور والترخيص أن تمنع استعمال أنواع معينة ما أجهزة التنبيه من شأنها الإزعاج أو إقلاق راحة المواطنين».

المادة (12) تنص على أن «لا يجوز استعمال المركبات في مواكب خاصة أو في تجمعات إلا بإذن خاص من وزير الداخلية، ولا يجوز إصدار الإذن إذا أدى الاستعمال إلى إقلاق الراحة وخاصة ليلاً».

المادة (13) تنص على أن «لا يجوز وضع أية كتابة أو رسم أو أية بيانات أخرى غير تلك الواجبة بحكم القانون والقرارات المنفذة له على جسم المركبة أو أي جزء من أجزائها إلا بعد الحصول على ترخيص من إدارة المرور والترخيص.

ولا يجوز استعمال المركبات في الإعلان بتركيب مكبر صوت بها أو بوضع لافتات أو نماذج مجسمة على المركبة أو أي جزء خارجي منها إلا بتصريح خاص من إدارة المرور والترخيص ويجب أن يكون الترخيص لمدة محددة».

المادة (14) تنص على أن «لا يجوز إجراء سباق بالطرق العامة بدون ترخيص من وزير الداخلية وبعد تقديم الضمانات اللازمة لتعويض ما قد ينشأ عنه من أضرار أياً كانت، ويتعين الالتزام بالشروط الواردة بالترخيص».

المادة (15) تنص على أن «على قائدي المركبات بجميع أنواعها الوقوف فوراً كلما طلب منهم ذلك رجال الأمن العام أو المرور.

المادة (16) تنص على أن «فيما عدا المقطورة ونصف المقطورة يجب أن يكون لكل مركبة تتحرك قائد يتولى قيادتها ولا يجوز للقائد ترك المركبة لأي سبب كان إلا بعد إحكام إغلاق أبوابها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الحوادث التي تنشأ عن تركها أو لمنع عرقلة المرور وبعد التيقن من اتخاذ ما يلزم لجعل الاستعمال غير المشروع من جانب الغير لها متعذراً.

ولا يجوز ترك المركبة وبها مفتاح إدارتها، كما لا يجوز ترك محرك المركبة يعمل بغير موجب.

المادة (17) تنص على أن: «يجب في استعمال المركبة تجنب كل ضجة أو إزعاج غير ضروري وخاصة تجنب إغلاق الأبواب وسائر أجزاء المركبة التي تفتح بعنف.

ويجب الاحتياط عند ركوب المركبة أو النزول منها ومراعاة عدم فتح الأبواب أو إغلاقها أو تركها مفتوحة إلا بعد التأكد من أن ذلك لا يعرض مستعملي الطريق المختصر»؟

المادة (18) تنص على أن «لا يجوز قيادة المركبة في نفس جزء الطريق ذهاباً وعودة بغير موجب خاصة إذا ترتب على ذلك إزعاج الآخرين».

وفي النهاية يتضح للقارئ أن التثقيف والوعي الأمني ضرورة عصرية للمحافظة على أمن وسلامة المواطنين وهذا هو الهدف من عمود الثقافة الأمنية.

وزارة الداخلية


جائزة نوبل للسلام

تخضع جائزة نوبل أحياناً لتوجهات معينة «سياسية غالباً» في مجال الأدب، لكنها تخضع طوال الوقت للتوجهات والرغبات والأهواء في مجال السلام!

جائزة نوبل في مجال السلام: مُنحت لبارك أوباما في 2009 بناءً على نواياه المستقبلية لتحقيق السلام، جمعت بين مهندس الحرب على فيتنام هنري كيسنجر والفيتنامي الثائر لي دوك ثو الذي رفضها، جمعت بين نيلسون مانديلا بطل مواجهة الفصل العنصري، وفريدريك دي كليرك ذاك الذي غضب شعبه لعدم أحقيته في الجائزة، في 2005 مُنحت لوكالة الطاقة الذرية التي لم تستطع الوقوف في وجه الآلة العسكرية الغربية التي غزت العراق بحثاً عن أسلحة وهمية لم تعثر عليها حتى الآن!

- الاتحاد الأوروبي يحصد نوبل للسلام لكن ليس على نواياه لتحقيق السلام كباراك أوباما، لكن على سلام لم يحققه الاتحاد بقدر ما حقق من فتن ونزاعات في كل أرجاء العالم، واضطرابات واحتجاجات في الكثير من الدول!

- في تاريخ نوبل للسلام ستبقى نقاط مضيئة مثل: نيسلون مانديلا/ مارتن لوثر كينج/ الأم تريزا/ أنور السادات/ توكل كارمان/ محمد يونس وغيرهم، ومن المنظمات: أطباء بلا حدود، لكن في الوقت نفسه ثمة نقاط غريبة (قلْ مظلمة): هنري كيسنجر/ شمعون بيريز/ الأمم المتحدة/ إسحق رابين/ وأخيراً الاتحاد الأوروبي!

أحمد مصطفى الغر


إلى رحمَةِ الله حَبيبِي

توك صغير حبيبي بالعمر

شايل معاك الجفن للقبر

والدمعة وياك ترسل الأمر

تبقى في قلبي ما أنساك!

جسمك صغير والماي عليك يخر

حاضن قلبك الأبيض وروحك تمر

حتى صياحك منك منهمر ويدر

لا تروح بعيد خلك!

وش هالخبر جنه هالقلب جمر

طاح الدمع وانقطع كل حبر

هذا ألم هذا حزن هذا مو خبر

إنته حبيبي والقمر مثلك!

إسراء سيف


خلك ذخر

أهدي هذه الأبيات المتواضعة للصديق عبدالأمير إبراهيم لتكون ذكرى على مر السنين:

إلك هيبة يا حلو المزايين

يا غصن عود رازجي وياسمين

عبدالأمير إلك مني تحيات

ممزوجة بالحب يا أنفاس الرياحين

***

تحياتي إلك نابعة من قلبي

أنت شمعة وتضوي في دربي

تسلم وتسلم يابو قلب الودود

تسلم يمينك ويسلمك ربي

***

يا صاحبي، خلك ذخر في المهمات

يا طيب يا صافي النيات

عبدالأمير من قلبي أعزك

تستاهل وأهديك من قلبي أبيات

من أشوفك بعد همي ينزاح

يا ورد محمدي يا عطر فواح

يالغالي من اسنين أودك

من تسولف لي قلبي يرتاح

جميل صلاح

العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:21 ص

      ضجة وازعاج دائم طوال اليوم

      نظر لاننا نسكن في المنطقةجديدة(هورة عالي) فاننا نعاني من الازعاج الدائم من سرعة السيارات الماره بسرعة جنونية (تفحيص) وذلك بسبب عدم وجود مطبات او استخدام المذياع بصوت عالي جداحتى ساعات متاخرقرب الفجر دون مراعاة لشعور القاطنين في المنطقة من مرضه او اطفال يحتاجون الي راحه لان ورائهم يوم ثاني حافل للدراسة او كبير للعمل نرجوا النظر مي امرنا العنوان شارع 1443 مجمع 714 هورة عالي اهالي هورةعالي

اقرأ ايضاً