العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

«السَّحر المكي»... لقاءات «الشرف» في رحاب بيت الله تستقطب الحجيج

الحجاج يشاركون في المحاضرات الإرشادية
الحجاج يشاركون في المحاضرات الإرشادية

استقطبت البرامج العبادية الليلية التي تنفذها الحملات البحرينية في الطابق العلوي من الحرم المكي الشريف المئات من الحجاج من مختلف الدول العربية لما تتميز به من فقرات تشمل الجوانب العبادية والروحية والفقهية والثقافية، فيما أعلن رئيس مجلس إدارة حملة الشرف لأشرف البقاع السيد محمد صالح الشرف إطلاق برنامج «السَّحر المكي» وهو برنامج عبادي يقام في الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل بالحرم المكي الشريف، وبمشاركة نخبة من علماء الدين.

وأشار الشرف الى أن هذا البرنامج ليس من البرامج الجديدة فهو يقام سنوياً، كما جرت العادة، فالكثير من الحملات البحرينية والخليجية والعربية لها برامجها التي تقدمها إلى الحجاج كل عام، إلا أن حملة الشرف ارتأت طرح العديد من البرامج ذات الأفكار الجديدة في مسائل الحج، فبالإضافة الى برنامج «السَّحر المكي» هناك برنامج «زاد الحرم» الذي يقام في سكن الحملة بالعزيزية، مدعوماً ببرامج إرشادية وفقهية وزيارات ودروس في التجويد.

وأوضح أن التنافس يتضاعف عاماً بعد عام بين الحملات من مختلف دول العالم لاستخدام تقنيات التواصل الاجتماعي من خلال الفيس بوك وتويتر والانستغرام، فقد تمكنا بعون الله من تفعيل كل تلك البرامج فيما لم نتمكن من تنفيذ برامج أخرى طموحة، لكننا ماضون في استحداث تلك البرامج؛ فكل الحجاج يتابعون التفاصيل عبر الموقع الالكتروني للحملة، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ما جعلنا نبدأ في تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي في حافلة الرحلة البحرية.

وأضاف قوله: «إننا نتشرف كثيراً بمشاركة الحجاج من مختلف الدول الخليجية والعربية في برنامج «السَّحر المكي»، فقد قدم الشيخ ميثم السلمان محاضرات متعددة المعاني في دلالات حب الله والقيم السامية للحج، كما شاركت نخبة من المشايخ منهم الشيخ حسن آل عصفور، الشيخ حسن الأصبعي، الشيخ مهدي البلادي، الشيخ علي البني ومجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة في تقديم محاضرات وورش عمل لنجعل بذلك موسم الحج موسماً علميّاً متكاملاً».

وفي شأن فكرة البرنامج وما اذا تواجهه أي صعوبات؛ أشار السيد الشرف بقوله: «على العكس تماماً... نجد أن هناك اقبالاً كبيراً من جانب الحجيج... رجالاً ونساءً ومن مختلف الأعمار.. بالإضافة الى الحملات البحرينية جميعها تتسم بالتعاون، وهذه الميزة لا يمكن أن نجدها في كثير من حملات الدول، لكن بفضل الله... نحن في البحرين، كل الحملات التي يلتحق بها مواطنون ومقيمون، تضع هدفها مع بعضها بعضاً لتجاوز أية عقبة أو مشكلو، وهذا ما ثبت من خلال التعاون في السنوات الماضية لحل مشكلة ضيق المساحات في مشعري مني وعرفات... وعلى أي حال، فإن الحج محاط بالكثير من المصاعب والمشاق، إلا أننا وجدنا الحاج البحريني مقبلاً برغبة على البرامج العبادية مهما تكن الظروف».

العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:10 ص

      حجاجنا يستحقون كل الشكر والتقدير

      في البداية أود التقدم بالشكر الجزيل لصحيفة الوسط كما اوجه شكري وتقدير لكل الحجاج البحرينيين وكل الحملات التي تتشرف بخدمة الحجاج من كل بقاع العالم.. نسعد بأن نقدم اليسير ونسأل الله لنا التوفيق ولكم بعون الله لإكمال مناسك الحج. اخوكم السيد محمد صالح الشرف - مكة المكرمة

    • زائر 4 | 5:51 ص

      تحية من الزاكي

      وفقكم الله لخدمة حجاج بيت الله نعم انه الشرف العظيم في خدمة ضيوف الرحمن في اشرف البقاع ونعم الرجال ابو سيد مهدي ...انه عقلية منفتحة وادارية محنكة ...بالتوفيق...الله يسلم الحجاج ويردهم بالسلامة للاوطان- ابومحمود الزاكي

    • زائر 1 | 12:16 ص

      الى الأمام

      الى ألأمام يا سيد فى إكمال المسيرة الطيبة في خدمة حجاج بيت الله الحرام اللتي أسسها المرحوم والدكم ولقد عرفناكم خير خلف لخير سلف نسأل الباري عز وجل أن يوفق خطاكم ويسددكم لما فيه صلاح دينكم و أبناء وطنكم وشكرآ لكم .( مخلصكم أبو أحمد المقابي )

اقرأ ايضاً