العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

ضعف البيانات الأساسية ينتج رياحاً عكسية (2-3)

ومع مرور ثلاثة فصول من السنة المالية، فإن سعر خام «برنت» قد بلغ في المتوسط 112 دولاراً للبرميل الواحد.

نتوقع أن يكون سعر البرميل طوال العام أقرب إلى الحد الذي وصل إلى 110 دولارات للبرميل، وعلى أساس هذا الافتراض نتوقع أن يمضي سعر خام «برنت» معظم الربع الأخير من السنة بين 105 و 110 دولارات للبرميل.

وبقي الحسم الممنوح من خام غرب تكساس الوسيط لـ «برنت» مرتفعاً؛ إذ وصل إلى 23.50 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى بلغه منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2011. والأسباب الكامنة وراء الحركة الأخيرة كثيرة؛ منها انخفاض الطلب على خام غرب تكساس الوسيط في أعقاب إغلاق بعض مصافي النفط في الولايات المتحدة، إضافة إلى ارتفاع الإنتاج المحلي؛ ما أبقى خام غرب تكساس الوسيط تحت الضغط. في هذه الأثناء شهد خام «برنت» عمليات شحن أقل من المتوقع تغادر بحر الشمال في أعقاب التأخير الذي طرأ على استئناف الإنتاج بعد الصيانة، إلى جانب التوترات الجيوسياسية الجارية في الشرق الأوسط التي زادت هذا الأسبوع في ظل المواجهة بين سورية وتركيا التي عرضت تدفقات النفط العراقي في خطر.

ولايزال الغاز الطبيعي يجد الدعم بما أن عمليات تبديل الفحم بالغاز قد نجحت في خفض وفرة المعروض في مرافق التخزين الموجودة تحت الأرض في الولايات المتحدة الأميركية؛ إلا أنه ليس من المتوقع أن نشهد ارتفاعاً كبيراً ومفاجئاً في الأسعار لأن ذلك قد يؤدّي إلى تراجع هذا التحول نظراً إلى الانخفاض الحالي في أسعار الفحم على مستوى العالم. إن موسم استخراج النفط - حين يفوق فيه الطلبُ العرضَ - يقترب ببطء والتوقعات - قصيرة الأمد - فيما يتعلق بدرجات حرارة أقل من معدّلها الطبيعي قد جعلت الغاز الطبيعي يحافظ على الدعم بنحو 3.44 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية وهو تصحيح مقداره 50 في المئة من عمليات البيع للفترة من 2011 حتى 2012.

إن الأسعار الخاصة بالطلب في أوقات الذروة من فصل الشتاء في شهر فبراير/ شباط قد بدأت فعلياً بالتداول مقاربة 4 دولارات؛ وهو ما يمثل زيادة عن ذلك المستوى ستخلق بعض الاحتكاك نظراً إلى العلاقة الحسّاسة بين سعر الفحم والغاز الطبيعي.

ساكسو بنك

العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً