العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ

«الخدمة المدنية» يحقق اليوم مع أطباء... ويؤكد إغلاق ملف المفصولين في «العام»

الزايد أكد لوفد «العمل الدولية» إنهاء ملف المفصولين في القطاع العام
الزايد أكد لوفد «العمل الدولية» إنهاء ملف المفصولين في القطاع العام

يحقق ديوان الخدمة المدنية، اليوم الخميس (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، مع عدد من الأطباء بعد صدور حكم البراءة في حق البعض من قبِل المحكمة، وذلك في مخالفة لقانون ديوان الخدمة المدنية الذي ينص على أنه «لا يجوز مساءلة الموظف تأديبياً بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ علم رئيسه المباشر بوقوع المخالفة أو سنة واحدة من تاريخ وقوعهما أيهما أقرب».

وأرسل الديوان إخطار الاستدعاء إلى عدد من الأطباء للمثول اليوم أمام لجنة التحقيق، وجاء في خطاب ديوان الخدمة المدنية، أنه «استناداً إلى القرار رقم (28) الصادر من وزير الصحة وبناءً على المادة رقم (1) من قانون الخدمة المدنية رقم (48) لسنة 2010 فإنه إذا ثبت لدى السلطة المختصة أو قام ما يحملها على الاعتقاد أن الموظف قد ارتكب أو قامت الشبهة بارتكابه إحدى المخالفات التي توقع عليها الجزاءات المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، وعليه فقد تقرر تشكيل لجنة تحقيق بشأن المخالفات المتمثلة في تنظيم التجمعات والاعتصامات غير المرخصة أو غير المصرح بها أو الدعوة إلى الاشتراك أو التحريض على ذلك، وتتمثل التهمة الثانية في إلحاق الضرر بمال تقضي واجباته الوظيفية المحافظة عليه».

ومن جانب آخر، أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد زايد الزايد، خلال لقائه وفد منظمة العمل الدولية، غلق ملف المفصولين بشكل نهائي في القطاع الحكومي، وهو ما يأتي متماشياً مع توجيهات القيادة.


الزايد: إغلاق ملف المفصولين في القطاع الحكومي بشكل نهائي

الجفير - ديوان الخدمة المدنية

أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد زايد الزايد، خلال لقائه وفد منظمة العمل الدولية، غلق ملف المفصولين بشكل نهائي في القطاع الحكومي، وهو ما يأتي متماشياً مع توجيهات القيادة.

وأطلع رئيس ديوان الخدمة المدنية، خلال اللقاء الذي تم أمس الأربعاء (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، وفد المنظمة برئاسة كيلوبترا هنري، على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنهاء الملف بشكل كامل.

من جهته، أشاد وفد منظمة العمل الدولية بالإجراءات التي اتخذها ديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بإنهاء وغلق ملف المفصولين في القطاع الحكومي وما بذله من جهود في الحرص على تطبيق المعايير الدولية التي تضمن حقوق الموظف في لجان التحقيق والإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن.


... ويصدر تعليماته بشأن ضوابط شغل الوظائف العليا

أصدر رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد زايد الزايد تعليماته للوزارات والهيئات الحكومية بشأن ضوابط شغل الوظائف العليا والتي تحدد ضوابط وشروط شغل وظائف الوكلاء والوكلاء المساعدين والمديرين ومن في حكمهم.

من جانبه؛ قال مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف علي محمد العبدالقادر إن التعليمات التي أصدرها الديوان استناداً إلى المادة رقم (10) من قانون الخدمة المدنية الصادر بمرسوم بقانون رقم (48) للعام 2012 والمادة (5) من اللائحة التنفيذية وقرار مجلس الوزراء رقم (07-2033) الخاص ببرنامج دبلوم التهيئة للقيادات الحكومية في معهد الإدارة العامة؛ صنفت الوظائف العليا بحيث يكون وكلاء الوزارات ومن في حكمهم؛ على الدرجة التنفيذية السادسة، والوكلاء المساعدون ومن في حكمهم؛ على الدرجة التنفيذية الخامسة، أما المديرون ومن في حكمهم؛ فعلى الدرجة التنفيذية الرابعة.

وبين مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف أن التعليمات أوضحت أن المؤهلات العلمية لشغل الوظائف العليا تتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في مجال التخصص أو أحد تخصصات العلوم الإدارية أو ما يعادلها، بالإضافة إلى الخبرة العملية؛ إحدى عشرة سنة لشغل وظيفة وكيل الوزارة وتسع سنوات للوكلاء المساعدين وسبع سنوات للمديرين، على أن تكون الخبرة العملية في مجال العمل للمرشح للوظيفة بعد حصوله على المؤهلات العلمية، كما تتم معادلة شهادة الماجستير بخبرة سنة واحدة وشهادة الدكتوراه بخبرة سنتين. وأوضح العبدالقادر أنه يجب التدرج الوظيفي لشغل الوظائف العليا، ويتعين أن يكون الترشيح لمستوى وظيفي واحد أعلى من المستوى الوظيفي الذي يشغله، وأن الإدارات المعنية في ديوان الخدمة المدنية تقوم بمراجعة السير الذاتية والمؤهلات العلمية والمهنية والخبرات للمرشحين والتدرج والمستوى الوظيفي ومدى استيفائهم لشروط شغل الوظيفة، وترفع بعد ذلك تقريرها إلى رئيس ديوان الخدمة المدنية لاتخاذ ما يلزم لطلب إصدار أداة التعيين لمن يستوفي جميع الضوابط لشغل الوظيفة. واضاف أنه يراعى للمرشحين من القطاع الخاص طبيعة وحجم المؤسسة أو الشركة في سوق العمل.

واختتم مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف تصريحه بأنه يجب على الجهات الحكومية عند تعيين مدير إدارة لديها ترشيحه لدبلوم التهيئة للقيادات الحكومية في معهد الإدارة العامة، وعليه اجتياز البرنامج خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ التعيين.


«الخدمة المدنية» يحقق مع مجموعة من الأطباء اليوم بعد تبرئتهم قضائياً

الوسط - فاطمة عبدالله

يحقق ديوان الخدمة المدنية، اليوم الخميس (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، مع عدد من الأطباء بعد صدور حكم البراءة في حق البعض من قبِل المحكمة، وذلك بعد أن تم تأجيل التحقيق مؤخراً.

وأرسل الديوان إخطار الاستدعاء لعدد من الأطباء للمثول اليوم أمام لجنة التحقيق، وجاء في خطاب ديوان الخدمة المدنية، أنه «استناداً إلى القرار رقم (28) الصادر من وزير الصحة وبناءً على المادة رقم (1) من قانون الخدمة المدنية رقم (48) لسنة 2010 فإنه إذا ثبت لدى السلطة المختصة أو قام ما يحملها على الاعتقاد أن الموظف قد ارتكب أو قامت الشبهة بارتكابه إحدى المخالفات التي توقع عليها الجزاءات المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، وعليه فقد تقرر تشكيل لجنة تحقيق بشأن المخالفات المتمثلة في تنظيم التجمعات والاعتصامات غير المرخصة أو غير المصرح بها أو الدعوة إلى الاشتراك أو التحريض على ذلك، وتتمثل التهمة الثانية في إلحاق الضرر بمال تقضي واجباته الوظيفية المحافظة عليه».

وكانت قد استنكرت مجموعة من الأطباء إحالتهم للتحقيق، فيما اعتبر قانونيون أنه انطلاقاً من نص المادة (24) من قانون الخدمة المدنية ضمن باب سقوط الحق في توقيع الجزاء، والتي تنص المادة على أنه لا يجوز مساءلة الموظف تأديبياً بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ علم رئيسه المباشر بوقوع المخالفة أو سنة واحدة من تاريخ وقوعهما أيهما أقرب. ومع ذلك إذا نشأ عن الفعل جريمة جنائية فلا يسقط الحق في توقيع الجزاء التأديبي إلا بانقضاء الدعوى الجنائية؛ كل ذلك، في حال كون الإدانة نهاية إجراءات التقاضي الجنائي ضد الموظف الذي نسبت إليه المخالفة التأديبية.

وأشار أطباء مسبقاً إلى أنه مضى أكثر من عام ونصف العام على توقيفهم وعلى إحالتهم للقضاء، إضافة إلى أنه تمت تبرئة الجميع، ما يعني عدم وجود جناية كما يدعي البعض، إلى جانب أنه حتى من انتهت محكومتيهم تم توجيه تهم جنح لهم بعد أن كانت جناية، ما يسقط المساءلة التأديبية في حقهم.

وأكد أطباء سابقاً أن مساءلتهم والتحقيق معهم سيكون لتهم قد براءتهم المحكمة منها، مستغربين أن تتم إعادة التحقيق في التهم نفسها على رغم الحكم الصادر عن المحكمة، إضافة إلى أن هذه التهم نفاها حتى شهود الإثبات في المحكمة، مشيرين إلى أن ذلك يعد استهدافاً للكادر الطبي من جديد عبر عقد سلسلة من التحقيقات بعد انتهاء الأطباء من المحاكم.

يشار إلى أن محكمة الاستئناف العليا أصدرت حكمها في قضية الـ 20 كادراً طبيّاً، إذ قضت ببراءة 9 من الأطباء، إذ برّأت المحكمة كلاً من: زهراء مهدي السماك، حسن محمد سعيد، فاطمة سلمان حسن حاجي، رولا الصفار، أحمد عمران، ندى ضيف، نجاح خليل، السيدمرهون ماجد الوداعي، محمد فائق علي شهاب، في حين نفذت محكمة التمييز أحكام السجن بحق 9 من أفراد الكادر الطبي، بعد أن رفضت الطعون وأيدت الحكم السابق بإدانة 9 أطباء، وهم: علي العكري (السجن 5 سنوات)، إبراهيم الدمستاني (السجن 3 سنوات)، غسان ضيف وسعيد السماهيجي (السجن سنة)، محمود أصغر (السجن 6 أشهر)، ضياء إبراهيم (السجن مدة شهرين)، فيما طعن كل من باسم ضيف ونادر دواني وعبدالخالق العريبي في الحكم الصادر ضدهم بالحبس لمدة شهر الذي قضوه أثناء توقيفهم، مطالبين ببراءتهم مما نسب إليهم، إلا أن المحكمة رفضت الطعون، أي أن 6 من الأطباء صدر بحقهم حكم نهائي بالسجن، والذين تم تنفيذ الحكم في حقهم، كما أيدت المحكمة حكم الإدانة للأطباء الثلاثة الذين أنهوا محكوميتهم.

العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 4:21 م

      ماذا عن الموظفين المؤقتيين في القطاع العام؟!

      مازال الفصل غير القانوني للمؤقتيين في القطاع العام مستمر
      ويقولون ملف المفصولين تم إغلاقه
      كفاكم...........................

    • زائر 43 | 3:46 م

      اول مرة في التاريخ البشري البحرين سباقة لمحاكمة النخبة المثقفة من اطباء معلمون مهندسون

    • زائر 42 | 12:26 م

      الله على الظالم

      عموما لا نقول الا قوله تعالى
      ومن يتق الله يجعل له مخرجا

    • زائر 40 | 6:48 ص

      الف مبروك

      ابارك اعتقال الاطباء و الممرضين لانهم يعالجون الجرحى من هم معارضين

    • زائر 38 | 6:02 ص

      التحقيق من الداخلية وديوان الخدمة .. مثل ما قاتلناك بغضا فيك!

      يا حسين ما قاتلناك بغضاً فيك بل بغضاً لأبيك ! .

    • زائر 37 | 4:45 ص

      كيف لك ان تغلق الملف والمفصولين ما زالو مفصولين

      الاخ رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد زايد الزايد، كيف تصرح بأنك اغلقت الملف ونحن ما زلنا مفصولين. حيثُ اننا لن نتخلى عن المطالبة بارجاعنا إلى وظائفنا التي تحولت إلى أشخاص اخرين دون وجه حق وسنواصل الشكوى والتظلم إلى كل من يهمه الامر حتى ارجاع حقوقنا كاملة دون نقصان.

    • زائر 36 | 3:27 ص

      البلادى

      قبل ان تغلق ملف هؤلاء الفقارة الذين تم فصلهم ظلنا وزورا وتم تجويعهم هل تاكدت من ارجاعهم جميعا الى اعماهم لان الغالبية لا زالوا مجوعين ولا دولة ولا احد ينظر الى قضيتهم غير الايادى البيضاء من شرفاء الوطن

    • زائر 35 | 3:25 ص

      ديون الخدمة المدنية مامور

      و مخالفة القانون مع المغضوب عليهم (المعارضة) واجب و يستحق الترقية

    • زائر 33 | 3:14 ص

      يتبع البلادى

      ولو كنا فى اى بلد اخر لقلد ت هذة الطاقات والبست الاوسمة لاكن مع الاسف فى بلادنا التكريم لمن لا يستحقة اما سلطة ديوان الخدمة المدنية فغريب امرها فرغم الادانات والاخطاء التى ارتكبتها الحكومة بحق المواطنين فلا زالت تغض الطرف وعدم الالتفات الى تقرير بسيونى

    • زائر 32 | 3:06 ص

      البلادى

      شيئ واحد يتبادر الى قارئ العنوان ام ان يكون استخفاف بعقول الناس او غياب التنسيق بين السلطات او عدو الاعتراف بالقضاء فالذى يجرى ببلادنا لا يصدقة العقل محاكم تبرا وجهاز اخر يحقق ولت يزال يصر على المضى قدما فى اهانة طاقات البلد

    • زائر 31 | 3:00 ص

      يافرج الله القريب

      أطباء تعتقل وتحاكم وتفصل
      معلمون ومربيون افاضل تفصل وتوقف
      عسكريون و صحفيون وحقوقيين وموظفين في البنوك وكل وزارات تفصل وتحاكم ويقولون تطبيق قانون!!!
      في اي دولة قانون نعيش ؟ وفي اي عصر نحن
      يالله كيف انقلبت المعايير وتغيرت القوانين واصبح الحق باطل والباطل حق واصبح الواشي والحاقد وطني ومحب لوطنه وغيره خائن ويستحق الاعدام!!

    • زائر 30 | 2:55 ص

      في عائلتي معلمة مفصوله لحد الآن

      مارجعتونها وهي من افضل المعلمات كفاءة واخلاق وخبرة وتخصصها مطلوب جداً ويوجد نقص في المدارس، وغيرها كثير من المفصولين لم يعودوا للآن لاعمالهم في الوزارات ، هذا غير عن المسجونين
      ليش نضحك على بعض ؟!

    • زائر 29 | 2:51 ص

      تعودنا على هيك تصريحات

      الله كريم
      أنا معلم لا ازال مفصول
      اغلقوا الملف لكن لن ننسى ما فعلتموه بنا
      ولابد للحق ان ينتصر يوماً ما سترون الحكم الالهي العادل
      يمهل ولايهمل
      وللعلم فقط نحن صموووود رغم الضيق

    • زائر 26 | 2:21 ص

      لو الكلام بفلوس جان ما زايدنه على الزايد

      اذا الزايد يقول خلاص انحلت مشكلة المفصولين هذي اكبر مشكلة واذا كان يقول وهو يدري ان المشكلة موجوده ما نحلت /

    • زائر 25 | 2:10 ص

      كله حجي فاضي

      مازال هناك مفصولون فكيف يغلق الملف وكذلك بخصوص الوظائف العليا الكل يعرف أن الواسطة عندكم أهم من الشهادة بكثير والدليل واضح في جميع وزاراتكم ومؤسساتكم والتي تتسبب بالضرر على المواطنين لسوء الخدمات والخبرات

    • زائر 24 | 2:05 ص

      حقاني

      عادت حليمه على عادتها القديمه!ولا بتصيرون عقل

    • زائر 23 | 2:05 ص

      حقاني

      عادت حليمه على عادتها القديمه!ولا بتصيرون عقل

    • زائر 22 | 1:55 ص

      رد على زائر خمسة وصفر

      التحقيق القانوني هو القانون الالهي الذي سوف يأتي لامحال على ما اقترفت ايد المجرمين هادمين المساجد وحارقين للقران .
      التحقيق القانوني هو القانون الالهي الذي سوف يأتي لامحال على ما اقترفت ايد القتل قاتلين الناس ومنتهكين حرمة الناس .

    • زائر 19 | 1:43 ص

      غريبة!!!

      من الذي يصدر الاحكام القاطعة؟ المحكمة او جهات اخري؟ بلد وزمن العجائب !! سترك يارب

    • زائر 18 | 1:36 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      كيف يغلق ملف المفصولين وما زال من الموظفين لحد الان لم يرجعوا لوظائفهم والبعض الاخر رجعتموه علي وطيفة اقل مستوي بكثير من وظيفته السابقه وتطلبون من الناس السكوت وكيف يعقل ذلك 

    • زائر 17 | 1:17 ص

      لجنة سماوية..!

      والله سندرتونه ويا هالجنة..يعني هي لجنة سماوية ولا إيش؟؟

    • زائر 16 | 12:59 ص

      هل أغلق الملف حقًا

      اذا تم اغلاق ملف المفصولين حقًا
      نقدم لكم نموذج واحد
      هل ارجعت الاستاذة جليلة السلمان لعملها ؟؟؟

    • زائر 15 | 12:53 ص

      التضارب مع أحكام القضاء غير جائز

      بما أنه قد تمت تبرئة االأطباء من قبل القضاء فهذا يعني عدم وجود جناية ، وبالتالي فإن التحقيق معهم يعني عدم الاعتراف بأحكام القضاء من قبل ديوان الخدمة المدنية وهذه خطيئة كبرى في حق القضاء، أما إذا كان المشرع لدى ديوان الخدمة المدنية لم يشر إلى من يتم تبرئته من قبل القضاء وضرورة عدم التحقيق معه فهذا سقطة من المشرع ولا ذنب للموظف فيها ، وبالتالي لا يجوز التحقيق مرة أخرى مع أي شخص برأه القضاء من أي تهمة بحجة قصور في تشريعات ديوان الخدمة المدنية، التضارب بين المؤسستين غير صحيح ويجب تعديله.

    • زائر 14 | 12:51 ص

      راي اخر

      بحققون تمهيدا للفصل من الخدمة والتنفيس عن الحقد الطائفي البغيض وذلك حسب اجندة الجمعية السلفيه والاخوانجية

    • زائر 13 | 12:42 ص

      هذا شئ طبيعي من توظيف الغير كف في منصب رفيع

      الشئ المهم كل ما زت في التحقق كل ما حصلت على حقيبة وزارية وأرض ووووالخ !!!
      أساس المشكلة أن هؤلاء ليس أهل للمناصب
      توضيف ......... عزكم الله

    • زائر 12 | 12:40 ص

      الكستنائي

      من العار أن يتم التحقيق مع أطباء قاموا بخدمة إنسانية وهي معالجة جرحى الاحتجاجات, ثم أين هي المنظمات الحقوقية والدول الحليفة عن القيام بدور على أرض الواقع يخفف من الاستمرار في لغة التهديد والوعيد والمحاكمات الغير عادلة والمواصلة في الحل الأمني ..!؟

    • زائر 11 | 12:30 ص

      رأي مواطن

      بيحققون مع من ؟؟ الأطباء الي عالجو الناس وقامو بواجبهم على اكمل وجه ؟؟ وبعدين القضاء برأهم لو حكم القضاء ماله قيمه عندهم ؟؟ الله يعينچ يابحرين على هالعقليات

    • زائر 10 | 12:30 ص

      رأي مواطن

      بيحققون مع من ؟؟ الأطباء الي عالجو الناس وقامو بواجبهم على اكمل وجه ؟؟ وبعدين القضاء برأهم لو حكم القضاء ماله قيمه عندهم ؟؟ الله يعينچ يابحرين على هالعقليات

    • زائر 9 | 12:24 ص

      لم يغلق الملف

      لايزال المفصولين وموقوفين من أطباء ومعلمين وعسكريين وموظفين في كل وزارات الدولة لم يعودوا لأعمالهم للآن
      كيف يغلق الملف؟؟!!

    • زائر 7 | 12:05 ص

      شهادة الماجستير بخبرة سنة واحدة وشهادة الدكتوراه بخبرة سنتين

      معادلة شهادة الماجستير بخبرة سنة واحدة وشهادة الدكتوراه بخبرة سنتين
      !ماشاء الله الحين الواحد يدوخ ويدرس ماجستير في سنتين ولا ثلاث وبعدها دكتواه سنتين ولا ثلاث وبالآخر تساوي خبرة سنه اوسنتين !
      مالكم كيف تحكمون !عشان جذي البلد خربان بسبب عدم تقدير الكفاءات وذوي المؤهلات

    • زائر 6 | 11:42 م

      كفاكم ظلما وكفاكم افتراء

      هل فكرتم ولو للحظة بينكم وانفسكم ماذا فعلتم كيف ترون في الظلم هينا
      وانتم تعلمون ما وعد الله الظلمة ومعينهم
      ووعود وعود هل تعتقدون بان الطرف المقابل لا يدرك مدى جديتكم

    • زائر 5 | 11:07 م

      بو نجوم

      الله ينصركم يا ديوان الخدمة لمدنية .. والديوان رد وبين ان التحقيق قانوني ..

    • زائر 34 زائر 5 | 3:22 ص

      هههههههه ينصرهم على شنوا؟؟

      زين و ضحت للناس أن الديوان دخل في حرب مع الشعب لكن لا تنسى أن هذه الحرب بيخسرها الديوان لأن الله ما يرضى بالظلم

    • زائر 39 زائر 5 | 6:07 ص

      ما هذا المنطق البائس؟؟

      هل يعتبر فصل الموظفين من أعمالهم لأسباب عنصرية وفئوية نصراً؟
      بئساً لعقولكم أيها المنغلقون... متى ستتطورون!!

    • زائر 4 | 10:16 م

      اول مره في التاريخ البشري والعالمي

      يا ناس اول مره في العالم لقد سبقت البحرين جميع الدول في اعتقال الاطباء
      والله مبروك

    • زائر 2 | 10:16 م

      اول مره في التاريخ البشري والعالمي

      يا ناس اول مره في العالم لقد سبقت البحرين جميع الدول في اعتقال الاطباء
      والله مبروك

    • زائر 3 | 10:16 م

      اول مره في التاريخ البشري والعالمي

      يا ناس اول مره في العالم لقد سبقت البحرين جميع الدول في اعتقال الاطباء
      والله مبروك

    • زائر 1 | 9:54 م

      مفصولي الاعلامماذا عنهم

      وماذاعن مفصولي الاعلام هل هم تبع شركة مثلا. اللي اقولة ان كل ظالم واليه يوم. والله خير الرازقين

اقرأ ايضاً